باتيلي : المنتخب الجزائري جاهز للإطاحة بالمنتخب المغربي    بن فليس يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية    أرسنال يفوز على مستضيفه أينترخت فرانكفورت الألماني بثلاثية نظيفة    إيداع محمد جميعي الحبس الاحتياطي    بن ناصر : “ديربي ميلان وإنتر مباراة يرغب الجميع في لعبها”    قايد صالح يؤكد حرص الجيش على القيام بواجبه حيال الوطن والشعب, وفقا لمهامه الدستورية    فرنسا توافق على إقامة ودية الجزائر وكولومبيا    وضع استراتيجية لاستغلال مياه محطات تطهير المياه والمناطق الصناعية في السقي الفلاحي    رسالة صوتية من بن علي إلى الشعب التونسي    عبر مناقصة دولية    رئيس الدولة يستقبل وزير الشؤون الخارجية التوغولي    بيان توضيحي بخصوص أحداث واد ارهيو    تعرف على ترتيب المنتخب الوطني في التصنيف العالمي الجديد    "الجلفة إنفو" تنشر قائمة المشاريع المقترحة والمجمدة بمديرية النشاط الاجتماعية المقترحة منذ 2011... وعمال القطاع يطالبون بترقية إطاراتهم تأسّيا بالجامعة!!    هزة أرضية بقوة 2ر3 درجات على سلم ريشتر بالعنصر بولاية وهران    الجلفة : وفاة شخصين اختناقا داخل بئر تقليدية    السلطة الجبائية للجماعات المحلية لا زالت محدودة    الجيش يحجز ترسانة من الأسلحة قرب الشريط الحدودي بأدرار    الأمن يوقف أشخاصا متورطين في قضية تزوير محررات رسمية واستعمال المزور    الطبعة السابعة لمهرجان الشعر الملحون من 25 إلى 27 سبتمبر بمستغانم    هذا ما جاء في قانون المالية حول استيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات    هذه شروط استيراد الذهب والفضة والبلاتين مستقبلا    القروي يهاجم حركة النهضة و الشاهد    النفط يرتفع بعد أسبوع مضطرب وسط تطمينات سعودية بشأن الإنتاج    ضرورة المرافقة الإعلامية للإنتخابات الرئاسية    «الجمهورية» موروث إعلامي، ثقافي وتاريخي لا بد من الإبقاء عليه    لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    رفض الرحيل عن الفريق    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    بفعل حرائق الغابات‮ ‬    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    برسم الدخول الجامعي‮ ‬الجديد‮ ‬    قال إن إسترداد الأموال المنهوبة ليس سهلاً‮.. ‬مقري‮ :‬    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ملتقى دولي أول بسطيف    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التجارة الإلكترونية التحدي الجديد
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 03 - 2019


تتماشى مع التطور التكنولوجي
التجارة الإلكترونية.. التحدي الجديد
نور الدين مباركي
شهد الاقتصاد في العالم تغيرات كثيرة وبوتيرة سريعة مما أدى إلى الإنفتاح الإقتصادي وظهور عدة أنواع ومجالات اقتصادية تتماشى والتطور التكنولوجي خاصة فالإقتصاد اليوم مرهون بمدى مسايرة الدول للتكنولوجيا هذه الأخيرة التي تلعب دور الموجه والمراقب.
سنتطرق في هذا المقال للتجارة الإلكترونية واعتمادها في الجزائر حيث انتشر هذا النوع الجديد من التجارة وأعطى صورة جديدة للتعاملات والمبادلات التجارية مما أكسبه مكانة في الاقتصاد العالمي.
غيرت التجارة الإلكترونية قواعد لعبة التجارة الدولية. قد يجادل البعض بأن هذا ليس سوى شكل آخر من أشكال التجارة ولكن يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار التغييرات الناتجة وتقديم حلول مبتكرة للتعامل معها. قبل كل شيء من المهم ضمان الإدارة الفعالة والمهنية لهذا النوع من الأعمال. يجب ضمان وجود نظام قانوني يحمي أطراف العقد الإلكتروني (البائع / المستهلك). كما يضمن أيضا جمع الحقوق والرسوم. كما أن للتجارة الإلكترونية فوائد من حيث زيادة المداخيل وتعمل على توسيع السوق. وكذلك سهولة التواصل بين طرفي العقد التجاري. ويضمن كذالك مراقبة فعالة من قبل الهيئات المختصة.
وبالتكلم عن الجزائر لقد قررت اعتماد هذا النمط الجديد من التجارة كأداة لمساعدة الاقتصاد الوطني ومحاولة الخروج عن التبعية للمحروقات. والإتجاه نحو اقتصاد أكثر انفتاحاً مستقرا موثوقا ومربحا. وفي هذا الصدد اعتمدت الجزائر عن طريق الجهاز التشريعي قانونًا للتجارة الإلكترونية ممثلاً في القانون رقم 18-05 المؤرخ 10 ماي 2018 .
