باتيلي : المنتخب الجزائري جاهز للإطاحة بالمنتخب المغربي    بن فليس يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية    أرسنال يفوز على مستضيفه أينترخت فرانكفورت الألماني بثلاثية نظيفة    إيداع محمد جميعي الحبس الاحتياطي    بن ناصر : “ديربي ميلان وإنتر مباراة يرغب الجميع في لعبها”    قايد صالح يؤكد حرص الجيش على القيام بواجبه حيال الوطن والشعب, وفقا لمهامه الدستورية    فرنسا توافق على إقامة ودية الجزائر وكولومبيا    وضع استراتيجية لاستغلال مياه محطات تطهير المياه والمناطق الصناعية في السقي الفلاحي    رسالة صوتية من بن علي إلى الشعب التونسي    عبر مناقصة دولية    رئيس الدولة يستقبل وزير الشؤون الخارجية التوغولي    بيان توضيحي بخصوص أحداث واد ارهيو    تعرف على ترتيب المنتخب الوطني في التصنيف العالمي الجديد    "الجلفة إنفو" تنشر قائمة المشاريع المقترحة والمجمدة بمديرية النشاط الاجتماعية المقترحة منذ 2011... وعمال القطاع يطالبون بترقية إطاراتهم تأسّيا بالجامعة!!    هزة أرضية بقوة 2ر3 درجات على سلم ريشتر بالعنصر بولاية وهران    الجلفة : وفاة شخصين اختناقا داخل بئر تقليدية    السلطة الجبائية للجماعات المحلية لا زالت محدودة    الجيش يحجز ترسانة من الأسلحة قرب الشريط الحدودي بأدرار    الأمن يوقف أشخاصا متورطين في قضية تزوير محررات رسمية واستعمال المزور    الطبعة السابعة لمهرجان الشعر الملحون من 25 إلى 27 سبتمبر بمستغانم    هذا ما جاء في قانون المالية حول استيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات    هذه شروط استيراد الذهب والفضة والبلاتين مستقبلا    القروي يهاجم حركة النهضة و الشاهد    النفط يرتفع بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج    ضرورة المرافقة الإعلامية للإنتخابات الرئاسية    «الجمهورية» موروث إعلامي، ثقافي وتاريخي لا بد من الإبقاء عليه    لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    رفض الرحيل عن الفريق    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    بفعل حرائق الغابات‮ ‬    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    برسم الدخول الجامعي‮ ‬الجديد‮ ‬    قال إن إسترداد الأموال المنهوبة ليس سهلاً‮.. ‬مقري‮ :‬    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ملتقى دولي أول بسطيف    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمال لكحل: “أولاّ كنت مترددا في استقبال التكريم.. والجالية عملت لفائدة بلادها”
المكرّم ب"وسام العالم الجزائري"
نشر في الشروق اليومي يوم 16 - 12 - 2018

منحت مؤسسة وسام العالم الجزائري، السبت، وسام الطبعة الحادية عشر للباحث والبروفيسور جمال لكحل، وذلك ضمن احتفالية مميزة نظمت على شرفه بقاعة "أوبرا الجزائر" (بوعلام بسايح) حضرها وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ومسؤولين وعلماء وباحثين وطلبة.
وسام الطبعة ال11 جاء تحت شعار "نعم، للجزائر علماؤها" وتم منحه لعالم درس في بلاده، حتى الجامعة، ثم اختار طريق الهجرة، ليحقق نجاحات كبير وتميز في مجال تخصصه في الطاقة والهندسة والبحوث العلمية في هذا المجال.
وبعد استعراض مقتطفات من مسيرة البروفيسور جمال لكحل العلمية التي بدأها من الابتدائية في ولايته باتنة، وبلوغه مراتب علمية متقدمة وتحقيقه مناصب مهمة في الخارج. كما تضم الشريط شهادات لأصدقاء جمال لكحل ورفاقه ومجموعة من الباحثين الذين اشتغل معهم، فتحدث هؤلاء عن جدّيته ومثابرته وخصاله الطيبة وأخلاقه العالية. كما أكدّوا حبه لوطنه وزياراته المتوالية لوطنه الأم.
وفي كلمته بمناسبة التكريم فضل لكحل الحديث بالدارجة والعربية الفصحة، بحيث قال إنّ اللهجة الدراجة تتضمن عديد الكلمات في العربية الفصحى.
وبعد أن توجه بالشكر لجمعية الوسام التي خصته بتكريم ومنحه وسام العالم الجزائري قال: "أشكر جمعية الوسام على مبادرتها أولا، وعلى تشريفها لي بهذه الجائزة". وأضاف لكحل: "أتشرف بجائزة وسام العالم الجزائري التي في الحقيقة كنت في بادئ الأمر مترددا نوعا ما لاستقبالها". وأردف: "لأني لا أعتبر نفسي عالما، يوجد داخل وخارج الوطن جزائريون يتمتعون بكفاءات عالية أكبر وهم يستحقون أفضل مني".
واستطرد قائلا: "التشريف في ثقافتنا الجزائرية وفي وطننا الأم خاصة معناه تكليفك مهمة اجتماعية قوية وعميقة المعنى لا فرار منها، وواجبي تقبلها ببساطة وتواضع تام". وأشار المتحدث إلى أنّ "الجالية الجزائرية في الخارج عملت لفائدة بلادها منذ نحو قرن ووجب عدم قطع هذا العرق". ولفت المتحدث إلى ضرورة الاهتمام بالشباب الجزائري الذي ملّ من الوضع، واعتبر أنّ تقدم البلاد والأمّة ينبغي أن يقوم على الاهتمام بكل الجوانب سواء العلمية أو الثقافية أو الابداعية وعبرّ بقوله: "يمكن لأمة أن تتقدم لو توفرت خمسين من المائة من كل هذه الأمور".
وفي كلمته لخص لكحل مسيرته العلمية والدراسية، وقال "في عمر ال24 اخترت الهجرة، عشر سنوات كانت قاسية على الجزائر ويقصد "العشرية السوداء". ولم يخف المتحدث أنّ أول روائي قرأ له هو محمد ديب، وعمره 12 سنة، وأول رواية اشتراها كانت رواية "نجمة" لكاتب ياسين، كما أشار إلى أنه كان يقرأ للصحفيين والكتاب الجزائريين ما شكل لديه وعيا ساعده في مواجهة الأمواج الثقافية في الغرب، بحيث استطاع أن يتحكم فيما واجهه.
ويشتغل حاليا جمال لكحل ابن محافظة باتنة (شرقي البلاد)، مدير أعمال الشركة الدولية للهندسة POYRY (مقرها فنلندا)، حصل على الماجستير والدكتوراه في ميكانيك الموائع من جامعة باتنة للتكنولوجيا (الجزائر)، وواصل دراسته ما بعد الدكتوراه بألمانيا، كما أسس بعدها شركة ASCOMP AG السويسرية للبحث والتطوير في منتجات ديناميك الموائع الحسابية Trans AT CFD، وتمّ تعيينه خبيرا محققا في قضية تسريب النفط في خليج المكسيك سنة 2012..وغيرها من المناصب والمسؤوليات التي كلف بها.
وسجلت الطبعات العشر الماضية ل "وسام العالم الجزائري" منذ إطلاقها في 2007، تكريم عديد العلماء في مختلف التخصصات العلمية منهم الراحل الدكتور أبو القاسم سعد الله، الدكتور محمد ناصر، البروفيسور بلقاسم حبة، البروفيسور بن عيسى عبد النبي، وغيرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.