رئيس الجمهورية يأمر بمراجعة دفتر شروط استيراد السيارات    خبير اقتصادي: استحداث الوكالة الوطنية للعقار الصناعي ستوقف البزنسة    أرباب العمل مرتاحون لقرار الرئيس تبون دعم الصناعة الوطنية    خبراء يدعون إلى مقاربة مجددة لحوكمة السياسة الصناعية    متى تُبعث مئات المشاريع المُجمّدة؟    الجزائر تُجدّد وقوفها مع فلسطين.. ظالمة أو مظلومة..    هذا ترتيب هدافي كأس العرب    أمن المسيلة يوقف 13 شخصا في قضايا مختلفة    الجيش يتدخل لفك المسالك المغلقة بسبب الثلوج    تنظيم التطوع على أسس قانونية ضرورة ملحة    أقسم أن هذا البلد محروس..    المسافرون نحو أمريكاً جواً ملزمون بتقديم تحليل سلبي    المالكي : زيارة محمود عباس إلى الجزائر تهدف إلى تنسيق المواقف قبل القمة العربية المقبلة    عمل كبير ينتظر المدرب إيغيل...    تنصيب رؤساء البلديات نهاية الأسبوع    ترقيات هيئة التأطير فرصة لترقية أداء الجامعة الجزائرية    ترحيب حار يعكس عمق العلاقات الأخوية و الدعم الثابت للقضية الفلسطينية    تزايد حجم النفايات الطبية بالثلث بمستغانم    لا تغيير في برنامج توزيع المياه رغم ارتفاع منسوب السدود    ظاهرة العنف في رواية الألسنة الزرقاء لسالمي ناصر (الجزء الأول)    التعريف و الإشادة بمسيرة الدكتور امحمد صافي المستغانمي    عبْدُ الْمَلِك مُرتاض .. حَبيبُ اللغة العربية    نهائي عالمي مبكر بنكهة عربية    مخاوف من تكرار سيناريو موسم 2008    التحسيس بالمؤسسات الصحية للتشجيع على التطعيم ضد الوباء    «ارتفاع طفيف في عدد الحالات و الوضعية غير مقلقة»    البطولة العربية بقطر 2021 ترشيح الخضر للفوز بالكأس    المغرب سيدفع الثمن باهظا    حسب وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش التطبيع مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلادي    حرية التعبير بمقياس أمريكي ..!؟    لتخيف الازدحام بالعاصمة ناصري: سننفذ 16 مشروعا    جديد ملف السيارات.. مؤسسات الشباب ودعم الرياضة    مواجهة "أوميكرون" ممكنة باللقاحات المتوفرة في الجزائر    رغبة يابانية لصناعة السيارات بالجزائر    "كرايزس غروب" تطالب واشنطن باستخدام لغة جديدة    الانتخابات المحلية أداة لتحقيق اللامركزية والحوكمة    "سعير الثورة" تخليدا لذكرى أحداث ديسمبر    "جوع أبيض".. ليس كتابا سياسيا    الفيلم القصير "عضيت لساني" يحوز على جائزة بالشارقة    تخرّج أول دفعة من الأطباء    وسام العشير.. وليتنافس المتنافسون    دخول ملبنة جديدة حيز النشاط لتموين السوق المحلية    طرق حديثة لفهم ابنك المراهق    مجهودات للتكفل بذوي الهمم    توصيات لقبر "أوميكرون"    الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    الأمين العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع،عزيز الهناوي: التضييق الأمني حال دون توسيع رقعة الاحتجاجات الشعبية    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    مردود الهجوم يقلق كعروف والمسيرين    القبة والبيض يواصلان التألق والصدارة تتغير في الشرق    حجز 13 ثلاجة تضم لحوما فاسدة    وتتوالى انتكاسات "الحمراوة"... !    الندوة الوطنية حول الانعاش الصناعي: بلوغ الأهداف المسطرة يقتضي اصلاحات عميقة    عرض خاص بموسيقى فلامينكو    تخليد ذكرى عميد المالوف محمد الطاهر الفرقاني    هذه قصة الصحابي ذي النور    سيبرانو    انتشار كبير للظاهرة في العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشاط التغليف: وضع بطاقية رقمية تحت تصرف المهنيين

أعلنت الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين يوم الأحد عن وضع أول بطاقية لقطاع التغليف في الجزائر تحصي 197 مؤسسة تشتغل في الميدان, تحت تصرف المهنيين في شكل منصة رقمية.
