المنتخب الوطني يسعى لحصد أكبر عدد من الميداليات    أزمة توتنهام تتواصل أمام أضعف فريق في الدوري    إرهاب الطرقات يقتل 19 شخصا خلال ال 48 ساعة الأخيرة    ستيني يقتل جاره بطعنات خنجر في بلدية أولاد إبراهيم بسعيدة    أصحاب البنايات غير المكتملة تأخروا كثيرا في تسوية وضعيتهم    رئيس البلدية يلتزم بالشروع في الأشغال قريبًا    بن قرينة يدفع ملف ترشحه للرئاسيات يوم الخميس القادم    طليبة يمثل أمام محكمة سيدي امحمد    مجلس العموم البريطاني يقرر إرجاء التصويت على "بريكست"    بالصور.. جماهير سوسطارة في مسيرة حاشدة    بلعيد يوجه رسالة قوية لسعيداني    بالصور... حاليلوزيتش على طريقة بلماضي    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة ببرج باجي مختار    مفاجأة مدوية تحيط بمستقبل جوزي مورينيو    مشاركة الفيلم الصامت "سينابس" لنور الدين زروقي في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير    هدام : الجزائر "ملتزمة" بشكل "كامل" بضمان الحماية الاجتماعية لأكبر عدد من المواطنين    هازارد يضيع لقاء مايوركا    اختتام الخيمة الوطنية التاسعة للشعر الشعبي بأدرار    أمطار رعدية مرتقبة ابتداء من ظهيرة السبت على منطقة الهقار والطاسيلي    النقابات المستقلة تخرج للشارع في 29 أكتوبر القادم    المحامون يقاطعون أعمال التحقيق بعدد من محاكم العاصمة    أنفلونزا موسمية: وزارة الصحة تستلم أزيد من 800 ألف جرعة لقاح    نصر الله يعلق على احتجاجات لبنان    الأحداث في كاتالونيا .. تهدد بنسف الكلاسيكو    توقيف 70 شخصا في مظاهرات لبنان    وفاة والد الفنان أحمد مكي    ترعى لقاء حول تطوير الدفع الإلكتروني بالجزائر    جلاب‮ ‬يتعهد بتسهيلات جديدة لمصدري‮ ‬التمور‮ ‬    بعد تعديل الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات‮ ‬    خلال مشاركته في‮ ‬منتدى التعاون العربي‮ ‬‭-‬‮ ‬الصيني‮ ‬الإعلامي‮ ‬    قال أن الجالية في‮ ‬الخارج ساهمت في‮ ‬استرجاع السيادة الوطنية‮.. ‬بوقادوم‮:‬    درس وناقش‮ ‬3‮ ‬مشاريع مراسيم تنفيذية‮ ‬    ‬تويتر‮ ‬ينتقم من قيس سعيد    مطالبة فرنسا بالاعتراف بجرائمها في حق الجزائريين    البروفيسور نبشي: ضرورة تعزيز مكانة الصيدلي الإستشفائي في المسار العلاجي    المدينة.. الوجه المشوّه    مدرسة «شعيب داود» ببلعباس تهدد حياة التلاميذ    حجز 573 قرصا من المؤثرات العقلية    الجمعية لمراقبة السباق والوداد لتولي الريادة    193 دولة تؤكد على حتمية تقرير مصير الشعب الصحراوي    بيع غير مقنن للحليب المدعم    «فقدان الآسرة للشروط الاجتماعية والنفسية وراء تنشئة الأفراد غير السوية»    تدشين جسر و مركز بريد و إطلاق اسم الشهيد «مداني بن عريبة» على ثانوية جديدة    نظام مراقبة جديد لترقية تصدير التمور    62 قتيلا في أعنف تفجير يستهدف مصلين شرق البلاد    توقيف مجرمين يستغلون قبو عمارة لترويج المهلوسات بمعسكر    مخبر مراقبة الأدوية يتأخر عن التسليم لمدة سنتين    المسرح الجزائري أكثر خبرة ومتفوق بالأشكال الجديدة في المغرب الكبير    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    إنتاج 03 ملايين قنطار من الطماطم الصناعية    بعوضة النمر لسعت 21 ألف شخص بالعاصمة    عرض الحاوية الذكية خدمة للبيئة    بحث ضائع عن الهوية    تكوين الشباب للحفاظ عليها وترقيتها    دعاء اليوم    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنشاء وكالة وطنية للصحة الغذائية قريبا
نشر في النصر يوم 03 - 07 - 2019

أعلنت المشرفة على مخابر مراقبة الصحة الغذائية بمعهد باستور الدكتورة فوزية موفق يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة عن إنشاء وكالة وطنية للصحة الغذائية قريبا.
