أحزاب سياسية وشخصيات وطنية تعلن عدم المشاركة في جلسة الحوار التي دعت إليها رئاسة الجمهورية    النيابة العامة السودانية تفتح تحقيقاً ضد البشير    وداد تلمسان وأولمبي الشلف على بُعد خطة عن الصعود    حالة مبولحي تقلق بلماضي    ليفربول مرشح للعودة بنقاط الفوز    “بودبوز” يواصل قيادة “سيلتا فيغو” لبر الأمان    تأمين التراث الثقافي شعار للاحتفال بشهر التراث    جلاب يدعو للتجند لإنجاح التموين خلال رمضان    السيسي مدة حكم أطول وصلاحيات أكبر    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    أتبع السيئة الحسنة تمحها    بطيش: الصندوق سيحسم في خليفة جمال ولد عباس    كانت بحوزة 3 أشخاص: حجز قرابة 1كلغ من الكيف بتبسة    الفاف تستنكر خرجة روراوة الأخيرة    السيتي يثأر من توتنهام في غياب محرز    فيما توزع مفاتيح السكن بالقالة وبحيرة الطيور في 5 جويلية: ترحيل قاطني الهش بحي غزة في الطارف قبل رمضان    فرنسا: ارتفاع شدة الاشتباكات بين السترات الصفراء والشرطة في “السبت الأسود”    وزارة الدفاع : كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتيمياوين    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    فعالياته انطلقت أمس بدار الثقافة مالك حداد    وزير الطاقة يطمئن بضمان الوفرة: 16 ألف ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب خلال فصل الصيف    بالنظر إلى الظرف الحساس الذي تمر به البلاد: وزير الاتصال يدعو إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة    بن صالح يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: معيتيق يبرز دور الجزائر في مسار تسوية الأزمة الليبية    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    الفريق قايد صالح يؤكد: كل محاولات ضرب استقرار و أمن الجزائر فشلت    “جمعة إسقاط الباءات المتبقية” في أسبوعها التاسع بعيون الصحافة العالمية    إليسا تهدد: “في هذه الحالة فقط” سأقوم بإتخاذ إجراء صارم!    الشلف : المحاسبة والرحيل    الجزائر ستظل "طرفا فاعلا" في تسوية الازمة الليبية    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    في‮ ‬تعليق على تقرير المدعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬الخاص‮.. ‬موسكو تؤكد‮:‬    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    سكيكدة    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    شاب يقتل آخر ب«محشوشة» خلال جلسة خمر في تيزي وزو    "صامدون رافضون، للحراك مواصلون"    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    نؤيد التغيير لكن دون فوضى وعلى الشباب حماية الحراك    وزارة المالية تحقق في القروض الممنوحة لرجال الأعمال    تحويل 29 طفلا مريضا إلى الخارج للقيام بزرع الكبد    6 ملايين معتمر زاروا البقاع عبر العالم منهم 234 ألف جزائري إلى نهار أمس    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    صدور العدد الأخير    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    تغيروا فغيروا    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    تخليد الذكرى ال62 عين الزواية بتيزي وزو    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    تكريم القارئ الجزائري أحمد حركات    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ومان وبلعبيدي يشاركان في أيام قرطاج الشعرية
تنظيم الدورة الثانية من 22 إلى 29 مارس
نشر في المساء يوم 18 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يشارك الشاعران الجزائريان توفيق ومان وحسان بلعبيدي في الدورة الثانية لأيام قرطاج الشعرية، المرتقب إجراؤها من 22 إلى 29 مارس الحالي تحت شعار "احتفاء بالشعر احتفاء بالحياة"، إلى جانب مشاركة 40 ضيفا من مختلف الدول العربية ومن فرنسا وإيطاليا وروسيا والمملكة المتحدة.
