رئيسة مجلس الدولة في أول تصريح إعلامي: "استرجاع الأموال المنهوبة أولوية قصوى للعدالة"    لجنة كريم يونس تنزل إلى الشارع    رئيس الدولة يوجه رسالة إلى الشعب    ضبط مركبات مختلفة وحجز 2 كلغ من الكيف المعالج    الدولة عازمة على مواصلة تنمية وتطوير المناطق الحدودية    ارتفاع طفيف في أسعار النفط    حدثان حاسمان في مسار التحرر الوطني    حققتم نتائج مرضية، شرفتم بها أنفسكم وجيشكم والجزائر    إتحاد العاصمة يهدّد بالانسحاب من رابطة الأبطال    بلعمري: «الإصابة هي من حرمتني من حضور التدريبات»    توقيف عصابة سرقة المنازل بالرباح بالوادي    حادث مرور مروع خلف 3 قتلى بالأغواط    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 شخصا    خلافات داخل قوى الحرية والتغيير تؤخر تشكيل المجلس السيادي    نصائح لا بد منها    تألّق»143 شارع الصحراء» مكسب جديد للجزائر    بلال الصغير يتألّق والشاب رياض النعام يُحدث المفاجأة    ترامب يقول إنه سيعلن «صفقة القرن» بعد انتخابات إسرائيل    رئيس الدولة يناقش مع الوزير الأول وضعية الشركات الخاصة محل تدابير قضائية    تسريح قطع الغيار المحجوزة على مستوى المستودعات الجمركية قبل تاريخ 27 جانفي 2017    حملة تطهير القطاعات من بقايا العصابة متواصلة.. !    استيراد السيارات المستعملة.. الحكومة تتجه للترخيص بداية من 2020    الغرافة يفاوض سليماني    القمح الروماني لا يلبّي معيار الجزائر بشأن أضرار الحشرات    استيراد السيارات المستعملة بداية 2020    كوتينيو يصدم برشلونة بهذا التصريح بعد مغادرة الفريق    غليزان: استلام مجمعات مدرسية جديدة خلال الدخول المدرسي المقبل    الفنانة اللبنانية إليسا تعلن اعتزالها الفن    بدوي يأمر برفع الحجز عن كل العتاد المتنقل المحجوز بموانئ البلاد    الطلاق رسميا نهاية أكتوبر المقبل .. !    صدقت “السلام” .. !    اتفاقات جديدة بين “أنصار الله” وممثلي 4 دول أوروبية    أوريدو تعوض زبائنها المتأثرين بالاضطرابات التي مست الشبكة    سوريا: آليات عسكرية تركية تدخل خان شيخون في ريف إدلب    زغماتي : استقلالية القاضي ليست امتياز بل مسؤولية مفروضة عليه    انتقال مهام مراقبة المواد الصيدلانية من المخبر الوطني الى الوكالة الجديدة السنة المقبلة    جمع أزيد من 27 طن من جلود الأضاحي في معسكر    عدة برامج صيفية للترفيه عن الأطفال المعوزين في البليدة    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رياضات المعاقين في الجزائر.. مشوار طويل مليء بالألقاب

تحتل رياضة المعاقين في الجزائر، وهي الجزء الذي لا يتجزأ من حقل الرياضة، مركزا مرموقا ضمن أجندة احتفالات الذكرى الخمسين لتأسيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، المقررة من 25 إلى 28 أكتوبر بالجزائر، بشعار تجديد الرياضة الجزائرية.
رياضة المعاقين.. أو رياضة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، سارت في درب طويل. فمنذ تأسيس الاتحادية المعنية سنة 1979 عرفت هذه الرياضة تقدما ملحوظا خصوصا وأنها حظيت مختلف اختصاصاتها بعناية مميزة سيما المنتخبات الوطنية (رياضات فردية وجماعية).
و منحت هذه الرياضة الجزائر سمعة طيبة في العالم بالنظر الى النتائج التي حققها رياضيو هذه الفئة خصوصا في الألعاب شبه الأولمبية وهي أهم موعد بالنسبة للاشخاص المعاقين.
ومنذ انطلاق هذه الألعاب ببرشلونة 1992، كانت المشاركة الجزائرية دوما مثمرة بالنتائج بتحقيقها 57 ميدالية (19 ذهبية و13 فضية و25 برونزية) ضمن ست طبعات شبه أولمبية عرفت حضورا قويا للجزائريين.
ويبقى اسم العداء محمد علاك (الملقب بارنب سباقات السرعة) راسخا في الأذهان، بما أنه الرياضي الجزائري والعربي والافريقي الوحيد الذي تحصل على لقبين أولمبيين (100 متر و 200 متر) محطما رقمين قياسيين عالميين (03ر12 و 32ر24) في أول العاب شبه أولمبية شارك فيها.
كما فتح هذا ''المشاكس" الابواب على مصراعيها لمواطنيه في مختلف المواعيد العالمية أو شبه الأولمبية.
وكان الفضل لزمنه وزمن آخرين كفوزي بلال، يوسف بوجلطية، بشير زرقون، حكيم يحياوي وغيرهم في فتح مستقبل مشرق لهذه الرياضة في الجزائر من خلال بروز جيل جديد وأبطال آخرين كالمصارعين نين مسعود و سيد علي العمري و مولود نورة، و زوبيدة بوعزوق (الجيدو). اضافة الى صفية جلال و نادية مجمج وكريم بتينة ونسيمة صايفي و مونية قاسمي و سمير نويوة و كمال كرجنة و بحلاز الهواري ومؤخرا محمد برحال وعبد اللطيف بقة (كلهم في رياضة العاب القوى).
وبتألق رياضييها بعد الحصاد الوافر من الألقاب والميداليات، أصبحت رياضة دوي الاحتياجات الخاصة تحظى باحترام الجميع داخل وخارج الوطن، حيث لم يتقصر الأمر على الاختصاصات الفردية بل تعدى ذلك الى الجماعية على غرار تأهل منتخب كرة السلة للمعاقين الى مونديال برمنغهام (بريطانيا) 2010 لاول مرة في تاريخ عهده الرياضة اضافة الى ثلاثة ألقاب إفريقية وكذا المشاركة المشرفة للمنتخب الوطني لكرة الجرس في الألعاب شبه الأولمبية 2012 ناهيك عن تألقه في المحافل الدولية الاخرى.
غير أن هناك عملا كبيرا ينتظر رياضات أخرى على غرار الكرة الطائرة جلوس، السباحة، رفع الأثقال للمعاقين، تنس الطاولة، كرة القدم للمكفوفين.
وينتظر الجميع الموافقة على تأسيس لجنة شبه أولمبية بحلول عام 2014، كي تمنح هذه اللعبة نفس وبعد جديدين، اضافة الى تخفيف الضغط على الاتحادية الحالية التي تتولى شؤون العديد من الاختصاصات لهذه الفئة.
ومن المرتقب أن تمنح هذه اللجنة طفرة نوعية هامة بهدف تحسين رياضة المعاقين وتعميمها عبر التراب الوطني بتسخير الموارد البشرية والمالية بالإضافة الى المرافق الضرورية التي من شأنها أن تدعم رياضيي هذه الشريحة وتسهل لهم المهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.