اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





13 مليون جزائري يتصفحون الأنترنت يومياً
نشر في أخبار اليوم يوم 16 - 04 - 2017


غالبيتهم يترددون على مواقع التواصل الاجتماعي
**
* 7ر9 مليون زيارة يوميا للفايسبوك بالجزائر
يتصفح أكثر من 13 مليون جزائري الأنترنت يوميا حسب دراسة حول الأنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بالجزائر قامت بها الشركة المختصة (إيمار للبحوث والاستشارات) التي ذكرت أن غالبية مستخدمي الأنترنت في بلادنا يترددون على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكشفت الدراسة التي أجريت ما بين 02 فيفري و01 مارس على عينة من 3.000 فرد يمثلون 44ر28 مليون ساكنا من ذكور وإناث بالغ سنهم 15 عاما وما فوق يقطنون في الأواسط الحضرية والريفية عبر كامل التراب الوطني أن 10ر13 مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق يتصفحون يوميا الأنترنت وهو ما يمثل نسبة 46 بالمائة من هذه الشريحة من المجتمع وأن حوالي 82ر10 مليون جزائري من هذه الفئة العمرية يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي أي نسبة 38 بالمائة من عدد السكان.
وعلى الصعيد الجهوي استخلصت (إمار) أن هذه الممارسة منسجمة مع أغلبية في منطقة الشرق (49 بالمائة) متبوعة بالوسط (46 بالمائة) ثم الغرب والجنوب (44 بالمائة لكل منهما).
وتعتبر الشركة أن الأنترنت هي (وسيلة إعلام الشباب) باعتبار أن السن عامل محدد للسلوك إزاء هذه الوسيلة الإعلامية بحيث سجلت أن 77 بالمائة من الفئة العمرية 15-24 سنة و55 بالمائة من فئة 25-34 سنة و32 بالمائة من فئة 35-44 و21 بالمائة من فئة 45-54 سنة إضافة إلى 17 بالمائة من فئة 55 سنة فما فوق يتصفحون يوميا الأنترنت.
وسجلت الدراسة دخول 50 بالمائة من سكان المدن يوميا إلى الأنترنت مقابل 29 بالمائة فقط من سكان الأرياف.
الفايسبوك يحتل الصدارة في الجزائر
وكشفت الدراسة أن أربعة مواقع (03 دولية وموقع واحد جزائري) تحتل صدارة المواقع الأكثر زيارة بالجزائر مشيرة إلى أن الفايسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر زيارة بحيث يتردد عليه يوميا 7ر9 مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق.
ويزور يوميا أكثر من 7ر3 مليون جزائري من البالغ سنهم 15 عاما وما فوق موقع يوتيوب وأكثر من 000 500 غوغل و انستاغرام أما واد كنيس المختص في البيع على الأنترنت فيزوره 000 300 شخص يوميا من نفس الفئة العمرية.
أما فيما يتعلق بالاستخدام اليومي للأنترنت فإن مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك وتويتر ولينكد إين) تحصد حصة الأسد بالجزائر بنسبة 82 بالمائة من مجموع المستخدمين متبوعة بالبحث بنسبة 24 بالمائة.
أما زيارة المواقع الترفيهية (ألعاب موسيقى إذاعة أفلام مقاطع الفيديو تلفزيون يوتيوب...) فتمثل 21 بالمائة من مستعملي الأنترنت في حين 7 بالمائة فقط من يطلعون على الصحافة على شبكة الأنترنت وبلغت نسبة من يتصلون عبر الفيديو مثل سكايب و فايبر و واتس آب 11 بالمائة.
ويقوم 9 بالمائة من مستخدمي الأنترنت بأبحاث للاحتياجات المهنية فيما يقرأ 7 بالمائة الصحافة اليومية عبر الخط إضافة إلى ذلك يطلع ويرد 4 بالمائة على بريدهم الإلكتروني بينما يحمل 4 بالمائة أفلاما وموسيقى وألعابا في حين يحمل 2 بالمائة برامج الكترونية.
