لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن بادة: تطبيق القانون الجديد حول المضافات الغذائية ابتداء من شهر ماي 2013

أعلن وزير التجارة مصطفى بن بادة يوم الثلاثاء أن القانون الجديد المسير لاستعمال المضافات في مختلف المواد الغذائية سيطبق ابتداء من شهر ماي 2013.
و خلال يوم اعلامي نظمته جمعية المنتجين الجزائريين للمشروبات أكد بن بادة أن "هذا الاجراء التنظيمي الجديد يهدف إلى تعزيز حماية صحة المستهلك. كما سيتم اتخاذ اجراءات قسرية ضد المنتجين الذين يتجرأون على مخالفة القانون".
و يعود تاريخ اتخاذ الاجراء المسير لهذا النشاط إلى سنة 1992 علما أنه لا يواكب حاليا بالشكل الكافي التطورات الحاصلة في هذا المجال مما دفع بالسلطات إلى وضع تنظيم جديد من شأنه أن "يحمي بشكل افضل الصحة العمومية و يسمح للصناعيين بانتاج مواد متنوعة و صالحة للاستهلاك".
كما يجب أن تحمل كل هذه المضافات الغذائية علامة "حلال" و أن تحترم النسبة المحددة مسبقا. في نفس الخصوص صرح بن بادة أنه "سيشرع في حملات اعلامية و تحسيسية تجاه المنتجين الذين تم اشراكهم في اعداد القانون الجديد. غير أنه ابتداء من ماي 2013 فان كل مخالفة سيعاقب عليها لأن السلطات مهتمة كل الاهتمام بالصحة العمومية مقارنة بمصالح المتعاملين الاقتصاديين".
كما سيتم أيضا القيام بعمليات مراقبة مفاجئة حيث سيكون الأعوان مزودين بالتجهيزات الخاصة باجراء تحاليل تسمح بالكشف عن كل نقص "في وقت قياسي" حسبما أكده وزير التجارة مضيفا أن مخابر مختصة سيتم انشائها قريبا لهذا الغرض على مستوى كل مناطق الوطن.
و من جهتهم دعا المنتوجون إلى ادراج كل المضافات في المدونة المعتمدة و الغاء بعض العلامات الالزامية التي تضر بتسويق المنتوجات.
و أوضح شاوش خبير بجمعية المنتجين الجزائريين للمشروبات أن "كتابة +لا ينصح به للأشخاص الذين لديهم حساسية من المضافات الغذائية+ ليس لها أي جدوى لأن لكل مادة مضافة خصوصياتها هذا فضلا عن كون هذه الملاحظة تشكل مشكلة حقيقية بالنسبة لبيع المنتوجات.هناك آلاف المواد المضافة و لا يجب فرض وضع هذه الملاحظة سوى على المنتوجات المعنية مباشرة".
و من جهة أخرى أوضح وزير التجارة أن عملية القضاء على التجارة الموازية سمحت بتحرير 600 موقع كان مشغولا من قبل من طرف بائعين عشوائيين. و أكد الوزير "حاليا سمحت عملية مكافحة الأسوق الموازية بتحرير 43 بالمئة من الفضاءات من اجمالي حوالي 1.520 فضاء حيث كان ينشط قرابة 70.000 شخص مضيفا أن العملية ستتواصل إلى حين وضع حد نهائيا لهذه الممارسات غير القانونية".
و أضاف الوزير أنه سيتم ابتداء من شهر يناير 2013 الشروع في بناء أسواق جديدة بغية السماح للتجار بمزاولة نشاطهم بشكل قانوني مشيرا إلى أن "الحكومة قد خصصت غلافا ماليا تفوق قيمته 18 مليار دينار لانجاز هذه الأسوق. قبل حلول شهر رمضان المقبل سيحظى 40.000 تاجر بمكان في الفضاءات الجديدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.