بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"أنا متفائل بمستقبل الرياضة الاولمبية الجزائرية" (مصطفى العرفاوي)

أبدى مصطفى العرفاوي الذي يعتبر من أبرز وجوه الحركة الاولمبية الجزائرية عن "تفاؤله" بمستقبل الرياضة الوطنية في وقت تستعد فيه اللجنة الاولمبية الجزائرية للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها.
وفي هذا الشأن، قال العرفاوي في تصريح لوأج :"لدي أمل كبير أن تسترجع الرياضة الجزائرية المكانة التي تستحقها على الصعيد الاولمبي. لقد حققنا نتائج باهرة في السابق خلال مختلف المواعيد الاولمبية وأظن أنه بإعتماد سياسة رياضية ناجعة نحن قادرون على صنع مواهب وأبطال أخرين".
منذ الاعتراف الرسمي بها من طرف اللجنة الاولمبية الدولية يوم 27 جانفي 1964 بمناسبة مؤتمرها 62 الذي عقد على هامش الالعاب الاولمبية الشتوية التاسعة بمدينة إينسبورك (النمسا), تضطلع اللجنة الاولمبية الجزائرية بالعديد من المهام على رأسها تطوير الممارسة الرياضية, تشييد المنشآت والتمثيل المشرف للألوان الوطنية في المنافسات الدولية وأهمها بطولات العالم والالعاب الاولمبية.
وأضاف العرفاوي "علينا وضع كل الامكانيات اللازمة تحت تصرف الرياضات التي لها مؤهلات لإهداء الجزائر ميداليات أولمبية. التحضيرات يجب أن تتم على المدى البعيد. عندما يجد العداء نفسه في ظروف ملائمة من المؤكد أنه سيحقق نتائج إيجابية".
وعاد الرئيس السابق اللجنة الاولمبية الجزائرية (1998-2001) للمشاركات الجزائرية في مختلف الدورات الاولمبية.
وبهذا الخصوص قال العرفاوي الذي ترأس الاتحاد الدولي للسباحة (فينا) لمدة 21 سنة كاملة (1988-2009) : "عندما كانت الامكانيات قليلة كانت النتائج حاضرة.
اليوم ورغم كل الامكانيات المالية والبشرية التي سخرتها الدولة للرياضة, النتائج ليست في مستوى الاستثمار. حسب رأيي الشخصي العامل الرئيسي الذي أدى للاخفاق هو عدم الاستقرار على مستوى الاتحادات الرياضية الوطنية. يجب منح الفرصة للأشخاص من أجل العمل على المدى البعيد الذي يعتبر أحسن ضمان للنجاح.
وواصل العرفاوي "أتذكر أول ميدالية جزائرية في الاولمبياد والتي كانت من إنجاز العداءة حسيبة بولمرقة في سباق 1500 متر سنة 1992 ببرشلونة. لقد كنا في غاية الفخر بهذا التتويج الذي كان بوابة للفوز بميداليات ذهبية أولمبية أخرى".
وفي حديثه عن ظروف إنشاء اللجنة الاولمبية الجزائرية أوضح العرفاوي أن أن أهم شيء في البداية كان منح الجزائر منبر يمكنها من إسماع صوتها غداة إسترجاع السيادة الوطنية.
وحول هاته المسألة قال "بعد إعتراف اللجنة الاولمبية الدولية سنة 1964, هدفنا كان المشاركة في أولمبياد طوكيو الذي جرى في نفس السنة. المشكل أنه لم يكن لدينا العديد من الرياضيين ذوي المستوى العالمي. جائتنا الفكرة للاتصال بمحمد يمني وهو جمبازي جزائري مقيم بفرنسا, الذي لم يتردد لحظة واحدة من أجل الموافقة على تمثيل الجزائر والحمد لله كانت أول مشاركة لنا في الاولمبياد".
وولد مصطفى العرفاوي بالجزائر يوم 27 نوفمبر 1932, وشغل العديد من المناصب العليا على المستوى الوطني والدولي.
عضو مؤسس للجنة الاولمبية الجزائرية, شارك العرفاوي أيضا في تأسيس الاتحادية الجزائرية للسباحة (1962), الكونفيدرالية الافريقية للسباحة (1970) وكذا إتحاد الكونفدراليات الرياضية الافريقية (1983).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.