30 سنة سجن لشقيق منفذ هجوم تولوز محمد مراح    المدعي العام العسكري لحكومة الوفاق بطرابلس يأمر بالقبض على حفتر    ضرورة تجند الجميع لإنجاح عملية التموين خلال شهر رمضان    سكيكدة : 7 جرحى في حادث مرور بسيدي مزغيش    القارئ الجزائري أحمد حركات يكرم في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالكويت    كريم عريبي يقود النجم الساحلي للتتويج بالبطولة العربية    استحداث جائزة وطنية لتكريم أحسن ابتكار لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    “محرز” بمعنويات مرتفعة رغم الإقصاء المر ضد “توتنهام”    إختيار فيلم “بابيشا” لمونية مدور في مهرجان كان 2019    هبوب رياح قوية جنوب البلاد ابتداء من يوم الجمعة    لجنة اليقظة ليست بديلا لبنك الجزائر    توفير طاقة كهربائية "كافية" لتغطية الطلب المتوقع في الصيف    قطاع الاتصال يباشر في تشكيل لجنة لتوزيع الإشهار اعتمادا على الشفافية    صورة “براهيمي” و”صلاح” تصنع الحدث !!    مسيرات سلمية عبر الوطن للمطالبة بتغيير النظام ورفض الانتخابات الرئاسية المقبلة    الرئاسة تنظم لقاء تشاوري يظم 100 شخضية عن الأحزاب والجمعيات والحراك الشعبي يوم الاثنين المقبل    أمن عنابة يطيح 4 أشخاص ويحجز 3 كلغ و820غرام الكيف المعالج    الأمانة الوطنية للإتحاد العام للعمال الجزائريين تكذب خبر إستقالة سيدي السعيد    رابحي : المرحلة الحساسة التي تعيشها البلاد تقتضي من الإعلام الاحترافية و احترام أخلاقيات المهنة    حزب جبهة التحرير الوطني ينفي استقالة منسقه معاذ بوشارب    حوادث المرور: وفاة 12 شخصا وجرح 15 أخرون خلال 24 ساعة الأخيرة    قايد صالح : "كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس بأمن البلاد واستقرارها فشلت"    رئيس إمبولي: "بن ناصر له مكان مع نابولي والإنتير بحاجة إليه"    المحامون يواصلون مقاطعة جلسات المحاكم دعما لمطالب الحراك الشعبي    توقيف تاجري مخدرات بالأغواط وبحوزتهم 100 كلغ من الكيف    حجز 2184 قرص مهلوس في ميناء الغزوات    20 ألف طالب عمل مسجل بوكالة التشغيل في سوق أهراس    نفط: خام برنت يصل إلى 43ر71 دولار للبرميل يوم الخميس    تأخير مباراة شبيبة بجاية - وفاق سطيف إلى 25 أبريل    المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى‭:‬    عن عمر ناهز ال67‮ ‬عاماً    محمد القورصو‮ ‬يكشف‮:‬    تيارت    5‭ ‬بلديات بالعاصمة دون ماء    للتحقيق في‮ ‬عرقلة مشاريع‮ ‬سيفيتال‮ ‬    ‮ ‬طاسيلي‮ ‬للطيران توسع أسطولها    حداد متمسك بفريق سوسطارة    وزير الصحة الجديد‮ ‬يقرر‮:‬    فيما نشر قائمة الوكالات المعنية بتنظيم الحج    "هانية" ل"أوريدو" بأقل من 1 دينار ل10 ثواني    أمريكا تعاقب الشركات الأوروبية عبر كوبا    حجز 2520 مؤثّرا عقليا    وفاة الرئيس البيروفي الأسبق آلان غارسيا    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    الباءات وحروف العلة    يد من حديد لضرب رموز الفساد    "متعودون على لعب الأدوار الأولى"    ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن    توقع إنتاج 1.6 مليون قنطار من الحبوب    مزيد من الجهود للتكفل بالبنايات    كراهية السؤال عن الطعام والشراب    الطريق الأمثل للتغيير    المطالبة بمعالجة الاختلالات وتخفيض السعر    احتفاءٌ بالمعرفة واستحضار مسار علي كافي    ذاكرة تاريخية ومرآة للماضي والحاضر    تأكيد وفرة الأدوية واللقاحات    عامل إيطالي يشهر إسلامه بسيدي لحسن بسيدي بلعباس    ‘'ثقتك ا لمشرقة ستفتح لك كل الأبواب المغلقة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمال لكحل: “أولاّ كنت مترددا في استقبال التكريم.. والجالية عملت لفائدة بلادها”
المكرّم ب"وسام العالم الجزائري"
نشر في الشروق اليومي يوم 16 - 12 - 2018

منحت مؤسسة وسام العالم الجزائري، السبت، وسام الطبعة الحادية عشر للباحث والبروفيسور جمال لكحل، وذلك ضمن احتفالية مميزة نظمت على شرفه بقاعة "أوبرا الجزائر" (بوعلام بسايح) حضرها وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ومسؤولين وعلماء وباحثين وطلبة.
