الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكرى مجزرة سربرينتشا: تنديد دولي بفضاعة الجريمة واعتراف أوروبي بانها وصمة عار في تاريخ المنطقة

أحيت البوسنة والهرسك يوم الأحد الذكرى السنوية الخامسة عشرة لمجازر سربرينتشا التي إرتكبتها قوات صرب البوسنة وراح ضحيتها أزيد من 8000 بوسني مسلم وسط وقفة دولية منددة بفضاعة الجريمة واعتراف أوروبي بأنها جريمة ستظل "وصمة عار" في جبين أوروبا لا بد من العمل لتفادي تكرارها.
ويشارك في حفل التأبين الذي نظم بالمناسبة لضحايا المجزرة عشرات الآلاف من أهالي الضحايا والمواطنين الأوروبيين وناشطين من جمعيات إنسانية دولية وشخصيات عالمية ورؤساء دول وحكومات من المنطقة. و يحضر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم خلال زيارته إلى البوسنة والهرسك حفل تأبين ضحايا المجزرة. وعشية ذكرى المجزرة دعا الرئيس الصربي بوريس تاديتش إلى المصالحة بين جمهوريات يوغوسلافيا السابقة وأكد ان مشاركته اليوم في البوسنة في حفل تابين الضحايا بسربرينيتشا يمثل "فعل مصالحة وبناء جسور بين أمم الدولة السابقة المشتركة" يوغوسلافيا.
ورفضت صربيا ولسنوات خلت الإقرار بهول المجزرة التي صنفتها الهيئات القضائية الدولية جريمة إبادة جماعية الا ان البرلمان الصربي وفي شهر مارس الماضي اصدر قرارا يدين فيه و"بأشد العبارات" المجزرة ويقدم الاعتذار لضحاياها. وقد قررت الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي والكونغرس الأمريكي إعتبار ذكرى مجازر سربرنتشا " يوما عالميا " للتضامن مع ضحايا سربرنتشا . يذكر أنه في 11 جويلية 1995 دخلت القوات العسكرية لصرب البوسنة بقيادة راتكو ملاديتش جيب سربرينتشا الذي كانت الأمم المتحدة أعلنته "منطقة آمنة" تحظى بحماية قواتها لحفظ السلام وارتكبت فيه ما وصف بأفظع مجزرة بحق المدنيين منذ الحرب العالمية الثانية إذ قتلت في غضون بضعة أيام نحو ثمانية الآف رجل وفتى بوسني مسلم. وقد تعهدت بلغراد بملاحقة واعتقال راتكو ملاديتش الفار منذ سنوات من وجه العدالة الدولية فيما اعتقلت رادوفان كرادزيتش الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة في بلغراد في جويلية 2008 وهو يحاكم حاليا في لاهاي بجريمة ارتكاب ابادة جماعية.
وفي ذكرى المجزرة اصدر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي بيانا قال فيه أن " المأساة التي عاناها شعب البوسنة تذكرنا جميعا وتذكر أجيال المستقبل بمسؤوليتنا المشتركة عن العمل سويا لمنع تكرار مثل هذه الجرائم ضد الإنسانية في المستقبل ". ووصف الاتحاد الأوروبي اليوم مذبحة مدينة سربرينتشا بالبوسنة والهرسك بأنها "وصمة عار على جبين أوروبا". وقالت منسقة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسيع والجوار ستيفان فول في بيان مشترك بمناسبة الذكرى أن "الجرائم المروعة التي ارتكبت وصمة عار للقيم والمبادئ والحقوق الأساسية التي تتبناها أوروبا وإنسانيتنا المشتركة". كما جاء في البيان أن "التأهيل للمستقبل وعد يجب علينا السعي لتحقيقه للجيل المقبل وهذا يعتمد على إرساء العدالة واستمرار التعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة وهما أمران ملحان وضروريان".
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم ان مجازر سربرينتشا "جريمة جلبت العار بأسره على الدول الاوربية" مشددا على ضرورة ان يمثل المسؤولون عن هذه المذبحة أمام العدالة. وفي السياق ذاته ذكر رئيس الوزراء البريطاني ان الحكومة البريطانية ستسعى بشتى الطرق لدعم البوسنة والهرسك ومساعدتها لاحراز تقدم كبير في سبيل تمهيد الطريق امامها للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.