موقع مصري شهير.. محرز يجب أن نسرد عنه الأشعار !!    لبحث تداعيات هجمات السعودية والإمارات    بين المجلس العسكري‮ ‬وقوى المعارضة الرئيسية    أكد أن مصيرها سيكون الفشل    منذ بداية الشهر الجاري    من أجل تجنب السقوط إلى القسم الثاني    مختصون‮ ‬يؤكدون على أهمية إجراء التحاليل الطبية‮ ‬    تيزي‮ ‬وزو    تحضيراً‮ ‬لموسم الإصطياف    مطالب بالتحقيق في قطاع الري    طالبوا بالتغيير الجذري‮ ‬وإصلاح المنظومة الجامعية    أول بيان لسوناطراك..!    تنظم بالعاصمة إبتداء من‮ ‬10‮ ‬جويلية المقبل    مرشحان لخلافة حداد في‮ ‬الأفسيو‮ ‬    سيشرف على رمايات المراقبة    في‮ ‬إطار مخطط محكم لمديرية الأمن الوطني    حسب تصنيف لمجلة‮ ‬جون أفريك‮ ‬    الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط    تحديد شروط الإعانة للمستفيدين ومستواها    رحابي يدعو إلى "مبادرة سياسية قوية"    الرئاسيات صمام أمان وعرّابو المراحل الانتقالية يراعون مصالحهم    زيتوني يؤكد شرعية مطالب الحراك    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    الجمارك الجزائرية تنشئ لجان مصالحة    تكريم الفائزين في الطبعة الرابعة لبرنامج بين الثانويات    تأكيد على مواصلة المسيرة إلى غاية دحر الغاصبين    سفيان ليمام عملاق شباك الكرة الصغيرة    استئناف الدراسة بجامعة محمد بوضياف بعد عيد الفطر    انخفاض ما بين 10 و 15 مليون و ركود في البيع بسوق ماسرى بمستغانم    تسليم قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي    100 أورو ب 21600 دينار    ترحيل 4 عائلات إلى سكنات جديدة و 19 أخرى قبل نهاية الأسبوع    6 جرحى في انقلاب سيارة بمزغران    حريق يأتي على هكتارين من محصول القمح بجديوية    4 أجهزة تشويش و 69 كاميرا بمراكز الإجراء    فوز يوسف عدوش وكنزة دحماني    الطرق الأنسب للتعامل مع الصيام    «براكودا» يبكي و يكسر بلاطو «حنا هاك»    رسائل هادفة من نبع الواقع و الحراك الشعبي    « أقضي السهرات الرمضانية رفقة الجالية في مطعم جزائري باسطنبول »    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    جمعنا 12 طنا من الخبز في 26 بلدية منذ بداية رمضان    كداد يعود ضد الموب وسومانا يجهّز لنهائي الكأس    ترحيل قاطني قصر عزيزة قبل نهاية السنة    صرح مهمل، ديون خانقة وعمال بلا أجور    تخصيص 15 نقطة لجمع الحبوب    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    المدرب كبير يطالب لاعبيه بالتركيز    تأسيس ودادية أنصار جمعية وهران في الأفق    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إسطنبول مدينة الأحلام السياسية التي صنعت أردوغان
نشر في أخبار اليوم يوم 08 - 04 - 2019

من كسبها كسب تركيا كلها ..
إسطنبول... مدينة الأحلام السياسية التي صنعت أردوغان
من كسب إسطنبول كسب تركيا كلها ... كان الرئيس رجب طيب أردوغان أول من وضع هذه المقولة لتصبح بعد ذلك مبدأ معروفا في الحياة السياسية التركية. ولعل أكثر ما يدل على صحتها هو أردوغان نفسه.
ففي عام 1994 قال أردوغان هذه المقولة لتبقى صحيحة حتى يومنا هذا إذ أن المدينة سيطر عليها حزب العدالة والتنمية وأحزاب إسلامية أخرى منذ نحو ربع قرن.
وعلى الرغم من أن النتائج الأولية التي ظهرت الأسبوع الماضي أظهرت فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول بفارق ضئيل في انتخابات البلدية التي جرت في 31 مارس فإن النتائج النهائية لم تحسم بعد.
وطعن حزب أردوغان على هذه النتائج في جميع دوائر إسطنبول وعددها 39 دائرة وهو ما تسبب في إجراء إعادة فرز جزئي أو كلي في جميع مناطق أكبر مدن البلاد. وبدا الرئيس وحزبه متمسكون بالمدينة التي شهدت بداية صعود أردوغان السياسي.
وتعتبر إسطنبول أكبر مدن تركيا والمدينة الأعلى كثافة سكانية في أوروبا. رسميا المدينة بها 15 مليون نسمة منهم 10 مليون له حق التصويت. يعيش حوالي 20 بالمائة من سكان تركيا والناخبين الأتراك في المدينة التي تربط بين آسيا وأوروبا.
بنى العديد من السياسيين حياتهم السياسية في إسطنبول. وأفضل مثال معروف هو الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان الذي تم انتخابه رئيسا للبلدية في عام 1994.
وخلال فترة عمله كرئيس للبلدية بنى سياساته ومبادراته لتحسين المدينة على سبيل المثال إعادة تأهيل القرن الذهبي في إسطنبول وهو عبارة عن شبه جزيرة تقع في الجانب الأوروبي من المدينة ويوجد بها قصر الباب العالي ومسجد السلطان أحمد وأيا صوفيا. الأمر الذي كان موضع ترحيب من قبل العديد من المواطنين وجعله معروفا على مستوى البلاد.
وأصبح أردوغان رئيسا للوزراء في عام 2002 ورئيسا عام 2014 وأعيد انتخابه في عدة انتخابات. ويعتقد الكثير من السياسيين من بينهم أردوغان نفسه أن الفوز في اسطنبول (سياسيا) يعني الفوز بتركيا .
إسطنبول لديها اقتصاد متنوع ولا تعتمد على قطاع واحد. وهي مسؤولة عن 27 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا مع 20 بالمائة من القوى العاملة الصناعية في البلاد يقيمون في المدينة.
وبلغ إجمالي ميزانية بلدية إسطنبول في عام 2018 نحو 42.6 مليار ليرة تركية (7.78 مليار دولار).
وأخيرا تجذب المدينة ملايين السياح كل عام (12.5 مليون في عام 2018) أي حوالي 30 بالمائة من السياح الذين يزورون تركيا سنويا.
والحياة السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان تؤكد صحة المقولة التي وضعها أردوغان منذ ربع قرن من أن من كسب إسطنبول كسب تركيا كلها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.