محكمة سيدي أمحمد: إدانة محيي الدين طحكوت ب16 سنة حبسا نافذا    بومزار: لا وجود لأزمة سيولة على مستوى مكاتب البريد    البنك الإفريقي للتنمية يعيّن الجزائري رباح أرزقي كبير الخبراء الاقتصاديين    الوزير عطار : مستقبل البلاد في الإستثمار الطاقوي    الأفسيو: بدون إقتصاد قوي ومتنوع لا يمكننا الصمود    نشرية خاصة : أمطار رعدية مرتقبة على 13 ولاية اليوم    إيداع امرأة الحبس في قضية اعتداء على الأطقم الطبيبة بوهران    ولاية الجزائر: انطلاق عملية ترحيل لسكان الحيين القصديريين "بن جعيدة" و "بوشاقور" هذا الأربعاء    وزارة الشؤون الدينية تدعو إلى الالتزام الصارم بشروط الأمن والسلامة خلال عيد الأضحى    شرطة المدية تطيح بالمعتدين على الطاقم الطبي بالعيادة المتعددة الخدمات بذراع السمار    وزيرة الثقافة والفنون تدعو إلى استغلال منصات التواصل الاجتماعي لعرض الأعمال الفنية الجديدة    الكاتب الشاعر مراد بيال ل"الجزائر الجديدة": الغرب يثمّن وجود الكاتب وللحرس القديم أقول ادعموا الشباب    المؤسسة الوطنية للترقية العقارية تدعو مكتتبي 8 مواقع سكنية لتسوية وضعيتهم المالية    في ظل أزمة مالية خانقة.. لبنانيون يقايضون مقتنيات شخصية بالطعام!    إرتفاع أسعار النفط بعد التراجع الحاد في مخزونات الخام الأمريكية    هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين؟    عطار يرأس اجتماع وزاريا حول أثار النشاطات الصناعية على البيئة    فترة الحجر مكنتنا من رقمنة الأعمال وإيصال المسرح إلى البيوت    عنابة: تنصيب مجيد أكنوش رئيسا جديدا لأمن الولاية    طفلي يقرأ    مكافحة فيروس كورونا: إنتاج أكثر من 400 ألف قناع جراحي يوميا    فورار عن إجراءات الوقاية قبل العيد .. يجب إجبار المواطن على ارتداء الكمامة في كل مكان    الرئيس تبون يتلقى مزيدا من رسائل التهاني من رؤساء الدول    بطلب من الوزارة الوصية    المنافسات المحلية للملاكمة    في أم بواقي وبرج بوعريريج    قال إنه يضمن تجسيد حقوقها وحمايتها..شنين:    البوليساريو تشيد بتمسك الإتحاد الإفريقي بمبادئه    في مجال التزويد بالمياه الشروب    بموجب مذكرة أصدرتها وزارة العدل    وزير الداخلية يعزي    بلغت شدتها 3.2 درجات على سلم ريشتر    بن دودة تستنجد بوزيرالمؤسسات الصغيرة    مرافقة الفنانين في ظل الحجر الصحي    منظمات حقوقية دولية تطالب شركات عالمية بوقف نهب الموارد الطبيعية    الأزمة السياسية تبلغ نقطة اللارجوع،،،    أوروبا تسعى لوضع يدها على البحر المتوسّط    عطار يشارك اليوم في اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة    برلمان طبرق يهدد بالاستنجاد بالجيش المصري    تحفيز المؤسسات الناشئة للإقلاع الاقتصادي    شرطة إقليم كتالونيا توقف جزائريّين    ترحيل 13 عائلة إلى سكنات اجتماعية ببن فريحة    الحارس آيت علي يستفسر عن مستحقاته    «سوسبانس « يحبس الأنفاس    «الكرة في مرمى المساهمين»    طالب يحل لغزا فيزيائيا حير العلماء 100 عام    سُنَّة التكبير في الأيام العشر    سورة العصر.. فضائل وبركات    آيات بلاغية في القرآن    المسارعة في الخيرات    تأكيد على الامتثال "الصارم" لتدابير الحجر    شباب "يغزون" مركب حملاوي لممارسة مختلف الرياضات    أبو القاسم سعد اللّه..المثقف الموسوعة    جندنا 570 إطارا لمجابهة الجائحة    تدشين مخبر جديد للكشف السريع عن "كوفيد19"    استمرار تجاهل الإجراءات الاحترازية    سكان تيفرا يستغيثون وسط نقائص بالجملة    السعودية تمنع صلاة عيد الأضحى في الأماكن المكشوفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المطالبة بتغيير النظام ومواصلة محاسبة رؤوس الفساد
الطلبة ينظمون مسيرات عبر الوطن
نشر في المساء يوم 19 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
جدد طلبة الجامعات عبر الوطن خلال مسيرات سلمية أمس، مطالبهم برحيل رموز النظام، داعين إلى حل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد عن طريق حوار يؤسس لبناء دولة قوية.
