مالي تشيد بجهود الجزائر    ضبط 3 قناطير من الكيف في بشار    قضاة يحتجون في عدة ولايات    أسعار النفط نحو مزيد من الارتفاع    السلطات تأمر البنوك برفع الاحتياطي    هكذا حصل السفاح على أسلحته النارية    ماكرون يدرس حظر المظاهرات في جادة الشانزلزيه    عشرات القتلى في فيضانات غزيرة بإندونيسيا    37 رتلا متنقلا و3000 عون موسمي إضافي في 2019    توقيف عصابة الاعتداء على منازل المواطنين بالقالة    لوبيات تسيطر على السوق الوطنية    الفنان بوسنة حاضر في ملتقى الدوحة    إقصاء نصر حسين داي من كأس الكاف    100 أورو مقابل 21500 دج: ارتفاع أسعار العملات أمام الدينار الجزائري بالسوق السوداء    قايد صالح: الشعب الجزائري أثبت حسّا وطنيّا وحضاريّا بالغ الرّفعة    لاعبو المنتخب يلتحقون بالتربص تباعا ولكحل يعبر عن فخره للالتحاق ب"الخضر"    توقيف مروجي مخدرات وحجز كميات معتبرة من الممنوعات بسكيكدة    الإشكال يطرح بالأحياء الجنوبية الشرقية : مخاوف من صعود المياه ببلدية الوادي    توزيع 8 آلاف صندوق لتربية النحل    بايل يتلقى ضربة موجعة من الدوري الإنجليزي    الشيخ شمس الدين “هذا هو حكم التشاؤم من بعض الأسماء”    صديق شهاب: أويحيى لم ولن يستقيل من الأرندي    المديرية العامة للأمن الوطني تنفي صحة ما روج له    يعود في الذكرى 24 لاغتياله    رئيس اتحاد الشاوية عبد المجيد ياحي للنصر: لن نقاطع لقاء «لايسكا» وسنواصل معركتنا القانونية    سيتم إخراجها تدريجيا من مخازن التبريد    الأخضر الإبراهيمي: مطلب التغيير مشروع ويجب أن يتحقق بعيدا عن الفوضى    بالصورة: أنصار برشلونة يرفضون التعاقد مع غريزمان    قتيل وجرحى في إطلاق نار بهولندا    "الأفلان ولد من رحم الشعب وسيبقى كذلك"    براهيمي “غاضب” من مدرب “بورتو” !    سوق التكنولوجيات الحديثة في نمو متسارع: جزائريون ينتقلون من استهلاك المعلوماتية إلى إنتاجها    5 وفيات بين الرّضع و أزيد من مئة إصابة ببوحمرون في البرج    في‮ ‬مهرجان‮ ‬الظهرة‮ ‬للقفز على الحواجز بمستغانم    إثر تعرضه لاعتداء عنيف من طرف قوات الاحتلال المغربي    الأزمة السياسية في‮ ‬فنزويلا محور محادثات أمريكية‮ ‬‭-‬‮ ‬روسية في‮ ‬إيطاليا‮ ‬    خلال السنة الماضية‮ ‬    العملية لقيت استحسانا كبيرا‭ ‬بسكيكدة    كامارا تبرز جهود الجزائر في استكمال تنفيذ اتفاق السلام    تكريم مهندسة جزائرية بنيويورك    التجارة الإلكترونية التحدي الجديد    تسلُّم حصة 5700 سكن "عدل" جويلية المقبل    وقفة عند رواية «البكاءة» للكاتب جيلالي عمراني    «مسك الغنائم» .. هندسة معمارية عثمانية و أعلام من ذرية العائلة المحمدية    أنشطة ثقافية وفنية وفكرية لنساء الونشريس بتيسمسيلت    عودة زيدان تروي أرض مدريد القاحلة    النور لّي مْخبّي وسْط الزّْحامْ    لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الظاهر    شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه    إنشاء 5 مزارع لتربية المائيات    قطاع الصحة يتعزز بجهازين متطورين لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية    ومان وبلعبيدي يشاركان في أيام قرطاج الشعرية    الحكم العثماني في الجزائر لم يكن استعمارا وحسين داي ليس خائنا    دفع مليون دولار لمحترف ألعاب فيديو كي يلعب    نعال مريحة وتخفيضات    لذوي الاحتياجات الخاصة    الأبواب الإلكترونية تكريس للثقافة التنظيمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساجد من زجاج تُحف معمارية حول العالم
نشر في أخبار اليوم يوم 09 - 12 - 2018


مساجد لها تاريخ
مساجد من زجاج.. تُحف معمارية حول العالم
يظل المسجد هذا المكان الذي يضم المصلين وقت الصلاة منبرا ومكانا للخشوع والتأمل والسكينة والهدوء وعلى مر السنين يتفانى مصممو بيوت الله في إخراج نماذج وتحف معمارية شاهدة على روحانية ومكانة وقدسية هذا المكان.
وعادة ما تشيد المساجد بالمواد التقليدية المعروفة في البناء كالأسمنت والطوب والأخشاب وما شابه ذلك لكن هناك بعض المعماريين الذين أرادوا أن يقدموا الجديد في فن عمارة المساجد واستخدموا الزجاج والكريستال في البناء.
