الاتحادية الجزائرية لكرة القدم: الرئيس عمارة يتعهد بإصلاحات عميقة للعبة    الجيش الصحراوي ينفذ هجمات جديدة مركزة ضد مواقع الاحتلال المغربي    يجب على الأمم المتحدة تنفيذ لائحتها بشأن تقرير المصير في الصحراء الغربية    بداية من ماي القادم.. ماكرون يريد رفع الإغلاق التام    أمطار رعدية تتصل إلى 50 ملم في هذه الولايات    ماندي على رادار برشلونة    بولتون وروس: على بايدن التراجع عن قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية    16 أفريل يوم العلم ذكرى البحر الذي غاض بعد أن فاض..    ابن باديس.. المدافع عن الهوية والوحدة الوطنية    استيراد السيارات.. هل دقت ساعة الانفراج؟    الضباب يتسبب في اصطدام تسلسلي ل 34 سيارة    تمديد الحجر ب 9 ولايات بنفس التوقيت و التدابير    2 كلغ من الكيف داخل سيارة    جراد يشارك ببرازافيل في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الكونغولي    كأس الرابطة.. مولودية وهران تُقصي البرج وتتأهل للدور ثمن النهائي    أبناء الجزائر لن ينال من عزمهم خداع محاولي زعزعة الاستقرار    تأخر المشاريع السكنية غير مسموح    مذكرة تفاهم لترشيد استهلاك الطاقة    4 وفيات.. 181 إصابة جديدة وشفاء 121 مريض    البرفيسور مهياوي: صفر حالة في 26 ولاية وأكثر الإصابات بكورونا مسجلة ب 6 ولايات    فتح الرحلات الخارجية مستبعد    أزمة سياسية بالمغرب بعد تنامي الطابع التسلطي للنظام    المغرب مُطالب بوقف تدهور حرية التعبير    عصابة أشرار في قبضة الأمن    الدبلوماسية الجزائرية أسست لحركة تعاطف وتضامن دوليين    "سوناطراك" تفسخ عقدها مع "بتروسلتيك" في محيط إيزاران    تواصل إرتفاع أسعار النفط    تحديد كيفيات تطبيق التدابير الاستثنائية    الجزائر تدين بشدة جريمة اغتيال سيدي ابراهيم ولد سيداتي    الرئاسيات والتشريعيات بمالي في فيفري ومارس 2022    هل ينجح حكيم زلوم في تعويض صالح أوقروت؟    السوق التضامني الخاص برمضان يحد من المضاربة    على المريض استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام    داربي "الصومام" بست نقاط    الكاراتي الجزائري يفقد أحد مسيريه البارزين    ولاية المدية: تكريم الكاتبين أحمد طيباوي وعبد الوهاب عيساوي    ضرورة إبراز آلية التجديد الديني و الفكري    أمطار رعدية غزيرة على الولايات الشرقية والوسطى    جراد يمثل الرئيس تبون في مراسم أداء رئيس الكونغو لليمين الدستورية    وزير البريد يؤكد على «الإسراع» في التكفل بمطالب العمال    محمد سيداتي: فرنسا تحاول انقاذ المحتل المغربي بعد تدهور أوضاعه    شلل بالمؤسسات التربوية    إقامة تبادلات تجارية تعكس متانة العلاقات السياسية    كيف حالك يا بريد؟    «النُّخَب والحاجَة إلى قُوى سياسيّة جَديدة»    برنامج ثقافي وفني ثري في الشهر الفضيل    فنان حليمة سالم أمحمد يعرض باقة «الأرابيسك»    «لحّنت و غنّيت لأكبر أيقونات الفن الجزائري»    «《رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا» 》    المشروع انتهى و نحن في عملية التجارب    الهناني يكذب تصريحات مرسلي ويؤكد أن عهدته لم تنته    محاولات الرئيس حمري لوقف الإضراب تبوء بالفشل    ندرة حادة في حليب الأكياس بتيارت    المصابون بالسلالة المتحورة يغادرون مستشفى النجمة    بكم تبيع صيامك؟    رمضان.. وتعليم الإحساس بالزمان    «التاجر الصدوق»    في استقبال رمضان شهر القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عيوب وتجاوزات في إنجاز مؤسسات تربوية بوهران
لجنة التربية تتهم وترفع تقريرا مفصلا:
نشر في المساء يوم 25 - 02 - 2021

وجهت لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والتعليم المهني بالمجلس الشعبي الولائي بوهران، انتقادات لاذعة لمسؤولي مصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية التربية للولاية، من خلال المشاكل والتحفظات والتجاوزات التي وقفت عليها اللجنة خلال زياراتها الميدانية إلى عدد من مشاريع القطاع، والتي لا تتوافق مع الإجراءات والمقاييس العمرانية والبيداغوجية.
