لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوفان من الوقود الجزائري يتدفق على وجدة مقابل السلاح والمخدرات
قرى ومداشر تتواطأ على التهريب

تحولت كل من منطقة بني بوسعيد.. محمدالصالح.. روبان.. زوية.. أولاد السبع.. وغيرها من الأماكن بمدينة مغنية الحدودية، إلى مناطق إمداد تهرب منها خيرات الجزائر لإحياء مدينة وجدة الميتة، التي يفطر سكانها صباحا على الخبز الجزائري الساخن ويسترزقون من نفط حاسي مسعود وتمنراست، مقابل إغراق السوق الجزائرية بأطنان من المخدرات.. الخمر والسلاح الذي يقتل به الجزائريون بعضهم البعض.
*
تمكنت فرق حرس الحدود التابع للدرك الوطني بمغنية من حجز مايزيد عن 800 ألف لتر من الوقود الموجه للمغرب، والذي تتواطأ في تهريبه قرى ومداشر بكاملها يقع نصفها الأول في الجزائر والنصف الثاني في المغرب، وتربطها علاقة مصاهرة وقرابة، حيث يتنقل أفرادها بكل حرية بين البلدين، وهم يعتبرون المتاجرة بالمازوت المهرب مصدر رزقهم الوحيد، مستعملين بذلك مختلف الطرق والوسائل.
*
"الشروق" تنقلت إلى هذه المناطق في عملية استطلاع لحرس الحدود، وأول شيء لاحظناه هو الكم الهائل للحمير التي تفوق أعدادها في بعض المناطق أعداد البشر، وهي مدربة بشكل جيد على التنقل في المناطق الخفية وتهريب البراميل الثقيلة من النفط.
*
هذاما شاهدناه بأعيننا ليلة أول أمس في حدود الساعة الحادية عشر ليلا، حيث رصدنا قطيعا من الحمير بمنطقة الزوية، وبالضبط الطرق الأصفر الذي تفصله 100 متر على التراب المغربي. هذه الحمير التي كانت تسير بمفردها في جنح الظلام، كانت تحمل فوق ظهورها ما يقارب 1000 لتر من المازوت، وكان يقودها حمار كبير الحجم درب بشكل جيد على التخفي واجتناب الأنظار، وكان كل حمار يحمل ستة براميل تحتوي على 180 لتر من المازوت. ورغم المكانة الكبيرة التي يحتلها الحمير في هذه المناطق، حيث تباع بأزيد من مليوني سنتيم، غير أنها تتعرض للإجهاد الشديد، مما يعرضها للسقوط أرضا من شدة الثقل، وهذا ما وقع أمام أعيننا، مما جعلنا نتأثر للعذاب الذي يتعرض له هذا الحيوان الذي عادة ما يتعرض للقتل والتجويع بعد انتهاء صلاحيته.
*
*
سيارة "رونو 25" لتهريب المخدرات، الكحول والسلاح
*
*
المتجول في مختلف أحياء وشوارع مدينة مغنية يلاحظ عددا كبيرا من سيارة "رونو 25" التي تعتبر من أكثر السيارات تداولا واستعمالا في تهريب المازوت ومختلف أنواع المواد الغذائية، وحتى الماشية، وهذا يرجع إلى قدرة خزانها على احتواء كميات كبيرة من الوقود، كما تتميز أيضا بصندوقها الخلفي الكبير الذي بقدرته حمل مايزيد عن أربعة مائة كيلو غرام، وهذا ما تعجز عنه السيارة العادية، ومعظم عمليات التهريب التي رصدها حراس الحدود كانت باستعمال هذا النوع من السيارات، وهذا ما عايناه أمس الأول، حيث تمكنت وحدات حراسة الحدود على توقيف سيارة من نوع "رونو 25" وعلى متنها 400 كغ من المخدرات التي كانت في صندوقها الخلفي، ونظرا للشبهة التي باتت تكتسي هذه السيارة التي عادة ما تكون محل تفتيش من طرف رجال الدرك، تحول أهالي الحدود الغربية إلى شراء سيارة "مارسيدس" جيل الثمانينات التي تتميز أيضا بصندوقها الخلفي الكبير وخزانها الواسع.
*
ويستعمل هذا النوع من السيارات أيضا في تهريب كميات كبيرة من التبغ والخمور والأسلحة، حيث ضبطت فرق حراسة الحدود أزيد من 2600 قارورة خمر و153 ألف علبة تبغ و9221 ذخيرة سلاح يجهل وجهتها الحقيقية، لكن بعض المصادر التي تشتغل في مجال التحقيق ذكرت فرضية وجهة الذخيرة لشبكات المتاجرة بالسلاح والذخيرة الحربية، حيث بينت التحريات تنسيق هذه الشبكات مع الجماعات الإرهابية، وسبق لها تمويل تنظيم "الجماعة السلفية" بالمواد المتفجرة التي استخدمت في أولى الاعتداءات الانتحارية بالعاصمة، حسبما ذكرته الشروق اليومي في وقت سابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.