المجلس الشعبي الوطني يشارك في دورة لمنظمة الأمن في أوروبا    إحالة ملفي شكيب خليل وعمار غول على المحكمة العليا    المجلس الأعلى الليبي يشترط 3 مطالب قبل عقد حوار جنيف    قتيلان و12 جريحا إثر حادث مرور بعين تموشنت    بدء أشغال تهيئة المدخل الشمالي لبلدية نقرين بتبسة    ثلاث وفيات تثير الهلع في مستشفى وهران    اللمسات الأخيرة للحكومة قبل تقديمها للرئيس قيس سعيّد    الرئيس غالي يبرز معاناة النساء الصحراويات في ظل الاستعمار المغربي    "كناباست" تستنكر تضييق وتعنيف الأستاذ    وزارة التجارة مستعدة لدعم مربي المواشي    مركز السينما العربية ينطلق في مهرجان برلين السينمائي الدولي    وزارة الاتصال تعقد لقاءً مع الصحافة الإلكترونية هذا الخميس    اللجنة التقنية لمتابعة مشاكل السكن تقدم تقريرها النهائي    وهران.. نحو 300 عارض في الصالون الدولي للسياحة    مدير"سيربور" يعقد ندوة صحفية    طرد مدير عام شركة "أوريدو"    زيادة حصة الجزائر ب 5001 حاج هذا الموسم    الأئمة في وقفة احتجاجية بالعاصمة تنديدا بالاعتداءات التي تطالهم    الجوية الجزائرية تلجأ لكراء طائرتين والتعاقد مع مضيفين جدد لمواجهة الإضراب    سكيكدة: تذبذب في توزيع المياه في أربع 4 بلديات    حجز أكثر من 58 طن من مادة الشمة غير المعبأة بوهران ( الدرك الوطني)    هامل “كلاه” الشيب.. سلال وزعلان يؤنسان بعضهما ورحايمية “يغرق” في التفكير    شنين يشدد على تطوير البرامج الخاصة بالتغطية الصحية في الجنوب والهضاب العليا    إتفاقية تعاون بين جامعة قاصدي مرباح وشركة إعادة تنشيط الآبار البترولية    كرة الريشة/البطولة الافريقية: "حققنا نتائج جد إيجابية وأصبحنا على مقربة من الأولمبياد"    أردوغان يهدد بعملية "وشيكة" في إدلب    تفكيك عصابة أشرار بينهم إمرأة استولت على 370 مليون سنتيم بمعسكر    وهران: انتشال جثة امرأة بشاطئ عين الترك    نظرة جديدة للحكومة في القطاعين الصناعي والمنجمي    الوزير الأول عبد العزيز جراد يستقبل وفدا من صندوق النقد الدولي    دوري أبطال أوروبا.. كلوب يتوعد الأتلتيكو في أنفيلد    بوعكاز في عين الإعصار    صحة الأطفال في "خطر محدق" بسبب التغير المناخي والوجبات السريعة    الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين يكرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوسام شرف    هزة أرضية بشدة 6ر3 بجيجل    ماكرون يلغي النظام الخاص بالجاليات    العاصمة: انقطاع الماء في هذه البلدية    أسبوع مثير في إنتظار “محرز”    آخر الأخبار حول فيروس "كورونا"    لن نتخلى عن محاسبة المستعمر في استرجاع ذاكرتنا ورفات شهدائنا    بسبب انتقادهم للرابطة في‮ ‬وسائل الإعلام    شبيبة القبائل تضيّع الوصافة    في‮ ‬انتظار تساقطها خلال الأيام القليلة المقبلة‮ ‬    أكدت أن التحقيقات جارية لكشف كل المتورطين    الجزائر حاضرة في‮ ‬دورة اليونيسكو    مسجدان متقابلان لحي واحد!    ميهوبي‮ ‬ينشر صورة تذكارية مع‮ ‬يحياوي‮ ‬    الأمن الوطني يعرض خدماته لصالح الحجاج الميامين    دم الشهادة.. حبر الإبداع    المثقف لسان حال أمته له دور في تكوين وعيها والدفاع عن كينونتها    المجاهد «بن عبّورة» يتحدث عن شهداء مقصلة «المقطع»    أعمال مولود فرعون مفعمة بالثورة الجزائرية    الإدماج يطلب الإفراج    7سنوات سجنا ل 3 أشخاص على رأس عصابة سرقة السيارات    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    لماذا “يفتون الناس”    كم في البلايا من العطايا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملحات تصنع ديكورا جذابا على موائد الإفطار بوهران
نشر في أخبار اليوم يوم 03 - 06 - 2018


