غياب أول لاعب للخضر عن مباراة بوتسوانا    حوادث المرور: وفاة 6 أشخاص وإصابة آخر بجروح خلال ال24 ساعة الأخيرة    الانتخابات الرئاسية: حملة انتخابية "غير بارزة" حسب صحف شرق البلاد    دعوة لتعليق عضوية المغرب من الإتحاد الأفريقي    تدمير قنبلة تقليدية الصنع بولاية بومرداس (وزارة الدفاع)    سريع غليزان: المرافقة "المادية والمعنوية" من قبل السلطات المحلية تبعث على الاطمئنان للعودة إلى الرابطة الأولى    كرة القدم / بطولة ما بين الجهات /مجموعة وسط-شرق - الجولة العاشرة/: البرنامج    حفل تقديم كتاب "أحسن لالماس .. الأسطورة": "الكتاب يندرج في إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية"    انطلاق أشغال الاجتماع ال 13 لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب بالجزائر    “يستاهلوا” .. !    وفاة 8 رضع بدار الولادة بالوادي : إدانة ثلاثة متهمين وتبرئة ساحة أربع موقوفين    تاريخ يئن .. !    ملتقى حول معلمي القرآن أثناء الاستعمار في أدرار    أسعار الأدوية تخنق القدرة الشرائية .. !    الوظيف العمومي يرخص لتوظيف خرجي المدارس الخاصة للشبه الطبي دفعة 2018    الخضر يبحثون عن ثاني انتصار في تصفيات “الكان”    إحصاء 330 بناية مهددة بالانهيار في قصبة الجزائر    طرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج وأمطار غزيرة بشرق البلاد    الخطوط الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية الى النهائي 1 يوم الاثنين المقبل    عرقاب يعترف بوجود صعوبات في قطاع الطاقة    السلطة تعرض برنامج الإعلام الآلي الخاص بالانتخابات غدا الثلاثاء    تسليم خط السك الحديدية مشرية-البيض قبل نهاية 2020    بشعار “مكانش الإختبارات”.. أساتذة الإبتدائي يدخلون الأسبوع السابع من الاحتجاجات    الشعب هوالوحيد المؤهل لقيادة الجزائر إلى بر الأمان (بلعيد)    مقتل 4 أشخاص في هجوم مسلح على حفل بأمريكا    كيم جونغ أون يشرف على تدريبات جوية    «الجزائر مقبلة على مرحلة حاسمة ولا حل أمامها سوى الانتخابات»    تهدئة على صفيح ساخن    تسوية وضعية‮ ‬400‮ ‬ألف من أصحاب‮ ‬لانام‮ ‬    إعادة بعث السد الأخضر‮ ‬ينطوي‮ ‬تحت إستراتيجية هامة    قيس‮ ‬يكتب وثيقة رسمية بخط‮ ‬يده    منتخب الصم‮ ‬يرفض مواجهة الصهاينة    جاب عدة شوارع بالعاصمة في‮ ‬أول‮ ‬يوم من الحملة    دعا المواطنين للمساهمة في‮ ‬إنجاحها    الدولة لن تتوقف عن إنجاز البرامج السكنية    استرجاع مركبة مسروقة    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    عرس الحَمَام    قصائد الغزل للشاعرة سليمة مليزي    جمالية الشخصية في « بحثا عن آمال الغبريني»لإبراهيم سعدي    وزارة الفلاحة لها القرار النهائي في المصادقة على التوسيم    مركز BLS يواصل تضييق الخناق على طالبي التأشيرة    غزة وغرناطة    500 مليون سنتيم لإنجاز ممهلات    محاولة لإنقاذ ذاكرة تعود إلى 174 عاما    فوز لعوطي وحكيم في مهرجان مصر الدولي للموسيقى الفرنكو    مجموعة وثائقية في المستوى    كازوني يهدد بالاستقالة لأسباب مالية    هل سيتنازل بنزيما عن جنسيته الفرنسية؟    اختيار براهيمي لاعب الشهر    ما ذنبهم ..؟    100 متعامل اقتصادي في الموعد    في‮ ‬ولايات الجنوب    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في انتظار ما يحمله شهر رمضان لهذه السنة.. القتل، السرقة، الاعتداءات، وارتفاع حوادث المرور.. ميزة جزائريين في شهر رمضان
نشر في الجزائر نيوز يوم 09 - 07 - 2013

يعرف معدل الجريمة بمختلف أنواعها وحوادث المرور في كل شهر رمضان منحى تصاعديا تعكسه إحصائيات المصالح الأمنية المتعلقة بالسنوات الأخيرة، إلى جانب بروز ظواهر سلبية أضحت ميزة كثير من الجزائريين في هذا الشهر الفضيل.
