برشلونة تعود إلى النّهل من المدرسة الهولندية بِصفقة ضخمة    وفاة شخص إختناقا بالغاز في خنشلة    الفريق ڤايد صالح يؤكد على اليقظة والجاهزية في الدفاع الوطني    مساعدو ومشرفو التربية بغليزان يهددون بالإحتجاج ويطالبون بإعادة الإعتبار    12 رئيس حزب و50 مترشحا حرا يسحبون استمارات الترشح    نصر حسين داي 1 - 0 مولودية الجزائر    تعثّر جديد يثير استياء الأنصار    جمعية الشلف في مهمّة التّدارك أمام أمل بوسعادة    إرهابيان يسلمان نفسيهما للسلطات العسكرية بتمنراست    إسكان 379 عائلة بوحدات إيجارية اجتماعية ببوركيكة في تيبازة    رئاسيات: أخر أجل لإيداع ملفات الترشح 03 مارس المقبل    عطال وبن سبعيني يتضامنان مع لاعب “نانت” المُختفي    أمطار و برد على وسط و شرق الوطن إلى غاية مساء الخميس    جراء حوادث المرور خلال سنة‮ ‬2018‮ ‬    المنتوح الوطني في حركية بعد قرار حظر الإستيراد        توتّر غير مسبوق بين إيطاليا وفرنسا بسبب إفريقيا والمهاجرين    رونار يصدم المغاربة والجزائريين    إسرائيل تقترب من الحدود الجزائرية!    انتصار دبلوماسي آخر للجمهورية الصّحراوية ببروكسل    تعيين 1541 قاضيا لمعاينة وتحصيل نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة    الحكومة تسجل 80 ألف متقاعد في 2018    90 ألف مكتتب في “عدل 2” يختارون مواقعهم    سليماني يُريد إختتام مشواره الدولي بالمشاركة في “الكان”    الوفاق يتصالح مع أنصاره و20 مليون سنتيم مكافأة التأهل    يوسفي: للجزائر القدرة على الإندماج وصناعة السيارات خيار اقتصادي    النيران “تأكل” طائرة الجوية الجزائرية التي باعتها لأمريكا!    الصين تعلن اعترافها بطالبان قوة سياسية    الفتاتان السعوديتان، روتانا وتالا الفارع، اللتان عثر على جثتيهما في نهر بنيويورك "انتحرتا"    غلاف مالي يفوق 47 مليار دج سنة 2019    ميلة.. 3 نساء في شبكة لترويج المهلوسات    جامعة تيزي وزو : منح جائزة الذاكرة للمرحوم الشاعر معطوب الوناس    فتح المجال للخواص.. منح الفرصة للشباب وتنشيط القاعات    تفسير: (الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ):    حسب الديوان الوطني للإحصائيات    هذه المحاور التي تناولتها اللّجنة الأمنية المشتركة الجزائرية-المالية    وفاة 21 شخص وإصابة 1011 آخرين بحوادث المرور خلال أسبوع    تسخير 1541 قاضيا في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية    والي الطارف يعلن أمام أعضاء المجلس الولائي    فيما أثارت إطلالتها الجديدة التساؤلات    بطاقة فنان: منح 10293 بطاقة مهنية لفنانين عبر الوطن    النظام السوري يتوعد باستهداف تل أبيب    المنشد جلول يرد على مهاجمي الراحل هواري المنار    لتعميم استخدام الصناديق البلاستيكية بورڤلة‮ ‬    بعد تسجيل عدة حالات في‮ ‬مختلف الولايات    خلال السنة الماضية بالعاصمة‮ ‬    73 توصية تتوج الجلسات الوطنية للسياحة    كعوان يؤكد أهمية نقل نضال الفلسطينيين عبر وسائل الإعلام    حسبلاوي يشدد على تقليص آجال استلام المشاريع المعطلة    رحمة الرسول بالجاهلين    فاتورة الكهرباء    آداب الإمامة    الناس والبرد والإنفلونزا 3 خرافات ينبغي محوها للأبد    دجاج معدل جينيا لمواجهة الوباء المميت    السواحلية تكرم المتوج طاهر عين وزان    مكسب ثقافيّ يأمل الدعم    إطلاق جائزة عالي ولد شريف قريبا    "جلاس" يتصدر الإيرادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نسيب : البحث عن حلول نهائية لكل الانشغالات المتعلقة بالتزويد والربط بالمياه الصالحة للشرب لضمان خدمة عمومية
نشر في الشعب يوم 13 - 12 - 2018

جدد وزير الموارد المائية حسين نسيب يوم الخميس بالجزائر عزم قطاعه على التكفل التام بكل انشغالات المواطنين في مجال التزود بالماء الشروب و متابعة تنفيذ كل المشاريع المسطرة الخاصة بالربط بشبكات التوزيع و هذا بهدف تحسين الخدمة العمومية للمياه.
و أكد الوزير خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني تراسها السيد معاذ بوشارب رئيس المجلس, ان دائرته الوزارية تعمل على البحث عن حلول نهائية لكل الانشغالات المتعلقة بالتزويد و الربط بالمياه الصالحة للشرب لضمان خدمة عمومية في المستوى المطلوب.
و في رده على سؤال للنائب بوجمعة طورش (التجمع الوطني الديمقراطي) حول الاجراءات المتخذة لحل مشكلة عجز بعض بلديات ولاية ميلة و المقدر عددها ب 16 بلدية بالتزود بالماء الشروب, اوضح السيد نسيب ان هذه الولاية استفادت على غرار الولايات الأخرى من مشاريع هيكلية مشيرا أنه بالفعل لاتزال بعض البلديات تسجل تذبذبات في التوزيع..
