حفيظ : نحرص على نقل رسالة الإسلام الصحيحة    وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي بالجزائر اليوم    قوجيل: تباحث دور مجلس الأمة في المرحلة المقبلة    شراكة فعالة في القطاعات الاقتصادية    فلاحو خمس ولايات معنيون بخدمات مجانية    حرم الرئيس التركي تدشن مخبرا للإعلام الآلي بمدرسة «أرزقي عجود» بالقصبة    البعثة الأممية تُبدي قلقها من استمرار الانتهاكات    وداد بوفاريك يُقصي «العميد»    مصر بطلة لإفريقيا في كرة اليد    مستوى السّباحة الجزائرية في تطور ملحوظ    بن ناصر يغيب عن مواجهة فيرونا بسبب تراكم البطاقات    زراعة الأعضاء، السرطان والأمراض النّادرة..أكثر الحالات استقبالا    انخفاض حوادث المرور بالبويرة في 2019    تفعيل منظومة الإنذار لمفارز الدعم والتدخل الأوّلي عبر 16 ولاية    نطمئن المواطنين ونعلن جاهزيتنا لأي طارئ    شي يصف الوضع ب «الخطير»    محرز يُعلق على تأهل السيتي في كأس إنجلترا    الأئمة يستغيثون الرئيس تبون    أزيد من 1000 مليار دج حصلتها مصالح الجمارك كرسوم وحقوق في 2019    مكتتبو “عدل 2” يشتكون تسيب الوكالة لرئيس الجمهورية    أمينة أردوغان: “الجزائر تسير نحو المستقبل أفضل بخطى ثابتة”    “الدفع بعدم الدستورية” محور ورشة عمل بين المجلس الدستوري والأمم المتحدة    مناخ الاستثمار في الجزائر يستقطب رجال الأعمال الليبيين    هذه الإجراءات التي إتخذتها الحكومة للوقاية من فيروس”كورونا”    الجزائر تدين الإعتداء الإرهابي على مخيم عسكري في سوكولو وسط مالي    ملاذ يجمع المواهب ويفتح آفاقا لإبداعاتهم    الجامعة بحاجة إلى نشاطات ثقافية راقية    مجزرة مرورية في المسيلة    القبض على 6 أشخاص وحجز 400 قرص مهلوس وكمية من “الزطلة” بوهران    جمارك سيدي بلعباس تعالج 70 مخالفة منذ بداية جانفي الجاري    المجلس الشعبي الوطني يشارك في دورة الشتاء للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بستراسبورغ    الرئيس تبون يؤكد:الجزائر وأنقرة متفقتان على تطبيق مخرجات ندوة برلين    "تواصل يومي" .. هذا أبرز ما اتفق عليه تبون وأردوغان    إطلاق وكالة وطنية للرقمنة مع نهاية السداسي الحالي    تركيا : ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 35 قتيلا    بالصور.. إنطلاق الأيام الإعلامية الخاصة بسلاح الحرس الجمهوري بمستغانم    مجلس قضاء سطيف يخفض عقوبة حسان حمار من 5 إلى 3 سنوات و يضم 4 قضايا ضمن قضية واحدة    السيتي يصفع فولهام ومحرز يُثير التساؤلات!    "ستُقتطف الرؤوس" .. تصريحات رزيق تثير اهتمام الجزائريين    تيارت.. ضبط 183 قارورة خمر بحوزة تاجر خمور بمدينة السوقر    هزة أرضية ارتدادية جديدة بجيجل    إجراءات وقائية للطيارين ومضيفي طائرات "الجوية الجزائرية" بسبب فيروس "كورونا"    تنظيم معرض حول موسيقى الجاز بالعاصمة    بيراف: “مُحاولة ضرب إستقرار الكوا غير مقبول”    وزيرة الثقافة “رهاننا القادم مسرح الطفل ومحاربة البيروقراطية بالمنظومة المسرحية”    المسرح الجهوي لبسكرة ينظم ملتقى وطني حول “شباح المكي”    المال العام أمانة في يد من أؤتمن عليه    "انتُخبتُ عميدًا للمسجد بإجماع أعضاء