و أشارت الكونفدرالية في بيان لها إن "هذه المنصة المتاحة على الموقع الالكتروني للكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين قد تم انجازها في اطار دراسة قامت بها لجنة التغليف التي أنشأت تحت اشراف الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين".
إقرأ أيضا: إعداد خارطة رقمية للمتعاملين الاقتصاديين في مجال التعبئة والتغليف
و أضاف المصدر نفسه إن الدراسة التي تهدف الى تحديد و تقييم و تعميم مهن التغليف وطرق عملهم , سمحت بإحصاء 197 مؤسسة يرتبط نشاطها الرئيسي بقطاع التغليف, إذ يتوزع هؤلاء الفاعلين عبر كامل التراب الوطني, ب26 ولاية من عنابة الى أدرار مرورا بوهران و الجزائر العاصمة.
كما يجمع التصنيف كافة مؤسسات قطاع التغليف بكل أنواعه من ورق و ورق مقوى و بلاستيك معدني الخ.
و يوضح المصدر ذاته أن البطاقية متاحة لجميع مهني القطاع ويمكن الولوج إليها عبر الموقع الالكتروني للكونفدرالية باستعمال اسم المستخدم وكلمة المرور.
و حظيت الدراسة التي قامت بها لجنة التغليف, بدعم و تمويل من أحد رواد قطاع التغليف بالجزائر, مجمع التغليف المغاربي.
و يكمن هدف هذه الدراسة الموجهة للمؤسسات المنتجة أو المستخدمة لكل أنواع التغليف في عرض واقع السوق و الحصول على رؤية على المدى المتوسط و الطويل, حسب المصدر الذي أشار أنها موجهة للمؤسسات المصدرة لمنتجات التغليف لتمكينها من تحديد الأسواق المستهدفة و الأسواق النامية.
و سمحت الدراسة التي تندرج في اطار مسعى تنموي للقطاع بتقييم وضعية هذا القطاع و تحديد الانشغالات الرئيسية للمصنعين في الشعبة.
أكثر من نصف المؤسسات تثير مشكل نقص المواد الأولية
وكشف الاستبيان الذي وجه إلى رؤساء هذه المؤسسات عن أن المادة الأولية الأكثر استيرادا هي البوليتيلان بنسبة 30 بالمائة للمؤسسات، متبوعة بمادة البوليبروبيلان بنسبة 19 بالمائة للأخرى.
وحسب النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، فإن التزويد بالمواد الأولية أصبح عائقا بالنسبة ل 34 بالمائة من المؤسسات، في حين 27 بالمائة منها صرحت بلجوئها إلى عملية الرسكلة.
هذا وأكدت 58 بالمائة من المؤسسات، أي أكثر من النصف، عن نقص وفرة المواد الأولية في الجزائر.
وبخصوص التسويق ما بعد التصنيع، فأبرز 68 بالمائة من المؤسسات (من بائعي الجملة والمستوردين وبائعي التجزئة) أنها تتولى توزيع منتجاتها, في حين يفضل 59 بالمائة من الموزعين تسويق المواد المنتجة محليا عوض المواد المستوردة, متأسفين عن نقص وفرة هذه المواد.
إقرأ أيضا: الندوة الوطنية حول مخطط الإنعاش الاقتصادي: منظمات أرباب العمل تقدم مقترحات مشتركة
كما أن نسبة 9 بالمائة فقط من المؤسسات تصدر اليوم منتوجاتها لاسيما نحو تونس بحيث تبقى البلد المستورد لأكثر عدد من المؤسسات.
وكشفت نتائج الدراسة كذلك أن التقييم الكمي باحتساب السنوات الثلاث الأخيرة هو في تراجع وأن قطاع التعليب يبقى جد متأثر بالأزمة الصحية العالمية كوفيد-19.
واختتم البيان بالإشارة إلى لجنة التعليب كان قد أشرف على تنصيبها رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، سامي عقلي شهر أبريل المنصرم بهدف "تعزيز المبادلات بين متعاملي الشعبة الواحدة قصد تشخيص كافة الصعوبات التي تعرقل تنمية إعادة التوزيع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.