توقيف تجار مخدرات ومهاجرين غير شرعيين    اللقاء الأول للرئيس المنتخب موفق إلى أبعد حد    السيسي يهنئ تبون والشعب الجزائري    الطلبة يرفضون شهادة العلوم الإدارية والقانونية    إنشاء 127 مؤسسة مصغرة في إطار «أونساج»    بالفيديو: بونجاح يسجل والسد يغادر كأس العالم للأندية بشرف    سباحة: شوشار يُحسّن الرقم القياسي الوطني    القطاع الصحي بأم البواقي بتعزز ب44 سيارة إسعاف    «عن ضمير غائب»    إيداع البشير بمؤسسة إصلاح لسنتين    حفتر يفشل في إطلاق «ساعة الصفر»    الجمعية العامة الأممية تؤكد مسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي    فلاحو سيدي بلعباس ينقلون منتوجهم خارج الولاية    عزلة لقرية لا تبعد عن مقر الولاية سوى ب 30 كلم    أحزاب تتجاوب مع "اليد الممدودة" للرئيس الجديد    غوارديولا يُعلن إصابة نجمه ويفتح الباب أمام رياض محرز    برشلونة يتعثر أمام ريال سوسيداد قبل أسبوع من الكلاسيكو    قوجيل: “نجاح رئاسيات 12 ديسمبر تاريخ ستحفظه الذاكرة الوطنية”    بسبب تحقيقات بشبهة فساد.. فولسفاغن تتوقف رسميا عن النشاط في الجزائر    احتمال ارتفاع أسعار النفط خلال عام 2020    وفاة 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين خلال ال 48 ساعة الأخيرة    مشاريع هامة تستفيد منها بلدية هراوة بالعاصمة    الخليفة العام للطريقة التيجانية يهنئ الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون    مرسى الدجاج بزموري البحري .. موقع أثري هام بحاجة إلى تثمين    عقود وملاحق لعقود البحث عن المحروقات صدور مراسيم رئاسية تتضمن الموافقة    خلق التواضع    كوريا الشمالية: على الولايات المتحدة الامتناع عن الاستفزازات إذا كانت تريد أن تنهي هذا العام بسلام    الحكومة الاسبانية تهنئ الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون    قيس سعيد يهنئ تبون    ميسي: "كل كرة ذهبية فزت بها ساهمت في تطويري أكثر"    رقمنة 4 آلاف ملف تقاعد بخنشلة    استفادة 42 ناديا من معدات رياضية بالبيض    توزيع 89 سكنا عموميا إيجاريا بغرداية    ربط 150 عائلة بالغاز الطبيعي بعين الإبل في الجلفة    رفع التحفظات المتعلقة بأرضية ملعب 20 أوت    رئيس دولة يشرف على امتحانات طلابه    طفلة أحبها العالم ويكرهها ترامب    زوجة البشير خلف القضبان    من اللغة الفرنسية إلى العربية    منظمة‮ ‬اليونيسكو‮ ‬الأممية    في‮ ‬محاولة للإلتفاف على المساءلة الدولية    ستقام في‮ ‬العاصمة المصرية القاهرة    تعرضت لإصابة وفوزنا مستحق أمام الشباب    التسليم مرهون بتدخل الوصاية    الفيلم الجزائري «نايس فري نايس» في المنافسة الرسمية    رحيل الأستاذ بوشيبة الطيّب ...صديق المسرح    محرضا قاصر على سرقة مجوهرات جدته وراء القضبان    تسليم 2200 وحدة في 20 مارس و13 الف اخرى قبل اوت    إدراج الاقتصاد الدائري في الاستراتيجية التنموية    قامة متعددة المواهب وسفيرة لمنطقة الأوراس    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم    صلاة المسافر بالطائرة أو القطار    في‮ ‬ظل ارتفاع نسبة المصابين بالداء‮ ‬    تأجيل التسجيلات في قرعة الحج إلى 15 ديسمبر الجاري    سكان مستغانم ينتظرون تسليم مشروعي القرن «الترامواي» و «مستشفى خروبة»    وكالات السياحة والأسفار مدعوة لسحب دفتر الشروط الخاص بتنظيم الحج    مهنيو الصحة يدعون الى اعتماد الأدوية الجديدة للسكري    الشيخ عبد الكريم الدباغي يفتي بضرورة المشاركة بقوة في الرئاسيات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإمام الذي تخرج على يديه 600 حافظ ومقرئ للقرآن الكريم
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 09 - 2008


