قايد صالح يكشف عن مؤامرة بدأت بوادرها في 2015    آلاف الطلبة في مسيرات سلمية عبر الوطن    المحطة الجديدة وخط السكة الحديدية يدخلان الخدمة الاثنين المقبل    إثر حادث مرور بتيزي‮ ‬وزو    بعد تألقه مع نادي‮ ‬السد    متواجدة عبر إقليم ولاية تبسة    أنباء عن وصول تعزيزات ضخمة لقوات حفتر    أسفرت عن مقتل‮ ‬321‮ ‬شخص‮ ‬    اللجنة المركزية للأفلان تفشل في انتخاب أمين عام    حسب قرار صادر في‮ ‬الجريدة الرسمية    إياب نصف نهائي‮ ‬كأس الجمهورية    بعد دخول مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز الخدمة    تسبب في‮ ‬إتلاف‮ ‬9‮ ‬محلات و22‮ ‬مربع تجاري    وكيل الجمهورية لدى محكمة باب الوادي يفتح تحقيقا    لتلبية الإحتياجات الطبية للسكان‮ ‬    اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تشدد‮:‬    افتتحت بالمتحف الوطني‮ ‬عبد المجيد مزيان‮ ‬    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    العدالة باشرت تحقيقات موسعة مع العديد منهم    سفير الولايات المتحدة‮ ‬يؤكد‮: ‬    حذر من إطالة الأزمة السياسية‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    خلال لقاء جمعه به أمس    الإبداع في علوم الإعلام محور ملتقى وطني بجامعة المسيلة    500 مشروع سياحي معتمد لم تنطلق أشغاله    ارتفاع محسوس في إنتاج الأسماك بالجزائر    الإخوة كونيناف يمثلون أمام وكيل الجمهورية    المحامون ينظمون مسيرة بوهران مساندة للحراك    من عصبة الأمم إلى منظمة النهم    "سلاح الأقوياء "    المؤسسة العقابية مصير سائق سكير اخترق حاجزا أمنيا    تهافت على اقتناء لحم الدجاج    محطة الصباح استثمار دون استغلال    تدشين النفق الأرضي المحاذي للمحطة البرية    وعود بتسليم حصص من الموقع قبل ديسمبر    الإحتفالات انطلقت من بوقيراط إلى تموشنت    دعوة الباحثين إلى النهوض بالدراسات الحديثة والاهتمام علميا التراث    إبراز دور أسر العلماء في الفقه والتفسير والإفتاء    متحف " سيرتا " بقسنطينة يتعزّز بقاعة جديدة    "قادرون على تجاوز الإمتحان"    معالجة قسوة القلب    العبودية سرها غايتها وحكمتها    من رغب عن سنتي فليس مني    "الهدف واحد و إن اختلف الرؤى "    حملة تحسيسية حول مرضى السّكري وارتفاع ضغط الدّم    خير الدين برباري.. المترشح الوحيد لمنصب الرئاسة    انتخاب عبد الرزاق لزرق رئيسا جديدا    معسكر تحتضن الموعد    إستحداث منطقة صناعة على 220 هكتارا    عملية واسعة لجرد التراث غير المادي    مسيرة علم وجهاد    مسؤول في الحزب الشيوعي يتهم الغرب بإثارة القلاقل في إقليم شينجيان    أيل يقتل رجلا ويصيب زوجته    تفيق من غيبوبتها بعد 27 عاما    تحديد آخر أجل لدفع تكلفة "حج 2019"    إستنفار في أمريكا بعد ثاني أكبر تفشي لمرض الحصبة منذ 20 عاما    برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سنقدّم طبعة متوسطية ناجحة بكفاءات جزائرية
محمد مورو (مدير عام الألعاب المتوسطية بوهران) ل "المساء":
نشر في المساء يوم 18 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يؤكد مدير عام ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021 بوهران محمد مورو، السعي الحثيث للجنة الوطنية المنظمة، لوضع كل سبل النجاح في صفها، مستندة على كفاءات وطنية خالصة وبرنامج عمل وصفه بالجاد والهادف، داعيا الجميع إلى الانصهار لأجل هدف وحيد، وهو إنجاح الطبعة 19 من هذه الألعاب التي تحتضنها بلادنا للمرة الثانية في تاريخها الرياضي. كما تطرق ضيف "المساء" لنقاط أخرى، تفصيلها في هذا الحوار ...
