«الأرندي» ينتخب ميهوبي أمينا عاما بالنيابة    59،72 ٪ نسبة النجاح بالبكالوريا بسيدي بلعباس    كلمات لا توصف قالها قديورة وسط عشرات آلاف الجزائريين    منح وسام الإستحقاق الوطني ل”الخضر”    برج بوعريريج تحتفل بالتتويج التاريخي الثاني بكأس إفريقيا    لندن تحذر.. ومخاوف من انفجار الوضع تتسع    موبيليس يهدي 50% رصيد على كل تعبئة    الملك سلمان: فوزكم لم يكن للجزائر فقط ولكنه انتصار لكافة الأمة العربية!    زين الدين زيدان يهنئ الشعب الجزائري    بالصورة .. فيغولي يحتفل بالعلم الفلسطيني وسط شوارع الجزائر !    يحياوي ينشط ندوة صحفية    الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة    الأمن الفرنسي يعتقل العشرات من مشجعي المنتخب الوطني بعد التتويج بكأس أفريقيا    ارتفاع صادرات الجزائر من الاسمنت بنسبة 850 بالمئة    التهيئة الحضرية هاجس سكان حي القرقور 02 ببلدية الطارف    مالكا مجمعي “لابال” و”بلاط” أمام القضاء قريبا    الجنون مرض معدي    وفد من وزارة العمل بولايتي خنشلة وأم البواقي لمتابعة تطبيق تعليمات بدوي لتوفير مناصب الشغل    مبولحي يدخل التاريخ    الرئيس الصحراوي يهنأ الجزائر بالتاج الإفريقي    السعودية توافق على نشر قوات أميركية على أراضيها    وهران : وفاة شخصين وجرح أثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بالفوز بكأس افريقيا    فنانون عرب يهنؤون الخضر ب”السيدة الكأس”    رحلة نجاح…الأستاذ بوقاسم محمد    إرغام ناقلة بترول جزائرية على التوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية    اكتشاف مذبح سري وحجز قنطارين من الدجاج الفاسد في عين تموشنت    بالفيديو.. هكذا إحتفل “بن زيمة” بلقب الخضر التاريخي    وفاة شابين غرقا بسد بني سليمان بولاية المدية    توقيف تجار مخدرات في عدة ولايات    تكوين 440 شابا في مختلف الفنون المسرحية    أبو تريكة: "الخضر" من الأشياء القليلة التي اتفق عليها العرب    عنابة‮ ‬‭    في‮ ‬إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    «بايري» يجر وزيرين أولين ووزيرين للصناعة و3 رجال أعمال إلى العدالة    حول الشخصيات الوطنية التي‮ ‬ستقود الحوار    الحراك الشعبي‮ ‬يصل جمعته ال22‮ ‬والكل بصوت واحد‮:‬    وزارة العمل تضع أرضية لمرافقة تشغيل الشباب محليا    اجتماع حكومي قريبا لدراسة ملف نقص الأطباء الأخصائيين    تعزيز الأمن الغذائي مهمة إستراتيجية لتعزيز السيادة الوطنية    جلاب يعلن عن مخطط وطني لتطوير التوزيع الواسع للسلع    فلاحو تلمسان يستنجدون بالنساء والأفارقة لجني محاصيلهم    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    في مهرجان الحمّامات الدولي    « حلمي ولوج عالم التمثيل والتعامل مع مخرجين وفنانين كبار »    مسلسل «صراع العروش « يحطّم الأرقام القياسية بترشحه ل 32 جائزة إيمي    بائع « إبيزا « الوهمية في قبضة السلطة القضائية    سفينة «الشبك» التاريخية بحاجة إلى الترميم    السجن جزاء سارق بالوعات الصرف الصحي أمام المؤسسات التربوية    «سيدي معيزة « و« لالا عزيزة» منارتان للعلم وحفظ القرآن الكريم    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب
معرض القرآن الكريم
نشر في المساء يوم 16 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أكدت سمية بوخرص رئيس مكتب أعمال التوزيع والطبع بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن معارض طباعة القرآن التي تقام سنويا وكذا معرض رمضان للمصحف الشريف، أعطت ثمارها، حيث أصبح هناك من يحفظ القرآن الكريم، وهناك من يختمه ثلاث مرات في السنة، مصيفة أن أفضل طريقة لحفظ القرآن من قبل الصغار، العودة إلى اللوحة التقليدية، التي يمكن من خلالها الحفظ بأسلوب جيد.
