لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    مونديال‮ ‬2019‮ ‬للملاكمة    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    توقعات باحتدام المنافسة في‮ ‬الدور الثاني‮ ‬لرئاسيات تونس    أكد توفر كافة ظروف نزاهة الإنتخابات‮.. ‬الفريق ڤايد صالح‮: ‬    ‭ ‬سوناطراك‮ ‬تشارك في‮ ‬مؤتمر تكساس    خبراء اقتصاد‮ ‬يؤكدون‮:‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    لجنات تقييم ظروف الدخول المدرسي‮.. ‬تواصل مهامها    بموجب قانون الجباية المحلية الجديد    الداخلية تحوّل صلاحيات تنظيم الإنتخابات إلى السلطة المستقلة    فما صادقت اللجنة القانونية على طلب وزير العدل    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    مؤامرة خطيرة تهدف إلى تدمير بلادنا كشفنا خيوطها في الوقت المناسب    حل الأزمة بيد رئيس توافقي أو منتخب بشفافية    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    رابحي: الانتخابات رد على المناوئين    الإطاحة بعصابة تنشط عبر الفايسبوك    اقتناء بين 420 و600 ألف طن من القمح    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    "لافان" يتوعد إدارة "سي.أس.سي" ب"الفيفا"    جماعة الحوثي تعد الامارات بعملية نوعية    الترجمة في الجزائر مزدهرة .. والاقتراض اللغوي ظاهرة محببة    إنقاذ حراڤة عرض سواحل وهران    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    مقاساة بدواوير اولاد هلال وأولاد عدة بتيارت    مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج    تمارين تطبيقية لعملية انتشال غريق من سد بريزينة    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    الرابيد مكانته في المحترف الأول    جمعية الراديوز تتضامن مع والدة اسامة    محنة في منحة    ...ويتواصل الاستهتار    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    دي خيا يمدد عقده مع يونايتد إلى 2023    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    ملتقى دولي أول بسطيف    زغدود يريد الصدارة وينتظر المصابين    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أشعر بالراحة حين أرقص على إيقاع "يا الرايح وين مسافر"
راقصة البالي الإيطالية روبيرتا دي لورا ل«المساء":
نشر في المساء يوم 09 - 12 - 2018

رقصَت على موسيقى للأغنية الجزائرية المعروفة عالميا، للفنان الراحل دحمان الحراشي التي أعادها الثلاثي خالد، رشيد طه وفضيل "يا الرايح وين مسافر"، في إطار فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان الدولي للشعر بتوزر في تونس، الذي تم تنظيمه مؤخرا، حيث نالت إعجاب الحضور الذي صفق لها طويلا، إنها راقصة البالي الإيطالية روبارتا دي لورا التي كانت لنا معها هذه الدردشة.
❊ في افتتاح "مهرجان توزر الدولي للشعر"، رقصت على موسيقى أغنية جزائرية. هل هذا كان تلقائيا أم اختياريا؟
— نعم، خلال "مهرجان توزر للشعر"، رقصت على موسيقى من الجزائر، أنا أحببت ذلك. أشعر براحة كبيرة حين أرقص على هذا الإيقاع وهذه الأغنية، رغم أنني لا أفهم الكلمات، وقد اخترتُ شخصيا هذه الموسيقى لأنني أحبها كثيرا.
❊ هل زرتِ الجزائر من قبل؟ وهل لديك فكرة عن الفن الجزائري؟
— لا، لم أزر الجزائر من قبل، لكن آمل أن أقوم بها قريبا. أتمنى ذلك من كل قلبي، وأعتقد أن الجزائر بلد جميل جدا، لم أزره أبدا، لكنني شاهدتُ على الأنترنت بعض مقاطع الفيديو عن الرقص والموسيقى الجزائرية، كما أعتقد أن الفنانين الجزائريين جيدون ومبدعون.
❊ كيف وجدت الأجواء في توزر؟
— لقد كان مهرجان توزر متميزا للغاية، عشتُ في جو رائع هناك، وكنت سعيدة جدا بالرقص في حفل الافتتاح، كما تعرفتُ على أناس رائعين.
❊ هل رقصتِ من قبل في مهرجانات عالمية؟
— نعم. لقد رقصتُ في العديد من الأحداث في إيطاليا في تورانتو، بيسكارا، روما، ميلانو، فلورنسا، وفي الخارج كذلك؛ في المغرب، إنجلترا، دبي، تايوان وتونس.
❊ هل تلقيتِ جوائز في فن الرقص؟
— نعم، تلقيتُ العديد من الجوائز، منها جوائز لفيلم البالي "آخر امرأة في سباق سالنتو" في جنوب إيطاليا في أوت الماضي، وعملي مع البالي في ألمانيا من "أولم إلى كولن".
❊ هل يمكن تقديم لمحة وجيزة عن شخصك؟
— أنا روبيرتا دي لورا، عمري 26 سنة، من تورانتو، جنوب إيطاليا، راقصة بالي محترفة ومدربة معتمدة من المجلس الدولي للرقص بباريس "اليونسكو"، بدأتُ الرقص عندما كنت طفلة في عمر ست سنوات، وكانت البداية في تورنتو وفي جميع أنحاء إيطاليا، ثم درستُ في العديد من البلدان.
❊ هل توجّهك للرقص كان موهبة ورغبة؟ لماذا تخصّصتِ في الرقص؟
— كان رغبة، كما كنتُ موهوبة، ثم لا أحد قادني إلى مدرسة الرقص، تخصصتُ في الرقص لأن البالي فن رائع ومقدر في جميع أنحاء العالم وشغف كل راقص، كما أن جميع نجوم العالم يفضلونه، وهو لغة يفهمها كل الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.