وبخصوص متوسط التردد اليومي على شبكات التواصل الاجتماعي حسب الجنس والسن خاصة أكدت إمار أن مواقع التواصل الاجتماعي اندمجت في الحياة اليومية للجزائريين.
وفي هذا الصدد أشارت الدراسة أن 38 بالمائة من الجزائريين البالغين 15 سنة وما فوق يترددون يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي مبينة مشيرة إلى تفاوت في التردد على هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة ضمن مختلف فئات المجتمع الجزائري.
كما ذكرت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تجذب يوميا 49 بالمائة من الرجال مقابل 28 بالمائة فقط من النساء و41 بالمائة من سكان المدن مقابل 24 بالمائة من سكان الأرياف.
ومن جهة أخرى أشارت الدراسة إلى أن الهوة بين الأجيال تتجلى أكثر في علاقة الجزائريين بهذه الوسيلة الإعلامية الجديدة إذ يتردد يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي 71 بالمائة من فئة 15-24 سنة و46 بالمائة من فئة 25-34 سنة و22 بالمائة من فئة 35-44 سنة و12 بالمائة فقط من فئة 45-54 سنة و8 بالمائة من فئة 55 سنة .
77 بالمائة من رواد الأنترنت يستخدمون الهواتف الذكية
كشف تحقيق ذات الشركة أن 77 بالمائة من رواد الأنترنت يستعملون الهواتف الذكية فيما يستعمل 18 بالمائة الكمبيوتر المحمول و9 بالمائة الكمبيوتر العادي مقابل 5 بالمائة للوح الالكتروني بينما يمثل التلفزيون الذكي (المرتبط بشبكة الأنترنت) والألعاب نسبة تقل عن 1 بالمائة.
كما سجل أن 82 بالمائة من رواد الأنترنت يستعملون الشبكة في المنزل و16 بالمائة في العمل في حين يمثل استعمال شبكة الويفي العمومي المجاني نسبة 2 بالمائة مقابل 2 بالمائة بالنسبة لنوادي الأنترنت و14 بالمائة لباقي الأماكن (جيران وأولياء وأصدقاء).
لتصفح الأنترنت يعمد 49 بالمائة من الرواد لاستعمال الخط المشترك الرقمي ذو السرعة الفائقة (ADSL) و41 بالمائة للاستعمال الأنترنت من الجيل الثالث و11 بالمائة الأنترنت من الجيل الرابع للهاتف النقال مقابل 4 بالمائة بالنسبة للجيل الرابع للهاتف النقال و2 بالمائة للجيل الثاني.
وحسب ذات الشركة فإن أكثر من 3ر13 مليون جزائري البالغين من العمر 15 سنة فأكثر يملكون هاتفا ذكيا أي نسبة 47 بالمائة من السكان من هذه الفئة العمرية وتمثل النساء نسبة 50 بالمائة مقابل 44 بالمائة بالنسبة للرجال.
وتعتبر الشركة أن الشباب يعتبرون الأكثر احتكاما على التجهيزات مضيفة أن 69 بالمائة من الشباب البالغين 15-24 سنة و60 بالمائة من الفئة العمرية ما بين 25-34 سنة صرحوا أنهم يملكون هاتفا ذكيا مقابل 38 لفئة 35-44 سنة و26 بالمائة لفئة 45-54 سنة و16 بالمائة فقط لفئة 55 سنة فما فوق.
وأوضح ذات المصدر أن الفوارق تعادل نفس النسب تقريبا فيما يخص الاستفادة من الأنترنت وولوج الشبكات الاجتماعية معتبرا أن 48 بالمائة من الشباب البالغين 15 سنة فأكثر يملكون هاتفا ذكيا في منطقة الوسط و51 بالمائة في شرق الوطن و43 بالمائة في منطقتي الغرب والجنوب.
ويضيف ذات المصدر أن الهاتف الذكي يشهد انتشارا بنسبة 50 بالمائة لدى السكان الحضريين البالغين سن 15 سنة فأكثر مقابل 33 بالمائة فقط لدى السكان الريفيين من نفس الفئة العمرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.