أحزاب سياسية وشخصيات وطنية تعلن عدم المشاركة في جلسة الحوار التي دعت إليها رئاسة الجمهورية    النيابة العامة السودانية تفتح تحقيقاً ضد البشير    وداد تلمسان وأولمبي الشلف على بُعد خطة عن الصعود    حالة مبولحي تقلق بلماضي    ليفربول مرشح للعودة بنقاط الفوز    “بودبوز” يواصل قيادة “سيلتا فيغو” لبر الأمان    تأمين التراث الثقافي شعار للاحتفال بشهر التراث    جلاب يدعو للتجند لإنجاح التموين خلال رمضان    السيسي مدة حكم أطول وصلاحيات أكبر    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    أتبع السيئة الحسنة تمحها    بطيش: الصندوق سيحسم في خليفة جمال ولد عباس    كانت بحوزة 3 أشخاص: حجز قرابة 1كلغ من الكيف بتبسة    الفاف تستنكر خرجة روراوة الأخيرة    السيتي يثأر من توتنهام في غياب محرز    فيما توزع مفاتيح السكن بالقالة وبحيرة الطيور في 5 جويلية: ترحيل قاطني الهش بحي غزة في الطارف قبل رمضان    فرنسا: ارتفاع شدة الاشتباكات بين السترات الصفراء والشرطة في “السبت الأسود”    وزارة الدفاع : كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتيمياوين    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    فعالياته انطلقت أمس بدار الثقافة مالك حداد    وزير الطاقة يطمئن بضمان الوفرة: 16 ألف ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب خلال فصل الصيف    بالنظر إلى الظرف الحساس الذي تمر به البلاد: وزير الاتصال يدعو إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة    بن صالح يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: معيتيق يبرز دور الجزائر في مسار تسوية الأزمة الليبية    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    الفريق قايد صالح يؤكد: كل محاولات ضرب استقرار و أمن الجزائر فشلت    “جمعة إسقاط الباءات المتبقية” في أسبوعها التاسع بعيون الصحافة العالمية    إليسا تهدد: “في هذه الحالة فقط” سأقوم بإتخاذ إجراء صارم!    الشلف : المحاسبة والرحيل    الجزائر ستظل "طرفا فاعلا" في تسوية الازمة الليبية    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    في‮ ‬تعليق على تقرير المدعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬الخاص‮.. ‬موسكو تؤكد‮:‬    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    سكيكدة    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    شاب يقتل آخر ب«محشوشة» خلال جلسة خمر في تيزي وزو    "صامدون رافضون، للحراك مواصلون"    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    نؤيد التغيير لكن دون فوضى وعلى الشباب حماية الحراك    وزارة المالية تحقق في القروض الممنوحة لرجال الأعمال    تحويل 29 طفلا مريضا إلى الخارج للقيام بزرع الكبد    6 ملايين معتمر زاروا البقاع عبر العالم منهم 234 ألف جزائري إلى نهار أمس    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    صدور العدد الأخير    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    تغيروا فغيروا    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    تخليد الذكرى ال62 عين الزواية بتيزي وزو    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    تكريم القارئ الجزائري أحمد حركات    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التجارة الإلكترونية التحدي الجديد
نشر في أخبار اليوم يوم 18 - 03 - 2019


تتماشى مع التطور التكنولوجي
التجارة الإلكترونية.. التحدي الجديد
نور الدين مباركي
شهد الاقتصاد في العالم تغيرات كثيرة وبوتيرة سريعة مما أدى إلى الإنفتاح الإقتصادي وظهور عدة أنواع ومجالات اقتصادية تتماشى والتطور التكنولوجي خاصة فالإقتصاد اليوم مرهون بمدى مسايرة الدول للتكنولوجيا هذه الأخيرة التي تلعب دور الموجه والمراقب.
سنتطرق في هذا المقال للتجارة الإلكترونية واعتمادها في الجزائر حيث انتشر هذا النوع الجديد من التجارة وأعطى صورة جديدة للتعاملات والمبادلات التجارية مما أكسبه مكانة في الاقتصاد العالمي.
غيرت التجارة الإلكترونية قواعد لعبة التجارة الدولية. قد يجادل البعض بأن هذا ليس سوى شكل آخر من أشكال التجارة ولكن يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار التغييرات الناتجة وتقديم حلول مبتكرة للتعامل معها. قبل كل شيء من المهم ضمان الإدارة الفعالة والمهنية لهذا النوع من الأعمال. يجب ضمان وجود نظام قانوني يحمي أطراف العقد الإلكتروني (البائع / المستهلك). كما يضمن أيضا جمع الحقوق والرسوم. كما أن للتجارة الإلكترونية فوائد من حيث زيادة المداخيل وتعمل على توسيع السوق. وكذلك سهولة التواصل بين طرفي العقد التجاري. ويضمن كذالك مراقبة فعالة من قبل الهيئات المختصة.
