لعقاب:مسودة الدستور تجهز خلال 15 يوما    سكن: السيد ناصري يأمر بتسريع وتيرة انجاز البرنامج الجاري    لكأس العربية للأندية في كرة اليد: اللجنة المنظمة للألعاب المتوسطية تساند ملف ترشح ترجي أرزيو    الدعوة للتحرير والنهوض بقطاع السينما    البحرين تعلن تسجيل ستة حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا    دوري الأبطال.. القمة في “إنجلترا” و”نابولي” يتحدى “برشلونة”    حوادث المرور: وفاة 30 شخصا و جرح 1270 آخرين خلال أسبوع    المسيلة: إيداع رئيس المجلس الشعبي البلدي لبني يلمان الحبس المؤقت    مصر: وفاة الرئيس السابق حسني مبارك    الرئيس تبون يتحادث مع أمير دولة قطر    شاب يلقى حتفه في اصطدام دراجة نارية بسيارة ثم بشاحنة في سيدي حرب    وزير المالية يتباحث مع سفراء الدنمارك وكوبا وروسيا فرص التعاون    الجيش يكشف مخابئ للإرهابيين بتيبازة والمسيلة    طبيب عربي يعلن توصله لعلاج فيروس "كورونا"    سوناطراك تعتمد سياسة جديدة لمواجهة انخفاض أسعار البترول    بومرداس.. توقيف 3 أشخاص في قضية سرقة أموال ووثائق إدارية لرعية صيني    ناصري: مراجعة القانون المتعلق بالتعمير وسياسة المدينة    النيابة العامة لمجلس قضاء البليدة تفند    تونس: الأحزاب والكتل البرلمانية المكونة للائتلاف الحكومي توقع على مذكرة "التعاقد"    الرابطة الأولى/الجولة ال19/: مولودية الجزائر تطيح باتحاد الجزائر1-0 وتستعيد الوصافة    ملاكمة/تأهيليات أولمبية: اقصاء الجزائري مرجان (57 كلغ) في ثمن النهائي    إيداع مدير التشريفات السابق برئاسة الجمهورية مختار رقيق الحبس المؤقت    سكيكدة: إخضاع 21 شخصا للفحص الطبي بعد إفشال محاولتهم للهجرة غيرالشرعية    وزير التجارة : " كل من لايملك سجل تجاري إلكتروني بعد 30 جوان سيتم شطبه تلقائيا"    باتنة: حجز 979 قرص مهلوس بمطار مصطفى بن بولعيد الدولي    عزوزة: انطلاق أول رحلة لنقل الحجاج يوم 4 جويلية القادم    «الاتفاقات التجارية للجزائر تسببت في إبقاء الاقتصاد الوطني في حالة تبعية»    مخطط عمل الحكومة يرتكز على ورشات متنوعة    «أجدد عهدي معكم لبناء جمهورية جديدة بلا فساد ولا كراهية»    الانتقال الطاقوي، الطريق نحو تنويع الاقتصاد    قي‮ ‬طبعته الرابعة‮ ‬    تحسباً‮ ‬للبطولة الإفريقية للكيك بوكسينغ    البطولة الإفريقية للمبارزة    باعها الوريث والوزيرة تتدخل    أثار قلقاً‮ ‬لدى الأوساط السياسية والشعبية    لعهدة رئاسية رابعة    نجم الخضر أمام تحد كبير    وزيرة خارجية إسبانيا تكشف‮:‬    برسم الدخول التكويني‮ ‬الجاري‮ ‬بسعيدة    تحسباً‮ ‬لموسم الإصطياف المقبل    أكد أن نسبة إمتلاء السدود بلغت‮ ‬63‮ ‬بالمائة‮.. ‬براقي‮:‬    ندرة الأدوية تتواصل والوزارة تتفرج؟    تونس تعلق رحلاتها بسبب‮ ‬كورونا‮ ‬    حركة الجهاد تصعد الموقف ضد الكيان المحتل    التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النّار    أحكام بين5 و 10 سنوات سجنا لأفراد عصابة سرقة السيارات    أبطال «فراندز» قريبا في حلقة جديدة    الإمارات العربية تكرم الممثل «محمد بن بكريتي»    الإشادة بالمسار الإبداعي والعلمي للفقيد    الحرص على طلب العلم والصبر على تحصيله    مانشستر سيتي يستنجد بمحامي البريكست    شبيبة تيشي بخطى ثابتة إلى الجهوي الثاني    الولوج لأرشيف المسرح الجزائري بنقرة واحدة    الكشف عن منحوتة الجائزة وملصق دورته القادمة    مدار الأعمال على رجاء القَبول    أسباب حبس ومنع نزول المطر    المستقبل الماضي    دموع من أجل النبي- (صلى الله عليه وسلم)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإمام الذي تخرج على يديه 600 حافظ ومقرئ للقرآن الكريم
