هذا ما قاله زطشي عن خيارات بلماضي، قدوم عوار والحراك الشعبي    استمرار تساقط أمطار "معتبرة" على الولايات الوسطى و الشرقية من الوطن الى غاية يوم الجمعة    المدير الجهوي يكشف من باتنة    حجز 20كلغ من الكيف و مصادرة 5سيارات سياحية    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    بالفيديو.. الخضر يجرون ثالث حصة تدريبية تحضيرا لمباراة غامبيا    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    الاتحادية الجزائرية للمبارزة    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    3 قتلى بينهم طفلة في اصطدام بين شاحنة وسيارة بسعيدة    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    تزامناً‮ ‬والاحتفال بعيد النصر بسوق أهراس‮ ‬    ضمن ملتقى لتجسيد مخطط الإتصال السنوي‮ ‬للجيش    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    بوشارب يفقد البوصلة ويتناقض مع نفسه    الدولة حريصة على ديمومة المؤسسات الدستورية    صديق شهاب يفجر قنبلة من العيار الثقيل أويحيى يتبرأ    الرئيس بوتفليقة يهنّئ الباجي قايد السبسي    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    رسالة للسلطة والعالم    دروس التاريخ.. ما أكثرالعبر    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    تحقيق المبتغى يؤطره سيرحضاري    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    «نحن بصدد بناء منتخب»    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    تعليق عمليات الطيران لطائرات البوينغ من نوع "737 ماكس8" و "737 ماكس 9" في المجال الجوي الجزائري    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    لا تقربوا الغدر    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    ذكريات حرب وانتصار    إبراز أهمية البحث والاهتمام    مشيش يبرمج وديتين    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    ‘'السنياوة" يقصفون بالثقيل ويضمنون صعودهم مبكرا    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البروفسور قايد علي يكشف: مرض الصدفية يصيب 3 بالمائة من الجزائريين
نشر في الحوار يوم 01 - 02 - 2010

أكد البروفسور إسماعيل بن قايد علي، مختص في الأمراض الجلدية والبشرة، أنه رغم التطورات المسجلة في مجال التكفل بمرض الصدفية والتخفيف من معاناة المرضى لازالت الأبحاث العلمية عاجزة عن علاج هذا المرض. وأشار البروفسور بن قايد علي إلى بعض الأمراض الجلدية الخطيرة التي لا يمكن علاجها إلا بدخول المصاب المستشفى، حيث تتطلب هذه الأمراض متابعة مستمرة من طرف فريق طبي متعدد الاختصاصات مثل طب المفاصل والكلى والطب الداخلي. كشف البروفسور بن قايد علي إسماعيل أن مرض الصدفية أو ما يعرف علميا بال ''بسوريزيس'' يصيب بين 2 إلى 3 بالمائة من الجزائريين. وأوضح البروفسور بن قايد علي رئيس مصلحة الأمراض الجلدية بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا، خلال ندوة صحفية نشطها حول مرض الصدفية، أن هذا النوع من الأمراض يصيب الرجال والنساء من جميع فئات العمر ويؤثر سلبا على نوعية الحياة الاجتماعية والمهنية للمصابين.
الطلب على علاج الصدفية في تزايد
تعرف الأمراض الجلدية في السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا من قبل المرضى، فالغالبية العظمى التي كانت لا تبالي بها ولا تعطي لها أهمية كبيرة، غيرت نظرتها لهذه الأمراض، وهو ما أكده البروفسور. ففيما يتعلق بالأمراض الجلدية التي تصيب الأظافر وفروة الرأس والشعر أوضح البروفسور بن قايد علي أن هذه الأمراض كانت غير مبال بها فيما سبق، إلا أنها أضحت من الأمراض التي يريد المصابون بها التخلص منها في وقت وجيز لكونها تؤثر على مظهرهم الخارجي. والصدفية عبارة عن مرض جلدي مزمن، حسب ما عرّفه البروفسور، يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي ولها أحجام مختلفة وتظهر غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأسفل القدمين، وهي تؤدي إلى حفر في الجلد وتغير اللون وأحيانا إلى تشقق الأظافر. وتحدث الصدفية خللا في نمو واستبدال الجلد فالجسم يستبدل طبيعيا خلايا الجلد كل 48 ساعة، لكن الصدفية تزيد من سرعة هذه العملية بمعدل 5إلى 10 مرات مما يؤدي إلى حدوث القشور على الجلد. وتساعد أشعة الشمس على التخلص من بقع الصدفية وإذا لم يتمكن الشخص من تعريض نفسه لأشعة الشمس فيمكن تعريض المناطق المصابة إلى الأشعة فوق البنفسجية، كما أن الأجواء الدافئة والرطبة تفيد كثيراً في تحسين حالة المصاب والجو الجاف يزيد من شدة الصدفية.
أمراض الجلد المرتبطة بالحساسية تزداد انتشارا لدى الأطفال
واعتبر ذات المختص أن الأمراض الجلدية التي تصيب الأظافر والشعر تتسبب فيها بعض الفطريات، كما تظهر بعد تناول أنواع معينة من الأدوية. وبالنسبة للأمراض الجلدية المعدية التي تعرف ب ''الزونة'' وتصيب الأشخاص المسنين لقلة مناعتهم وتعرضهم إلى أمراض مزمنة، أكد المختص أن هذه الأمراض يتسبب فيها فيروس يتموقع بالأعصاب. وتتميز هذه الأمراض التي تصيب نصف الجسم من الصدر إلى غاية الأطراف السفلى بظهور آلام حادة والحكة والبقع على البشرة وتؤثر على الحياة الاجتماعية للمريض. وبخصوص أمراض الجلد المرتبطة بالحساسية مثل الإكزيما والربو والتهابات الجلد قال البروفسور بن قايد علي إنها من بين الأمراض التي تنتشر أكثر عند الأطفال لكون هذه الفئة تشكل أرضية خصبة لهذه الأمراض. وحول مرض حب الشباب الذي يعتبر من الأمراض الجلدية المنتشرة خاصة لدى المراهقين، حيث يعاني ربع الشباب منها، أكد المختص أنها سهلة العلاج دون ترك الآثار والندوب، ونصح المختص المصابين بحب الشباب بالتحلي بالصبر وتفادي زيارة عدة مختصين في نفس الوقت لأن علاجها يتطلب عدة أشهر. ودعا إلى تفادي العلاج بأنواع الأدوية التي تباع على الأرصفة ولا تخضع للمراقبة الطبية، مؤكدا أن هذه المواد غالبا ما تتسبب في التهابات جلدية وتعقيدات يصعب علاجها بالأوساط الاستشفائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.