افتتاح أشغال المؤتمر 13 للاتحاد الوطني للطلبة    بنك الاتحاد الجزائري.. منتجات جديدة في السوق الموريتانية    طاسيلي للطيران.. خطّان جديدان نحو الجنوب    تبنّي مقترح دعم منتجي الغاز..دعم إعلان الجزائر    جزائر الأحرار تنتصرُ مجدّدا لفلسطين    بلمهدي يشارك في اللّقاء العالمي لحوار العلماء المسلمين    العدوان الصهيوني على غزة: سبعة شهداء جراء قصف الإحتلال لمنزل شمال غرب رفح    كل الظروف مواتية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الدولي    إجراء مباراة مولودية وهران اتحاد العاصمة يوم 21 ماي    عمورة ينال جائزة أفضل لاعب إفريقي في بلجيكا    ستواصل جهودها بمجلس الأمن لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة..الجزائر تُرحب بقرار دعم أحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة    رئيس الجمهورية: بوادر الإقلاع الاقتصادي بدأت في الظهور    مجلة الجيش: الجزائر تسير نحو تأسيس آلية جديدة خاصة بدول المنطقة    البوليساريو تحذّر من سياسة المخزن التوسعية    البطولة الوطنية للمصارعة المشتركة على الرمال: سيطرة عناصر وهران والجزائر العاصمة    التأكيد على دور الشباب من أجل الإسهام في الموعد الإنتخابي المقبل    حفريات "قصر بغاي".. الأربعاء المقبل    أولاد جلال تحتضن بسمات الأطفال    أبواب مفتوحة على مخبر صيانة وترميم التراث الثقافي    لقاء بمركز المحفوظات الوطنية حول مجازر 8 مايو 1945    وزارة الصحة بقطاع غزة : العثور على 520 جثة في 7 مقابر جماعية    الجلفة : معرض الكتاب "الجلفة نبض الابداع" يفتتح هذا الأربعاء    نستالجيا تراثية.. تظاهرة ثقافية لاستحضار واستذكار أهم الألعاب الشعبية    تيميمون..أنظمة معلومات جغرافية لتحسين إدارة المياه    العائلات لا تولي أهمية لبرامج الرقابة الأبوية    عين زروق في تبسة: تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز 01 كلغ من المخدرات    مفهوم النهضة في الغرب مسكون بحقبته الكولونيالية    لا تشتر الدواء دون وصفة طبية    صدور القانون المتعلق بالصناعة السينماتوغرافية في الجريدة الرسمية    مخرجات اجتماع الحكومة    بمبادرة من الجزائر..مجلس الأمن يدعو إلى فتح تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة    البرازيلي رافيينا يقترب من الانتقال الى الهلال السعودي    استئناف حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة اليوم الجمعة بالنسبة لمطار الجزائر العاصمة    ممثلو الجالية يُثمّنون قرار رئيس الجمهورية    رسالة من سلطان عُمان إلى الرئيس تبّون    عرقاب يلتقي نائب الرئيس التركي    الزيادات في منح المتقاعدين غير مسبوقة    قطاع الري سطّر سلم أولويات لتنفيذ البرنامج    فاتورة الاستيراد تتقلّص    هكذا تُصان السيادة الوطنية..    دعوة المحامين لتدعيم الأمن القانوني جذبا للاستثمار    تخرج 71 طالبا من بينهم 32 من جنسية إفريقية    آفاق واعدة للنشاط المنجمي بفضل تجند الكفاءات الوطنية    استئناف حجز تذاكر الحج لمطار الجزائر    انطلاق مشاريع صحية جديدة بقالمة    ملتقى حول "التراث الثقافي المخطوط"    ظاهرة خطيرة تستفحل في مواقع التواصل    شبيبة القبائل - شباب قسنطينة    "فيفا" يتلقى تهديدا    ماكرون يمارس أقصى ضغط على ريال مدريد    احتراق بيوت بلاستيكية لتربية الدواجن    سارق 150 مليون في قبضة الأمن    استحسن التسهيلات المقدمة من السلطات : وفد برلماني يقف على نقائص المؤسسات الصحية بقسنطينة في مهمة استعلامية    اللّي يَحسبْ وحْدُو!!    التوحيد: معناه، وفَضْله، وأقْسامُه    أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل    هول كرب الميزان    "الحق من ربك فلا تكن من الممترين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



''إسهال'' حزبي، زحمة برامج وفوضى أفكار
إرهاصات ''ثورة الياسمين'' وتداعياتها
نشر في الشعب يوم 17 - 04 - 2011

ماتزال تونس تعيش على وهج ''ثورة الياسمين'' وانتصاراتها وعلى تداعياتها، والتي أطاحت بالرئيس بن علي يوم النشوة الكبرى في ال14 من شهر جانفي الماضي.. إيذانا بميلاد الجمهورية الثانية.. وما يتبعها من تطوّرات وأحداث متلاحقة.. وحلّ التجمع الدستوري الديمقراطي.. إلا أن جذوة هذه الثورة لم تنطفئ في نفوس شبابها وصنّاعها ومن ورائهم الشعب برمّته الذين سلبهم النظام البائد حقوقهم الإنسانية، فإطلاق الحريات السياسية والمدنية التي كانت معطّلة في بلد كان أشبه ب ''سجن كبير'' محتجز فيه أكثر من 10 ملايين مواطن ومواطنة، لم يعد كافيا أمام التعطّش لمزيد من الحريات والحقوق حتى ولو كان ثمن تلبية هذه المطالب والمتطلبات باهضا وعلى حساب إستقرار البلاد وأمنها سياسيا واجتماعيا.
