موسى فقي يدعو الجزائريين إلى حل توافقي تفاديا للفوضى    قطاع السياحة يشارك في الطبعة 52 لمعرض الجزائر الدولي    محرز: ” إختيار قطر كان من أجل العود على الطقس في مصر”    الطارف : توقيف شقيقين يراودان الفتيات بالطريق العمومي ويقومان بسرقتهن ببوحجار    فيلم «بين بحرين» يحصد جائزتين في مهرجان بروكلين السينمائي    مليكة بلباي أحسن ممثلة في مهرجان وجدة السينمائي    إحالة ملف أويحيى ويوسفي وجودي في قضية سوفاك إلى النائب العام    فيلود مدربا لشبيبة القبائل بعقد يمتد لثلاث سنوات    صورة.. سوداني في أثينا    بوزيدي مدربا جديدا لمولودية بجاية    المباراة أمام الإكوادور كانت قوية    آخر أجل لدفع الإشتراك السنوي يوم 30 جوان الجاري    الاستثمار في البراءة المبكرة وقاية لها    إطلاق برنامج مطابقة قواعد المنافسة    البعثة الأممية ترحب بمبادرة حكومة الوفاق    الجزائر تمكنت من القضاء على أمراض فتاكة بفضل التلقيح    بالصور.. اكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة بإن أميناس    فيديو هدف آندي ديلور ضد مالي    بعثة المنتخب الجزائري تطير مساء هذا الثلاثاء إلى العاصمة المصرية    مستوطنون يخطون شعارات عنصرية على جدران مسجد    امتحانات البكالوريا.. الرياضيات تبكي مترشحي الشعب العلمية    الفريق قايد صالح: “الخروج من الأزمة يمر عبر الحوار والتعجيل بتنظيم الانتخابات”    عنابة : درك البوني يحجز 1.5 قنطار من اللحوم الفاسدة    وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي    مسابقة لتوظيف 1700 عونا في سلك الحماية المدنية    استئناف خدمة خط النقل البحري بين وهران وعين الترك أواخر شهر جوان    نفايات على جدار مسجد!    هواوي تعترف رسميا: خسارتنا 30 مليار دولار    مظاهرات الغضب المليونية تتواصل بهونغ كونغ    الحفاظ الصغار    الجنة تعرف على صفة أهلها في سنّهم وخَلقهم وخُلقهم    بشرى الله للمتقين في الدنيا والآخرة    الخضر يغيرون موعد التنقل إلى القاهرة    البرج: الحرائق تتلف مساحات واسعة من غابة بومرقد و محاصيل زراعية    5 غرقى بالشواطئ والمجمعات المائية خلال ال24 ساعة الأخيرة    فيما طرح الفلاحون مشكلة التخزين وتهيئة المسالك الريفية: ارتفاع إنتاج الحبوب بنحو 200 ألف قنطار بتبسة    المدينة الجديدة ماسينيسا: توقيف 3 مسبوقين اتهموا بترويج المخدرات    النيابة العامة لتلمسان تستدعي خليدة تومي والوالي السابق عبد الوهاب نوري    6 أشهر حبس نافذة ضد رجل الأعمال علي حداد    قاضي التحقيق بالمحكمة العليا يأمر بوضع عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية    من إنتاج للمسرح الجهوي‮ ‬لوهران    الجيش الإيراني : في حال قررنا إغلاق مضيق هرمز فسنقوم بذلك بشكل علني    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    بعد انتهاء مدة الإستئناف المحددة بأسبوع    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    بعض الصدى    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكريم زروق علاوة ومعطوب لوناس
سمير تومي يكشف عن إطلاق ألبوم جديد
نشر في المساء يوم 13 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
يستعد الفنان سمير تومي لإطلاق ألبوم جديد هذه الصائفة، يضم باقة من الأغاني الأندلسية إلى جانب عدد من الأغاني القبائلية، سيكرّم فيه أصواتا كبيرة رحلت، على غرار معطوب لوناس وزروق علاوة وآخرين، كما سيعيد بعضا من الأغاني القديمة التي أحبها الجمهور.
كشف تومي على هامش إحيائه سهرة فنية نظّمها الديوان الوطني للثقافة والإعلام ضمن برنامجه الرمضاني واحتضنتها قاعة «إفريقيا»، أنّ هذه السهرة هي الموعد الوحيد الذي سجّله بمناسبة شهر رمضان. وعبّر عن أسفه؛ كون هذه المواعيد قليلة ليلتقي جمهوره، وحتى الجمهور هو الآخر يفتقد فنانيه الذين يحبونه. وتابع يقول: «أنا بصدد تحضير ألبوم جديد سيصدر في بداية الصيف. لم أقم مطلقًا بإعطاء عناوين لألبوماتي، وسوف يعتمد ذلك على ما يحبه الناس وما الذي يريدون استهلاكه». وسيتضمن هذا الألبوم أغاني عاصمية وجزءا آخر يتألف من أغان قبائلية أعاد النظر فيها، مشيرا إلى أنه يريد الإشادة بذكرى زروق علاوة ومعطوب لوناس..
وعن سرّ غيابه عن المشهد الفني الجزائري قال سمير تومي: «أتمنى أن نطرح السؤال على الأشخاص المعنيين، وأنا كفنان ليس لديّ إجابة». واستطرد أنّه يرغب في الحضور على مدار السنة، لكن الوصاية وحدها من تملك الإجابة. وقال إنّ منح الفنان سهرة أو سهرتين في العام غير كاف ولاسيما في رمضان؛ حيث الجمهور يريد لقاء فنانيه عن قرب.
وفيما يتعلق بالوضع الحالي لأغنية الحوزي قال المغني: «موسيقانا تقليدية، وكلّ ما يتعلق بالتقاليد لا يموت، لأنّ هذه الأنواع الموسيقية لها جمهور كبير موجود منذ قرون ومايزالون اليوم مرتبطين به، إنه جمهور محبّ وعاشق لهذا اللون الموسيقى سيظلّ موجودًا دائمًا، لأنّه الأكثر استهلاكا عند العائلات الجزائرية».
وبالعودة إلى الحفل، استهل تومي وصلته الأندلسية ب «توشية»، ثم «استخبار»، ثم انطلق في أداء كل ما جاد به الرصيد الموسيقي الأندلسي في طبع الحوزي، ولون المديح بالتحديد، وهو اللون الذي يتماشى مع أجواء الشهر الفضيل. كما أدى جزءا من قصيد «أنت سيد»، تلاها ب «أحسن يقال عندي»، ثم سرعان ما انعطف إلى سلسلة من الانصرافات المعروفة بطابعها الريتمي، ليتغيّر مشهد القاعة لما نزل الحاضرون للتمايل والرقص على الأنغام الأندلسية بالصوت الرخيم لسمير تومي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.