❊ س: بداية، حدثنا عن حيثيات الزيارة الأخيرة لرئيس اللجنة الأولمبية والرياضية مصطفى بيراف إلى مدينة وهران، واجتماعه باللجنة المنظمة للألعاب المتوسطية سنة 2021؟
❊❊ ج: زيارة مصطفى بيراف تدخل في برنامج عمل تحضير ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، وجاءت بعد أسبوعين عن زيارة مماثلة للجنة الدولية المتوسطية حتى تقف على مدى تقدم عمل اللجان 13 وليس 12؛ لأننا أضفنا لجنة التكنولوجيات، وستذهب إلى 20 مستقبلا، وكل ذلك يدخل في الجانب الكتابي. واليوم ولجنا الجانب العملي. وحتى تكون على دراية فإن مخطط تنظيم الألعاب الرئيس يخضع ل 7 أسئلة؛ السؤالان الأولان هما من؟ وماذا يعمل؟ بمعنى ما هو دور لجان الأشغال في الميدان؟ وتحديد مهامها وأهدافها بدقة، ولكن من ناحية الكتابة تبقى خمس مراحل، واليوم دخلنا في النقطة الأولى منها، أين؟ ومتى؟ وهذه هي المرحلة العملية، وهنا يجب تحديد الرياضات حتى نجيب على أين؟ ومن أين؟ نذهب إلى المنشآت والهياكل، وفي هذه الأخيرة تجيب على العديد من الأسئلة من جانب الاعتمادات والأمن وكذا البرتوكول، وغير ذلك، وهذا العمل لوحده يستهلك 500 صفحة.
هي مراحل من مخطط تنظيم الألعاب. وفي شهر جوان القادم ستأتي اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية حتى تقف على مدى التقدم الحاصل في هاتين المرحلتين، وحتى نصل إلى كيفية التنظيم، هل سنوظف مختصين أم نكتفي بالمتطوعين إلى غير ذلك؟..
يبقى السؤال الكبير هو: "لماذا ننظم الألعاب؟"، مثلا القرية المتوسطية هل أُنجزت بغرض الألعاب فقط؟ بمعنى: ما هو الإرث من هذه الألعاب؟ وهل سنستفيد منها أم لا؟ لأننا عند تحديد الأهداف الكبرى نحوّلها إلى مشاريع، والمشاريع تضبط لها ميزانيات، وهنا ندخل في منهجية الأسئلة الكبرى، التي لا يقدر على الإجابة عنها إلا المجلس التنفيذي للجنة الوطنية المنظمة التي يرأسها السيد الوزير ونائباه الوالي وبيراف، وبحضور مدير عام الألعاب، ليبقى السؤال السابع "كم؟"؛ بمعنى كم تكلف هذه الألعاب ماليا؟
❊ س: إذن كل حلقات التنظيم متلاصقة مع بعضها البعض؟
❊❊ ج: اللجنة المنظمة تعمل كل يوم وفق منهجية عمل مضبوطة.
❊ س: يبدو أن اقتراح الألعاب الرياضية جاء ضمن استراتيجية مضبوطة من قبل اللجنة الأولمبية الجزائرية؟
❊❊ ج: عندما تلقي نظرة على التركيبة البشرية للألعاب المتوسطية تجد أن كل عضو فيها يدافع عن المصالح والرياضات التي يتفوق فيها بلده. ونحن أيضا ندافع عن مصالحنا، واخترنا ألعابا يمكن أن نحصد منها ميداليات، هي ليست في البرنامج، لكن من واجبنا اقتراحها بقوة، ونحن قادرون على الذهاب إلى الجمعية العامة للجنة المتوسطية..
❊ س: لكن الرياضات المقترحة يجب أن تتوفر فيها شروط محددة؛ أليس كذلك؟
❊❊ ج: طبعا، إذا كانت رياضة نسائية، فتتطلب جمع أصوات 6 دول، أما عند الرجال ف 8 دول؛ فالاقتراح لا يجب أن يكون من أجل الاقتراح فقط.
❊ س: وهل ستقام سباقات رياضة التجديف ببحيرة "أم غيلاز" بوادي تليلات أم سيغير موقعها في ظل التخبط الواضح في ضبط شأن هذه اللعبة؟
❊❊ ج: لقد اتّخذنا قرارا مع السيد الوالي بجلب مختصين للاستفادة من آرائهم حول إمكانية تنظيم مسابقة التجديف في بحيرة أم غيلاز بوادي تليلات. وتمت المناداة على مكتب الدراسات للسيد الدكتور بن تونس الرئيس السابق لاتحادية التجديف، الذي سبق له أن أعد مخططا خاصا بالبحيرة المعنية ودفتر الشروط، لكن هناك أمورا خارجة عن نطاقه يفصل فيها المختصون، فماء البحيرة يجب أن يكون نظيفا. وقد يستدعي الأمر الاستعانة بمصفاة لتنقية المياه، ولا ندري إن كان الوقت سيكفينا أم لا.
❊ س: وهل تتوفرون على مخطط بديل في حال استحالة الاستفادة من بحيرة أم غيلاز؟
❊❊ ج: فكرنا في ميناء وهران كمخطط "ب"، لكنه لا يستجيب للمعايير الدولية المطلوبة لعدم كفاية الأروقة به، ووضعنا في البال مخطط "ج"، وهو سد "سيدي امحمد بن علي" بمدينة سيدي بلعباس.
