المسابح غير معنية بقرار الفتح التدريجي    وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    المتعاملون الاقتصاديون مدعوون للتصريح بمساحات تخزين المواد الغذائية    توقيفات و تحقيقات ضد 4 رؤساء دوائر و 4 أميار و إطارات بمصالح تقنية    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 171 قتيل    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    وزارة التجارة تطلق تطبيقا جديدا    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تدشين أول مركز جزائري لتنمية الشباب بعين البنيان    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    وضعية غير مريحة ومصير مجهول!!    حملات تحسيسية لبعث عمليات جمع الدم    شباب عقود ما قبل التشغيل يخرجون للشارع بوهران    تحضير ملفات لتصنيف اللباس التقليدي    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    إرسال 354 طنًا من المساعدات    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    تطوير العلاقات أكثر    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سخّرنا كل الإمكانات لموسم ناجح
نشر في الشعب يوم 30 - 07 - 2019

انتهت خلال الشهر الجاري في كافة أنحاء تراب ولاية سعيدة حملة الحصاد والدرس مستهدفة مساحة اجمالية تقدر ب 131975 هكتار، علما أن محاصيل الحبوب من كل أنواعها عرفت تراجعا بسبب الجفاف رغم تسخير لمثل هذه الحملات كافة الإمكانيات والوسائل المطلوبة التي وُفّرت للمزارعين بالولاية.
إستنادا إلى مدير المصالح الفلاحية السيد شلالي عمر الذي أوضح أن الظروف المناخية الجافة التي ساهمت في تراجع إنبات المزروعات بالمناطق الزراعية وفي هذا الإطار وتحسبا لهذه السنة، فإن 23 ألف لم يمسّها الحصاد، وهذا راجع حسب تصريحات مدير الفلاحة ل»الشعب» إلى نقص الكمية بسبب الغيث للشهور الثلاث الأساسية الأخيرة والمتمثلة في شهر فيفري ومارس وأفريل وأن مصالحه قامت بتعبئة جميع موظفيها وكذا تهيئة كافة مرافق التخزين المتواجدة عبر بلديات الولاية.
ولإنجاح الموسم تمّ تعزيز ذات الحملة بحصادات جديدة والمقدرة عددها 300 آلة، إضافة إلى توفير الشاحنات وجميع العتاد الخاص الذي يتماشى مع المنتوج الفلاحي. وقد تمّ إنتاج مليون قنطار من الحبوب تمّ تخزيينها في مختلف المواقع أما عن منتوج الشعير غير كاف ومردوده قليل جدا مما دفع بالمزارعين وغالبية مربي الماشية إلى حفظه للأغنام. أما عن البقول الجافة فكان المحصول متفاوتا وضعيفا بسبب ثقافة المزارعين، حيث تراوح إنتاج الفول 3664 قنطار على مساحة 229 هكتار، فيما بلغ إنتاج الحمص 1320 قنطار على مساحة مزروعة قدرت ب 110 هكتارات، كما بلغ منتوج الجلبان 2400 قنطار بمساحة قدرت 200 هكتار وقد بلغ منتوج العدس 328 قنطار على مساحة 41 هكتارا. وقد أشار مدير الفلاحة إلى أن زراعة الحبوب بولاية سعيدة تهيمن على أغلب النشاطات الفلاحية من أجل النهوض بهذا القطاع الحسّاس رغم أن شعبة الحبوب للسنة الماضية سجّلت مؤشرات نمو جد إجابية من حيث المساحات المزروعة مقارنة بهذه السنة الذي شحّ فيها المطر وقل فيها الإنتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.