بحث مستجدات التعاون والقضايا الإقليمية    عدد خاص لأهم إنجازات الرئيس تبون خلال 541 يوما    ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للنوابغ الثلاث    وكالة «عدل» تنظم حملة تلقيح لفائدة العمال    إعفاء الخواص من الترخيص لاستيراد مكثفات الأوكسجين    إعادة تفعيل الإجراءات الخاصة بمكافحة الجائحة    تحويل 40 مريضا من مستشفى بن زرجب إلى الكرمة    اطلاق الأرضية المخصصة للتسجيلات الأولية لحاملي بكالوريا 2021    ارتفاع نسبة الصادرات خارج المحروقات للسداسي الأول من سنة 2021    تقدّم باهر في نتائج البكالوريا رغم آثار الجائحة    فقدنا مجاهدة ومحامية وحقوقية رفيقة الشهيدات جميلات الجزائر    "هيومن رايتش واتش" تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب    ترحيب واسع بنتائج قمة "بايدن الكاظمي"    المطالبة بالتحقيق في تورط المغرب في فضيحة "بيغاسوس"    1400 منصب جديد    التأخير مرفوض..    نفوق أسماك الكاراسان بوادي سيباو    الشواطئ "بؤرة" للوباء    مدرسة فتية تزاحم الفرق العريقة    مُتنفس للكبار وفضاء ترفيهي للصغار    « أعتمد على الطّرز ب «المجبود» و«الفتلة» في تصميماتي التقليدية والعصرية»    ساعات هادئة في حضن الطبيعة    تسجيل 240 اعتداء في السداسي الأول من العام الجاري    لا تقف موقف المتفرّج فتغرق السفينة!    أوناب يشرع في إمضاء العقود التجارية مع الفلاحين    وزير الصناعة يلتقي مسؤولي مجمع ديفاندوس    الملاكم بن شبلة يودع المنافسة    «بطولة الرابطة المحترفة ستتواصل إلى آخر جولة»    صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ    مركز السينما العربية يكرم الناقدين رُضا وليفاين    وكالة «عدل» تنظم عملية تطعيم    نموشي: حلمي رفع الراية الوطنية في طوكيو    قسنطينة: ايقاف 05 أشخاص عن قضايا حيازة أسلحة بيضاء واعتداءات    اكتشاف أقبية بيزنطية قديمة في إسطنبول    وزيرة الثقافة تنوه بالعلاقات المميزة بين الجزائر وأمريكا    تفشي وباء الكوليرا بسبب مياه الشرب مجرد إشاعة    يجب احترام قرار توفيق مخلوفي    ياسر لعروسي قريب من تروا الفرنسي    شركة الصلب تلقّح عمالها    منظمات تحذر من تمديد الإجراءات .. وسعيّد يتعهد بحماية "المسار الديمقراطي"    مشروع جزائري أمريكي لترميم الفسيفساء بالمتحف الوطني العمومي للآثار والفنون الإسلامية    ليبيا: دعوة مجلسي النواب والدولة للعمل سويا    ألمانيا : قتيل وأربعة مفقودين في انفجار بمنشأة كيميائية    أهدافنا واقعية أمام نوعية المنافسين    نشوب 6 حرائق في يوم واحد    الغاز يدخل بيوت 267 عائلة    تلقيح 24 ألف شخص ضد"كوفيد-19"    بايدن جاد بشان تعاونه مع الجزائر لتسوية الأزمة الليبية    الرسول يودع جيش مؤتة    آداب الجنازة والتعزية    "الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي" كتاب جديد عن مستقبل الرقمنة    جوهرة مفقودة على صفحات التاريخ    لعمامرة يختتم زيارته إلى تونس.. رسالة أخوة وصداقة وإلتزام راسخ    جولة إلى الحمامات العثمانية    الجيش الصحراوي يركز هجماته على تخندقات قوات الاحتلال    بن شبلة ينهزم في الدور ثمن النهائي    أمي ..    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصادقة على الإعلان الوزاري المشترك الثالث من أجل رفع التحديات الطاقوية في المنطقة

صادقت الندوة الوزارية للاتحاد من اجل المتوسط يوم الاثنين، على الاعلان الثالث حول الطاقة، بمشاركة وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب.