عقوبات في حالة عدم التزام طرفي العقد
حيث ينص هذا القانون إلى مختلف العقوبات في حالة عدم التزام طرفي العقد فمثلا في حالة عدم الامتثال لأوقات تسليم المورد الإلكتروني (البائع) يمكن للمستهلك إرجاع المنتج في الولاية خلال فترة لا تتجاوز أربعة أيام عمل من تاريخ التسليم الفعلي للمنتج دون المساس بحقه في المطالبة بالتعويض عن الضرر. في حالة تسليم منتج لا يتوافق مع الطلب أو في حالة وجود منتج معيب يجوز للمستهلك الإلكتروني إعادة البضائع.
كذلك فيما يتعلق بالدفع في المعاملات التجارية الإلكترونية يميز القانون بين المعاملة الداخلية والمعاملة العابرة للحدود حيث تنص المادة 27 من القانون 18-05 على أن يتم تنفيذ المعاملات التجارية الإلكترونية عن بُعد أو عند تسليم المنتج. عن طريق الدفع المصرح به وفقا للتشريع المعمول به وعندما يكون الدفع إلكترونيًا يتم ذلك من خلال منصات دفع مخصصة تم إنشاؤها وتشغيلها بشكل حصري من قبل البنوك المعتمدة من قبل بنك الجزائر وبريد الجزائر ومرتبطة بمحطات الدفع الإلكترونية عبر شبكة مشغل الاتصالات العامة. أما بالنسبة للمخالفات التي يرتكبها التجار الإلكترونيين يتم تسجيلها من قبل ضباط ووكلاء الشرطة القضائية وكذلك من قبل الأفراد المنتمين إلى هيئة محددة من طرف الإدارات المسؤولة عن التجارة.
وبالتحدث عن الآليات والإدارات المكلفة بالرقابة المنصوص عليهم في المادة 36 من هذا القانون نتساءل عن دور إدارة الجمارك في هذا المجال حيث أقرت ونصت المنظمة العالمية للجمارك أنه من الضروري ضمان كفاءة التخليص الجمركي وتسليم الطرود الصغيرة ذات القيمة المنخفضة.
تحديد نهج مشترك وفعال لمكافحة الغش
من أجل إدارة المعاملات الناتجة عن التجارة الإلكترونية يجب أن تتعاون إدارات الجمارك مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين من أجل تحديد نهج مشترك وفعال لتسيير وتيسير التجارة ومكافحة الغش. كما دعت أيضا المنظمة العالمية للجمارك إلى وضع إطار لمعايير التجارة الإلكترونية يستند إلى المبادئ الأساسية للتجارة الإلكترونية العابرة للحدود وهي النهوض بالبيانات الإلكترونية وإدارة المخاطر وتيسيرها وتبسيطها وجمع الإيرادات وقياسها وإنفاذها التحليل والشراكات والتوعية والمعلومات العامة وبناء القدرات وأخيرا الأطر التشريعية.
كمؤسسة تتمثل مهمتها في حماية الاقتصاد تلعب الجمارك دورًا رئيسيًا. ويستند دورها أساسا على تسهيل وحماية التجارة الإلكترونية العابرة للحدود. جمع عادل وفعال من الرسوم والحقوق. وكذلك حماية المجتمع. لأن هذا النوع الجديد من التجارة والدخيل على المجتمع الجزائري قد يشكل للبعض عائقا ويحدث تجاوزات بينما ينتهز البعض الفرصة للإحتيال والنصب على المواطنين. وفي هذا الصدد هناك عدة أسئلة تطرح في هذا الشأن والتي قد تشكل إشكاليات يستلزم البحث فيها عن حلول وأجوبة مقنعة واقعية أكثر منها صورية وشكلية هل المجتمع الجزائري متأهب للتعامل مع هذا النوع الجديد من التجارة؟ هل تستطيع الجزائر من خلال مؤسساتها الاقتصادية والتجارية المختلفة التحكم في التجارة الإلكترونية وإدارتها بطريقة حديثة ومهنية واحترافية.
هل سيكون لهذا النوع الجديد من التجارة تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني ويصبح بديلاً للمحروقات بغض النظر عن الزراعة والصناعة وما هي الإجراءات والتدابير الأخرى التي باشرتها واتخذتها الحكومة ممثلة في إداراتها الإقتصادية والتجارية غير ذلك القانون المعتمد مؤخرا؟
كل تلك الأسئلة وأخرى تشكل تحديا يستلزم على الدولة رفعه لإنجاح هذا النوع الجديد من التجارة وإعطاء دفع ونفس جديد لإنعاش الإقتصاد الوطني والإرتقاء به إلى المستوى العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.