لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس بوتفليقة يأمر الحكومة بالإسراع في استكمال مشاريع تطوير قطاع النقل
التطبيق الصارم لقانون المرور الجديد
نشر في المساء يوم 25 - 08 - 2009

أعطى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تعليمات للحكومة لمعالجة جميع النقائص المسجلة في قطاع النقل، وأمر مصالح الأمن والمشرفين على قطاع العدالة بالتطبيق الصارم للقانون الخاص بتنظيم حركة المرور الصادرة تعديلاته مؤخرا قصد ردع المخالفين وتنظيم حركة السير بما يساهم في تقليص حجم حوادث المرور.
في ثاني جلسة الاستماع، عرض وزير النقل السيد عمار تو على رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة حصيلة نشاط القطاع وبرنامج الخمس سنوات القادمة، وتبيّن حسب الوثيقة التي نشرتها رئاسة الجمهورية أن فروع القطاع سواء تعلق الأمر بالنقل البحري أو الجوي أو النقل بالسكك الحديدية عرفت تطورا ملحوظا بدخول العديد من المشاريع حيز التطبيق، والأكثر من ذلك فقد تم التأكيد على تشغيل ميترو الجزائر نهاية السنة الجارية. وأصدر الرئيس بوتفليقة تعليمات صارمة جاءت على شكل "أوامر" للحكومة لمواصلة الجهود المبذولة في سبيل تدارك النقائص المتراكمة منذ سنوات وفي جميع فروع النقل وحتى في تنظيم حركة السير للتقليل من حوادث المرور التي أصبحت تحصد أكثر من 4 آلاف شخص في السنة.
وفي هذا السياق؛ وبغرض تحسين الخدمات البحرية على مستوى الموانئ سواء تعلق الأمر بحركة الأشخاص او السلع أمر الحكومة بالمضي في برنامج إبرام عقود شراكة "نوعية" مع شركات خاصة تتولى مهمة تسيير الملاحة البحرية وكذا تطوير طاقات النقل البحري.
ويعد هذا القرار الرئاسي ضوءا اخضر للجهاز التنفيذي لتوسيع تجربة منح مهمة تسيير مينائي العاصمة وجن جن بولاية جيجل لشركة "موانئ دبي" لتشمل الموانئ الوطنية الأخرى علما أن تجربة هذه الشركة العالمية التي تسير موانئ في عديد دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ساهمت في تقليص مدة ركون السفن في المرفأ في انتظار تفريغ أو شحن السلع. وبخصوص النقل الجوي اصدر الرئيس بوتفليقة تعليمات للحكومة قصد ايلاء شركتي الخطوط الجوية الجزائرية وطاسيلي ايرلاينز المملوكة للشركة العمومية سوناطراك الأهمية التي تستحقانها بغرض الارتقاء بهما الى مصف شركات طيران قادرة على المنافسة من جهة، وضمان الخدمة العمومية من جهة أخرى، وألح في هذا السياق على ضرورة الاهتمام أكثر بالخطوط الداخلية.
ومن جهة أخرى، نال قطاع السكك الحديدية جانبا مهما من جلسة الاستماع حسب ما أشار إليه بيان رئاسة الجمهورية بالنظر الى أهميته الإستراتيجية وكذا لضخامة الاعتمادات المالية المرصودة للنهوض به، حيث بينت الأرقام التي عرضها السيد عمار تو على الرئيس حجم الانجازات المحققة في السنوات الخمس الماضية بفضل تركيز الجهود على تدارك النقائص التي يعرفها القطاع، وشدد رئيس الجمهورية في تعليماته للحكومة على إلزامية إدماج توسيع شبكة السكك الحديدية التي تعد استثمارا ضخما يندرج في إطار المخطط المدير لتهيئة الإقليم الممتد الى غاية 2025، وأوضح أن الاستثمارات في السكك الحديدية على المدى المتوسط يجب أن تراعي بالأساس القدرات المالية للبلاد، في إشارة واضحة الى رفضه لأي تأجيل في انجاز المشاريع وما يترتب عن ذلك من تكاليف إضافية قد تؤثر على ميزانية الدولة المستثمر الوحيد في هذا القطاع الاستراتيجي الذي حرصت على جعله في منأى عن الخوصصة. ومن منطلق اعتماد عملية تطوير القطاع على الكفاءات الأجنبية، وعلى شركات عالمية في صناعة العربات، أمر الرئيس الحكومة بالعمل على حمل مؤسسات الإنجاز أو مموني التجهيزات على مباشرة استثمارات وشراكات لتكوين كفاءات وتطوير أداة الانجاز والصيانة المحلية وكذا الإنتاج وتركيب العربات وتصليحها، واعتبر أن هذا التوجه لا يجب أن يقتصر فقط على قطاع السكة الحديدية بل يجب كذلك أن يشمل الميترو وبخاصة التراموي.
وفي الوقت الذي طالب الرئيس بوتفليقة الجهاز التنفيذي بمواصلة العمل لتحسين النقل الحضري، فإنه شدد على معالجة ملف الارتفاع المذهل لحوادث المرور من خلال التطبيق الصارم لقانون المرور الجديد، وأمر مصالح الأمن على السهر بصرامة على احترام التشريع المعمول به، ودعا الجهات القضائية الى تطبيقه بكل صرامة، وأصدر تعليمات لتعزيز مراقبة شروط منح وإصدار رخصة السياقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.