لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر ال12 للمركزية النقابية ''يُجمُد'' مشروع قانون العمل
لجنتان للتحضير ومؤتمرات جهوية مرتقبة
نشر في صوت الأحرار يوم 08 - 11 - 2014

أورد أمس الأمين الوطني المُكلف بالعلاقات العامة على مستوى الاتحاد العام للعمال الجزائريين، أحمد قطيش، أن المركزية النقابية عاكفة على تحضير المؤتمر الوطني الثاني عشر الذي سيُعقد نهاية شهر ديسمبر أو بداية شهر جانفي المقبلين، وفي رده على سؤال حول مقترحات الاتحاد العام ل ع ج المتعلقة بمشروع قانون العمل والتي كان من المنتظر أن تكون جاهزة بداية نوفمبر الجاري، قال مُحدثنا »العمل مُجمد حاليا وكل التحضيرات محصورة حول المؤتمر ال12«.
حسب الأمين الوطني المُكلف بالعلاقات العامة، فإن التحضيرات للمؤتمر ال12 تتكفل بها لجنتان واحدة تعكف على إعداد المشاريع التمهيدية كالنظام الداخلي والقانون الأساسي ومختلف التقارير والتوصيات.. فيما تعكف اللجنة الثانية على متابعة الجانب التنظيمي بما في ذلك انتخاب المندوبين وعقد المؤتمرات الجهوية التي تسبق المؤتمر الوطني، وأوضح في هذا السياق، أن نسبة التحضيرات بلغت لغاية الآن حوالي 60 بالمئة.
وفي رده على سؤال حول ما إذا تم الانتهاء من تحضير مقترحات المركزية النقابية المتعلقة بمشروع قانون العمل والتي كان من المنتظر رفعها على طاولة الحكومة بداية شهر نوفمبر الجاري، ذهب مُحدثنا في اتصال هاتفي به إلى القول »العمل مُجمد حاليا وكل التحضيرات محصورة حول المؤتمر ال12 وكذا حول الندوة الاقتصادية والاجتماعية للشباب المقرر عقدها يومي 24 و25 نوفمبر«، مع العلم هنا، المركزية النقابية كانت أبدت غضبا شديدا بسبب عدم تضمين نسخة المشروع الاقتراحات التي تقدمت بها في وقت سابق في إطار اللجنة الثلاثية وهو ما دفعها إلى حد الاستنجاد بالقاعدة العمالية وعقد لقاءات جهوية ثم لقاء وطني انتهى إلى جمع مقترحات القاعدة تحضيرا لرفعها إلى الحكومة.
وتأتي التحضيرات للمؤتمر الثاني عشر بعد مرور حوالي سنتين من انقضاء العهدة القانونية لهذا التنظيم والتي انتهت شهر مارس من السنة الماضية وهو نفس السيناريو الذي شهدته السنوات التي سبقت المؤتمر ال11 بحيث تم تأجيل هذا الأخير بثلاث سنوات كاملة، فبعدما كان من المُقرر عقده قانونا شهر أكتوبر 2005 باعتبار أن المؤتمر العاشر عُقد في ذات الشهر من سنة 2000 لم يُعقد حتى شهر مارس 2008 وهو نفس الشيء تقريبا الذي يحدث حاليا باعتبار أن فترة لاشرعية هذا التنظيم ستتجاوز ال21 شهرا بحلول شهر جانفي.
ويتوجه الاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى عقد مؤتمره الوطني وهو يُسجل مفارقة غريبة تتمثل في أنه لم يتم منذ المؤتمر الماضي، عقد ولا اجتماع للجنة التنفيذية وهو ما جعل الفروع النقابية والهياكل يعملون بالقانون الأساسي والنظام الداخلي القديم، أي الذي أقره المؤتمر العاشر سنة 2000 باعتبار أن القانون الأساسي والنظام الداخلي الذي أقره المؤتمر الحادي عشر سنة 2008 لم تعتمده بشكل رسمي اللجنة التنفيذية وبقي محل خلاف بين أعضائها.
وفي قراءة أولية لسبب اختيار سيدي السعيد نهاية شهر ديسمبر أو بداية جانفي المقبلين لعقد هذا المؤتمر، يرى بعض المُلاحظين، أن ذلك جاء بشكل مدروس جدا باعتبار أن شهر جانفي سيشهد بداية تطبيق قرار إلغاء المادة »87 مكرر«، أي أن المؤتمر سيُعقد موازاة مع الزيادات في الأجور التي يستفيد منها حوالي 4 ملايين عامل في قطاعي الوظيف العمومي والاقتصادي بشقيه العام والخاص، وهو ما سيكون دعما لسيدي السعيد كي يتمكن من عهدة أخرى على رأس هذه المنظمة النقابية خاصة وأنه تمكن من »تخييط« مؤتمرات الاتحاديات الوطنية والولائية التي انعقدت الشهر الماضية.
وفي سؤال حول أثر الحركة التصحيحية التي قام بها بعض النقابيين مؤخرا، على هذه المنظمة العُمالية، أكد أحمد قطيش أن ذلك »لا حدث بالنسبة للقيادة الحالية« وأنهم »ينفخون في الهواء« كونهم بعيدين عن القواعد العمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.