حسب تقرير لجنة التربية والتعليم بالمجلس الولائي بوهران، فإن مشروع إنجاز متوسطة بحي 2500 مسكن ببلدية وادي تليلات، يعرف مشكلا كبيرا، خاصة مع انتشار الروائح الكريهة؛ نظرا لوجود مراحيض ودورات مياه مدمجة مع حجرات الدراسة، وهو ما سيجعل الدراسة مستحيلة بعد التحاق التلاميذ حسب اللجنة، وسيؤثر على صحة التلاميذ. وأكدت اللجنة أن مصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية التربية، عوض أن ترفض مخطط الإنجاز لكونه غير مطابق، تغاضت عن ذلك، وفرضته على المؤسسة المنجزة رغم تسجيل نفس المشكل بمتوسطة عين الكرمة خلال الموسم الدراسي الفارط. كما أشارت اللجنة إلى مشروع إنجاز ثانوية بسعة 1000 مقعد بيداغوجي، تم إنجاز واجهتها الخارجية بالزجاج رغم تعليمة وزارة التربية التي تمنع ذلك؛ إذ تبقى عرضة للتخريب، ناهيك عن كونها مطلة على الطريق العام، غير أن مصلحة البرمجة بمديرية التربية، وافقت على الإنجاز بدون تردد، يضيف التقرير.
كما انتقدت اللجنة مشروع إنجاز متوسطة ببلدية وادي تليلات، تحفظت اللجنة على طريقة إنجاز المخابر بها، التي تبقى غير بيداغوجية؛ باعتبارها لم تحترم فيها معايير الإنجاز بدون اعتراض مصلحة المتابعة بمديرية التربية لولاية وهران، مؤكدة أن معايير البناء قد تم تجاوزها كثيرا، خاصة بمشروع إنجاز متوسطة بحي رابح ببلدية مسرغين، حيث تم إنجاز المخابر التي لا يزيد ارتفاعها عن 1.75 متر؛ ما يجعلها غير ملائمة للتلاميذ، وهو ما يستدعي إعادة إنجازها من جديد.
مقاطعة الدراسة بمتوسطة غير مكتملة الأشغال
كشفت اللجنة، أيضا، عن فضيحة بمتوسطة بلدية البرية التي تم تسليمها، والتحق بها التلاميذ ودرسوا بها يوما واحدا فقط، ليقوموا بمقاطعة الدراسة بسبب غياب التهيئة بالكامل، مع احتجاج الأولياء.
وأكدت اللجنة بعد خروجها إلى الميدان أن تهيئة هذه المتوسطة غير مكتملة، فيما بقيت أشغال إنجاز سكنات وظيفية مجرد هياكل إسمنتية، بعد توقف الأشغال لانعدام الميزانية الخاصة بها. كما أكد التقرير أن نفس المصلحة قامت بالمصادقة على إنجاز فناء مدرسة بحي 3250 مسكن ببلدية قديل، رغم أن الأشغال مخالفة للمواصفات البيداغوجية. وكشف تقرير اللجنة أن مشروع إنجاز مجمع مدرسي ببلدية مسرغين، يعرف مشكلا آخر، يتمثل في انعدام مطعم، بينما تم اقتناء التجهيزات التي تبقى جاهزة للتركيب بدون وجود مطعم، وهو نفس المشكل المطروح بمشروع إنجاز متوسطة "حمادي بوزيد" بنفس البلدية، التي تفتقد لشبكة الصرف الصحي التي عطلت إنجاز مطعم مدرسي، وسط إهمال تام للأثاث والمقاعد والطاولات، التي تم تركها بفناء المدرسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.