في إطار التدابير الوقائية لمكافحة تفشي فيروس كورونا    الصيرفة الإسلامية وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة    فيما تم إيواء 79 عائلة بملعب بلعيد بلقاسم    بعد 13 سنة من الغياب    بعد توقيف الموسم الكروي    توفي في حادث مرور مروع بفرنسا    تحسبا لإعادة فتحها ابتداء من يوم السبت المقبل بالبليدة    شدد على ضرورة استكمالها قبل نهاية السنة الجارية    البيان الكامل لاجتماع مجلس الوزراء برئاسة تبون    إثيوبيا تؤكد استئناف المفاوضات حول سد النهضة اليوم    لا خسائر بشرية أو مادية    عمار بلحيمر يكشف المستور:    بلحيمر: "سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ستتكفل بتشجيع تعددية المعلومة ونشرها"    تلقوا تكوينا عالي المستوى في التعليم العسكري    أكد أنها تدخل ضمن النشاط المتوسطي..بوناطيرو:    وزيرة الإعلام اللبنانية تستقيل    وفاة 9 أشخاص وإصابة 142 آخرين بجروح    3 جرحى في حادث مرور    تسجيل 521 إصابة جديدة و9 وفيات    خلال اجتماع لمجلس الوزراء    فنيش يعزي نظيره اللبناني    لا خسائر بشرية ولا مادية    إحباط هجرة سرية ل26 حراقا    أرباح أرامكو السعودية تتراجع إلى النصف    "ألو شرطة".. في خدمتكم    الكلمة الأدبية تعزّز الوعي وتقوّي النّفوس    ممتهنو الصيد البحري يطالبون بتسوية "مخطط رسو قوارب "    تخرج تسع دفعات من الضباط وضباط الصف    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    سباق مع الزمن لفتح الشواطئ    15 مشروعا لتهيئة الطرق وفتح المسالك ب 20 منطقة ظل    لجنة ولائية لتحضير فتح الشواطىء    تجربة رائدة في لزراعة السترونال والستيفيا    أجمل عاصمة    هدير بيروت المتغضن    في مرفأ الوجد ... بيروت تحترق    يا الله    جلسة حاسمة لتسوية وضعية شركة مولودية وهران    «نعمل على تسديد مستحقات اللاعبين وإقناعهم بالبقاء»    ملفات كثيرة تنتظر عنتر يحيى    مسجد سيدي غانم بميلة لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين    لبنان.. وزير البيئة يعلن استقالته    هذه أنواع النفس في القرآن الكريم    حكم التسمية بأسماء الأنبياء والملائكة    المدرب صحراوي يريد حلا وديا لمشكل مستحقاته    صعود 6 أندية إلى أقسام عليا    لقاح كورونا جاهز خلال أيام    17 ألف استشارة طبية لكوفيد -19 منذ بداية الجائحة    ''الأمان " تقدم اقتراحاتها لمرحلة ما بعد الرفع الجزئي للحجر    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    مسجد "سيدي غانم" لم يتعرض لأي ضرر    "سلطة" مستقلة لصحافة محترفة    الكفاءة لشغل وظائف عليا    كبيش يجمع" شظايا بيروت"    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة على مستوى الموانئ    فتح باب المشاركة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية
نشر في المساء يوم 18 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أعلنت مجموعة علماء دولية، عن اكتشاف مقابر تعود إلى حضارة قديمة كانت قائمة في الصحراء الليبية قبل حضارة مصر القديمة. تعود القطع الأثرية التي عثر عليها إلى 9300-4000 سنة قبل الميلاد، ويفيد موقع "Science Alert" بأن العثور على هذه القطع يشير إلى وجود حضارة مزدهرة ومجتمع متطور.
درس العلماء المقابر التي تعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث (4600-4000 سنة قبل الميلاد)، المنتشرة على امتداد سواحل بحيرة جفت مياهها بالقرب من جبل الرملة. اتضح للباحثين أن المناخ في تلك الفترة الزمنية كان أكثر رطوبة مما هو عليه في الوقت الحاضر، مما سمح للفلاحين بممارسة الزراعة وتربية المواشي وإنشاء مبان حجرية تذكرنا بستونهنج.
حفر علماء الآثار في أعوام 2001-2003 ثلاثة قبور، فوجدوا فيها 68 هيكلا عظميا وقطعا أثرية، بما فيها الخزفية، وحليا من حلزون البحر، وأحجارا مع قشور بيض النعام. كما اكتشف الباحثون أن وفيات الأطفال كانت قليلة عند هؤلاء الناس الذين كانوا طوال القامة ويعيشون 40-50 سنة.
اكتشف العلماء خلال أعوام 2009-2016 مقبرتين أخريين فيهما 130 هيكلا عظميا وبعض القطع الأثرية. ووفقا لنتائج التحاليل التي أجريت، كان هؤلاء قصار القامة، وتميزوا بارتفاع معدل وفيات الأطفال وقصر أعمارهم. واكتشف الباحثون في إحدى المقابر رفات أطفال لا تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات.
وفقا للباحثين، هناك مناطق لدفن شخصيات ذوي مكانة اجتماعية عالية، ومنطقة أخرى لدفن عامة الناس. وإن نسبة الإناث إلى الذكور في المقابر هي 3 إلى 1 (ثلاث نساء إلى رجل واحد)، وهذا يعني وجود تعدد الزوجات. علاوة على ذلك، كان الطفل بعد بلوغه الثالثة من العمر يعتبر شخصا بالغا ويعامل وفق هذا الأساس. وهناك دلائل تشير إلى احترام الأجداد، حيث هناك ما يشير إلى وجود محاولات ترميمها قبل دفنها ثانية. كل ما سلف يدل على مستوى حضاري متطور، يتفوق على حضارة مربي الحيوانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.