سفيان جيلالي يبلغ كريم يونس شروطه للحوار    البطولة العربية: فوز صعب لشبيبة الساورة    فيلم "مؤثر" لأوباما وزوجته    الفيفا يفتح تحقيقا ضد الإفريقي لاتهامه بالتزوير بعد شكوى مولودية العلمة    تونس: الشاهد يفوض صلاحياته    المحكمة العليا:إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت    جيلالي سفيان يعارض حل "الأفلان"    من هو رئيس الوزراء السوداني الجديد؟    حجز ثلاثة قناطر من المخدرات في مغنية    توقيف تاجري مخدرات وحجز أزيد من 284 كغ من الكيف المعالج بالنعامة وتلمسان    الحكومة تعلن الحرب على "مافيا" حاويات القمح، الحليب والدواء    ترامب يرفع رأسه للسماء ويعلن: "أنا الشخص المختار"    أمطار رعدية على 6 ولايات خلال ال 24 ساعة المقبلة    وفاة شابين داخل سيارة بالبويرة    زغماتي للقضاة: عليكم بسلامة الأحكام    ضمان تغطية شاملة للبث عبر كافة أرجاء الوطن لتمكين المواطن من تلقي البرامج الإذاعية والتلفزية    وناس مرشح للمشاركة في داربي نيس ومارسيليا    أدرار : ضرورة دخول مركز مكافحة السرطان الخدمة في أقرب وقت ممكن    بن صالح يعين سفراء جدد وانهاء مهام اخرين    "soolking" على موعد مع جمهوره اليوم بملعب 20 أوت    بالصور.. شباب بلوزداد يشدُّ الرحال نحو نجامينا    اجتماع حكومي يدرس الدخول الاجتماعي وتدابير تقليص عجز ميزان المدفوعات    عنتر يحي المرشح الأقوى لخلافة مدان كمناجير عام للمنتخب    عملة لصفقة واحدة    الدولة المدنية شأن الديمقراطيين لا الانتقاليين    برميل النفط ب 60 دولار    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    على سبيل الإعارة لموسم واحد    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    إلغاء الفرنسية في‮ ‬الإمتحانات المهنية للترقية‮ ‬    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    استلام هياكل تربوية جديدة    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    التنمية مطلب سكان قرية بنوار    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القمة ال28 للاتحاد الافريقي: السلم و الأمن و الإنتخابات و إصلاح المنظمة في جدول الأعمال

ستتطرق قمة المنظمة الافريقية المرتقبة يوم الاثنين في أديس أبابا إلى تجديد تشكيلة مفوضية الاتحاد الافريقي و اصلاح مؤسساته إضافة إلى القضايا المتعلقة بالسلم و الأمن و التنمية.
وستعرف الدورة العادية ال28 للقمة التي ستستمر ليومين تحت عنوان "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب" انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الجديد.
ويتنافس على المنصب خمسة مترشحين لخلافة نكوسازانا دلاميني زوما و هم وزراء خارجية كل من التشاد السيد موسى فاكي محمت و كينيا السيدة أمينة محمد جبريل و بوتسواتا بيلونومي فينسون مواتوا و غينيا الاستوائية أغابيتو مبا موكي إضافة إلى الوزير السينغالي الأسبق عبدولاي باتيلي.
كان من المفترض ان تجري الانتخابات خلال قمة جويلية 2016 بكيغالي (رواندا) و لكن تم تأجيل هذا الانتخاب لقمة أديس أبابا بعد تمديد عهدة السيدة دلاميني زوما (الرئيسة الحالية).
ويتم انتخاب رئيس المفوضية لعهدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حيث يكون الاقتراع في جلسة مغلقة و يجب على المترشح الحصول على 36 صوتا على الأقل من أصل 54 صوتا.
كما سينتخب رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي نائب رئيس المفوضية و المفوضين الثمانية الذين يشكلونها.
أما فيما يتعلق بمنصب مفوض السلم والأمن فإن السيد اسماعيل شرقي ترشح لخلافة نفسه لعهدة ثانية مقابل النايجيرية فاطمة كياري محمد.
- إصلاح هيئات الاتحاد الإفريقي
من بين الملفات الهامة الأخرى التي سيتطرق إليها القادة الأفارقة، مسألة إصلاح هيئات الاتحاد الإفريقي قصد "إنعاش عمل المنظمة و تمكينها من مواجهة التحولات التي تعرفها القارة و العالم".
وأوكلت هذه المهمة خلال قمة كيغالي التي عقدت في يوليو 2016، للرئيس الرواندي بول كاغام الذي شكل فريق مكون من تسعة مستشارين بارزين يمثلون كامل القارة.
ومن المقرر أن يعد تقريرا يقدم لرؤساء دول و حكومات المنظمة.
ويتمثل الهدف من الإصلاح في تكييف المنظمة الإفريقية مع المتطلبات الجديدة في مجال التنظيم قصد إعطاء نفس جديد للاتحاد الإفريقي حتى يصبح "أكثر فعالية و أكثر حضورا على الساحة القارية".
كما يرمي هذا الإصلاح إلى تعزيز الوسائل التي يتوفر عليها الاتحاد قصد تجسيد أهدافه الواردة في أجندة 2063.
- إقرار السلم كأولوية في القارة
وسيكون ملف السلم و الأمن في إفريقيا أيضا احد المواضيع الأساسية المعروضة للنقاش نظرا لأهميته بالنسبة لاستقرار الدول لا سيما و أن العديد من مناطق القارة تعاني من انعدام الاستقرار على الصعيدين السياسي و الأمني.
وتمت الإشارة إلى أن انعدام الأمن بقي مطولا عائقا في بعض مناطق القارة المتعودة على الأزمات التي تتغذى أساسا من غياب الردود السياسة للمشاكل إضافة إلى مستوى التنمية الضعيف الذي لا يخدم مصالح السكان المعوزين.
ويبقى انشغال إفريقيا الحفاظ على السلم و الأمن و هما نقطتان أساسيتان في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في القارة.
- الاستثمار في الشباب
وعلى الصعيد الاقتصادي حققت افريقيا تقدما و نموا خلال العشرية الأخيرة بالرغم من الصعوبات التي واجهتها في تحقيق المشاريع التنموية المدرجة في أجندة 2063 الواردة ضمن أهداف الاتحاد الافريقي.
وخلال الاجتماعات التحضيرية لقمة المنظمة الافريقية أبرزت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، التي ستغادر منصبها في ختام القمة أهمية الاستثمار في الشباب "كقوة مستقبلية".
يمثل الشباب حاليا أكثر من 70 بالمائة من سكان افريقيا و يبقى تشكيلة هامة لأبرز موارد القارة.
وأكدت أن افريقيا في إطار أجندة 2063 سجلت "تقدما في عصرنة الفلاحة و الصناعات الغذائية من خلال تدارك التأخر المسجل في مجالات الطاقة و النقل والمياه و التطهير و من خلال السهر على ترقية الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا الإعلام".
يشارك الوزير الأول، عبد المالك سلال، الذي حل أمس السبت بأديس أبابا- في هذه القمة بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.