«لا وجود لأي سلع خطيرة أو مواد متفجرة بموانئ الوطن»    عدم تسجيل أي أضرار بالمنشآت الفنية    إقلاع طائرة محملة ب 31 طنا من المواد الغذائية والمعدات الطبية    الحماية المدنية: لاخسائر بشرية أو مادية بسبب الهزة الأرضية بالبليدة    أنوار القرآن تعود إلى بيوت الرحمن    ارتياح للإجراء وتجنّد لمجابهة الوباء    مواصلة دراسة خطة الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي    حسب ما أعلن عنه نادي اتحاد الجزائر    بعد نهاية عقده مع وفاق سطيف    خلال السنوات الاخيرة بورقلة    عرفانا للتسهيلات الممنوحة لهم لتشجيع العمل الجمعوي    تحسبا لإعادة فتحها    عقب انفجار مرفأ بيروت    بعد زلزال ميلة    تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية    الطيب زيتوني يؤكد:    فيما توفي آخران في المجمعات المائية    المراقب الشرعي للبنوك يؤكد:    فيما تم السماح بحركة السيارات بين الولايات    تشييع جنازة جيزيل حليمي    هذا هو المطلوب في الحقل الإعلامي بالجزائر        تمديد صلاحية تراخيص التنقل إلى 31 أوت    تراجع في مؤشر حوادث المرور    تغييرات الرئيس ستضخ نفسا جديدا في العدالة    الشُّبهة الأولى    الاتحاد الأوروبي يجدد اعتبار الصحراء إقليما "غير مستقل"    دعوة إلى انتخابات عامة مسبقة    إعادة إسكان 184 عائلة منكوبة بعد عشرين يوما    «هدفنا في الموسم القادم تحقيق البقاء في أجواء مريحة»    «مولودية وهران تعيش على وقع النزاعات وشريف الوزاني هو الرجل الأنسب»    الانتهاء من تجسيد 50 %من المشاريع المخصصة لمناطق الظل    «كنا سننافس على البوديوم لولا النقاط التي سرقت منا»    الإعلان فتح باب الترشح لتنفيذ 6 أفلام قصيرة    الرقص الشعبي... فلكلور عريق يستهوي الزوار    استقبال 100 مشاركة منذ انطلاق التظاهرة    الدورة ال33 تكرّم علالوش    جمع 36 طنا من النفايات وتوزيع 3000 كمامة على مهنيي القطاع    فن التعامل النبوي    معنى (عسعس) في سورة الشمس    هذه صيّغ الصلاة على النبي الكريم    دراسة لتهيئة وعصرنة المسمكة    "تكتل إفريقي" لحماية الوظائف    الأسرة الثورية في حداد    جمعية حماية المستهلك تُباشر عمليات تعقيم المساجد    المخرج مزيان يعلى في ذمة الله    "الجديد" تحتفي بمئوية محمد ديب    "مقاربة نقدية لليربوع" جديد خالدي    14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري    كل الظروف مهيأة لاستقبال مترشحي الامتحانات الرسمية    إطلاق أشغال ترميم طرق مناطق الظل ببومرداس    قمح "التريتيكال".. الجزائريون "يخترعون" قوتهم    الإدارة تكذّب خبر شراء أسهم النادي    ألعاب وهران تحدٍّ يجب كسبه وحزينٌ لشطب التجديف منها    الموسم الجديد سيكون مراطونيا والفرَق ستعاني ماليّا    تأجيل زيارة الطبيب لتفادي الإصابة بالعدوى    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    النجمة اللبنانية سيرين عبد النور تتضامن مع الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإفراج عن الألوية الخمسة وعقيد الأمن
نشر في الخبر يوم 06 - 11 - 2018

أفاد مصدر قضائي بأن الألوية الخمسة والعقيد، المتابعين من طرف القضاء العسكري بتهم فساد، غادروا أمس السجن العسكري بالبليدة، في إطار إفراج. غير أن قاضي التحقيق أمر بوضعهم تحت الرقابة القضائية مع الاحتفاظ بالتهم ضدهم، في انتظار تحديد تاريخ محاكمتهم.
قال المصدر القضائي ل”الخبر”، إن الألوية مناد نوبة، قائد سلاح الدرك سابقا، وحبيب شنتوف القائد السابق للناحية العسكرية الأولى سابقا، سعيد باي قائد الناحية الثانية السابق، وعبد الرزاق شريف قائد الناحية العسكرية الرابعة سابقا، وبوجمعة بودواور المدير السابق للمصالح المالية بوزارة الدفاع الوطني، زيادة على ضابط برتبة عقيد بجهاز الأمن بوهران، تم الإفراج عنهم أمس مؤقتا وهو إجراء قانوني معمول به أثناء المتابعات القضائية.
ورجّح المصدر بأن التطورات الجديدة في ملف “الألوية المساجين”، جاءت بناء على قرار من غرفة الاتهام لدى مجلس الاستئناف العكسري، وهو هيكل جديد جاءت به المراجعة الأخيرة لقانون القضاء العسكري (29 جويلية 2018) الذي يتيح للعسكريين التقاضي على درجتين، كما هو الحال في القضاء المدني. غير أن مجالس الاستئناف العسكري لم يعلن عن إطلاقها بشكل رسمي، وفي حالة الإفراج عن الضباط المتهمين، لا يمكن قانونا لأي جهة أن تأمر بهذا الإجراء ما عدا الآلية الجديدة التي أتت بها مراجعة القانون المذكور. ولا مجال في هذه الحالة، لعفو رئاسي الذي يكون بعد حكم قضائي نهائي.
وأكد نفس المصدر أن الإفراج عن الستة هو نتيجة طبيعية لاستئناف أمر إيداع الحبس المؤقت، الذي تقدم به المعنيون أنفسهم لقاضي التحقيق من داخل السجن. ولم يستبعد المصدر تدخل جهة سياسية عليا لإخلاء سبيل الضباط المحبوسين منذ أسبوعين، لم يمكنوا من توكيل محامين لمتابعة القضية، ما أثار حفيظة عائلاتهم التي أظهرت رغبة في تأسيس عدد كبير من المحامين.
وأبقى قاضي التحقيق، حسب نفس المصدر، على نفس التهم التي وجهها لهم أثناء سماعهم لأول مرة، وتتلخص في”الثراء غير المشروع” و”استغلال الوظيفة السامية بغرض التربّح غير القانوني”.
غير أن الوقائع المرتبطة بالتهم تظل مجهولة، لكن ما هو متداول في محيط الضباط العساكر الستة، أن المتابعة متصلة بما يعرف “قناطير الكوكايين” التي حجزها خفر السواحل بوهران، نهاية ماي الماضي، وهي تابعة لكمال شيخي الشهير ب”البوشي”، الذي يوجد في السجن برفقة شقيقيه وشريك له في المؤسسة العقارية التي يديرها. وبحسب عناصر القضية القليلة المتوفرة، تورط المتابعون الستة في توظيف النفوذ الذي أتاحته لهم وظائفهم ومواقعهم الهامة، بتقديم تسهيلات ل”البوشي”، تتعلق بصفقات عقارية ضخمة مقابل رشى وعمولات غير قانونية. يشار إلى أن حوالي 20 شخصا متواجدون في الحبس المؤقت في إطار ملف المخدرات الصلبة وتشعباته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.