فبالعاصمة، خرج المئات من طلبة الجامعات والمعاهد في مسيرة سلمية لتجديد التأكيد على مطلبهم في تغيير النظام السياسي ومواصلة محاسبة المتسببين في نهب المال العام.
وتجمع الطلبة بساحة الشهداء ليتوجهوا بعدها نحو الجامعة المركزية وساحتي البريد المركزي و»موريس أودان»، حاملين شعاراتهم المعتادة التي تدعوا إلى تغيير النظام السياسي وبناء جزائر جديدة.
وحمل الطلبة لافتات كتب عليها «نريد عدالة مستقلة»، و»العدل أساس الحكم»، كما حيوا إيداع من أسموهم ب»رؤوس الفساد» السجن، مطالبين في نفس الوقت بإخضاع جميع الفاسدين للعدالة.
كما دعوا إلى مواصلة محاسبة الذين تسببوا في نهب المال العام، مؤكدين على ضرورة استرجاع الأموال المختلسة لتمكين الاقتصاد الوطني من تجاوز الوضع الصعب الذي يميزه.
وخرج طلبة جامعات قسنطينة وسطيف إلى الشارع في مسيرتين احتجاجيتين سلميتين لتجديد المطالبة «برحيل جميع رموز النظام ومواصلة حملات التطهير للقضاء على رؤوس الفساد». كما عبر الطلبة بعاصمة غرب البلاد، وهران عن دعوتهم إلى «حل توافقي لتسوية الأزمة السياسية الحالية»، مؤكدين على «الحوار لبناء دولة على أسس سليمة وقوية»، حيث تجمع الطلبة بساحة «أول نوفمبر» بوسط المدينة قبل المشاركة في مسيرة إلى غاية مقر الولاية مطالبين «برحيل كل رموز النظام»، مثمنين «الإجراءات الأخيرة لمحاربة الفساد التي مست حتى أطرافا كان يعتقد أنها تفلت من العقاب.
وبسيدي بلعباس، تجمع عشرات الطلبة بساحة «أول نوفمبر» بعد مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية، مؤكدين دعمهم لمطالب الحراك الشعبي ومنها «رحيل رموز النظام والحكومة الحالية». كما شارك عشرات الطلبة والأساتذة بالنعامة في وقفة بالحرم الجامعي للمطالبة برحيل كل ممثلي النظام و»تأسيس جمهورية ثانية» و»تعزيز استقلالية العدالة لمحاربة الفساد».
في المقابل، شهدت المسيرات الأسبوعية للطلبة هذا الثلاثاء تعبئة ضعيفة بولايات وسط البلاد، حيث جدد بضع مئات من الطلبة في ولايتي تيزي وزو والبويرة شعاراتهم المعهودة من أجل مرحلة انتقالية تسيرها شخصيات ذات مصداقية وصادقة لا علاقة لها بالنظام القديم. كما أكدوا مجددا «رفضهم للحوار مع الحكومة الحالية».
وبولاية بجاية، حيث كانت تعبئة المجتمع الطلابي أكثر أهمية، سار المتظاهرون للتأكيد على «تفضيلهم الفترة الانتقالية التي تكوّن مرحلة يتم فيها إعداد الظروف المثلى للشفافية لتنظيم انتخابات مقبلة»، موضحين أن «الإجراء لا يتعلق باستبدال رئيس برئيس آخر، بل إعداد ظروف وشروط ظهور جمهورية ثانية مبنية على أساس سيادة القانون وقواعد الديمقراطية».. ولم يتم تسجيل أي تجاوزات خلال هذه المسيرات، حيث تفرق المتظاهرون في نفس أجواء الهدوء والسكينة التي انطلقت فيها المسيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.