افتتاح أشغال المؤتمر 13 للاتحاد الوطني للطلبة    بنك الاتحاد الجزائري.. منتجات جديدة في السوق الموريتانية    طاسيلي للطيران.. خطّان جديدان نحو الجنوب    تبنّي مقترح دعم منتجي الغاز..دعم إعلان الجزائر    جزائر الأحرار تنتصرُ مجدّدا لفلسطين    بلمهدي يشارك في اللّقاء العالمي لحوار العلماء المسلمين    العدوان الصهيوني على غزة: سبعة شهداء جراء قصف الإحتلال لمنزل شمال غرب رفح    كل الظروف مواتية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الدولي    إجراء مباراة مولودية وهران اتحاد العاصمة يوم 21 ماي    عمورة ينال جائزة أفضل لاعب إفريقي في بلجيكا    ستواصل جهودها بمجلس الأمن لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة..الجزائر تُرحب بقرار دعم أحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة    رئيس الجمهورية: بوادر الإقلاع الاقتصادي بدأت في الظهور    مجلة الجيش: الجزائر تسير نحو تأسيس آلية جديدة خاصة بدول المنطقة    البوليساريو تحذّر من سياسة المخزن التوسعية    البطولة الوطنية للمصارعة المشتركة على الرمال: سيطرة عناصر وهران والجزائر العاصمة    التأكيد على دور الشباب من أجل الإسهام في الموعد الإنتخابي المقبل    حفريات "قصر بغاي".. الأربعاء المقبل    أولاد جلال تحتضن بسمات الأطفال    أبواب مفتوحة على مخبر صيانة وترميم التراث الثقافي    لقاء بمركز المحفوظات الوطنية حول مجازر 8 مايو 1945    وزارة الصحة بقطاع غزة : العثور على 520 جثة في 7 مقابر جماعية    الجلفة : معرض الكتاب "الجلفة نبض الابداع" يفتتح هذا الأربعاء    نستالجيا تراثية.. تظاهرة ثقافية لاستحضار واستذكار أهم الألعاب الشعبية    تيميمون..أنظمة معلومات جغرافية لتحسين إدارة المياه    العائلات لا تولي أهمية لبرامج الرقابة الأبوية    عين زروق في تبسة: تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز 01 كلغ من المخدرات    مفهوم النهضة في الغرب مسكون بحقبته الكولونيالية    لا تشتر الدواء دون وصفة طبية    صدور القانون المتعلق بالصناعة السينماتوغرافية في الجريدة الرسمية    مخرجات اجتماع الحكومة    بمبادرة من الجزائر..مجلس الأمن يدعو إلى فتح تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة    البرازيلي رافيينا يقترب من الانتقال الى الهلال السعودي    استئناف حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة اليوم الجمعة بالنسبة لمطار الجزائر العاصمة    ممثلو الجالية يُثمّنون قرار رئيس الجمهورية    رسالة من سلطان عُمان إلى الرئيس تبّون    عرقاب يلتقي نائب الرئيس التركي    الزيادات في منح المتقاعدين غير مسبوقة    قطاع الري سطّر سلم أولويات لتنفيذ البرنامج    فاتورة الاستيراد تتقلّص    هكذا تُصان السيادة الوطنية..    دعوة المحامين لتدعيم الأمن القانوني جذبا للاستثمار    تخرج 71 طالبا من بينهم 32 من جنسية إفريقية    آفاق واعدة للنشاط المنجمي بفضل تجند الكفاءات الوطنية    استئناف حجز تذاكر الحج لمطار الجزائر    انطلاق مشاريع صحية جديدة بقالمة    ملتقى حول "التراث الثقافي المخطوط"    ظاهرة خطيرة تستفحل في مواقع التواصل    شبيبة القبائل - شباب قسنطينة    "فيفا" يتلقى تهديدا    ماكرون يمارس أقصى ضغط على ريال مدريد    احتراق بيوت بلاستيكية لتربية الدواجن    سارق 150 مليون في قبضة الأمن    استحسن التسهيلات المقدمة من السلطات : وفد برلماني يقف على نقائص المؤسسات الصحية بقسنطينة في مهمة استعلامية    اللّي يَحسبْ وحْدُو!!    التوحيد: معناه، وفَضْله، وأقْسامُه    أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل    هول كرب الميزان    "الحق من ربك فلا تكن من الممترين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبضة حديدية جديدة بين الوزير تهمي ورئيس الإتحادية الدولية لكرة اليد
أزمة الكرة الصغيرة الجزائرية تتواصل
نشر في الخبر يوم 05 - 05 - 2013

اشتد الصراع من جديد بين وزير الشباب والرياضة، محمّد تهمي، ورئيس الإتحادية الدولية لكرة اليد، المصري مصطفى فهمي، بسبب منصب رئاسة اتحادية كرة اليد الجزائرية، حيث يصرّ المصري على إقصاء درواز وعدم الاعتراف به رئيسا ويسعى لفرض آيت مولود من جديد على السلطات العمومية في الجزائر، بينما يرد الوزير الجزائري بالتأكيد أن أية إدانة محتملة لآيت مولود في تبديد أموال الدولة لن يترشح لرئاسة الإتحادية، ما يجعل القبضة الحديدية مستمرة بين الرجلين على حساب الكرة الصغيرة في الجزائر.
