الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



45 كلغ من الذهب حصيلة الاستغلال الحرفي للمناجم بالجنوب
استغلال مشروعي الفوسفات بتبسة قريبا.. حنيفي:
نشر في المساء يوم 06 - 10 - 2021

❊ إنشاء شركة مختلطة لاستغلال مشروع غار جبيلات في ديسمبر المقبل
❊ الترخيص باستغلال مواقع جديدة للذهب بتندوف السنة المقبلة
❊ الشروع في مراجعة النقائص الواردة في قانون المناجم تشجيعا للاستثمار
كشف المدير العام للمناجم، مراد حنيفي، أمس، عن الشروع قريبا في استغلال المشروعين الخاصين باستغلال وتحويل الفوسفات، وكذا تصنيع المنتجات الفوسفات للتغذية الحيوانية والنباتية بولاية تبسة، مشيرا من جانب آخر إلى أن حصيلة الاستغلال الحرفي للذهب ببعض ولايات الجنوب بلغت 45 كلغ خلال أربعة أشهر. وأوضح حنيفي خلال استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أن المشروع الأول المقرر بعثه قريبا بتبسة، يتعلق باستغلال وتحويل الفوسفات لمنجم بلاد الحدبة بالولاية المذكورة، والذي سينجز عبر 3 مراحل باستثمار يقدر ب3 ملايير دولار، حيث يتم حاليا، حسبه، دراسة العروض 15 التي تقدمت للمناقصة، قبل اختيار الشريك الأجنبي، صاحب العرض المناسب وذلك قبل نهاية السنة الجارية.
وأشار المتحدث إلى أن المرحلة الأولى للاستغلال ستكون بدءا من العام المقبل من خلال إنتاج 3 ملايين طن سنويا، على أن يوجه المنتوج لتصنيع الأسمدة بمختلف أنواعها وتسويق الفائض منه للخارج في مرحلة لاحقة. أما المشروع الثاني، فيتعلق، حسب حنيفي، بتصنيع منتجات الفوسفات للتغذية الحيوانية والنباتية بولاية تبسة أيضا باستثمار يقدر ب396 مليون دولار، وهو المشروع الذي يسمح باستحداث 700 منصب عمل من بينها 300 منصب دائم خلال مرحلة الاستغلال، فضلا عن عشرات المناصب غير المباشرة، ومن المقرر أن يتم الانطلاق الفعلي في استغلال المشروع قبل نهاية السنة الجارية.وأكد المدير العام للمناجم أن هذا المشروع جزائري خالص، ويعد ثمرة شراكة بين "أسميدال" ومجمع المناجم "منال"، حيث سيتم إنشاء شركة مختلطة منبثقة عن هذه الشراكة خلال شهر أكتوبر الجاري.
وبشأن مشروع غار جبيلات للحديد، أوضح المدير العام للمناجم، أنه سيتم إنشاء الشركة المختلطة مع الشريك الأجنبي، (مجمع صيني)، في ديسمبر المقبل، على أن يتم العمل فيه عبر مراحل، تكون الأولى بين 2021 و2024 وتخصص لدراسة الجدوى والاستغلال، بهدف بلوغ طاقة إنتاج تقدر ب4 مليون طن سنويا، قبل وصول معدل الإنتاج إلى 50 مليون طن سنويا في غضون 2035. وبخصوص عملية الاستغلال الحرفي لمناجم الذهب بولايات تمنراست وجانت وإليزي والتي تم الانطلاق فيها في بداية العام الجاري، كشف المدير العام للمناجم أن العملية تقدمت لها 224 شركة تشغل أزيد من 900 عاملا، "غير أن 69 شركة فقط شرعت في الإنتاج ونجحت في استخراج نحو 45 كلغ من الذهب خلال أربعة اشهر، بمعدل 6,9 كلغ شهريا". وحسب نفس المتحدث، هناك توقعات بارتفاع الغلة إلى نحو 15 كلغ إضافية في ديسمبر المقبل "وربما أكثر مع دخول بقية الشركات في النشاط بداية العام المقبل"، كاشفا في نفس السياق، عن التوجه لمنح تراخيص جديدة لاستغلال مواقع جديدة للذهب بولاية تندوف في غضون السنة المقبلة .
من جانب آخر أعلن المدير العام للمناجم عن الشروع في مراجعة النقائص الواردة في قانون المناجم الحالي، تمهيدا لاعتماد قانون جديد يكون أكثر حيوية وفاعلية، من خلال إدخال أحكام جديدة تستهدف تشجيع الاستثمار وتسهيل منح التراخيص المنجمية. ويعتقد ذات المسؤول أن القطاع المنجمي في الجزائر باستطاعته المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال توفير الموارد الأولية للنهوض بالقطاعات الأخرى، وخلق فرص العمل، خاصة في المناطق المعزولة، وزيادة مستوى الإنتاج وتنويع المنتجات المنجمية والتخلي عن استيراد المواد الأولية التي تصل فاتورتها حاليا 730 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.