فرنسا: مجلس الديانة الإسلامية يرضخ لضغوط ماكرون    مولودية وهران : الوالي يلتزم بمساعدة النادي "ماليا ومعنويا"    دورة شمال إفريقيا: الجزائر تستهل المنافسة بمواجهة ليبيا    جراد للولاة: ينبغي تسليم رخص البناء في آجالها    13 مليار دينار خسائر النقل "المترو والمصاعد الهوائية والترامواي"    شنقريحة.. الجزائر تستحق أن تبقى أبد الدهر حرة وسيدة على أعداء الأمس واليوم    تعليق إيجابي من بريطانيا بشأن الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية    مارين لوبان تدعو لمنع المسلمات "الصغيرات" من إرتداء الحجاب    الفريق السعيد شنقريحة: الجزائر ستبقى عصية على أعداء الأمس واليوم    الأحزاب السياسية في مواجهة شَرطّي المناصفة والتشبيب …..التمويل تحت المجهر والردع للمخالفين    المنتخب الوطني لكرة اليد يواجه أحد أقوى فرق العالم    رزوق.. كل الترتيبات وضعت لاستئناف النقل بالميترو والمصاعد الهوائية    توقيف 3 أشخاص بحوزتهم مؤثرات عقلية بميلة    توقيف 630 شخصا في احتجاجات تونس    الضبابية تخيم على العارضة الفنية لجمعية وهران    صنهاجي:" اللقاحات قلصت نسبة الوفيات ب 50 بالمائة ولقاح كورونا ليس له أعراض خطيرة"    التحولات السردية    مستغانم: تدعيم السدود بقرابة 50 مليون متر مكعب من المياه    إجراءات جديدة للشطب من السجل التجاري    وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    وفاة 96 شخصا في زلزال إندونيسيا    انخفاض الإيرادات النفطية للجزائر خلال 2020    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    ميسي مُهدد بالإيقاف ل 12 مباراة !    إرسال بعثة طبية جزائرية ثانية إلى موريتانيا    هل سيعفو ترامب عن نفسه؟    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    بن زيان.. الذكاء الاصطناعي يعزز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات    خلال 13 شهرا.. كورونا يحصد مليونين و25929 ضحية    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    تأجيل الاستئناف في قضية "جي بي فارما" إلى 31 جانفي    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    منازل أرخص من فنجان قهوة    تحويل 460 كلغ من اللحوم البيضاء إلى دار العجزة    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    شاب مهدد بالسجن بتهمة خطف طفل    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    من أخبر السَّماء    شذرات    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جيمي ويلز.. مؤسس “ويكيبيديا" أكبر موسوعة تحتوي معلومات مجانية في العالم
نشر في الجزائر نيوز يوم 09 - 12 - 2012

جيمي ويلز رجل أعمال أمريكي وتاجر إلكتروني، مؤسس الموسوعة الحرة “Wikipedia" التي غيرت الكثير من المفاهيم فيما يتعلق بحرية المعرفة والمشاركة المجتمعية في بنائها، يدخلها نحو 470 مليون شخص شهريا ليستفيدوا من محتواها، وليشاركوا في تغذيتها بملايين المعلومات. ونتيجة لعمله في ويكيبيديا، التي أصبحت أكبر موسوعة في العالم، وضعته مجلة التايم كواحد من أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم اليوم.
ولد جيمي ويلز عام 1966 بمدينة هانتسفايل بولاية آلاباما الأمريكية، وعقب إتمامه مرحلة التعليم الأساسي، التحق ويلز بمدرسة “راندولف" التمهيدية للمرحلة الجامعية بمدينة هانسفايل، وتخرج فيها في عمر السادسة عشر.
قرر ويلز العمل بمجال الأنترنت عقب الطرح العام الأول الذي أجرته شركة “Netscape" عام 1995، والذي استوحى منه ويلز قراره. وفي عام 1996، أسس ويلز البوابة الإلكترونية “بوميس" “Bomis" على الأنترنت بالتعاون مع شريكين. التي أمدته بالتمويل اللازم لمواصلة شغفه العظيم وطموحه الكبير بإنشاء موسوعة مباشرة على الأنترنت.
وبعد عدة سنوات، قرر ويلز مواصلة مشروعه لإنشاء موسوعة على الأنترنت. فقام ويلز بدعوة سانجر- الذي كان طالبا بدرجة الدكتوراه في الفلسفة حينها بجامعة أوهايو- ليكون رئيسا لتحرير الموسوعة. وفي مارس سنة 2000 تم طرح موسوعة “نوبيديا" “Nupedia" كموسوعة مجانية ذات محتويات مفتوحة علنية.
خضعت الموسوعة لعملية مراجعة شاملة لجعل موضوعاتها ومقالاتها بنفس جودة الموسوعات الاحترافية المتخصصة. وفي جانفي من عام 2001 اقترح بن كوفيتس على سانجر استخدام برمجيات “wiki" التي تتيح للمستخدم إمكانية ربط المقالات بعضها بالآخر وتحريرها بسهولة. وأوضح كوفيتس لسانجر أن تبني برمجيات “wiki" سيساعد المحررين على الإسهام فوريا طوال المشروع، وحازت الفكرة على إعجاب سانجر الذي انجذب لها بشدة وعقب عرضها على ويلز، قاما معا بإنشاء أول “نوبيديا ويكي" “Nupedia wiki" في العاشر من جانفي عام 2001 .
بدأت موسوعة “ويكي" في البداية كمشروع تعاوني للجمهور لكتابة مقالات يتم مراجعتها بعد ذلك للنشر من قبل خبراء “نوبيديا" المتطوعين ومن ثم، أطلق ويلز مشروع “ويكي"- الذي أطلق عليه “ويكيبيديا" “Wikipedia" باسم نطاق مستقل- بعد 5 أيام من إطلاقها.
ويدير البريطاني ويلز، ويكيبيديا في شكل “مشروع خيري"، حيث إنه يرفض وضع أي إعلانات على الموقع كما يرفض بيعه أو جعله بمقابل، فيما يديره اعتمادا على التبرعات السنوية التي يجمعها بشكل ناجح منذ عدة سنوات.
في بداية السنة الحالية 2012، عين رئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون" مؤسس موقع “ويكيبيديا" “جيمي ويلز" مستشارا له. ويأتي تعيين ويلز لتحسين مشروع بريطاني كبير لتفعيل دور المعلومات والمحتويات “مفتوحة المصدر" open source، والتي نجح ويلز في استخدامها بشكل رائع من خلال موقع ويكيبيديا الذي يعتبر أكبر موقع يحتوي معلومات مجانية قام مستخدمين متطوعين بكتابتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.