باتيلي : المنتخب الجزائري جاهز للإطاحة بالمنتخب المغربي    بن فليس يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية    أرسنال يفوز على مستضيفه أينترخت فرانكفورت الألماني بثلاثية نظيفة    إيداع محمد جميعي الحبس الاحتياطي    بن ناصر : “ديربي ميلان وإنتر مباراة يرغب الجميع في لعبها”    قايد صالح يؤكد حرص الجيش على القيام بواجبه حيال الوطن والشعب, وفقا لمهامه الدستورية    فرنسا توافق على إقامة ودية الجزائر وكولومبيا    وضع استراتيجية لاستغلال مياه محطات تطهير المياه والمناطق الصناعية في السقي الفلاحي    رسالة صوتية من بن علي إلى الشعب التونسي    عبر مناقصة دولية    رئيس الدولة يستقبل وزير الشؤون الخارجية التوغولي    بيان توضيحي بخصوص أحداث واد ارهيو    تعرف على ترتيب المنتخب الوطني في التصنيف العالمي الجديد    "الجلفة إنفو" تنشر قائمة المشاريع المقترحة والمجمدة بمديرية النشاط الاجتماعية المقترحة منذ 2011... وعمال القطاع يطالبون بترقية إطاراتهم تأسّيا بالجامعة!!    هزة أرضية بقوة 2ر3 درجات على سلم ريشتر بالعنصر بولاية وهران    الجلفة : وفاة شخصين اختناقا داخل بئر تقليدية    السلطة الجبائية للجماعات المحلية لا زالت محدودة    الجيش يحجز ترسانة من الأسلحة قرب الشريط الحدودي بأدرار    الأمن يوقف أشخاصا متورطين في قضية تزوير محررات رسمية واستعمال المزور    الطبعة السابعة لمهرجان الشعر الملحون من 25 إلى 27 سبتمبر بمستغانم    هذا ما جاء في قانون المالية حول استيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات    هذه شروط استيراد الذهب والفضة والبلاتين مستقبلا    القروي يهاجم حركة النهضة و الشاهد    النفط يرتفع بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج    ضرورة المرافقة الإعلامية للإنتخابات الرئاسية    «الجمهورية» موروث إعلامي، ثقافي وتاريخي لا بد من الإبقاء عليه    لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    رفض الرحيل عن الفريق    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    بفعل حرائق الغابات‮ ‬    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    برسم الدخول الجامعي‮ ‬الجديد‮ ‬    قال إن إسترداد الأموال المنهوبة ليس سهلاً‮.. ‬مقري‮ :‬    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ملتقى دولي أول بسطيف    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ومان وبلعبيدي يشاركان في أيام قرطاج الشعرية
تنظيم الدورة الثانية من 22 إلى 29 مارس
نشر في المساء يوم 18 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يشارك الشاعران الجزائريان توفيق ومان وحسان بلعبيدي في الدورة الثانية لأيام قرطاج الشعرية، المرتقب إجراؤها من 22 إلى 29 مارس الحالي تحت شعار "احتفاء بالشعر احتفاء بالحياة"، إلى جانب مشاركة 40 ضيفا من مختلف الدول العربية ومن فرنسا وإيطاليا وروسيا والمملكة المتحدة.
عقدت الهيئة المديرة لأيام قرطاج الشعرية، ندوة صحفية بمدينة الثقافة بالعاصمة أول أمس الجمعة، أكدت خلالها مديرة الأيام جميلة الماجري، أن الشعر التونسي جدير بأن تكون له تظاهرة تُعنى به، معبرة عن سعي المنظمين لإنجاح هذه الأيام فنيا وتنظيميا.
وتتضمن هذه التظاهرة أمسيات شعرية ومنابر حوارية وعروضا فنية، فضلا عن رصد ثلاث جوائز للفائزين في مسابقات "جعفر ماجد في الشّعر" و«العمل الشّعري البكر" و«المخطوط الشعري الأول".
وتُفتتح الأيام بحفل موسيقي بقيادة الموسيقار عبد الرّحمان العيادي، يحتضنه مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، تليه قراءات شعرية لكل من حبيب الصّايغ (الإمارات) ومحمد الغزي (تونس) وسامي مهدي (العراق) وراشد عيسى (الأردن) وجاسم الصحيّح (السعودية) ومحمد البريكي (الإمارات) وشميسة النعماني (سلطنة عمان) وعلا خضارو (لبنان) وأماني الزعيبي (تونس).
وتنطلق أولى المنابر الحوارية يوم 24 مارس بقاعة محاضرات معهد تونس للترجمة، تُخصّص أشغالها ل "أزمة نقد الشعر". أمّا المنبر الحواري الثاني فيُنظم يوم 25 مارس، ويبحث المشاركون فيه مسألة "الشعر وما بعد الحداثة". ويتطرق المنبر الحواري الثالث يوم 27 مارس، لمحور "الشعراء الروائيون". أما المنبر الحواري الرابع، فينظم يوم 28 مارس تحت عنوان "شعراء مترجمون".
وبرمج القائمون على التظاهرة يومًا للشعر العربي (23 مارس)، سيتم خلاله إلقاء عدد من القصائد لكل من منوّر صمادح ومحمد الغزي وصالح القرمادي وأحمد اللغماني وآدم فتحي ومحمد الصغيّر أولاد أحمد وعبد العزيز قاسم وجمال الصليعي. ويُلقي مجموعة من الشباب بعضا من أشعار سميح القاسم وأبو القاسم الشابي. وتحتفي الأيام أيضا بالشعر بلغات أجنبية، حيث ستخصص أمسية يوم 24 مارس للشعر الفرنسي، و25 مارس للشعر الإسباني، ثم الشعر الروسي يوم 26 مارس، يليه يوم الشعر الإيطالي (27 مارس)، لتختتم بيوم الشعر الإنجليزي (28 مارس).
وسيكون رواد التظاهرة على موعد مع أمسيتين للشعر الشعبي، تقام الأولى يوم 25 مارس بمشاركة ثلة من الشعراء الشعبيين، هم محمد المبروك وتوفيق الصغير وسالم الدلنسي وأحلام المنصوري ومحمد الحمدي ومحسن الخماسي والعيد مصابحية وعبد المجيد البرغوثي وعمران التفاحي وحسان بلعبيدي (الجزائر) ومحمد علي الدنقلي (ليبيا).
وتُنظم الأمسية الثانية الخاصة بالشعر الشعبي يوم 26 مارس بمشاركة حبيب البشراوي وعلي كريد وعمر هلال وعلي شوشان وضو الحداد وأحمد البناني وناصر الرديسي وحنان العياري وفرج منصر وتوفيق ومان (الجزائر) وسالم العالم (ليبيا).
وأعدت الهيئة المديرة للأيام مجموعة من السهرات الموسيقية، من ضمنها سهرة "السامور" للمخرج جمال بوستة يوم 23 مارس، سيجود من خلاله فريق العرض بدرر في الشعر الشعبي والموال الغنائي أو ما يُصطلح على تسميته ب "الموقف".
ويُسدل الستار على الدورة الثانية لأيام قرطاج الشعرية يوم 29 مارس بقراءات شعرية وتتويج الشعراء الفائزين في المسابقات الثلاثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.