برشلونة تعود إلى النّهل من المدرسة الهولندية بِصفقة ضخمة    وفاة شخص إختناقا بالغاز في خنشلة    الفريق ڤايد صالح يؤكد على اليقظة والجاهزية في الدفاع الوطني    مساعدو ومشرفو التربية بغليزان يهددون بالإحتجاج ويطالبون بإعادة الإعتبار    12 رئيس حزب و50 مترشحا حرا يسحبون استمارات الترشح    نصر حسين داي 1 - 0 مولودية الجزائر    تعثّر جديد يثير استياء الأنصار    جمعية الشلف في مهمّة التّدارك أمام أمل بوسعادة    إرهابيان يسلمان نفسيهما للسلطات العسكرية بتمنراست    إسكان 379 عائلة بوحدات إيجارية اجتماعية ببوركيكة في تيبازة    رئاسيات: أخر أجل لإيداع ملفات الترشح 03 مارس المقبل    عطال وبن سبعيني يتضامنان مع لاعب “نانت” المُختفي    أمطار و برد على وسط و شرق الوطن إلى غاية مساء الخميس    جراء حوادث المرور خلال سنة‮ ‬2018‮ ‬    المنتوح الوطني في حركية بعد قرار حظر الإستيراد        توتّر غير مسبوق بين إيطاليا وفرنسا بسبب إفريقيا والمهاجرين    رونار يصدم المغاربة والجزائريين    إسرائيل تقترب من الحدود الجزائرية!    انتصار دبلوماسي آخر للجمهورية الصّحراوية ببروكسل    تعيين 1541 قاضيا لمعاينة وتحصيل نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة    الحكومة تسجل 80 ألف متقاعد في 2018    90 ألف مكتتب في “عدل 2” يختارون مواقعهم    سليماني يُريد إختتام مشواره الدولي بالمشاركة في “الكان”    الوفاق يتصالح مع أنصاره و20 مليون سنتيم مكافأة التأهل    يوسفي: للجزائر القدرة على الإندماج وصناعة السيارات خيار اقتصادي    النيران “تأكل” طائرة الجوية الجزائرية التي باعتها لأمريكا!    الصين تعلن اعترافها بطالبان قوة سياسية    الفتاتان السعوديتان، روتانا وتالا الفارع، اللتان عثر على جثتيهما في نهر بنيويورك "انتحرتا"    غلاف مالي يفوق 47 مليار دج سنة 2019    ميلة.. 3 نساء في شبكة لترويج المهلوسات    جامعة تيزي وزو : منح جائزة الذاكرة للمرحوم الشاعر معطوب الوناس    فتح المجال للخواص.. منح الفرصة للشباب وتنشيط القاعات    تفسير: (الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ):    حسب الديوان الوطني للإحصائيات    هذه المحاور التي تناولتها اللّجنة الأمنية المشتركة الجزائرية-المالية    وفاة 21 شخص وإصابة 1011 آخرين بحوادث المرور خلال أسبوع    تسخير 1541 قاضيا في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية    والي الطارف يعلن أمام أعضاء المجلس الولائي    فيما أثارت إطلالتها الجديدة التساؤلات    بطاقة فنان: منح 10293 بطاقة مهنية لفنانين عبر الوطن    النظام السوري يتوعد باستهداف تل أبيب    المنشد جلول يرد على مهاجمي الراحل هواري المنار    لتعميم استخدام الصناديق البلاستيكية بورڤلة‮ ‬    بعد تسجيل عدة حالات في‮ ‬مختلف الولايات    خلال السنة الماضية بالعاصمة‮ ‬    73 توصية تتوج الجلسات الوطنية للسياحة    كعوان يؤكد أهمية نقل نضال الفلسطينيين عبر وسائل الإعلام    حسبلاوي يشدد على تقليص آجال استلام المشاريع المعطلة    رحمة الرسول بالجاهلين    فاتورة الكهرباء    آداب الإمامة    الناس والبرد والإنفلونزا 3 خرافات ينبغي محوها للأبد    دجاج معدل جينيا لمواجهة الوباء المميت    السواحلية تكرم المتوج طاهر عين وزان    مكسب ثقافيّ يأمل الدعم    إطلاق جائزة عالي ولد شريف قريبا    "جلاس" يتصدر الإيرادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساجد من زجاج تُحف معمارية حول العالم
نشر في أخبار اليوم يوم 09 - 12 - 2018


مساجد لها تاريخ
مساجد من زجاج.. تُحف معمارية حول العالم
يظل المسجد هذا المكان الذي يضم المصلين وقت الصلاة منبرا ومكانا للخشوع والتأمل والسكينة والهدوء وعلى مر السنين يتفانى مصممو بيوت الله في إخراج نماذج وتحف معمارية شاهدة على روحانية ومكانة وقدسية هذا المكان.
وعادة ما تشيد المساجد بالمواد التقليدية المعروفة في البناء كالأسمنت والطوب والأخشاب وما شابه ذلك لكن هناك بعض المعماريين الذين أرادوا أن يقدموا الجديد في فن عمارة المساجد واستخدموا الزجاج والكريستال في البناء.