نكهة مميزة وإقبال كبير
المملحات تصنع ديكورا جذابا على موائد الإفطار بوهران

تصنع المملحات ديكورا جميلا وجذابا بأشكالهامما جعلها تأخذ مكانة في موائد الإفطار عند الكثير من الأسر الوهرانية التي كانت في زمن غير بعيد لا تتناولها إلا في بعض المناسبات كحفلات عيد الميلاد أو في محلات البيتزا أو عند باعة الحلويات.
وتعد هذه المملحات التي هي عبارة عن فطائر صغيرة مختلفة الأشكال متنوعة الحشوات من الأطعمة التي يكثر استهلاكها والإقبال عليها خلال شهر رمضان سواء في وجبتي الإفطار أو السحور وحتى في القعدات بحيث تقدمها الوهرانيات لضيوفهن إلى جانب الحلويات التقليدية كالشامية وأصبع القاضي وغيرها .
نكهة وأشكال جذابة
وتقول السيدة هوارية في سن السبعين متقاعدة كانت طباخة بأحد المطاعم الشعبية بوهران أن هذه المملحات ليست من الأطباق العصرية وإنما كانت حاضرة في الطبخ الوهراني منذ القدم حيث كان يطلق عليها اسم الفطيرة والتي كانت في أغلب الأحيان تكون محشوة باللحم المفروم والبصل والثوم وقليل من الشحم.
وقد عاد هذا النوع من الأطعمة في ثوب جديد وأصبحت عادة جديدة في النظام الغذائي يقبل عليها الوهرانيون صغارا وكبارا بشراهة كبيرة كونها سهلة الهضم ومغذية وغير مكلفة وأشكالها جذابة -تضيف- ذات المتحدثة. ونظرا للإقبال الكبير على المملحات فإنها أصبحت المنافس الوحيد ل المعقودة ( عبارة عن بطاطا مرحية و ثوم ومعدنوس وبيض) التي لها امتداد تاريخي طويل
مرتبط بالمائدة الرمضانية للعائلات الوهرانية في فن الطبخ وسحبت منها البساط الأحمر والعرش الذي كانت تتربع عليه منذ القدم. وبالموازاة مع نصائح المختصين في التغذية لتقليل من المأكولات الحلوة خلال شهر رمضان وتعويضها بالمملحة فان المرأة الوهرانية تعمل غير مدخرة من وقتها وجهدها ومالها لتزيين مائدة الإفطار بألذ و ما طاب من الملمحات التي هي عبارة عن فلوفون و سوفلي و كيش محشوة في أغلب الأحيان بالسبانخ (السلق) مع جبن مفروم وفي أشكال صغيرة.
وحتى تتفنن المرأة الوهراينة في تحضير المملحات فإنها تستمد وصفاتها في تحضيرها من مختلف المواقع الالكترونية أو حصص الطبخ التي تبثها بعض القنوات الجزائرية بمكونات متوفرة في السوق المحلية وبسيطة.

مهارة وتجارة مربحة
وقد حفز الإقبال الكبير على تناول المملحات بعضا من النساء اللائي يبعن المطلوع و المسمن و التريدة و البغرير على تغيير نشاطهن في شهر رمضان المبارك و التوجه نحو صناعة هذا النوع من الأطباق الخفيفة بأسعار تتراوح بين 10 و30 دج للحبة الواحدة وذلك حسب الحشوة. وفي هذا الصدد تقول جملية تحصلت على شهادة في اختصاص الطبخ من مركز التكوين المهني استقبل يوميا عدة طلبيات من العاملات وحتى الماكثات في البيت لأحضر لهن مملحات رائعة واقتصادية وتضيف قائلة أنها سريعة الإعداد وبعجينة واحدة أستطيع تحضير عدة أشكال من المملحات وبحشوات مختلفة وذلك حسب طلب الزبائن .
كما تنتعش محلات بيع المملحات حيث يعرض من جهتهم باعة الحلويات وأصحاب محلات البيتزا أشكالا رائعة و لذيذة من الملمحات المقرمشة محشوة باللحم المفروم أو السمك ( التونة وسمون) بأسعار تتراوح بين 20 و 50 دج للوحدة وتلبي جميع الأذواق.
وبالنظر لانتشار حرفيين في تحضير المملحات فان غرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران اقترحت إدراج تحضير هذا النوع من المأكولات في مشروع المدونة الوطنية للصناعة التقليدية التي تعكف لجنة بوزارة السياحة والصناعة التقليدية على تحيينها تماشيا مع تطور القطاع على حد تعبير مدير الغرفة. وجاء هذا الاقتراح بعد أن تلقت الغرفة المذكورة طلبات من أصحاب محلات بيع الحلويات لإضافة في بطاقة الحرفي المملحات مما يجعلهم يمارسون حرفتهم في إطار قانوني كما أضاف نور الدين مهتار ثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.