و اتفقت جميع البلدان الاعضاء في الاتحاد من اجل المتوسط من خلال هذا الاعلان المشترك، على توحيد جهودها من اجال رفع التحديات الطاقوية للمنطقة و من اجل ترقية انتعاش مستديم و شامل، على اثر وباء كوفيد-19.
و يتضمن هذا الاعلان الجديد، الذي صادق عليه الوزراء المشاركون في هذه الندوة التي جرت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، انشاء خطط عمل ملموسة بفضل الارضيات الطاقوية الثلاث للاتحاد من اجل المتوسط، المستخدمة كمنتديات للحوار بين الاطراف الفاعلة و المنظمات المعنية في المنطقة برمتها.
إقرأ أيضا: الاتحاد من أجل المتوسط/طاقة: دعوة دول الشمال إلى دعم الجهود الرامية لتقليص الفجوة التنموية
كما تسعى الى تعزيز ارادة المنطقة في المساهمة في انتقال طاقوي اخضر و منصف و عادل، و استغلال جميع الفرص المتاحة طبقا للأهداف المناخية.
و اوضح الوزراء، ان اولويات اخرى للمنطقة قد تم التأكيد عليها في الاعلان، سيما الادماج التدريجي للأنظمة و الاسواق الطاقوية مع ضمان امن الطلب و التموين الطاقوي.
كما يتعلق الامر، بتعزيز التوصيلات الكهربائية و الشبكات الكهربائية الذكية، و ترقية طموحة للفعالية الطاقوية و ضرورة اتخاذ اجراءات مناسبة لجلب الاستثمارات الخاصة من اجل مشاريع في مجال الطاقات المتجددة المستدامة و الفعالية الطاقوية.
كما تناول الاعلان دور البحث و التطوير و الابتكار و الرقمنة من اجل تعزيز الانتقال نحو اقتصاديات و شركات عادلة شاملة و قادرة على التكيف وذات انبعاثات ضعيفة و كذا اقتصاديات و شركات مقتصدة للموارد.
في ذات السياق، فان الاعلان يعزز دعمه للأرضيات الطاقوية للاتحاد من اجل المتوسط، الذي يعد منتدى الحوار الرئيسي في المنطقة، داعيا الى اعداد خارطة طريق استراتيجية من الاعمال، مع نشاطات ملموسة لتجسيد تلك الاهداف، سيما الارضية الاقليمية للاتحاد من اجل المتوسط حول سوق الكهرباء و ارضية الاتحاد من اجل المتوسط حول الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و ارضية الاتحاد حول الغاز.
اشارة قوية من اجل انتقال طاقوي نظيف
في هذا الصدد، اكد قادري سيمسن، مفوض الطاقة بالاتحاد من اجل المتوسط، في مداخلته ان "الاعلان المصادق عليه، يرسل اشارة قوية و يظهر ارادة المنطقة في العمل معا من اجل انتقال طاقوي نظيف".
كما اكد السيد سيمسن، انه من اجل الحد من الاحتباس الحراري المناخي، يجب على البلدان ان "تعجل" في اقتصاد الطاقة مع زيادة استعمال الطاقات النظيفة في شتى المجالات بما في ذلك النقل و الصناعة و التدفئة و التبريد.
وتابع قوله "اننا في ظرف حساس من مكافحتنا للازمة المناخية، وبدون تغيير للسياسات فان المنطقة المتوسطية ستصبح 2,2 درجة، اكثر حرارة من اليوم في افاق 2040".
إقرأ أيضا: الاتحاد من اجل المتوسط: السيد عرقاب يشارك يوم الاثنين في الندوة الوزارية الثالثة حول الطاقة
من جانبه اكد الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط، ناصر كمال، ان "الاتحاد واع بشكل كامل بالتحديات الطاقوية العاجلة التي يوجهها المتوسط اليوم و الحاجة الملحة لتكثيف التعاون الاقليمي من اجل مواجهتها".
و خلص في الاخير الى التاكيد بان، "بلدان الاتحاد من اجل المتوسط قد جددوا اليوم التأكيد على هدفهم المشترك و التزامهم المتقاسم من اجل الدفع بانتقال عاجل و مستديم نحو اقتصاديات و شركات دائرية ذات انبعاثات ضعيفة و شاملة و مقاومة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.