رئيس الاتحادية الدولية لكرة اليد حسن مصطفى ل ''الخبر''
سنفتح تحقيقا لكشف الجهة المسؤولة عن توقّف البطولة
كشف رئيس الاتحادية الدولية لكرة اليد، حسن مصطفى، أن هيئته ستفتح تحقيقا لتحديد الجهة المسؤولة عن توقف البطولة الوطنية لقرابة السنتين، بعد تنظيم جمعية عامة انتخابية، قال بخصوصها إنه يتعين أن تكون نظيفة، تسمح بوصول أعضاء منتخبين لرئاسة الاتحادية، بدلا عن الأعضاء الحاليين.
قال الرجل الأول في الاتحادية الدولية لكرة اليد، ل ''الخبر''، في مكالمة هاتفية، إن مهمة هيئته لن تنتهي بمجرد متابعتها لعقد الجمعيتين العامتين، العادية والانتخابية، وإنما ستواصل عملها بتحديد الأطراف المتسببة في توقّف البطولة الوطنية، مع فرض العقوبات التي تتضمنها قوانين الهيئة الدولية، بعد التحقيق.
وأوضح حسن مصطفى، أن توقّف البطولة الوطنية في الجزائر ألحق ضررا باللعبة الأكثر شعبية في الجزائر بعد كرة القدم، بحرمان اللاعبين والمدربين والحكام من رواتبهم، مضيفا أن الهيئة الدولية ستحقق في المشكلة بناء على قوانينها التي تسمح لها بالتدخّل في البطولة الوطنية، بحكم أن الجزائر عضو في الاتحادية الدولية.
''لا خيار آخر إلا إعادة إجراء الانتخابات''
بدا المصري حسن مصطفى متمسّكا بمضمون الرسالة التي وجهتها هيئته إلى اللجنة الأولمبية الجزائرية، وقال إن الاتحادية الجزائرية لكرة اليد، ملزمة بتنظيم جمعية عامة أولى لتكييف القوانين، ثم عقد جمعية عامة ثانية تخصص لانتخاب أعضاء جدد وفقا لما قاله لقواعد الديمقراطية. وأوضح المتحدث، أن ممثلها وهو الأمين العام للكونفيدرالية الإفريقية عاين عدة مخالفات في الجمعية العامة الانتخابية، التي أفرزت محمد عزيز درواز، رئيسا للاتحادية الجزائرية. وأثار المتحدث، ما وصفه بالأمر غير الديمقراطي، عندما أضيف يومان إلى آجال إيداع الترشيحات، وقال إن تمديد الآجال لا يمكن قبوله، حتى وإن أضيفت ساعة واحدة، مضيفا أن قوانين الاتحادية الدولية تمنح فقط صلاحيات التعديلات والتغييرات إلى الجمعيات العامة، ولا تقبل بعلو أي سلطة أخرى عليها.
''آيت مولود جزائري ويحق له الترشح''
في معرض حديثه عن المشكلة، أثار حسن مصطفى قضية ترشح الرئيس السابق للاتحادية، وهو جعفر آيت مولود. وقال بخصوصه، إنه يتساءل عن سبب منع هذا الرجل من الترشح، موضحا أنه لا يدافع عن أحد، وإنما يدافع عن الالتزام بالقوانين. وبما أن الجزائر عضو في الاتحادية الدولية، فإنها تبقى معنية باحترام قوانينها. واعتبر المسؤول، أن آيت مولود له حقوق كجزائري ولا يمكن إقصاؤه من السباق بالطريقة التي قامت بها السلطات العمومية في الجزائر. وذكر رئيس الهيئة الدولية، أن آيت مولود اعتذر للوزير محمد تهمي أمام الصحافة، وهو شاهد على ذلك، عندما قام بزيارة إلى الجزائر قبل أشهر للتوسط لحل المشكلة، وقال إنه تصور وقتها أن الأجواء لم تعد مكهربة، قبل أن يتفاجأ بمنع الرئيس السابق من الترشح. وأوضح أنه دافع عن حق كل عضو في الترشح لبلوغ رئاسة الاتحادية وفقا للقواعد الديمقراطية، عندما استضاف رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، مصطفى بيراف، بمكتبه في مدينة بال السويسرية، مشددا على أنه لا يحمل الحقد ضد أي أحد في الجزائر.
''درواز معاقب ولا يمكنه الترشح''
في رده على سؤال حول قضية الرئيس الحالي، درواز، فقد أكد المتحدث، أن الوزير الأسبق، ممنوع من الترشح، ليس لأنه ليس عضوا، وإنما لأنه يوجد تحت طائلة العقوبة.