و بهدف تدارك هذا العجز المسجل على مستوى هذه البلديات تم- حسب الوزير -رفع قدرات الإنتاج من اجل التعميم التدريجي للتوزيع اليومي و القيام بعمليات أخرى على مراحل , حيث قرر وضع برنامج استعجالي للولاية بمبلغ 70 مليار سنتيم بما فيها 10مليار سنتيم على حساب الصندوق الوطني للمياه.
و واصل الوزير يقول ان قطاعه شرع في انجاز مشاريع لإعادة تأهيل شبكات التوزيع و طاقات التخزين وانجاز آبار جديدة فضلا عن تخصيص 40 مليار سنيتم من خلال إعادة هيكلة البرنامج القطاعي لسنة 2018 لإنجاز 21 بئر إضافي, كعملية ثانية.
كما قام القطاع بتدعيم القناة المزودة لولاية ميلة من محطة "عين التين" و المعرضة للانزلاق المتكرر نظرا لطبيعة التربة في المنطقة بمبلغ 300 مليار سنتيم و هي حاليا في طور الانجاز.
و من المرتقب بالنسبة لهذه العمليات - يضيف نسيب- استلام جل هذه المشاريع تدريجيا حتى شهر مارس2019 ما سيترتب عنه أثار ايجابية على التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة هذه البلديات التي تعاني من عجز في التزويد بالماء الشروب.
و قال الوزير : "حاليا هناك 15 بلدية فقط من أصل 32 تمون من سد بني هارون لفائدة 450 ألف نسمة أي ان سد بني هارون يغطي حاليا 64 بالمئة من حاجيات الولاية من الماء الشروب".
وأوضح الوزير أن 16 بلدية التي تعاني من عجز لا تمون من سد بني هارون بل من الموارد المحلية و المتمثلة في الانقاب و الينابيع.
و للتكفل بهذه الوضعية ,أشار الوزير ان دائرته الوزارية بادرت بتسجيل -في المرحلة الأولى- دراسة شاملة لإنجاز منظومة التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد بني هارون, مشيرا انه و على ضوء نتائج الدراسة المنجزة تم تسجيل عملية انجاز المشروع برخصة برنامج الف و مئتان مليار سنتيم بعنوان السنة المالية2018 مخصصة ل 12 بلدية .
كما تابع يقول أن الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات تقوم بتسيير هذه العملية و إسناد الصفقات إلى 11 مقاول لتقليص أجال الانجاز.
و أكد نسيب أن تحويل مياه سد بني هارون لفائدة البلديات التي تعرف عجزا في التزويد سيدخل حيز الاستغلال السنة المقبلة .
و بالإضافة إلى هذا, أشار الوزير ان ولاية ميلة ستستفيد من مشروع ثاني يتعلق بتحويل المياه من سد تبلوط بولاية جيجل نحو ستة بلديات أخرى في شمال غرب ولاية ميلة بمبلغ 500 مليار سنتيم مشيرا ان انطلاق الأشغال سيكون بداية 2019.
"مع نهاية المشروعين سيتم ربط 16 بلدية بولاية ميلة بنظامي التموين لسد بني هارون و تبلوط مما سيسمح بتحسين تزويد السكان بالماء الشروب" يضيف الوزير.
و في رده عن سؤال أخر للنائب خليفة بن سليمان (جبهة المستقبل) حول ربط "قرية بوزباير" بحاسي الرمل بالماء الشروب, أوضح الوزير أن ولاية الاغواط تعرف عموما وفرة في انتاج الماء الشروب و توزيع منتظم على جل البلديات بفضل برنامج استثمارات هامة تم تخصيصها للولاية منذ سنة 2000.
و مكنت هذه الاستثمارات -حسب الوزير- بتحسين ملحوظ بالتزويد بالمياه الصالحة للشرب عبر الولاية ما أدى إلى رفع الإنتاج عن طريق 35 بئر قيد الاستغلال ما يغطي عموما احتياجات الولاية.
وأوضح نسيب انه سيتم تسجيل تحسن في التزويد بالماء الشروب مع استكمال المشاريع قيد الانجاز خاصة منها انجاز تجهيز و ربط عدد كبير من الآبار و انجاز 9 عمليات للتزويد بالماء الشروب برخصة برنامج بقيمة 230 مليار سنتيم تشمل إعادة تأهيل شبكات الإيصال و توزيع المياه على مستوى اغلب بلديات الولاية.
و فيما يخص تزويد "قرية بوزباير" بالمياه الصالحة بالشرب, أكد الوزير أنها تتزود حاليا بالماء الشروب من بئر تقليدي ضعيف التدفق يتم تدعيمه و ملئه يوميا بواسطة أربعة شاحنات صهاريج تابعة للجزائرية للمياه.
وللتكفل بهذه الوضعية و تامين المورد المائي لسكان هذه القرية, اشار الوزير ان بلدية حاسي رمل بادرت بإنجاز بئر عميق غير ان تجارب الضخ اظهرت نتائج سلبية ما استدعى التفكير في اللجوء الى المناطق المجاورة لجلب المياه .
و لحل هذا المشكل , قررت الوزارة -حسب نسيب - تمويل دراسة تحويل المياه من منطقة "ظاية اللوح "الى "قرية بوزباير" على مسافة 30 كلم من الصندوق الوطني للمياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.