في قرار اتخذه الوزير الأول بدوي    كان رفقة اثنين من شركائه على متن مركبة سياحية    تواصل تنصيب رؤساء الأمن    تجديد الدعم اللامتناهي لإيجاد حل سياسي للأزمة    قانونا الانتخابات والسلطة المستقلة خطوة أولى لإخراج البلاد من الأزمة    هل يستدعي رئيس الدولة الهيئة الناخبة؟    عرقاب‮ ‬يلتقي‭ ‬رئيس منظمة‮ ‬أوبك‮ ‬    إعفاء المؤسسات الناشئة من كل الضرائب والرسوم    إلغاء قاعدة 49/51 جيد لكنه غير كاف    الخضر أحسن منتخب في‮ ‬العالم؟    قاسي‮ ‬السعيد وغريب في‮ ‬عين الإعصار    الهبّة التضامنية للمواطنين ساعدت على تفادي الكارثة    التحرك في‮ ‬الوقت بدل الضائع؟        الرئيس الصحراوي يحذّر من سياسة الأمر الواقع المغربية    تونس على موعد مع تكريس تجربتها الديمقراطية    مكتتبو "عدل" يغلقون الطريق الوطني رقم 27    7 ملايين تونسي يصوّتون اليوم لاختيار رئيس للبلاد    جون ماري لوبان متّهم باختلاس أموال عامّة    غليزان قصرت في حقي وبوقيراط فتحت لي الأبواب    بوغرارة مدربا جديدا للنسور    فتح 5 مسارات مهنية جديدة بجامعة مستغانم    الاكتظاظ بوابة الفشل التربوي    جمعية عامة استثنائية يوم 17 سبتمبر    10 عائلات تقطن بنايات هشة بغليزان تستعجل الترحيل    اجترار المهازل    ابتدائية قصر نعمة بأدرار مهملة    ملتقى وطني حول قصائد بن خلوف ابتداء من 25 سبتمبر الجاري    مغامرات ممتعة على البساط السحري !    تقديم العرض أمام الأطفال نهاية أكتوبر المقبل    فلنهتم بأنفسنا    إطلاق مكتب خدمات متنقل ببسكرة    62 بالمائة نسبة تحصيل "كاسنوس" قالمة    نقابة "الساب" تطالب الوالي بالتدخل العاجل    عرض 22 فيلما جزائريا    إطلاق مهرجان أيام فلسطين الثقافية في المسرح الوطني اللبناني    معرض حول المشوار الفنّي لجمال علام بتيزي وزو    تلمسان تحتضن الصالون الولائي للكتاب    السودان: إرجاء محاكمة عمر البشير    توزيع 200 محفظة على أطفال معوزين    تخلص من الكرش    الحكومة تعفي المؤسسات الناشئة من الضرائب    ضربة قوية لمانشستر سيتي    البرايجية يغيرون الأهداف و''إيسلا" يعود للتدرب    عن عمر ناهز‮ ‬76‮ ‬عاما‮ ‬    ثغرة خطيرة في نظام تشغيل “أيفون” المرتقب    اختتام أشغال الورشة ال10‮ ‬لرابطة أئمة وعلماء الساحل    الجزائر تدين بقوة‮ ‬قرار الكيان الصهيوني    بغية بلوغ‮ ‬هدف ضمان استقرار سوق النفط‮ .‬    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    المملكة العربية السعودية تُوحد رسوم تأشيرات الحج والعمرة    السعودية توحد رسوم تأشيرات الحج والعمرة        خلية متابعة تدرس أسباب ندرة الأدوية    السعودية تلغي رسوم تكرار العمرة    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    *رد على الرد// الاحمدية و الاتجاه المعاكس//    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ولد قدور: مجمع سوناطراك سيراجع تنظيم موارده البشرية سنة 2019
نشر في الشعب يوم 12 - 12 - 2018