يستقبل الجزائريون، اليوم، على غرار بقية الشعوب المسلمة، أول أيام الشهر الفضيل الذي يفترض فيه أن تعرف معدلات الجريمة أدنى مستوياتها باعتبار أن شهر رمضان هو شهر عبادة، إلا أن الواقع يثبت عكس ذلك بعد أن أضحى هذا الشهر شهرا لاقتراف الجرائم، بدليل الاحصائيات التي تشير إلى تكرار وقوع الجرائم بمختلف أشكالها في هذا الشهر سنويا، إلى جانب الارتفاع المحسوس في حوادث المرور.
وبالعودة إلى الأرقام المتعلقة بالجرائم المرتكبة خلال شهر رمضان المتداولة في وسائل الإعلام، يتضح جليا ارتفاع معدلاتها في شهر رمضان الماضي، حيث سجلت مصالح الأمن في الأسبوع الثاني 15 ألف جريمة بمختلف أنواعها، وتوقيف 117 شخص متهم بانتهاك حرمة رمضان، منهم المدمنين على التبغ واستهلاك المخدرات والأقراص المهلوسة، تم توقيفهم أثناء عمليات المداهمة التي قامت بها مصالح الأمن. وتعتبر جرائم الاعتداءات بالأسلحة البيضاء والاعتداء اللفظي من أكثر الجرائم شيوعا في هذا الشهر، وغالبا ما تنتهي المشاجرات والمناوشات التي تشب لأتفه الأسباب بجريمة قتل..
كما عالجت مصالح الامن في سنة 2008، في الأسبوع الثالث من شهر رمضان، 789 جريمة وأحصت 25 شجارا في اليوم، وارتفعت هذه النسبة في السنوات الموالية لتتجاوز سنة 2009 عتبة الألف جريمة خلال الشهر بمختلف أنواعها، وتستقر في حدود 15 ألف جريمة سنة 2012.
وتصل حوادث المرور المميتة إلى مستويات أعلى خلال هذا الشهر، حيث تشير إحصائيات مصالح الحماية المدنية إلى تسجيل 7 حوادث مرور خلفت العديد من القتلى بمعدل 30 حادثا سجل يوميا في شهر رمضان من سنة 2010. وتشير الأرقام إلى أن شهر رمضان 2012 الأكثر دموية مقارنة بالسنوات الماضية، حيث أحصت مصالح الدرك مقتل 199 شخص، وسجلت مصالح الدرك الوطني وفاة 94 شخصا وإصابة 1234 آخرين بجروح في الأسبوع الأول من شهر رمضان، ووصل عدد القتلى في آخر أسبوع إلى 105 قتلى. هذه الحصيلة الثقيلة التي خلفتها حوادث المرور تشكل عبئا على الدولة رغم التدابير الوقائية والإجراءات العقابية والردعية التي اتخذتها.
ويعتبر عامل السرعة المفرطة من قبل السائقين من بين العوامل الرئيسية التي تقف وراء هذه الجرائم التي ترتكب عبر الطرقات، لاسيما أن هذه الحوادث تسجل في الساعات الأخيرة التي تفصلنا عن موعد الإفطار.
وعلى ما يبدو فإن قدسية هذا الشهر لم تكبح كثيرا من الجزائريين عن اقتراف الجريمة بمختلف أنوعها، على غرار السرقة والاعتداءات وكثرة حوادث المرور، إلى جانب انتشار الظواهر السلبية التي أضحت ميزة بعض الجزائريين في هذا الشهر الفضيل. وفي انتظار أن تؤخذ العبرة مما حدث في أشهر رمضان السابقة، يبقى شهر رمضان لهذه السنة فرصة جديد للرقي بالأخلاق والقيم الاجتماعية والإنسانية في هذا المجتمع..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.