أزيد من 800 ألف مترشح يجتازون ابتداء من غد الاثنين امتحان شهادة التعليم المتوسط    الزراعات الاستراتيجية: توفير جميع شروط المرافقة والدعم للإستثمار في الصناعات التحويلية    إطلاق البرنامج الوطني الأول للتكوين في مجال الصيدلة الإشعاعية خلال الدخول الجامعي القادم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضائح النفط مقابل الأورو تطيح برؤوس كبيرة في سوناطراك
شركات أوروبية وأخرى محلية نجحت في اختراق أضخم شركة بترولية
نشر في النهار الجديد يوم 20 - 01 - 2010

كشفت التحريات الأولية في قضية الصفقات المشبوهة التي قام بها إطارات مجمع سوناطراك، أن المتهمين بالتورط في القضية كانوا يقومون بتبييض الأموال المترتبة عن كل صفقة في الخارج. وفي هذا الصدد، أفادت مصادر موثوق بها أن التهم التي وجهت للمشتبهين في تورطهم في قضية سوناطراك، هي ''تكوين جمعية أشرار''، و''تبييض الأموال المكتسبة من هذه الأنشطة غير المشروعة''، إضافة إلى ''الرشوة في مقابل إبرام هذه الصفقات العمومية''، وتلقي امتيازات وفوائد غير قانونية وتبديد أموال عمومية، إضافة إلى استغلال النفوذ لمختلف إطارات المجمع.
وتقول المعلومات المتوفرة لدى ''النهار''، أن شركات أجنبية فرنسية وجزائرية متورطة في القضية، بعد أن حصلت على بعض المشاريع والصفقات عقب دفع رشاوى، توسط فيها إطارات مجمع سوناطراك، وهي المشاريع المتعلقة أساسا بالنقل البترولي عبر الأنابيب بالتراضي.
وفي الشأن ذاته، نقلت مصادرنا تورط الشركة الإيطالية الناشطة في المجال البترولي، وهي شركة يسيرها نجل المدير العام لمجمع سوناطراك ''مزيان. م. ر''، والشركة المغربية لنقل المحروقات، التي يسيرها شقيقه ''مزيان. ر''، علاوة شركة كونتال المسيرة من قبل المدعو ''ال إسماعيل. م. ر. ج''، وكذا شركة أخرى متخصصة في نقل الوقود المسيرة من قبل المدعو ''معاوي. ي''، إضافة إلى 6 إطارات أخرى من سوناطراك من بينهم 3 نواب للرئيس المدير العام لنشاطات مجمع سوناطراك، وهم على التوالي ''س. ب''، ''بل. ب'' وكذا ''ر. م. ش''، إضافة إلى مدير إدارة التنقيب ''ش. م''، ''عبد الوهاب. ع'' مدير تنفيذي، وكذا ''ا. م'' وهو رئيس الدائرة النفطية بالمديرية التجارية لسوناطراك.
امرأة إطار مسيرة مكتب دراسات ضمن المتورطين في الصفقات
وعلى صعيد ذي صلة، أشارت مصادر مقربة من التحقيق، أن من بين المتهمين في قضية الصفقات المشبوهة التي تعالجها الآن محكمة بئر مراد رايس، توجد امرأة إطار، تشغل منصب مسيرة لمكتب دراسات. وحسب ما تقول التحقيقات الأولية، فإن الإطار يشتبه في أنها حصلت على صفقات مشاريع النقل البترولي بالأنابيب بتوسط من نجلي الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك الذي لم تثبت إدانته، وأضافت المراجع أن قاضي التحقيق للغرفة الأولى بمحكمة بئر مراد رايس اشتبه في تورط المدير السابق للصندوق الشعبي الوطني، والذي غادر البلاد قبل أشهر للإقامة بفرنسا. وقد أسفرت التحقيقات الأولية بإيداع إطارات من سوناطراك رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق، ووضع البقية تحت الرقابة القضائية إلى حين انتهاء حيثيات التحقيق، حيث يوجد الآن رهن الحبس المؤقت بسجن سركاجي، كل من مدير النقل عبر القنوات ''ز. ب''، ونائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاطات المنبع ''ب. ب''، وكلا من الرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الوطني رفقة ابنه صاحب مكتب الدراسات، وابني محمد مزيان، إضافة إلى مقاول خاص، كما تقرر من جانب آخر، وضع 7 إطارات أخرى تعمل بالشركة تحت الرقابة القضائية، من بينهم الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، محمد مزيان، وشوقي رحال نائب رئيس مكلف بالنشاط التجاري. يذكر أن السلطات العليا قررت تنصيب المدير التنفيذي لسوناطراك، عبد الحميد فغولي، في منصب مدير عام بالنيابة، إلى جانب إطارات آخرين تدرجوا في المسؤوليات على مستوى الشركة، لمواصلة المشاريع التي تم إبرامها مع المتعاملين ومواصلة نجاحات الشركة.
خليل دافع عن إطاراته وقال إنهم أبرياء جرمتهم الصحافة..!
وكان وزير الطاقة والمناجم، شكيب خليل، قد ذكر في ندوة صحفية عقدها بمقر الوزارة، أن وزارة الطاقة ومعها سوناطراك مقتنعون ببراءة المتهمين، مشيرا إلى أن الصحافة وحدها هي من جرمت المتهمين إلى غاية اليوم، ليضيف بنبرة حادة أن الوزارة لن تتخلى عن إطاراتها وستوكل محامين للدفاع عنهم وإثبات براءتهم، مضيفا أن إطارات سوناطراك المتابعين قضائيا، أبرياء إلى أن تثبت إدانتهم، بالمقابل أعلن الرجل الأول في قطاع الطاقة استعداده للمثول أمام العدالة في حال استدعائه، وقد تساءل خليل عن إدراج منح الصفقات عن طريق التراضي، وقال إن هناك صفقات لا تتطلب مناقصات، وتساءل بهذا الخصوص ''كيف يعقل القيام بمناقصة ضمن الأطر غير القانونية لعقد الصفقات؟''.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.