1- مسجد بينتسبرغ
يقع مسجد بينتسبرغ أو المسجد الزجاجي بمقاطعه بافاريا الألمانية هذا المسجد المصمم من الزجاج الشفاف وفقا لأحدث الطرز المعمارية كان له عامل هام في المساهمة في إدخال الطمأنينة إلى قلوب الألمان الذين طالما تسللت إلى قلوبهم مخاوف من المسلمين وأماكن العبادة الخاصة بهم وفقا لما ذكره موقع الشارقة حيث تم بناؤه بهذا الشكل ليمكن المارين والعابرين في طريق المسجد من رؤية ما يفعله المسلمون بداخله مما ساهم في تحقيق قدر كبير من الاندماج للمسلمين في المجتمع الألماني.
ويأتي المسجد على شكل حرف L باللغة الإنجليزية وواجهاته زجاجية من اللونين الأبيض والأزرق ويوجد على مدخله آيات قرآنية مكتوبة باللغة العربية مع معانيها بالألمانية ولا يرفع الأذان في المسجد بل هناك شاشات عرض تنبه المصلين بمواعيد الصلاة.
وقد أنشأ المسجد شركتان إحداهما ألمانية والأخرى إماراتية وساهم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالنصيب الأكبر في تمويله.
2- المسجد البلوري
يقع المسجد البلوري أو مسجد الكريستال في مدينة كوالا ترغكانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية هو ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال في جاكارتا ويعتبر أحد أجمل المساجد في ماليزيا ويعد منطقة جذب سياحي وقد استغرق بناؤه عامين وتم افتتاحه في عام 2008 م.
وكان السلطان ميزان زين العابدين هو من أمر ببناء المسجد البلوري وهو مسجد مصنوع من الكريستال الخالص والفولاذ والزجاج وفقا لما جاء على موقع مدونة سياحة ويتسع بناء المسجد لأكثر من 15 ألف مصل.
3-مسجد الشاكرين
يقع مسجد الشاكرين أو جامع الشاكرين بإسطنبول بتركيا حيث صممت جدران المسجد من الزجاج على خلاف ما هو متعارف عليه من تصميم الجدران التي عادة ما تكون من الأسمنت أو الخشب أو الطوب حيث جاءت على شكل صفحات من مصحف القرآن الكريم وتم الكتابة عليها بماء الذهب وهي التقنية المتداولة في الطراز العثماني الذي كان يتميز بالإنارة الطبيعية الجيدة في عمارة المساجد.
وصممت المسجد المعمارية زينب فضللي أوغلو مستعينة بتصميم للمهندس المعماري التركي المعروف هوسريف تايلا الذي صمم العديد من المساجد في تركيا وفقا لما ذكره موقع ترك برس وهو بذلك يعتبر أول مسجد تصممه امرأة ويتسم المسجد بالجمع بين طراز العمارة التقليدي مع اتسامه بالحداثة أيضا وقد استغرق بناؤه حوالي 4 سنوات.
4- مسجد شاه جراخ
يقع مسجد شاه جراخ في شيراز بإيران ويعني اسمه باللغة الفارسية ملك الضوء ويعتبر أهم ثالث وجهة دينية لمسلمي الشيعة في إيران ويعتبر من أبرز أماكن العبادة في المدينة وقد تم بناء هيكل المسجد من قطع الزجاج والبلاط متعددة الألوان.
وكان المسجد في بداية الأمر في عام 900 م موقع ضريح للأخوين أحمد ومحمد أبناء موسى الكاظم - شخصيات إسلامية هامة عند مسلمي الشيعة - ثم بدأت على مر السنوات أعمال توسعة وتحسين للمكان وقد اتخذت الملكة تاشي خاتون قرار تزيين المسجد بالمرايا في القرن ال 14 فهي أرادات أن يكثف المسجد كمية الضوء الذي يدخله بأكثر من ألف مرة تقديرا لاسمه وفقا لما ذكر على موقع سي. إن. إن _ عربي.
وعلى الرغم من أن مسجد شاه جراخ يمثل مكانا مقدسا عند أهل الشيعة إلا أنه يعتبر تحفة جمالية يستطيع أي شخص الذهاب إليه لمشاهدة روعة تصميمه.
5- مسجد نصير الملك
يقع مسجد نصير الملك أو المسجد الوردي في شيراز بإيران على مقربة من مسجد شاه جراخ ويوصف بأنه أروع المساجد في العالم وهو أحد أشهر المساجد الأثرية في إيران وتأتي واجهة المسجد مزينة بالزجاج الملون والتي تساهم في تحويل المسجد يوميا إلى قوس قزح وقت مرور الشمس وفقا لما ذكر على موقع قناة الغد.
وقد بُني مسجد نصير الملك بأمر من الم_رزا حسن علي المعروف بنص_ر الملك وتم تصميمه على يد المعماري محمد حسن آل المعمار وقد استغرق بناؤه 12 عاما ما بين 1876 وحتى 1888.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.