الطعون تُعطّل إعلان نتائج المحليات    الفريق شنقريحة يحضر مراسم الافتتاح الرسمي بالقاهرة    الرئيس تبون يدعو المجتمع الدولي لِتحمل مسؤولياته    الكرة الذهبية 2021: محرز في المرتبة ال20    ثلوج بالجهة الغربية و طرقات مغلوقة    مؤتمر دولي بالجزائر حول ثقافة السلام والعيش معا    توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا    أحزاب عربية تحذر من تداعيات التطبيع العسكري    الاختراق الصهيوني لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة النضال    الجزائر أضحت دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني    ميلاد شبكة برلمانية لعدم الانحياز    مواقف متطابقة حول قضايا التحرّر    8 تحديات جوهرية لجعل الجزائر قطبا إقليميا    التماس تشديد العقوبات على المتهمين الرئيسيين    احذروا.. إنها الموجة الرابعة    الاختراق الصهيوني الأخير لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة نضالهم    متهم بالفساد وهو واليا بمستغانم تأجيل محاكمة حطاب إلى 8 ديسمبر    16 منتخبا يتنافسون على تاج نسخة ترعاها الفيفا    وزارة الطاقة تعلن عن إستراتيجية وطنية للهيدروجين    جراء استنشاقهم لغازات محترقة بعموشة في سطيف هلاك شخص وإنقاذ 4 آخرين من عائلة واحدة    وفاة 4 أشخاص وإصابة 97 آخرين بجروح بسبب حوادث المرور    تأجيل محاكمة وزير الشباب والرياضة السابق محمد حطاب إلى ال8 من ديسمبر    الكُتب بين الوظيفة الفنية والإنسانية    المغرب : وقفات ب27 مدينة احتجاجا على التطبيع    لعمامرة يتأسف لتواصل "مسلسل المؤامرات" على الجزائر بسبب نصرتها لحركات التحرر في العالم    خمسيني يسوق أحشاء دجاج فاسدة    قتيل في حادث مرور    وفاة أم وطفلها اختناقا بالغاز    بن ناصر أساسي وميلان يتجرع ثاني هزيمة    المقاولاتية سبيل الطالب لولوج عالم الاقتصاد والمال    الدمية العملاقة "لجنان"... فن من فنون الرسكلة    اعمر الزاهي... عاش بسيطا زاهدا ومات عزيزا مكرما    هل سيخلف جباري محياوي ؟    سيدات "الخضر" يمطرن شباك تونس برباعية    أبواب مفتوحة للتحسيس بداء السكري في قسنطينة    استعدادات مكثفة في البويرة لمواجهة "كوفيد 19"    بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة،كريكو: الجزائر ملتزمة بدعم مبادرات تعزيز حقوق المرأة    قسنطينة توقيف 3 أشخاص تورطوا في شجار جماعي مسلح بعلي منجلي    هل هناك أزمة طاقة عالمية تلوح في الأفق؟    رقمًا قياسيًا جديدا في البروميارليغ جيمي فاردي يسجل 93 هدفًا في بلوغه الثلاثين عاما    غثاء السيل.. معجزة نبوية    قيلوا فإن الشياطين لا تقيل .. والعلم الحديث يثبت    سلطة ضبط البريد تتحصل على «واب تراست»    100 عارض منتظرا في المعرض الوطني للتجارة الحدودية    شركة «يسير» تتحصل على تمويل أمريكي    الانتخابات المحلية استكمال للبناء المؤسساتي    تأجيل مباراة مولودية الجزائر نادي بارادو    أنيس جعاد يخوض تجربة الفيلم الروائي    ندوة دولية تطالب بمساءلة الكيان الصهيوني    المنشآت محور اجتماع المجلس التنفيذي للولاية    192 إصابة جديدة، 135 حالة شفاء و 6 وفيات    السيد حسني يشارك في لقاء دولي حول المياه و التنمية المستدامة في بودابست    صونيا بلعاطل تحرز المرتبة الرابعة    وزيرة الثقافة والفنون تؤكد دعمها لترقية الامازيغية    قتل الإبداع وتهشيمه في سياقات الوهم. .!!    تحية لابن باديس    محبوبي مازال نتمناه    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يتقدم ويلعب في 'ميدان' ماكين
نشر في صوت الأحرار يوم 02 - 11 - 2008

مع بدء العد التنازلي لسباق الرئاسة الأمريكية احتدم التنافس بين المرشح الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين في ولايات يتوقع أن تكون نتائجها حاسمة في انتخابات يوم غد الثلاثاء، في حين تشير أحدث استطلاعات الرأي إلى تقدم أوباما.