1- مسجد بينتسبرغ
يقع مسجد بينتسبرغ أو المسجد الزجاجي بمقاطعه بافاريا الألمانية هذا المسجد المصمم من الزجاج الشفاف وفقا لأحدث الطرز المعمارية كان له عامل هام في المساهمة في إدخال الطمأنينة إلى قلوب الألمان الذين طالما تسللت إلى قلوبهم مخاوف من المسلمين وأماكن العبادة الخاصة بهم وفقا لما ذكره موقع الشارقة حيث تم بناؤه بهذا الشكل ليمكن المارين والعابرين في طريق المسجد من رؤية ما يفعله المسلمون بداخله مما ساهم في تحقيق قدر كبير من الاندماج للمسلمين في المجتمع الألماني.
ويأتي المسجد على شكل حرف L باللغة الإنجليزية وواجهاته زجاجية من اللونين الأبيض والأزرق ويوجد على مدخله آيات قرآنية مكتوبة باللغة العربية مع معانيها بالألمانية ولا يرفع الأذان في المسجد بل هناك شاشات عرض تنبه المصلين بمواعيد الصلاة.
وقد أنشأ المسجد شركتان إحداهما ألمانية والأخرى إماراتية وساهم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالنصيب الأكبر في تمويله.
2- المسجد البلوري
يقع المسجد البلوري أو مسجد الكريستال في مدينة كوالا ترغكانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية هو ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال في جاكارتا ويعتبر أحد أجمل المساجد في ماليزيا ويعد منطقة جذب سياحي وقد استغرق بناؤه عامين وتم افتتاحه في عام 2008 م.
وكان السلطان ميزان زين العابدين هو من أمر ببناء المسجد البلوري وهو مسجد مصنوع من الكريستال الخالص والفولاذ والزجاج وفقا لما جاء على موقع مدونة سياحة ويتسع بناء المسجد لأكثر من 15 ألف مصل.
3-مسجد الشاكرين
يقع مسجد الشاكرين أو جامع الشاكرين بإسطنبول بتركيا حيث صممت جدران المسجد من الزجاج على خلاف ما هو متعارف عليه من تصميم الجدران التي عادة ما تكون من الأسمنت أو الخشب أو الطوب حيث جاءت على شكل صفحات من مصحف القرآن الكريم وتم الكتابة عليها بماء الذهب وهي التقنية المتداولة في الطراز العثماني الذي كان يتميز بالإنارة الطبيعية الجيدة في عمارة المساجد.
وصممت المسجد المعمارية زينب فضللي أوغلو مستعينة بتصميم للمهندس المعماري التركي المعروف هوسريف تايلا الذي صمم العديد من المساجد في تركيا وفقا لما ذكره موقع ترك برس وهو بذلك يعتبر أول مسجد تصممه امرأة ويتسم المسجد بالجمع بين طراز العمارة التقليدي مع اتسامه بالحداثة أيضا وقد استغرق بناؤه حوالي 4 سنوات.
4- مسجد شاه جراخ
يقع مسجد شاه جراخ في شيراز بإيران ويعني اسمه باللغة الفارسية ملك الضوء ويعتبر أهم ثالث وجهة دينية لمسلمي الشيعة في إيران ويعتبر من أبرز أماكن العبادة في المدينة وقد تم بناء هيكل المسجد من قطع الزجاج والبلاط متعددة الألوان.
وكان المسجد في بداية الأمر في عام 900 م موقع ضريح للأخوين أحمد ومحمد أبناء موسى الكاظم - شخصيات إسلامية هامة عند مسلمي الشيعة - ثم بدأت على مر السنوات أعمال توسعة وتحسين للمكان وقد اتخذت الملكة تاشي خاتون قرار تزيين المسجد بالمرايا في القرن ال 14 فهي أرادات أن يكثف المسجد كمية الضوء الذي يدخله بأكثر من ألف مرة تقديرا لاسمه وفقا لما ذكر على موقع سي. إن. إن _ عربي.
وعلى الرغم من أن مسجد شاه جراخ يمثل مكانا مقدسا عند أهل الشيعة إلا أنه يعتبر تحفة جمالية يستطيع أي شخص الذهاب إليه لمشاهدة روعة تصميمه.
5- مسجد نصير الملك
يقع مسجد نصير الملك أو المسجد الوردي في شيراز بإيران على مقربة من مسجد شاه جراخ ويوصف بأنه أروع المساجد في العالم وهو أحد أشهر المساجد الأثرية في إيران وتأتي واجهة المسجد مزينة بالزجاج الملون والتي تساهم في تحويل المسجد يوميا إلى قوس قزح وقت مرور الشمس وفقا لما ذكر على موقع قناة الغد.
وقد بُني مسجد نصير الملك بأمر من الم_رزا حسن علي المعروف بنص_ر الملك وتم تصميمه على يد المعماري محمد حسن آل المعمار وقد استغرق بناؤه 12 عاما ما بين 1876 وحتى 1888.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.