أزيد من 800 ألف مترشح يجتازون ابتداء من غد الاثنين امتحان شهادة التعليم المتوسط    الزراعات الاستراتيجية: توفير جميع شروط المرافقة والدعم للإستثمار في الصناعات التحويلية    إطلاق البرنامج الوطني الأول للتكوين في مجال الصيدلة الإشعاعية خلال الدخول الجامعي القادم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير المالية كريم جودي يصرّح: تغطية العجز العمومي دون اللجوء إلى صندوق ضبط الإيرادات
نشر في البلاد أون لاين يوم 17 - 09 - 2010

أكد وزير المالية كريم جودي أن العجز العمومي ستتم تغطيته قبل نهاية السنة دون اللجوء إلى صندوق ضبط الإيرادات، بالاعتماد على أموال الخزينة واستعمال الفرق بين سعر برميل النفط المدرج في قانون المالية والمطبق في السوق. وأوضح الوزير، على هامش جلسة للمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفهية، أن قانون المالية التكميلي 2010 يخصص ميزانية تسيير إضافية بقيمة 608 ملايير دينار مما يرفع مجموع تكاليف التسيير لحساب السنة الجارية إلى 3446 مليار دينار مقابل ميزانية تجهيز تبلغ 3022 مليار دينار.
أما العجز المتوقع للخزينة فسيبلغ 3613 مليار دينار. وأكد الوزير في هذا الصدد أن الدولة لم تدرج في هذا القانون أي مصاريف إضافية، لكنها فقط أدرجت الاحتياطي لحساب النظام التعويضي. وذكر أن حساب قانون المالية يقوم على أساس سعر برميلالنفط 37 دولارا بينما يظل في معدل77 دولارا للبرميل مما سيدعم صندوق ضبط الإيرادات.
ولدى تطرقه إلى الإجراء الخاص بتطبيق حق الشفعة، أوضح الوزير أن قانون المالية التكميلي قد قدم توضيحات بخصوص الشركات الناشطة في السوق الوطنية التي تريد معرفة كيف يطبق عليها حق الشفعة عن كل عملية تنازل عن الأصول التي يملكها مستثمرون أجانب بالجزائر، إذ تبطل أي صفقة تتم في الخارج في هذا الإطار.
ويؤكد قانون المالية التكميلي 2010 أن هذا الحق يمارس في حالة تغيير الشريك أو تغيير رأس المال.
وكان كريم جودي قد عرض الأمر المتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2010 أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، حيث أشار المجلس في بيانه إلى أن الوضعية الاقتصادية قد تميزت خاصة فبسوق نفطية بارتفاع رقم أعمال المحروقات عند التصدير بنسبة 38 بالمائة وارتفاع منتوجات الجباية النفطية المحصلة شهر جوان 2010 بنسبة 21 بالمائة''.
وأفاد جودي بشأن التوازنات المالية بأنه قد تمت إعادة النظر في ميزانية الدولة مقارنة بما كانت عليه في قانون المالية 2010 بحيث خصت هذه المراجع ميزانية التسيير التي ارتفعت ب 5,21 بالمائة، معللا ذلك بالأنظمة التعويضية للوظيف العمومي وإعادة توزيع مستخدمي الحرس البلدي، وكذا تنصيب قسم محترف لكرة القدم.
وتلخصت التدابير التشريعية في تبسيط النظام الجبائي ومكافحة الرشوة والغش الجبائي.
كما عرض جودي خلال الجلسة ذاتها مشروع القانون المعدل والمتمم المتعلق بقمع مخالفات التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال، وأكد أن مشروع قانون القرض والنقد يأتي تحيينا للإطار القانوني المنظم للنشاط المصرفي وتعزيزا لدور بنك الجزائر للقيام بدور مراقبة موحدة مدعمة للبنوك وكذا تحديد مسؤولية متابعة ومراقبة صلابة النظام المصرفي، مشيرا إلى أن أحكام النص تخص أساسا تدعيم الاستقرار المالي ومراجعة الضبط والإشراف وصلاحية المراقبة علاوة على تعزيز حماية المستهلك في المجال المصرفي والمالي.
من ناحية أخرى، أكد وزير المالية أن عملية المسح العام للأراضي ستكتمل قبل نهاية سنة 2014 وأنه تم اتخاذ عدة إجراءات للإسراع في وتيرة الأشغال، انطلاقا من أن النتائج المسجلة تؤكد مسح 3,8 ملايين هكتار في المناطق الريفية، وأشار الى إنشاء الوكالة الوطنية لمسح الأراضي وتخفيف إجراءات العمل لاسيما إيداع الوثائق المسحية على مستوى البلديات قصد الرفع من وتيرة الأشغال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.