الجزائر على قمة إفريقيا    قال أنها ستفضي‮ ‬لمحاسبة المخالفين قضائياً‮.. ‬جلاب‮:‬    عنابة‮ ‬‭    في‮ ‬إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    تصفيات كأس إفريقيا للأمم‮ ‬2021    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    «بايري» يجر وزيرين أولين ووزيرين للصناعة و3 رجال أعمال إلى العدالة    ليلة بيضاء بالجزائر    الحراك الشعبي‮ ‬يصل جمعته ال22‮ ‬والكل بصوت واحد‮:‬    حول الشخصيات الوطنية التي‮ ‬ستقود الحوار    ريبيري وابنته في القاهرة لتشجيع "الخضر"    سد بابار.. "شيعة بلا شبعة"    "ما أشبه البارحة باليوم"    شكرا يا أبطال    إسماعيل بن ناصر أفضل لاعب في الكان    نسبة النجاح 54,56 بالمائة    عرعار يؤكد أن السلطة لم تفوضه لاقتراح 13 شخصية    تعزيز الأمن الغذائي مهمة إستراتيجية لتعزيز السيادة الوطنية    وزارة العمل تضع أرضية لمرافقة تشغيل الشباب محليا    اجتماع حكومي قريبا لدراسة ملف نقص الأطباء الأخصائيين    طهران تنفي فقدان طائرة مسيرة وترجح أن واشنطن أسقطت إحدى طائراتها    تأجيل المفاوضات بين «الحرية والتغيير» والمجلس العسكري في السودان    فلاحو تلمسان يستنجدون بالنساء والأفارقة لجني محاصيلهم    غياب الوعي والثقافة الاستهلاكية    رصيد مجاني بقيمة 50 بالمائة عن كل تعبئة    قوراية: على الجزائرالتدخل لدى فرنسا من أجل الافراج عن المعتقلين    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    في مهرجان الحمّامات الدولي    أيام الجنوب للمسرح تستضيف جانت في الدورة التاسعة    وزير الفلاحة يدعو إلى تطوير البقوليات وخفض الاستيراد    عريقات: نرفض المقترحات الأمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين    ندوة وطنية في سبتمبر حول منطقة التبادل الحر الإفريقية    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    إصابة زوجين و طفلهما في انقلاب «شوفرولي» بسيدي البشير    تغريد خارج السرب    الأئمة يطالبون بقانون أساسي    سفينة «الشبك» التاريخية بحاجة إلى الترميم    «سيدي معيزة « و« لالا عزيزة» منارتان للعلم وحفظ القرآن الكريم    انطلاق التصفيات الجهوية الثانية لمنطقة الغرب    « حلمي ولوج عالم التمثيل والتعامل مع مخرجين وفنانين كبار »    الصحافة التونسية تهاجم نسور قرطاج والمدرب جيراس    تجارب الأصناف الصغرى تنطلق غدا بملعب زبانا ونهاية التربص يوم الاثنين    السجن جزاء سارق بالوعات الصرف الصحي أمام المؤسسات التربوية    بائع « إبيزا « الوهمية في قبضة السلطة القضائية    اكتشاف قبر روماني بمنطقة عين الحمراء ب«فرجيوة»    06 حفلات ضمن ليالي المدية للطرب الشعبي    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    إنعقاد دورة اللجنة المركزية العادية ل “الأفلان” الخميس القادم    زلزال قوي يضرب العاصمة اليونانية أثينا    نحو إعداد مخطط توجيهي لتطوير التوزيع التجاري الواسع    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    تمديد احتجاز الناقلة النفطية الإيرانية إلى 30 يوما    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المطالبة بتغيير النظام ومواصلة محاسبة رؤوس الفساد
الطلبة ينظمون مسيرات عبر الوطن
نشر في المساء يوم 19 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
جدد طلبة الجامعات عبر الوطن خلال مسيرات سلمية أمس، مطالبهم برحيل رموز النظام، داعين إلى حل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد عن طريق حوار يؤسس لبناء دولة قوية.
فبالعاصمة، خرج المئات من طلبة الجامعات والمعاهد في مسيرة سلمية لتجديد التأكيد على مطلبهم في تغيير النظام السياسي ومواصلة محاسبة المتسببين في نهب المال العام.
وتجمع الطلبة بساحة الشهداء ليتوجهوا بعدها نحو الجامعة المركزية وساحتي البريد المركزي و»موريس أودان»، حاملين شعاراتهم المعتادة التي تدعوا إلى تغيير النظام السياسي وبناء جزائر جديدة.
وحمل الطلبة لافتات كتب عليها «نريد عدالة مستقلة»، و»العدل أساس الحكم»، كما حيوا إيداع من أسموهم ب»رؤوس الفساد» السجن، مطالبين في نفس الوقت بإخضاع جميع الفاسدين للعدالة.
كما دعوا إلى مواصلة محاسبة الذين تسببوا في نهب المال العام، مؤكدين على ضرورة استرجاع الأموال المختلسة لتمكين الاقتصاد الوطني من تجاوز الوضع الصعب الذي يميزه.
وخرج طلبة جامعات قسنطينة وسطيف إلى الشارع في مسيرتين احتجاجيتين سلميتين لتجديد المطالبة «برحيل جميع رموز النظام ومواصلة حملات التطهير للقضاء على رؤوس الفساد». كما عبر الطلبة بعاصمة غرب البلاد، وهران عن دعوتهم إلى «حل توافقي لتسوية الأزمة السياسية الحالية»، مؤكدين على «الحوار لبناء دولة على أسس سليمة وقوية»، حيث تجمع الطلبة بساحة «أول نوفمبر» بوسط المدينة قبل المشاركة في مسيرة إلى غاية مقر الولاية مطالبين «برحيل كل رموز النظام»، مثمنين «الإجراءات الأخيرة لمحاربة الفساد التي مست حتى أطرافا كان يعتقد أنها تفلت من العقاب.
وبسيدي بلعباس، تجمع عشرات الطلبة بساحة «أول نوفمبر» بعد مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية، مؤكدين دعمهم لمطالب الحراك الشعبي ومنها «رحيل رموز النظام والحكومة الحالية». كما شارك عشرات الطلبة والأساتذة بالنعامة في وقفة بالحرم الجامعي للمطالبة برحيل كل ممثلي النظام و»تأسيس جمهورية ثانية» و»تعزيز استقلالية العدالة لمحاربة الفساد».
في المقابل، شهدت المسيرات الأسبوعية للطلبة هذا الثلاثاء تعبئة ضعيفة بولايات وسط البلاد، حيث جدد بضع مئات من الطلبة في ولايتي تيزي وزو والبويرة شعاراتهم المعهودة من أجل مرحلة انتقالية تسيرها شخصيات ذات مصداقية وصادقة لا علاقة لها بالنظام القديم. كما أكدوا مجددا «رفضهم للحوار مع الحكومة الحالية».
وبولاية بجاية، حيث كانت تعبئة المجتمع الطلابي أكثر أهمية، سار المتظاهرون للتأكيد على «تفضيلهم الفترة الانتقالية التي تكوّن مرحلة يتم فيها إعداد الظروف المثلى للشفافية لتنظيم انتخابات مقبلة»، موضحين أن «الإجراء لا يتعلق باستبدال رئيس برئيس آخر، بل إعداد ظروف وشروط ظهور جمهورية ثانية مبنية على أساس سيادة القانون وقواعد الديمقراطية».. ولم يتم تسجيل أي تجاوزات خلال هذه المسيرات، حيث تفرق المتظاهرون في نفس أجواء الهدوء والسكينة التي انطلقت فيها المسيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.