❊ س: وأين وصل عمل اللجنة المنظمة في ما يخص "السبونسورينغ" وما شابه ذلك؟
❊❊ ج: "السبونسورينغ" مرتبط بنقطة أساسية لا يمكن تناسيها، تتعلّق بالهوية المرئية لما تعلن الألعاب عن تقدّمها بشعار الترشيح، وهو غير مضمون قانونيا ولا حرج في ذلك. أما عندما تتجاوز مرحلة الترشيح وتلج جانب "السبونسورينغ" و«الماركتينغ" (التسويق)والإشهار، فيلزمك أن تتوفر على هوية مرئية محمية قانونيا على المستويين الوطني والدولي، وهذا يتطلب إجراءات. وكي تقوم بها يجب أن تحوز على الملف الأصلي، وهنا نادرا ما تحصل عليه كهبة ومساعدة.
❊ س: هل اللجنة المنظمة في اتصالات مباشرة مع الاتحاديات من أجل تحضير الرياضيين لهذا الحدث المتوسطي؟
❊❊ ج: من الجانب التنظيم التقني لا من جانب التنظيم الرياضي؛ فلا يحق لنا ذلك..
❊ س: وماذا عن لجنة مكافحة المنشطات التي أُعلن عن قرب إنشائها؟
❊❊ ج: منذ فترة قصيرة قدِمت إلينا الدكتورة برطاجي، وهي من تونس ومختصة في مجال المنشطات، واجتمعت واللجنة المنظمة بالسيد مدير الصحة ومع كل المعنيين بالأمر ليومين، وخرجنا بنتائج جيدة، وأدت عملا ممتازا بشهادة الدكتورة برطاجي نفسها، وهناك بعض التحفظات التقنية نحن بصدد تصحيحها والإجابة عنها.
❊ س: ما هو الانطباع الذي لمسته من الزيارة الأخيرة للجنة المتوسطية إلى مدينة وهران؟
❊❊ ج: بكل تواضع، الانطباع كان جيدا، وبشهادة أعضاء اللجنة وهم لا يجاملون في هذه الأمور، فاللجنة قدمت في زيارة دورية ورقابة في نفس الوقت.
❊ س: وماذا عن المنشآت الرياضية؟
❊❊ ج: نحن نزورها ونعاينها يوميا تقريبا. وأؤكد أن الأشغال بها تسير بوتيرة جيدة ومبشرة بكل خير.
❊ س: هل من جديد حول التاريخ الذي اقترحته اللجنة المنظمة للألعاب المتوسطية القادمة؟
❊❊ ج: مبدئيا، التاريخ المقترح (25 جوان 5 جويلية) مقبول، ولقد اخترناه بعناية ومن جميع النواحي، وليس الجانب الرياضي فقط، وكذلك لعدم تزامنه مع مواعيد رياضية أخرى قد تحجب أضواء الألعاب المتوسطية بوهران عن العالم. وأوضح أهم الالتزامات الدولية التي تسبق تاريخ الألعاب المتوسطية، وبعدها عام 2021. ففي شهر جانفي بُرمجت بطولة العالم في كرة اليد بمصر، وفي شهر جويلية كأس ما بين القارات لكرة القدم، ومن 11 جويلية إلى غاية 1 أوت هناك بطولة العالم في كرة القدم (سيدات) بإنجلترا، ومن 5 جويلية إلى غاية 1 أوت ستقام بطولة العالم للسباحة في اليابان، ومن 23 جويلية إلى غاية 1 أوت ستجرى الألعاب الفرانكوفونية بكندا، ومن 23 أكتوبر إلى غاية 27 نوفمبر ستلعب كأس العالم للريغبي بإنجلترا، وعليه فالتاريخ الذي حددناه للألعاب المتوسطية بوهران مناسب لنا. كما تساعدنا العطلة المدرسية في منتصف شهر جوان، وبعدها عيد الأضحى المبارك. ونهاية الألعاب حُددت بيوم 5 جويلية، وهو يصادف ذكرى عيدي الشباب والاستقلال. ولعلمكم، كان هناك اقتراح لأن تدوم الألعاب 13 يوما، لكن اللجنة الدولية قلّصت المدة إلى 11 يوما.
❊ س: متى يتم الفصل النهائي في عدد اللعب المقترحة في الألعاب المتوسطية القادمة مع العلم أن لجنتكم المنظمة اقترحت 28 لعبة؟
❊❊ ج: الحسم النهائي في عدد الرياضات في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، سيكون يوم 4 أفريل أثناء اجتماع المكتب التنفيذي لألعاب البحر الأبيض المتوسط باللجنة الدولية المتوسطية.
❊ س: لكم كلمة الختام
❊❊ ج: نحن نجتهد في أن تكون طبعة وهران 2021 ناجحة، إن شاء الله، لمصلحة الجزائر، وشبابها، وبكفاءات جزائرية خالصة، لأن الرياضة تلعب دورا هاما في إرجاع الأمل إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.