تدمير ثلاثة مخابئ للإرهابيين وقنبلة تقليدية الصنع بالمدية وبومرداس    الدخول المدرسي القادم في موعده رغم كورونا    بن خالفة: الصناعة التحويلية والتركيبية تشكل الأولوية    نحو استرداد العقار السياحي غير المستغل بعد كورونا    اتحادية الملاكمة تنهي الموسم الرياضي    إيداع مدير وكالة «كاكوبات» الحبس في قضايا فساد        تفكيك شبكة للنصب والاحتيال    خنشلة: سيول الأمطار تغمر عشرات المساكن    سنة سجنا لناشر فيديو مسيئ لمستشفى قسنطينة    تعديل مواقيت الحجر المنزلي الجزئي في 9 بلديات ببسكرة    فورار: 494 إصابة جديدة، 276 حالة شفاء و7 وفيات    بديهي ألا يعترف الاتحاد الأوروبي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية    بوتين يدعو تبون إلى زيارة روسيا    أنصار تشلسي يطالبون إدارة النادي بحسم صفقة بن رحمة    تنصيب دويسي جيلالي رئيسا جديدا لأمن ولاية وهران    تبون: لا أنوي الخلود في الحكم    السيد جراد ينهي زيارته لولاية سيدي بلعباس بعد معاينة مشاريع عديدة و تدشين أخرى    رزنامة جديدة لصب معاشات المتقاعدين تفاديا للطوابير    انخفاض النشاط في ميناء الجزائر    الصدقة لا تقوم مقام الأضحية    تحصيل أكثر من 292 ألف قنطار من الحبوب    4 كتل برلمانية تبدأ إجراءات سحب الثقة من الغنوشي    قرابة 20 ألف إصابة بكورونا في الجزائر    الاتحاد الأوروبي يُلغي عقوبة الإيقاف على مانشيستر سيتي    الفعل الثقافي غائب في «مناطق الظل»    «الفاف» تنظم دورات تكوينية لنيل شهادات تدريب«كاف أوب»    قوجيل ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يجددان حرصهما على مواصلة التنسيق و التشاور البرلماني    إنتاج الوحدات الصيدلانية وشبه الصيدلانية من شانه تخفيض فاتورة الاستيراد ب 900 مليون دولار    في عدة حوادث مرورية    الكاميرون يرفض استضافة نصف ونهائي أبطال    وزارة البريد تعلن عن تمديد آجال استقبال المشاركات في مسابقة أفضل تصميم طابع بريدي    الرئيس تبون في تصريحات لصحيفة "لوبينيون" الفرنسية:"لا أنوي الخلود في الحكم وسأعمل على معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية"    المرجعيات الدينية في القدس ترفض قرارا إسرائيليا    تعظيم سلام للسوريين!    هزة أرضية بشدة 3.2 تهز الجزائر العاصمة    بن رحمة ضمن التشكيلة المثالية لهذا الأسبوع في الشامبين شيب    السيد جراد يشرف على مراسم توزيع 1607 مسكن    المخرج زوبير زيان يحضر لفيلم عن الشهيد أمحمد بن علال    مسجد آيا صوفيا والحكم القضائي التركي    تراجع اسعار النفط    الرئيس تبون : بناء القواعد العسكرية على الحدود المغربية يجب أن يتوقف    بوقدوم في زيارة عمل اليوم الاثنين إلى تونس    الوزير الأول يشرع في زيارة عمل لولاية سيدي بلعباس    إعدادا دفتر شروط استيراد السيارات قبل 22 جويلية    بوسعادة: وفاة الإمام والعالم الشيخ عمر حديبي بعد وعكة صحية    كوفيد-19: مكافحة الوباء تتطلب مشاركة "فعلية" لعدة قطاعات    استمرار تلقى المشاركات بجائزة "ابن خلدون.. سنجور" في الألكسو    الأخوة في الله تجمع القلوب    وجوب تحمُّل المسؤولية    عواقب العاق وقاطع الرّحم    وفاة مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة "الأم-الطفل"    حمزة بونوة يضيء عتمة الحجر الصحي    "الفيفا" تطالب بدفع تعويضات المدرب التونسي حمادي الدو    أسسنا جيلا يكتب نص الهايكو العربي    وداعًا أيّها الفتى البهي    بعيدا عن كل نقد منبوذو العصافير... المطاردة    «ماوية التنوخية»... معركة الأنثى الجادة و الشاقة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقبرة سي عمار بعين بودينار بمستغانم تتعرض للنبش بحثا عن الكنز
بعضها تحوّل إلى مفرغة عمومية ووكر للمنحرفين
نشر في الجمهورية يوم 16 - 06 - 2019

تتواجد بعض المقابر بمختلف مناطق ولاية مستغانم في حالة يرثى لها بسبب نقص الاهتمام من طرف المسؤولين لاسيما المجالس الشعبية البلدية ما جعل العديد منها عرضة للمنحرفين الذين عاثوا فيها فسادا.