أشارت السيدة بوخرص إلى أن الوزارة تنظم معرضين لطباعة المصحف الشريف خلال السنة، فهناك المعرض الوطني الذي يقام خلال الأسبوع الأول من عطلة الربيع، والمعرض الثاني يأتي على هامش مسابقة القرآن الكريم الدولية خلال شهر رمضان الكريم. كما أشارت المتحدثة إلى أنه يتم خلال المعرضين "إيضاح كل التفاصيل المتعلقة بعملية الطباعة بالشرح والتفصيل للصغار حتى تكون لديهم معلومات كافية حول مراحل طباعة المصحف الشريف. ويتسنى للزوار التعرف على مختلف الخطوط التي كُتب بها المصحف؛ كالخط النسخي والمغاربي برواية ورش، مع التعريف بالمصاحف التي كُتبت على الجلد وغيرها".
وفي ما يخص الثمار التي يتم جنيها من هذين المعرضين قالت السيدة سمية بوخرص: "ثمار معرض القرآن الكريم وفيرة، ومن بينها أن هذه المعارض أحسن وسيلة لنشر الدعوة على المباشر، والتعريف بمراحل طباعة القرآن.
وفي معرض المصحف الشريف السنة الماضية خلال لقائنا بالصغار الذين عادوا إلينا رفقة أهاليهم وقد استفادوا من المصاحف التي وُزعت عليهم، وعدني الصغار بأن يقرأوا القرآن الكريم. وقد أخلصوا في الوعد، وكانوا فرحين جدا وهم يخبرونني عن إنجازاتهم، فهناك من ختمه ثلاث مرات في السنة".
من أحسن طرق حفظ القرآن الكريم الكتابة؛ إذ أوضحت السيدة بوخرص أن ما يميّز المعرض هو ورشة الخط، التي استفاد منها الأبناء؛ إذ يتعلمون الخط العربي والإسلامي كل ثلاثاء بقصر الثقافة مجانا، لكتابة المصحف الشريف والخط. "وكان لهذا العمل أثر إيجابي في تعليم الخط للأبناء، وهو انعكاس إيجابي على الكتابة والحفظ. وإن شاء الله ستكون مشاريع خطاطين مستقبلا في الجزائر". وأضافت محدثتنا قائلة: "الصحابة رضوان الله عليهم ونحن المغاربة منذ القدم، نحفظ القرآن عندنا من خلال الكتابة؛ لأنها من أحسن طرق الحفظ، ومن يريد أن يحفّظ ابنه يعوّده على الكتابة على اللوحة والحبر والريشة، وهي المثلى لتحفيظ القرآن الكريم، والتي نؤكد عليها".
وعما يخصّ المواظبة على قراءة القرآن الكريم من قبل الجميع قالت محدثتنا: "لا بد من المحافظة على الورد اليومي؛ مثلا لديّ ثمن أو ربع حزب أقرأه بعد كلّ صلاة بداية من الصبح؛ أي أن يكون لدينا موعد مع الله لا نخلفه. ومن يحافظ على الورد يستطيع الختم مرة في الشهر".
ولتسهيل الحفظ على طلبة المدارس قالت السيدة بوخرص: "أتمنى أن يكون هناك تعاون بين وزارة الأوقاف والتربية الوطنية، لتقديم مادة "حفظ القرآن"، والتي يبدأ بها الطفل يومه، وتساعده على استقبال المعلومة وتوظيفها؛ فهي مادة تُدرّس في الشرق الأوسط. وفي المدرسة السعودية بالجزائر مثلا، الطفل حين يصل إلى البكالوريا يكون حفظ 30 حزبا من القرآن". وأضافت أن الدولة ظلت محافظة على طباعة المصحف رغم الظروف الاقتصادية، وتوزعه مجانا على جميع المدارس والجمهور. وأوضحت: "أيّ مواطن جزائري لديه الحق في الحصول على مصحف ورش مجانا". وقالت السيدة بوخرص أنها بعد سنوات من التعامل مع الجمهور العريض، استنتجت ارتباط الشعب الجزائري بالقرآن، وحبه الشديد لله عزوجل؛ تقول: "فهو يأتي كزائر، ويعرض خدمات للدعم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.