إرهاصات هذه الثورة الشعبية التلقائية، جمّة، نلمسها في الشارع، حيث الإعتصامات والاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية تلقي بظلالها على المشهد السياسي والاجتماعي في بلد كان طيلة عقود في منأى عن مثل هذه «الانحرافات» إن جاز التعبير لأن ما يجري حاليا في تونس يتجاوز المعقول، إلى درجة وصفه بالكابوس، فهو يسدّ المنافذ أمام جني أزهار الياسمين قبل أن تذبل وتتساقط وتعبث بها رياح الإنتهازية والفوضى.
بعد هذه المدّة على انتصار الثورة يتساءل الجميع عن الفترة التي يمكن أن تستمر فيها تداعياتها، حتى لا نقول الفوضى في الإعتصامات غير المدروسة للمطالبة برفع الأجور إلى (السقف).. والترسيم، أو من أجل تنحية هذا المسؤول أو ذاك... وحالات الإنفلات الأمني الذي إنجرّ عنه الكثير من الأذى للمواطن البسيط، والمؤسسات الاقتصادية والهيئات الإدارية، ومختلف المرافق والمصالح الخدماتية... والمساس بهيبة الدولة.. وزيادة عدد البطالين عن العمل.
ولعلّ من أبرز سمات الأوضاع الشاذة السائدة في الوقت الراهن بتونس، تمركز أفراد من الجيش والحرس الوطني أمام مقر وزارة الداخلية سيئة الذكر في العهد البائد بدباباتهم وآلياتهم للتصدي لأعمال شغب محتمل .. وقد أحيط الرصيف والطريق المؤديين إليها بشارع (14 جانفي) بالأسلاك الشائكة، والذي كان قبل «الإنقلاب الطبي».. يحمل اسم الزعيم الراحل «الحبيب بورقيبة»، إلى أن انقلب عليه بن علي وأطلق عليه اسم شارع (السابع نوفمبر) حتى يمحو اسمه نهائيا من التاريخ، وكأن وجوده حتى وهو ميّت وعظامه رميم يقلقه، فما بالكم عندما كان على قيد الحياة؟ بدليل أنه لأول مرّة يتمّ الاحتفال بصفة رسمية وعلى أعلى مستوى في هرم السّلطة المؤقتة بذكرى وفاته ال11، بمسقط رأسه ب ''المنستير'' في موكب ترأسه رئيس الجمهورية بالنيابة، السيد فؤاد المبزع، والباجي القائد السبسي، الوزير الأول للحكومة الإنتقالية المؤقتة، والجنرال رشيد عمار، قائد الجيش.
ولا ينتشر الجيش بهذا الشارع القلب النابض لتونس العاصمة فحسب، بل في شوارع ونقاط أخرى حساسة، حيث يتمركز أفراده أمام الوزارات والهيئات الرسمية، وكذا الأمر في مدن أخرى مثل: سوسة، المنستير والحمامات، حسب ما لاحظناه في عين المكان، وهو ما يعطي الإنطباع من أول وهلة، أن الأمور «مش ولابدّ»، بمعنى أنها ليست مستقرّة تماما أمنيا واجتماعيا.