وسام الطبعة ال11 جاء تحت شعار "نعم، للجزائر علماؤها" وتم منحه لعالم درس في بلاده، حتى الجامعة، ثم اختار طريق الهجرة، ليحقق نجاحات كبير وتميز في مجال تخصصه في الطاقة والهندسة والبحوث العلمية في هذا المجال.
وبعد استعراض مقتطفات من مسيرة البروفيسور جمال لكحل العلمية التي بدأها من الابتدائية في ولايته باتنة، وبلوغه مراتب علمية متقدمة وتحقيقه مناصب مهمة في الخارج. كما تضم الشريط شهادات لأصدقاء جمال لكحل ورفاقه ومجموعة من الباحثين الذين اشتغل معهم، فتحدث هؤلاء عن جدّيته ومثابرته وخصاله الطيبة وأخلاقه العالية. كما أكدّوا حبه لوطنه وزياراته المتوالية لوطنه الأم.
وفي كلمته بمناسبة التكريم فضل لكحل الحديث بالدارجة والعربية الفصحة، بحيث قال إنّ اللهجة الدراجة تتضمن عديد الكلمات في العربية الفصحى.
وبعد أن توجه بالشكر لجمعية الوسام التي خصته بتكريم ومنحه وسام العالم الجزائري قال: "أشكر جمعية الوسام على مبادرتها أولا، وعلى تشريفها لي بهذه الجائزة". وأضاف لكحل: "أتشرف بجائزة وسام العالم الجزائري التي في الحقيقة كنت في بادئ الأمر مترددا نوعا ما لاستقبالها". وأردف: "لأني لا أعتبر نفسي عالما، يوجد داخل وخارج الوطن جزائريون يتمتعون بكفاءات عالية أكبر وهم يستحقون أفضل مني".
واستطرد قائلا: "التشريف في ثقافتنا الجزائرية وفي وطننا الأم خاصة معناه تكليفك مهمة اجتماعية قوية وعميقة المعنى لا فرار منها، وواجبي تقبلها ببساطة وتواضع تام". وأشار المتحدث إلى أنّ "الجالية الجزائرية في الخارج عملت لفائدة بلادها منذ نحو قرن ووجب عدم قطع هذا العرق". ولفت المتحدث إلى ضرورة الاهتمام بالشباب الجزائري الذي ملّ من الوضع، واعتبر أنّ تقدم البلاد والأمّة ينبغي أن يقوم على الاهتمام بكل الجوانب سواء العلمية أو الثقافية أو الابداعية وعبرّ بقوله: "يمكن لأمة أن تتقدم لو توفرت خمسين من المائة من كل هذه الأمور".
وفي كلمته لخص لكحل مسيرته العلمية والدراسية، وقال "في عمر ال24 اخترت الهجرة، عشر سنوات كانت قاسية على الجزائر ويقصد "العشرية السوداء". ولم يخف المتحدث أنّ أول روائي قرأ له هو محمد ديب، وعمره 12 سنة، وأول رواية اشتراها كانت رواية "نجمة" لكاتب ياسين، كما أشار إلى أنه كان يقرأ للصحفيين والكتاب الجزائريين ما شكل لديه وعيا ساعده في مواجهة الأمواج الثقافية في الغرب، بحيث استطاع أن يتحكم فيما واجهه.
ويشتغل حاليا جمال لكحل ابن محافظة باتنة (شرقي البلاد)، مدير أعمال الشركة الدولية للهندسة POYRY (مقرها فنلندا)، حصل على الماجستير والدكتوراه في ميكانيك الموائع من جامعة باتنة للتكنولوجيا (الجزائر)، وواصل دراسته ما بعد الدكتوراه بألمانيا، كما أسس بعدها شركة ASCOMP AG السويسرية للبحث والتطوير في منتجات ديناميك الموائع الحسابية Trans AT CFD، وتمّ تعيينه خبيرا محققا في قضية تسريب النفط في خليج المكسيك سنة 2012..وغيرها من المناصب والمسؤوليات التي كلف بها.
وسجلت الطبعات العشر الماضية ل "وسام العالم الجزائري" منذ إطلاقها في 2007، تكريم عديد العلماء في مختلف التخصصات العلمية منهم الراحل الدكتور أبو القاسم سعد الله، الدكتور محمد ناصر، البروفيسور بلقاسم حبة، البروفيسور بن عيسى عبد النبي، وغيرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.