أفاد الرئيس المدير العام للمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أمس الثلاثاء بتيميمون، أن مراجعة تنظيم الموارد البشرية تعد من بين "أهم" أولويات المجمع لسنة 2019ي مشيرا إلى احتمال رفع أجور الموظفين.
وخلال ندوة صحفية عقدت عقب زيارة العمل إلى مناطق تمنراست وعين صالح و أدرار وكذا تيميمون، أشار المدير العام للمجمع أنه من ضمن أولويات المجمع لسنة 2019 ، مراجعة كافة تنظيم الموارد البشرية والتي من الممكن أن تفضي إلى رفع أجور موظفي المجمع.
واستطرد ذات المسؤول قائلا أنه مقارنة بالشركات الأخرى بالعالم والتي لديها نفس التنظيم لسوناطراك، فان هذه الأخيرة تأتي في المرتبة الأخيرة، من حيث الأجور المدفوعة للموظفين.
وأبرز ولد قدور في هذا الشأن قائلا "لا يمكننا أن نستمر على هذا المنوال، حيث فقدنا، خلال السنوات الأخيرة، 16.000 موظف و اذا استمر هذا الأمر فسنفقد إطارت أكفاء".
كما أوضح الرئيس المدير العام لسوناطراك أن المجمع يعتزم اعادة النظر، سنة 2019، في قدراته الانتاجية و تدشين مصفاة تكرير بالجزائر العاصمة" التي كان من الواجب تشغيلها منذ وقت طويل.
وعلى صعيد أخر, تطرق المسؤول الأول عن المجمع الى عدم استقرار أسعار النفط عي السوق الدولية، مما حمل المجمع على الالتزام سوى بالتعهدات التي سبق و أن قطعها، لا سيما من حيث التكرير.
وأردف يقول "مع سعر برميل ما بين 50 و 60 دولار أمريكي في السوق الدولية للنفط، يتعسر ترقب استثمارات للسنة المقبلة, نأمل أن يصل سعر البرميل 70 أو 80 دولار أمريكي لكي يتسنى لنا رؤية ما هي الاستثمارات الواجب مباشرتها".
وفي رده على الصحفيين بخصوص تسويق منتجات مصفاة أوغوستا بإيطاليا, أبرز ولد قدور أن هذه المنتجات تتمتع "بقيمة مضافة عالية بأوروبا مقارنة مع القيمة التي لديها في الجزائر، وهذا بالنظر الى القيود المتعلقة بالتحليل في البلد التي تعد أقل إلزاما بأوروبا".
وبالتالي، فإن هذه المنتوجات حسب أقواله, تبقى "هامة جدا للبيع في أوروبا
والجزائر", مشيرا أن جزء من هذا الانتاج سيوجه للاستهلاك الوطني, فهذا المصنع, يذكر ولد قدور, ينتج 10 مليون طن سنويا, أي بمعدل يفوق بثلاثة مرات ما ينتج في الجزائر العاصمة وبمرتين عما ينتج في حاسي مسعود.
واستطرد يقول "نحن بصدد وضع نظام محاكاة لتحقيق أقصى قدر من انتاج كل مصفاة بالنظر لكون كل واحدة منها تعطي منتوجا ذو خصوصيات معينة, وهو ما سيسمح بمعرفة ما يتم انتاجه وأين سيباع".
وأضوح ولد قدور أنه من المرجح أن تتوقف الجزائر عن استيراد المنتجات النفطية المكررة لتلبية الحاجيات الوطنية في 2019 بفضل المنتوج الذي ستقدمه كل مصافي سوناطراك بما فيها بشكل خاص مصفاة أوغوستا.
وأوضح أن هذا الأمر سيسمح للبلاد بالتخلي عن وارداتها المكلفة من المنتجات المكررة, مذكرا أن هذه الواردات قد مثلت، خلال العشر سنوات الأخيرة، قرابة 25 مليار دولار.

=== سوناطراك تتبرع ب4 أجهزة سكانير لفائدة سكان الجنوب===

من جهة أخرى ، وخلال زيارة العمل, تبرع الرئيس المدير العام لسوناطراك ب4 أجهزة سكانير طبية و4 سيارات اسعاف لفائدة 4 مؤسسات صحية واقعة بجنوب البلاد.
وقد أشرف ولد قدور على عملية منح جهاز سكانير طبي وسيارة اسعاف من الجيل الأخير على مستوى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتمنراست والمؤسسة العمومية الاستشفائية بعين صالح والمؤسسة الاستشفائية قيد الانجاز بأدرار وكذلك المؤسسة العمومية الاستشفائية بتيميمون.
كما استفادت المؤسستين العموميتين الاستشفائيتين بكل من عين صالح وتيميمون من حاضنتين للرضع.
وتنوي سوناطراك التبرع أيضا عما قريب ب3 أجهزة سكانير أخرى و3 سيارات إسعاف لمؤسسات الصحة بكل من جانت وحاسي مسعود واليزي.
وبمدينة عين صالح, زار ولد قدور ورشة انجاز مركز تكوين في مهن الغاز والبترول التابع لسوناطراك، والذي يكون ثم يوظف اليد العاملة المحلية، وهذا بعد استطلاعه على حالة تهيئة وانجاز أربع زوايا على مستوى هذه المنطقة مع تحمل الشركة لكل التكاليف.
وفيما يخص المدرسة بعين صالح, اعتبرها الرئيس المدير العام "هامة جدا" بالنظر لرغبة المجمع في توفير مناصب الشغل، "وهو الشيء غير السهل بالنظر لمطالب سكان الجنوب بالتوظيف في مناصب سائق أو حارس، في حين ان ما يهمنا هو تكوينهم في مهام تفيد البلد والمؤسسة".
وحسبه، فإن مجمل الأعمال الموجهة لسكان الجنوب هو بداية لبرنامج اجتماعي بدأ منذ ستة أشهر.
وأضاف بقوله "إن هذه الأعمال قد أنجزت من قبل مؤسسات تابعة لمجمع سوناطراك، وكل واحدة قامت بما يبدو لها مناسبا، وهذا مع الأسف دون تنسيق شامل بينها، والآن، اتخذنا قرارا يقضي بالجمع بينها وإحداث انسجام في عمل اجتماعي واحد وشامل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.