وقال إن اللجنة الأولمبية الجزائرية تلقت مراسلة سابقة، حول العقوبة التي فرضها مجلس إدارة الهيئة الدولية، تبعا لاتهامه بالتسبب في توقف البطولة الوطنية، وبرر العقوبة أيضا بالمؤامرات التي كانت تحاك، بحسبه ضد الرئيس السابق، لمنعه من إعطاء إشارة انطلاق البطولة الوطنية، متوعدا بعقوبات أكثر قساوة بعد انتهاء الهيئة الدولية من تحقيقاتها الأخيرة في قضية توقّف البطولة الوطنية، مشيرا إلى أنه ليس له مشكلة لا مع درواز ولا مع أشخاص آخرين في الجزائر، معبّرا عن احترامه لكل الجزائريين، وخاصة عشاق الكرة الصغيرة.
''لا مفر من العقوبات الدولية في حال تجاهل القوانين''
حذّر رئيس الاتحادية الدولية، أن العقوبات الدولية سيتم فرضها، في حال عدم التزام الاتحادية الجزائرية بخريطة الطريق في الرسالة التي وجهتها إلى اللجنة الأولمبية الجزائرية. وقال إن الهيئة الدولية ألزمت اللجنة الأولمبية بعقد جمعيتين عامتين، تخصص الأولى لمطابقة القوانين، والثانية لانتخاب مكتب جديد. وقال إن مجلس الإدارة لن يتلاعب بالقوانين، وفرض احترامها من واجب المنتخبين في الهيئة الدولية، مشيرا إلى أن العقوبات ستشمل حرمان المنتخبات والأندية الجزائرية من المشاركة في المواعيد الدولية، كما سيقصى الحكام والمدربون من الحضور في المواعيد المرتبطة بنشاطاتهم، وقال إن سيتأسف كثيرا في حال أن الهيئة الدولية تجد نفسها مضطرة لفرض عقوبات على الجزائر.
وزير الشباب والرياضة محمّد تهمي يكشف
مسؤولون في اتحادية كرة اليد متهمون باستغلال أموال الدولة
إذا ثبت تورّط آيت مولود فلن يحق له الترشح
كشف وزير الشباب والرياضة، الدكتور محمّد تهمي، أول أمس، عن تقارير صادرة عن المفتشية العامة لوزارة المالية تتهم فيها مسؤولي الاتحادية الجزائرية لكرة اليد السابقين باستغلال أموال الدولة.
وأوضح تهمي لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش زيارته التفقدية لولاية تمنراست، قائلا ''وصلتنا تقارير من المفتشية العامة لوزارة المالية، توجّه اتهامات خطيرة لمسؤولي كرة اليد السابقين في العهدة الأولمبية 2009 / 2012 حول تسيير غير قانوني، سيما فيما يخص أموال الدولة، وسنتخذ التدابير اللازمة بعد الحصول على التقرير النهائي''.
وأبدى الرئيس السابق للاتحادية الجزائرية لكرة اليد، جعفر آيت مولود، استعداده لتقديم ملف ترشحه بعد إقرار إعادة الجمعيتين العامتين العادية والانتخابية لهذه الاتحادية، إثر رفض الهيئة الدولية للّعبة الانتخاب على المرشح محمد عزيز درواز كرئيس جديد للاتحادية.
وقال تهمي حول ذلك ''إذا كان القانون يسمح لآيت مولود بالترشح، فله ذلك، لكن علينا أولا دراسة ملفه في عهدته السابقة إثر الاتهامات الموجهة له، ثم سندرسها لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وإذا كان التقرير النهائي في غير صالحه، مستحيل أن يحق له الترشح ويتوجب عليه الإجابة على الاتهامات الموجهة له''.
كما كشف نفس المسؤول عن برقية من المحكمة الرياضية، قبل الجمعية الانتخابية، تفيد بأن كل الجمعيات العامة التي عقدت خلال العهدة الأولمبية، غير قانونية''. وحسب تهمي، فسيكون تدخل الوزارة في الإطار القانوني ''وبالنظر إلى الثغرات
المالية التي سجلتها المفتشية المالية على مستوى مسؤولي الاتحادية في العهدة الاولمبية 2009/2012، وحسب القوانين، فإن الأشخاص الذين لا يتماشون مع القانون، فسيتم إقصاؤهم''.
وحول ما إذا كانت الوزارة ستتدخل مرة أخرى في اتحادية كرة اليد، التي ستعيد عقد جمعيتيها العادية والانتخابية، أكد تهمي أن دور الوصاية يكمن في مراقبة كل مسؤول لا يتماشى والقانون وسيعاقب إداريا. وفي حال عدم تسوية المشكل إداريا، فسيتم الانتقال إلى الجهات المسؤولة التي تفصل في الأمر ''وهذا ما يحصل حاليا مع اتحادية كرة اليد الجزائرية''.
ووصف المسؤول الأول عن القطاع أن ما يحدث في هيئة ''الكرة الصغيرة''، مجرد ''سوء تفاهم بين الاتحادية الدولية لكرة اليد من جهة، واللجنة الأولمبية الجزائرية والاتحادية الجزائرية للّعبة من جهة أخرى، ويجب إيجاد الحلول اللازمة''.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.