عقدت الهيئة المديرة لأيام قرطاج الشعرية، ندوة صحفية بمدينة الثقافة بالعاصمة أول أمس الجمعة، أكدت خلالها مديرة الأيام جميلة الماجري، أن الشعر التونسي جدير بأن تكون له تظاهرة تُعنى به، معبرة عن سعي المنظمين لإنجاح هذه الأيام فنيا وتنظيميا.
وتتضمن هذه التظاهرة أمسيات شعرية ومنابر حوارية وعروضا فنية، فضلا عن رصد ثلاث جوائز للفائزين في مسابقات "جعفر ماجد في الشّعر" و«العمل الشّعري البكر" و«المخطوط الشعري الأول".
وتُفتتح الأيام بحفل موسيقي بقيادة الموسيقار عبد الرّحمان العيادي، يحتضنه مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، تليه قراءات شعرية لكل من حبيب الصّايغ (الإمارات) ومحمد الغزي (تونس) وسامي مهدي (العراق) وراشد عيسى (الأردن) وجاسم الصحيّح (السعودية) ومحمد البريكي (الإمارات) وشميسة النعماني (سلطنة عمان) وعلا خضارو (لبنان) وأماني الزعيبي (تونس).
وتنطلق أولى المنابر الحوارية يوم 24 مارس بقاعة محاضرات معهد تونس للترجمة، تُخصّص أشغالها ل "أزمة نقد الشعر". أمّا المنبر الحواري الثاني فيُنظم يوم 25 مارس، ويبحث المشاركون فيه مسألة "الشعر وما بعد الحداثة". ويتطرق المنبر الحواري الثالث يوم 27 مارس، لمحور "الشعراء الروائيون". أما المنبر الحواري الرابع، فينظم يوم 28 مارس تحت عنوان "شعراء مترجمون".
وبرمج القائمون على التظاهرة يومًا للشعر العربي (23 مارس)، سيتم خلاله إلقاء عدد من القصائد لكل من منوّر صمادح ومحمد الغزي وصالح القرمادي وأحمد اللغماني وآدم فتحي ومحمد الصغيّر أولاد أحمد وعبد العزيز قاسم وجمال الصليعي. ويُلقي مجموعة من الشباب بعضا من أشعار سميح القاسم وأبو القاسم الشابي. وتحتفي الأيام أيضا بالشعر بلغات أجنبية، حيث ستخصص أمسية يوم 24 مارس للشعر الفرنسي، و25 مارس للشعر الإسباني، ثم الشعر الروسي يوم 26 مارس، يليه يوم الشعر الإيطالي (27 مارس)، لتختتم بيوم الشعر الإنجليزي (28 مارس).
وسيكون رواد التظاهرة على موعد مع أمسيتين للشعر الشعبي، تقام الأولى يوم 25 مارس بمشاركة ثلة من الشعراء الشعبيين، هم محمد المبروك وتوفيق الصغير وسالم الدلنسي وأحلام المنصوري ومحمد الحمدي ومحسن الخماسي والعيد مصابحية وعبد المجيد البرغوثي وعمران التفاحي وحسان بلعبيدي (الجزائر) ومحمد علي الدنقلي (ليبيا).
وتُنظم الأمسية الثانية الخاصة بالشعر الشعبي يوم 26 مارس بمشاركة حبيب البشراوي وعلي كريد وعمر هلال وعلي شوشان وضو الحداد وأحمد البناني وناصر الرديسي وحنان العياري وفرج منصر وتوفيق ومان (الجزائر) وسالم العالم (ليبيا).
وأعدت الهيئة المديرة للأيام مجموعة من السهرات الموسيقية، من ضمنها سهرة "السامور" للمخرج جمال بوستة يوم 23 مارس، سيجود من خلاله فريق العرض بدرر في الشعر الشعبي والموال الغنائي أو ما يُصطلح على تسميته ب "الموقف".
ويُسدل الستار على الدورة الثانية لأيام قرطاج الشعرية يوم 29 مارس بقراءات شعرية وتتويج الشعراء الفائزين في المسابقات الثلاثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.