وأكدت ذات الخبيرة بمناسبة يوم تحسيسي توعوية حول الوقاية من التسممات الغذائية سيما خلال موسم الحر الذي تنتشر فيه البكتيريا، نشطته رفقة مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة الدكتور جمال فورار ومدير المعهد الوطني للصحة العمومية الأستاذ الياس رحال أنه "سيتم قريبا إنشاء وكالة وطنية للصحة الغذائية مهمتها تسيير ومراقبة نوعية الأغذية بالجزائر إلى جانب شبكة إنذار تشرف عليها وزارة التجارة ".
و اعتبرت ذات الخبيرة أن ظاهرة التسممات الغذائية "تمس كل دول العالم بما فيها الدول المتقدمة "مؤكدة في هذا السياق على ضرورة "إشراك جميع الفاعلين في الميدان من مختلف القطاعات ووسائل الإعلام وجمعيات حماية المستهلك للتصدي لهذه الظاهرة لأن"المواطن لازال –حسبها- يجهل أخطارها على الصحة وثقلها على الخزينة العمومية".
وذكرت الدكتورة موفق من جهة أخرى بمختلف العوامل المتسببة في هذه التسممات - سيما الجماعية منها والتي تشكل خطورة على صحة المجتمع –من بينها عدم احترام سلسلة التبريد لحفظ المواد سريعة التلف كاللحوم خاصة البيضاء منها التي تعرف اقبالا كبيرا من طرف المواطنين إلى جانب عدم احترام قواعد النظافة.
كما تتسبب المياه هي الأخرى في هذه التسممات بنسبة 6 بالمائة والمرطبات بنسبة 15 بالمائة والبيض بنسبة 15 بالمائة بعد تكاثر البكتيريا بهذه المواد .
وللتحكم في الوضع عند تسجيل حالات الإصابة بالتسممات الغذائية الجماعية خلال الأفراح والمناسبات أو بالمطاعم ذات الإقبال الواسع شددت الدكتورة موفق "على ضرورة الاحتفاظ بعينة من الأطباق لخضوعها الى التحاليل في حالة حدوث طارئ".
كما أشارت ذات المختصة إلى عدم احترام تعليمات وزارة الصحة المتعلقة بالتصريح الإجباري للحالات ونقص الوسائل والتنسيق بين مختلف المخابر التي تعمل في مجال مراقبة نوعية الأغذية الى جانب قلة الحالات التي يتم إدخالها المستشفى .
وشدد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار من جهته على جوانب النظافة سيما غسل اليدين والخضر والفواكه لتفادي التعرض الى الإصابة بالتسممات الغذائية.
وأكد في هذا المجال أنه بين سنة 2000 والى غاية 2015 كانت الوزارة تحصى سنويا بين 4000 إلى 5000 حالة إصابة بالتسممات سنويا وقد ارتفعت هذه الحالات خلال سنتي 2017 و2018 إلى حوالي 10000 حالة سنويا أما خلال الأشهر الأولى لسنة 2019 فقد تم تسجيل حوالي 1200 حالة متسببة في وفاة حالة واحدة بولاية غليزان.
وبالرغم من ارتفاع عدد الإصابات خلال السنوات الأخيرة إلا أنه "لم يتم تسجيل نسبة كبيرة من الوفيات -حسب ذات المسؤول -الذي أرجع هذه الزيادة في الإصابات إلى "حملات التوعية والتحسيس التي تقوم بها السلطات العمومية وتسجيل الحالات المصرح بها".
ولتعزيز المراقبة على المجاري المائية سيما خلال موسم الحر كشف مدير الوقاية عن وضع آليات خاصة بهذه المراقبة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والتهيئة العمرانية والجماعات المحلية بأربعة ولايات وهي الجزائر العاصمة والبليدة والبويرة وتيبازة .
وحذر من جانب آخر المواطنين من استهلاك مياه المنابع غير الخاضعة للمراقبة ولا المعالجة وإذا قاموا بذلك عليهم بإضافة قطرات من ماء الجافيل لحمايتهم من الجراثيم التي تحتويها هذه المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.