الامام كيرد
واحد من الذين رهنوا حياتهم لخدمة القرآن الكريم شخصية تخرجت على يديها أكثر من 600 حافظ ومقرئ للقرآن الكريم يقطع يوميا أزيد من 100 كلم من أجل تحفيظ وتعليم قراءة القرآن الكريم إنه الإمام وحافظ كتاب الله أبو القاسم كيرد
*
يؤكد أبو القاسم أنه يعمل جاهدا لتحفيظ 30 طالبا من المتفرغين الراغبين القادمين من 17 ولاية عبر التراب الوطني بمدرسة دار القرآن بتاجموت التي يشرف عليها مكتب جمعية الإرشاد والإصلاح برئاسة الأستاذ محمد علالي، والتي شيّدت في ظرف قياسي وبمواصفات غاية في الجودة والإتقان بمساعدات وهبات المحسنين، حتى أضحت منارة علم حقيقية لما تحتويه من أسباب الإقامة المريحة وما إلى ذلك من الأمور الأخرى. وقد لمس الشيخ كيرد في الطلبة الجدد استعدادا تاما للحرص والمواظبة على حفظ كتاب الله على مدار حوالي 24 شهرا، انطلاقا من شهر أوت الماضي. كما وأن ظروف إقامتهم يضيف ودراستهم بدت غاية في الروعة، ما يساعدهم على حسن وسرعة الاستيعاب والحفظ لكتاب الله وبعدها المتون. وما يلاحظ هو الالتفاف الكبير من قبل سكان تاجموت على دار القرآن من خلال المساعدات والتشجيعات ومنها على الخصوص التكفل بإطعام الطلبة، خاصة في هذا الشهر الكريم وفي غيره، مما أثلج صدورهم ورفع معنوياتهم، وأنساهم غربتهم عن ذويهم وأهاليهم. للإشارة، تعد دار القرآن بتاجموت الأولى على مستوى دائرة عين ماضي أكبر دوائر الولاية، والثانية بعد معهد إعداد الدعاة بولاية الأغواط. كما وأن خادم القرآن الكريم الشيخ الفاضل أبو أسامة بلقاسم كيرد هو أحد رموز ولاية الأغواط وصاحب أحدث وأنجع منهجية في تعليم القرآن الكريم، يمكن للطالب الراغب والمتفرغ من خلالها استظهار كتاب الله في 9 أشهر. تتلمذ أبو أسامة في صباه على يد الشيخ الفقيد الحاج الطيب حيرش، وختم القرآن الكريم سنة 64، ولم يتعد آنذاك سن الحادية عشرة، ليستظهره عن تمامه في العام 76، اشتغل معلما في الطور الابتدائي فأستاذا للتعليم المتوسط، قبل أن ينتقل إلى قطاع الشؤون الدينية إماما أستاذا إلى أن تقاعد سنة 2003. ليبدأ رحلة التعليم القرآني مع مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، أين تخرّج على يديه حتى الآن ما يزيد عن 600 حافظ لكتاب الله من كلا الجنسين.
*
ويعدّ أول من أدخل سند الإجازة في القرآن الكريم على روايتي ورش وحفص إلى ولاية الأغواط، ذلكم السند يقول الشيخ كيرد المتصل إلى رسول الله عن جبريل عليه السلام عن ربّ العزة جل جلاله. معظم طلبته أئمة مساجد عبر العديد من ولايات الوطن.
*
ويوجد في دائرة قصر الحيران بالأغواط وحدها 06 أئمة من طلبته. تخرّج على يديه 25 طالبا مجازا أغلبهم في رواية ورش. استُدعي في سنة 2001 من طرف الأستاذ مأمون القاسمي شيخ زاوية الهامل، بغرض الاستفادة من منهجيته الجديدة وفي أقل من سنتين تخرج على يديه 42 حافظا لكتاب الله، وعاد إلى الأغواط تاركا خلفه 03 من طلبته يواصلون تدريس القرآن الكريم بمنهجيته، ويتخرج كل صائفة على أياديهم 20 طالبا على الأقل. جديد السنتين الأخيرتين في مذكرات الشيخ أبو أسامة، هو المنهجية الحديثة التي تعتمد على حفظ القرآن الكريم بالموازاة مع المتون، ومنه (أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك من 1100 بيت) و(الملحة في القواعد للحريري من 380 بيت) و(الرحبية في الميراث من 180 بيت) و(الدرر اللوامع من 276 بيت للعلامة بن برّي) و(منظومة الجكاني في الرسم القرآني من حوالي 390 بيت) إلى جانب البيقونية في الحديث. وهي المنهجية التي تمكّن الطالب من استظهار ربع القرآن و800 بيت من المتون في ظرف 4 أشهر ونصف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.