إنقاذ 13 حراڨ بينهم طفلة بعرض البحر بأرزيو في وهران    “أفريكا فوتبال دايلي” تضع محرز وبلايلي ضمن الأفضل في إفريقيا    المدية.. فيضان وادي المالح بالبرواقية في يجرف شخصا    بالفيديو.. الأمطار تتسبب في إرتفاع منسوب واد الحراش بالعاصمة    القطب السكني الدكان بتبسة    الابتسامة صدقة مثمرة ومدخل للأمن والطمأنينة    عمال الحجار يتمسكون بمطلب الإدماج وحديث عن إيفاد لجنة وزارية    “ساحل العاج” تشكو “الكاف” للمحكمة الرياضية !!    مدرب ماندي وبودبوز يُريد بلوغ النهائي    الحركة في سلك رؤساء أمن الولايات “ليست نهائية”!    بوعزغي في زيارة عمل إلى بسكرة    «السترات الصفراء» مصّرة على التظاهر اليوم    ميهوبي ينصّب أقار على رأس سينماتيك الجزائر    حسن كامي يرحل عن عمر ناهز 82 سنة    جولة محادثات جديدة الشهر المقبل لإقرار سلام    5 فيروسات قاتلة تهدد صحة الجزائريين!    موعد وطريقة قرعة ثاني أدوار رابطة أبطال أوروبا    فرنسا: نشر عشرات الآلاف من أفراد الشرطة للتعامل مع احتجاجا "السترات الصفراء" هذا السبت    انهزمت نيكي هيلي في معركتها الأخيرة ولم ننتصر    استلام محطة توليد الكهرباء برأس جنات في جوان القادم    هبوب رياح قوية على بعض ولايات الوطن    360 ملف استثمار في المجال الفلاحي    حماس تجدد تمسكها بإنهاء الانقسام الفلسطيني    ترقب انطلاق الطبعة الثالثة لصالون الكتاب بتلمسان    الفوز ضروري لتعزيز حظوظ الفريق في التأهل إلى الدور المقبل    إطعام أكثر من مائة رجل بطعام يكفي واحداً    البكاء وقيام الليل فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم    النظافة وخصال الفطرة    جمعية الشلف تؤكّد طموحاتها.. ونجم مقرة مفاجأة المرحلة الأولى    سواء رحلت أو بقيت فاتحاد العاصمة لن يزول وهذا ردي على المنتقدين!    السلطات تتحرك ضد مسحوق العصير المستخدم كمخدر وسط التلاميذ    الوكالة الولائية للتّشغيل مفتوحة على الشباب بباتنة    هذه رزنامة الامتحانات المدرسيه الوطنية    ظهور سمكة الأرنب القاتلة    راغب علامة يتراجع عن شكوى نائب هدد بقطع رأسه    محمد حسن سفير لبنان لدى الجزائر لل “الحوار” :أويحيى والحريري ناقشا قضية سفينة”سونطراك”بباريس    توقيف شقيق منفذ هجوم ستراسبورغ في الجزائر    الإطاحة بشبكة لتنظيم رحلات “حرقة”    مجمع "كوندور" يوقع أربع اتفاقيات لتسويق منتجاته بمصر و دول الشرق الأوسط    توقيف ستة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بتبسة    سفير لبنان بالجزائريعطي روح جديدة للعلاقات    سلطاني ل”الحوار”: هذا ما جرى بيني بين قيادات الأرندي    رئيس وزراء كوريا الجنوبية يزور الجزائر    افتتاح المهرجان الوطني ال8 لإبداعات المرأة    كوب 24.. تأجيل اختتام مؤتمر المناخ إلى يوم غد السبت    تفكيك عصابة تروج المخدرات والأقراص المهلوسة بالطارف    لحظة قهر !    مجلس الشيوخ الأمريكي يحمّل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي    الأغواط تحتضن الأيام المغاربية للمونودراما.. قريبا    توقيف 6 عناصر دعم للإرهاب بتبسة    فلسفة حياة    عرامة: “فريقنا ليس ممنوعا من الإستقدامات ونستهدف هاذين اللاعبين”    محمد حسن سفير لبنان لدى الجزائر ل”الحوار”: نسعى لإلغاء التأشيرات بين الجزائر ولبنان    « السمكة الدكتورة » لعلاج الأمراض الجلدية    إما أن تُغيِّر أو تتغيَّر أو تواجه قانون الاستبدال!    أسعار بين 30 و45 مليونا للسرير خلال موسم الحج المقبل    ستنطلق فور انقضاء العطلة الشتوية: 900 مليار لإنجاح الرزنامة الجديدة للتلقيح    حسبلاوي يوقف مسؤولين كبيرين ببجاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بمناسبة خمسينية إنشاء المسرح الوطني الجزائري.. بشطارزي يستقبل “نجمة" هذا الثلاثاء
نشر في الجزائر نيوز يوم 06 - 01 - 2013

يحتضن المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، مساء الثلاثاء المقبل، العرض الشرفي لمسرحية “نجمة"، التي أخرجها أحمد بن عيسى عن نص الروائي الشهير كاتب ياسين.
هذا العمل سيكشف تجربة خاضها بن عيسى وفريقه الفني والتقني مع مجموعة من شباب تلمسان، ضمن ورشة تكوينية بيداغوجية كان هدفها تبسيط أدب ياسين ونقله إلى المتلقين لاكتشاف قوة “نجمة".
انطلقت الورشة التكوينية في العشرين نوفمبر من العام المنصرم، بالمركز الثقافي لمغنية، الذي سبق له وأن احتضن دورة تكوينية للمسرح الجهوي لمعسكر، رفقة سيد احمد بن عيسى دائما، حيث قدموا للخشبة “سيدي الحلوي" في إطار تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011. هذه السنة شارك في الفعالية التدريبية والبيداغوجية عدد من هواة الفن الرابع في تلمسان ومناطق أخرى من الوطن، اختيروا للاشتغال على نص قوي مثل “نجمة" ولكن ضمن رؤية إخراجية تسعى إلى تبسيط الإبداع، ومنحه سبلا لقراءته بسهولة. وعلى ضوء اقتراح رشيد سوفي (الاقتباس) وعلي عبدون (الهندسة الدرامية) إلى جانب حسين طايلب (ترجمة النص)، تقرر إذن الانطلاق في هذه المغامرة الفنية، للاقتراب مجددا من لغة كاتب الشعبية والشاعرية ومحاولة نقلها إلى الجمهور الواسع لتعميم الذوق الرفيع.
يتزامن العرض الشرفي مع الذكرى الخمسين لإنشاء المسرح الوطني الجزائري، وكذا خمسينية الاستقلال. وبهذه المناسبة سطرت مؤسسة المسرح الوطني برنامجا احتفائيا، داخل أوبرا الجزائر وخارجه، من محاضرات وقراءات لنصوص أكبر المسرحيات في الريبرتوار الجزائري، ناهيك عن معرض للصور الفوتوغرافية والمقالات الصحفية التي رافقت الإنتاج الفني المسرحي، تلخص النشاط الدؤوب لهذه المؤسسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.