وبالتكلم عن الجزائر لقد قررت اعتماد هذا النمط الجديد من التجارة كأداة لمساعدة الاقتصاد الوطني ومحاولة الخروج عن التبعية للمحروقات. والإتجاه نحو اقتصاد أكثر انفتاحاً مستقرا موثوقا ومربحا. وفي هذا الصدد اعتمدت الجزائر عن طريق الجهاز التشريعي قانونًا للتجارة الإلكترونية ممثلاً في القانون رقم 18-05 المؤرخ 10 ماي 2018 .
عقوبات في حالة عدم التزام طرفي العقد
حيث ينص هذا القانون إلى مختلف العقوبات في حالة عدم التزام طرفي العقد فمثلا في حالة عدم الامتثال لأوقات تسليم المورد الإلكتروني (البائع) يمكن للمستهلك إرجاع المنتج في الولاية خلال فترة لا تتجاوز أربعة أيام عمل من تاريخ التسليم الفعلي للمنتج دون المساس بحقه في المطالبة بالتعويض عن الضرر. في حالة تسليم منتج لا يتوافق مع الطلب أو في حالة وجود منتج معيب يجوز للمستهلك الإلكتروني إعادة البضائع.
كذلك فيما يتعلق بالدفع في المعاملات التجارية الإلكترونية يميز القانون بين المعاملة الداخلية والمعاملة العابرة للحدود حيث تنص المادة 27 من القانون 18-05 على أن يتم تنفيذ المعاملات التجارية الإلكترونية عن بُعد أو عند تسليم المنتج. عن طريق الدفع المصرح به وفقا للتشريع المعمول به وعندما يكون الدفع إلكترونيًا يتم ذلك من خلال منصات دفع مخصصة تم إنشاؤها وتشغيلها بشكل حصري من قبل البنوك المعتمدة من قبل بنك الجزائر وبريد الجزائر ومرتبطة بمحطات الدفع الإلكترونية عبر شبكة مشغل الاتصالات العامة. أما بالنسبة للمخالفات التي يرتكبها التجار الإلكترونيين يتم تسجيلها من قبل ضباط ووكلاء الشرطة القضائية وكذلك من قبل الأفراد المنتمين إلى هيئة محددة من طرف الإدارات المسؤولة عن التجارة.
وبالتحدث عن الآليات والإدارات المكلفة بالرقابة المنصوص عليهم في المادة 36 من هذا القانون نتساءل عن دور إدارة الجمارك في هذا المجال حيث أقرت ونصت المنظمة العالمية للجمارك أنه من الضروري ضمان كفاءة التخليص الجمركي وتسليم الطرود الصغيرة ذات القيمة المنخفضة.
تحديد نهج مشترك وفعال لمكافحة الغش
من أجل إدارة المعاملات الناتجة عن التجارة الإلكترونية يجب أن تتعاون إدارات الجمارك مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين من أجل تحديد نهج مشترك وفعال لتسيير وتيسير التجارة ومكافحة الغش. كما دعت أيضا المنظمة العالمية للجمارك إلى وضع إطار لمعايير التجارة الإلكترونية يستند إلى المبادئ الأساسية للتجارة الإلكترونية العابرة للحدود وهي النهوض بالبيانات الإلكترونية وإدارة المخاطر وتيسيرها وتبسيطها وجمع الإيرادات وقياسها وإنفاذها التحليل والشراكات والتوعية والمعلومات العامة وبناء القدرات وأخيرا الأطر التشريعية.
كمؤسسة تتمثل مهمتها في حماية الاقتصاد تلعب الجمارك دورًا رئيسيًا. ويستند دورها أساسا على تسهيل وحماية التجارة الإلكترونية العابرة للحدود. جمع عادل وفعال من الرسوم والحقوق. وكذلك حماية المجتمع. لأن هذا النوع الجديد من التجارة والدخيل على المجتمع الجزائري قد يشكل للبعض عائقا ويحدث تجاوزات بينما ينتهز البعض الفرصة للإحتيال والنصب على المواطنين. وفي هذا الصدد هناك عدة أسئلة تطرح في هذا الشأن والتي قد تشكل إشكاليات يستلزم البحث فيها عن حلول وأجوبة مقنعة واقعية أكثر منها صورية وشكلية هل المجتمع الجزائري متأهب للتعامل مع هذا النوع الجديد من التجارة؟ هل تستطيع الجزائر من خلال مؤسساتها الاقتصادية والتجارية المختلفة التحكم في التجارة الإلكترونية وإدارتها بطريقة حديثة ومهنية واحترافية.
هل سيكون لهذا النوع الجديد من التجارة تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني ويصبح بديلاً للمحروقات بغض النظر عن الزراعة والصناعة وما هي الإجراءات والتدابير الأخرى التي باشرتها واتخذتها الحكومة ممثلة في إداراتها الإقتصادية والتجارية غير ذلك القانون المعتمد مؤخرا؟
كل تلك الأسئلة وأخرى تشكل تحديا يستلزم على الدولة رفعه لإنجاح هذا النوع الجديد من التجارة وإعطاء دفع ونفس جديد لإنعاش الإقتصاد الوطني والإرتقاء به إلى المستوى العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.