الجمعية العامة وليس بانقلاب"    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا    ويل للأعقاب من النار    تعيينات جديدة في سلك الولاة والولاة المنتدبين    إيهاب توفيق يثير الجدل في أول ظهور له بعد وفاة والده    41 حالة وفاة وأكثر من 1300 إصابة مؤكدة بالصين    وزارة الصحة تسطر خارطة طريق جديدة    بكائية الغريب    في جولة فنية وطنية    الألعاب المتوسطية تحث المجهر المحلي    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مثال للإدماج الاجتماعي للمعاقين
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 03 - 2019


محمد عيساوي فرض نفسه في مجال الرياضة
مثال للإدماج الاجتماعي للمعاقين
يسعى محمد عيساوي من خلال الخبرة الثرية المكتسبة في حياته عبر مشاركته في العديد من البطولات الشبه أولمبية على المساهمة في الاندماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لولاية عين الدفلى من خلال الممارسة الرياضية.
ويقوم هذا المواطن المنحدر من منطقة تاشتة (50 كم شمال غرب عين الدفلى) وهو حاليًا إطار بمديرية الشباب والرياضة المحلية بعمل حقيقي لفائدة الشباب المعاقين وتشجيعهم على تجاوز أنفسهم ومحاربة العزلة من خلال ممارسة النشاط الرياضي حسب شهادة زملائه وأولياء الأطفال.
وبدأ هذا الرجل الرياضي (39 سنة) المبتورة رجله اليسرى منذ سن 3 سنوات يركض مع معطوبي ولاية عين الدفلى قبل الانضمام إلى القسم المخصص لفئة الاحتياجات الخاصة لمولودية الجزائر العاصمة.
وقال محمد عيساوي عندما بدأت عانيت لأنني كنت أجري مع المعطوبين غير أنني وبفضل مثابرتي انضممت إلى نادي مولودية الجزائر العاصمة حيث شاركت في العديد من البطولات الوطنية .
كما سمح له نشاطه الدؤوب بتدرج إلى أن وصل في سن 18 للقب نائب بطل في بطولة العالم لألعاب القوى المتنازع عليها في عام 1998 في برمنغهام (انجلترا).
بعد ذلك بعامين برز في بطولة الشبه أولمبية التي استضافتها سيدني (أستراليا 2000) والتي حاز خلالها على المرتبة الرابعة في 800 و1500 م.
كما أثبت عمله الجاد خلال عام 2004 حيث فاز بالميدالية البرونزية في نفس النوع من المنافسة المنظمة هذا العام من قبل سيدني العاصمة الأسترالية.
وأبرز هذا الرياضي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية دور الرياضة في تثمين صورة المعاقين في أعين المجتمع وفي اكتساب الاستقلال الذاتي الذي يتيح له مواجهة الصعوبات اليومية.
بالنسبة إلى السيد عيساوي فإن ممارسة النشاط الحركي المنتظم من طرف المعوقين يساهم علاوة على تحسين حياتهم من الجانب الصحي بتثمين قيمتهم في المجتمع ويعطيهم الثقة في أنفسهم.
وبعدما لاحظ أن الرياضة هي فرصة لمشاركة العواطف وإثراء تجارب التكامل ومحاربة العزلة الاجتماعية شدد محمد عيساوي على الحاجة إلى تسهيل ممارسة الرياضة للمعاقين. ممارسة الرياضة تساهم في تغييرات المظهر والعلاقات بين المعاقين والمعطوبين كما قال.
ووفقا لنفس الرياضي فإن تنظيم حملة لتعزيز وترقية الرياضة للمعوقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيكون له أثر لا يستهان به .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.