وخاض ماكين وأوباما أول أمس السبت معارك في ولايات صوتت للجمهوريين في انتخابات 2004 وذلك خلال عطلة الأسبوع الأخيرة المحمومة لحملة انتخابات رئاسية أمريكية قوية وطويلة.
وكان ماكين في فرجينيا في محاولة لزيادة الإقبال على التصويت يوم غد في ولاية عادة ما تصوت للجمهوريين ولكن يبدو أنها تنحاز إلى أوباما الذي يتمتع بتفوق في استطلاعات الرأي في ثلاث ولايات يتوقع أن تحسم الانتخابات بالفوز بالضربة القاضية وهي نيفادا وكلورادو وميزوري.
وقد أدلى نحو مليوني شخص بأصواتهم في الاقتراع المبكر في ولاية جورجيا مسجلين رقما قياسيا يؤشر على حماس متزايد تجاه الانتخابات وهو ما قد يساعد أوباما.
وأشارت تقديرات مسؤولي الانتخابات إلى أن نحو 35% من الناخبين المسجلين بالولاية وعددهم 7.5ملايين ناخب أدلوا بأصواتهم في الاقتراع المبكر, لكن المسؤولين لم يمددوا الفترة المسموح بها في الاقتراع المبكر.
وقد مددت كارولاينا الشمالية وفلوريدا ساعات الاقتراع بعد أن واجهتا أيضا حشودا كبيرة في الاقتراع المبكر. يشار إلى أن جورجيا كانت معقلا للجمهوريين في الانتخابات الرئاسية السابقة حيث فاز بها بوش بفارق يقرب من 17% عام 2004, لكن استطلاعات الرأي الأخيرة تصنف الولاية أنها غير مضمونة الجانب، أي أن فرص الفوز فيها متعادلة. ويقول موقع ريل كلير بوليتيكس إن ماكين يتقدم في جورجيا بنحو 4%. وفي عام 2004 لم يفز المرشح الديمقراطي جون كيري إلا بنحو 22% من أصوات البيض في جورجيا.
وفي غضون ذلك أظهر استطلاع لسيسبان ومعهد زغبي نشرت نتائجه أمس، أن تقدم المرشح الديمقراطي أوباما على ماكين زاد بشكل طفيف إلى ست نقاط.
وكشف الاستطلاع الذي يجرى على مستوى البلاد تفوق أوباما على ماكين بواقع 50% مقابل 44% بتقدم على النسبة التي سجلها أول أمس السبت.
وتشير بعض الأرقام إلى أن الحملة الانتخابية لهذا العام هي الأغلى في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية حيث ترجح إحدى جماعات المراقبة أن يقترب الإجمالي النهائي الذي ينفقه مرشحا السبق الرئاسي وجماعات المصالح الخاصة المرتبطة بهما من ربع تريليون دولار. وينفق جزء كبير من الأموال على الإعلانات التلفزيونية، وتنفق حملة أوباما وماكين في المتوسط 4.1 مليون دولار يوميا على هذه الإعلانات، وتعتبر حملة أوباما هي الأكثر إنفاقا حتى الآن.
وفي خضم السباق نحو البيت الأبيض انتقد المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الأساليب التي يستعملها المرشح الجمهوري في الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية. وقال بايدن موجها كلامه للمرشح الجمهوري إنه كثف الهجمات الشخصية على أوباما بشكل يعيد للأذهان الإستراتيجيات الهجومية التي استخدمها المسشتار الرئاسي السابق كارل روف في حملتي الرئيس جورج بوش في عامي 2000 و2004. وأعرب بايدن في كلمة أمام أنصار المرشح الجمهوري في مدينة إيفانسيل بولاية إندياي عن أن ماكين "يسعى إلى الوصول إلى كيس الحيل السياسية الخاص بكارل روف". وأضاف بايدن أن الجمهوريين "يصفون باراك أوباما بكل الصفات الممكنة، إنهم يتعاملون بطريقة لا أتذكر أنني سمعت ما هو أكثر منها شرا على المستوى الشخصي ومن المرجح أن تتفاقم الأمور بصورة أكبر".
وبعد انتهاء حملته في إنديانا يتوجه بايدن -الذي انتخب عضوا بمجلس الشيوخ عام 1972- إلى ولاية حاسمة أخرى هي أوهايو قبل أن ينهي جولته في فلوريدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.