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 09 - 2008


الامام كيرد
واحد من الذين رهنوا حياتهم لخدمة القرآن الكريم شخصية تخرجت على يديها أكثر من 600 حافظ ومقرئ للقرآن الكريم يقطع يوميا أزيد من 100 كلم من أجل تحفيظ وتعليم قراءة القرآن الكريم إنه الإمام وحافظ كتاب الله أبو القاسم كيرد
*
يؤكد أبو القاسم أنه يعمل جاهدا لتحفيظ 30 طالبا من المتفرغين الراغبين القادمين من 17 ولاية عبر التراب الوطني بمدرسة دار القرآن بتاجموت التي يشرف عليها مكتب جمعية الإرشاد والإصلاح برئاسة الأستاذ محمد علالي، والتي شيّدت في ظرف قياسي وبمواصفات غاية في الجودة والإتقان بمساعدات وهبات المحسنين، حتى أضحت منارة علم حقيقية لما تحتويه من أسباب الإقامة المريحة وما إلى ذلك من الأمور الأخرى. وقد لمس الشيخ كيرد في الطلبة الجدد استعدادا تاما للحرص والمواظبة على حفظ كتاب الله على مدار حوالي 24 شهرا، انطلاقا من شهر أوت الماضي. كما وأن ظروف إقامتهم يضيف ودراستهم بدت غاية في الروعة، ما يساعدهم على حسن وسرعة الاستيعاب والحفظ لكتاب الله وبعدها المتون. وما يلاحظ هو الالتفاف الكبير من قبل سكان تاجموت على دار القرآن من خلال المساعدات والتشجيعات ومنها على الخصوص التكفل بإطعام الطلبة، خاصة في هذا الشهر الكريم وفي غيره، مما أثلج صدورهم ورفع معنوياتهم، وأنساهم غربتهم عن ذويهم وأهاليهم. للإشارة، تعد دار القرآن بتاجموت الأولى على مستوى دائرة عين ماضي أكبر دوائر الولاية، والثانية بعد معهد إعداد الدعاة بولاية الأغواط. كما وأن خادم القرآن الكريم الشيخ الفاضل أبو أسامة بلقاسم كيرد هو أحد رموز ولاية الأغواط وصاحب أحدث وأنجع منهجية في تعليم القرآن الكريم، يمكن للطالب الراغب والمتفرغ من خلالها استظهار كتاب الله في 9 أشهر. تتلمذ أبو أسامة في صباه على يد الشيخ الفقيد الحاج الطيب حيرش، وختم القرآن الكريم سنة 64، ولم يتعد آنذاك سن الحادية عشرة، ليستظهره عن تمامه في العام 76، اشتغل معلما في الطور الابتدائي فأستاذا للتعليم المتوسط، قبل أن ينتقل إلى قطاع الشؤون الدينية إماما أستاذا إلى أن تقاعد سنة 2003. ليبدأ رحلة التعليم القرآني مع مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، أين تخرّج على يديه حتى الآن ما يزيد عن 600 حافظ لكتاب الله من كلا الجنسين.
*
ويعدّ أول من أدخل سند الإجازة في القرآن الكريم على روايتي ورش وحفص إلى ولاية الأغواط، ذلكم السند يقول الشيخ كيرد المتصل إلى رسول الله عن جبريل عليه السلام عن ربّ العزة جل جلاله. معظم طلبته أئمة مساجد عبر العديد من ولايات الوطن.
*
ويوجد في دائرة قصر الحيران بالأغواط وحدها 06 أئمة من طلبته. تخرّج على يديه 25 طالبا مجازا أغلبهم في رواية ورش. استُدعي في سنة 2001 من طرف الأستاذ مأمون القاسمي شيخ زاوية الهامل، بغرض الاستفادة من منهجيته الجديدة وفي أقل من سنتين تخرج على يديه 42 حافظا لكتاب الله، وعاد إلى الأغواط تاركا خلفه 03 من طلبته يواصلون تدريس القرآن الكريم بمنهجيته، ويتخرج كل صائفة على أياديهم 20 طالبا على الأقل. جديد السنتين الأخيرتين في مذكرات الشيخ أبو أسامة، هو المنهجية الحديثة التي تعتمد على حفظ القرآن الكريم بالموازاة مع المتون، ومنه (أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك من 1100 بيت) و(الملحة في القواعد للحريري من 380 بيت) و(الرحبية في الميراث من 180 بيت) و(الدرر اللوامع من 276 بيت للعلامة بن برّي) و(منظومة الجكاني في الرسم القرآني من حوالي 390 بيت) إلى جانب البيقونية في الحديث. وهي المنهجية التي تمكّن الطالب من استظهار ربع القرآن و800 بيت من المتون في ظرف 4 أشهر ونصف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.