حيث تعاني مقبرة سيدي معزوز بحي تيجديت العتيق بقلب مدينة مستغانم من الإهمال و الفوضى جعلها تتحول من مقبرة إلى شبه مفرغة عمومية. إذ أن المار بها بالكاد يرى القبور التي تآكلت الطرقات فيها كليا إلى جانب القاذورات المتناثرة من هنا و هناك. كما تعيث بعض الكلاب الضالة فسادا في المساحة التي تضم القبور ، ما ولد استياء الكثير من السكان الذين أبدى العديد منهم امتعاضا شديدا بسبب الوضعية الكارثية التي تشهدها معظم المقابر في الولاية ووزعت الاتهامات حول المتسبب الرئيسي في هذه الفوضى بين المواطنين والمسؤولين على حد سواء. خاصة و أن مثل هذه الأماكن مخصصة لموتى المسلمين، والتي يجب أن تحظى باهتمام السلطات البلدية لقداستها بما أنها تمثل حرمة من حرمات المسلم التي أوصى بها دينُنا الحنيف.
و قال احدهم بان المجلس البلدي لا يهتم بالأحياء، فكيف له أن يعير اهتماما بالموتى؟ مشددا على ضرورة توظيف أشخاص يهتمون بنظافة المقابر ويحرصون على عدم تدنيس حرمة الميت. كما لم يغفل الدور الذي يلعبه المواطن في المحافظة على صورة المقابر في بلادنا، مشيرا أن الكثير من الأشخاص حوَّلوا المقبرة إلى مفرغة عمومية بسبب لامبالاتهم، حيث لاحظ في العديد من المرات إقدام بعض سكان الحي على رمي النفايات والقاذورات بعد أن ينتهوا من الطعام، بما أنهم حوَّلوا المقبرة إلى مكان لقضاء يوم استجمام على حد تعبيره.
كما تحولت مقابر أخرى ببعض مناطق الولاية إلى أماكن للرعي، حيث يقصد الكثير من الرعاة المقابر مع قطيع من الكباش، غير آبهين بما تخلفه هذه الحيوانات من فضلات وما تسببه من فوضى وهي تدوس في كل مكان بين القبور ، ناهيك عن انتهاك بعض المنحرفين حرمة القبور وحوّلوها إلى أوكار للفساد وسط المخدرات وقارورات الخمر.
و حال مقبرة سي عمار ببلدية عين بودينار جنوب مستغانم لا يختلف عن المقابر الأخرى بالولاية ، حيث تتعرض قبورها لظاهرة النبش من طرف بعض الأشخاص يستعينون بالمشعوذين من اجل البحث عن الكنز المتمثل في كيس من المال حسب زعمهم مثلما ذكره شهود من المنطقة الذين أكدوا أن بعض الأشخاص يعتقدون أن كيس من المال مدفون في هذه المقبرة يعود تاريخه إلى سنوات التسعينيات أيام العشرية السوداء و لفت احدهم أن هذا الأمر جعل المقبرة تتحول إلى حالة يرثى لها و التي لم تعرف تدخل السلطات البلدية التي بقيت حسبه تتفرج على الوضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.