وفي الواقع، ففي هذا شيء من الصحة، بحيث أن الإضرابات عن العمل والاحتجاجات غير المسبوقة ذات الطابع الإجتماعي بالخصوص، باتت مع الأسف الشديد من يوميات الشارع التونسي، في أغلب مناطق البلاد، وهو ما يزيد من صعوبة الأوضاع السائدة بها حاليا ويؤثر بالسّلب على جهود الحكومة المؤقتة الرامية إلى دعم الإستقرار المنشود وغرس السكينة والطمأنينة في نفوس المواطنين، ناهيك عن جهودها وعزمها وإرادتها في تجاوز المرحلة الراهنة بما تمثله من رهانات وتحديات كبيرة على كافة الأصعدة، والعمل بدون هوادة، من أجل إعادة عجلة الإقتصاد إلى الدوران. ويأتي في مقدمة هذه التحديات، تجاوز مرحلة التخوّف من الثورة المضادة، ومن أن يستفيد الإسلاميون وآخرون بمطالبهم من التضامن الذي ولّدته ثورة (14 جانفي)، ويهدّد الخطر هذه الثورة التلقائية التي انطلقت شرارتها من سيدي بوزيد يوم 17 ديسمبر، قبل أن يمتدّ لهيبها إلى كل البلاد التونسية، كون أن هناك بعض الأطراف التي تعمل من أجل تحييدها عن الأهداف التي قامت من أجلها، وهي: (الحرية، الكرامة، الديمقراطية والتنمية الجهوية المتوازنة)، بينما هناك من بقايا الحزب الحاكم سابقا من يحاول ركوب قطارها أثناء سيره للإلتحاق بها.
ثورة واحدة.. وقراءات متعددة
المتتبع لمجريات الأحداث في هذا البلد الشقيق، والتي تتطور باستمرار، والمتأمل في الشعارات والمطالب المرفوعة، يستنتج أن كل فرد من الشعب التونسي يقرأ الثورة ونتائجها بطريقته ويأولها حسب رؤاه واهتماماته، وأحيانا حسب مصالحه الشخصية الضيّقة، بعيدا عن المصلحة العامة، والمصالح العليا للأمة، فالخوف كل الخوف في تونس اليوم ، من أن تميّع هذه الثورة الشعبية العظيمة من طرف أولئك الذين قفزوا داخل قطارها، وإبعادها عن مسارها الحقيقي، وهي التي يبرز فيها الشعب التونسي ليس كمستحق أول لنعمة الديمقراطية وحقوق الإنسان وحسب، بل كنموذج تحتذى به الشعوب الأخرى التي تحكمها أنظمة شمولية.
وفي هذا السياق، وبقدر ما عبّر لنا مواطنون صادفناهم بالشارع والفندق عن مدى فخرهم واعتزازهم بثورتهم، بقدر ما أبدوا تخوفات مما يحدث حاليا، حيث أجمع كلهم تقريبا على وجود أقلية، فاعلة ومركبة، استطاعت لحدّ الآن أن تتخذ مواقف ومبادرات من شأنها أن تغير مسار الثورة وإبعادها عن أهدافها الحقيقية، وفي مقدمة هذه الأهداف، وضع الأسس لدمقرطة تونس، تؤسس لجمهورية متماسكة.
أحدهم قال موضحا: «في أوجّ الثورة أثناء المواجهة مع الآلة القمعية لأعوان النظام البائد تجنبنا كل ما يشيع الفرقة، والفتنة الفئوية أو الجهوية ويخدم اليوم أجندة حزبية معيّنة أو إيديولوجية ضيّقة، بخلاف ما نراه ونسمعه في بعض الحوارات من كلمات جهوية ضيّقة نأسف لها، لكن نأمل أن تكون «فلتة» لغوية غير محسوبة في قاموس الوطن».
خوف من لصوص الثورة
في انتظار إستحقاق يوم 24 جويلية القادم، الذي سيحدّد معالم مستقبل تونس جديدة تؤسس المواطن والمواطنة ،هناك من يتحرّك رافضا الحكومة الثالثة، بعد رفضه الأولى، فالثانية في ظرف شهرين... ومن يحاول جرّ هذه التحركات إلى منطقة الفوضى تحت مسميات مختلفة، فيما يرى آخرون بأن التونسيين الذين أسقطوا الديكتاتور لم يصفّوا بعد الحساب مع الديكتاتورية.. و الكلام لحمّة الهمامي، الناطق الرسمي باسم حزب العمال الشيوعي التونسي ، هو: «تفكيك مؤسسات وتشريعات الديكتاتورية، وضرب قاعدتها الإجتماعية والاقتصادية»، علما أن الجدل السياسي كان على أشدّه بين الأحزاب وفي كواليس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة بخصوص نظام الإقتراع لاختيار أعضاء المجلس التأسيسي، قبل حسمه لفائدة القوائم، بحيث ترى بعض الأحزاب بأن الإقتراع على القوائم ضمان لعدم تهميشها وتهديد مستقبلها، خصوصا وقد أصبح عددها اليوم 54 حزبا معتمدا.. فيما هناك نحو 30 تشكيلة سياسية أخرى في قائمة الإنتظار على مستوى وزارة الداخلية للترخيص لها، كما أن هناك من يجزم أن مرحلة ما بعد الثورة هي مرحلة المستقلين الذين يجب أن يكونوا غالبية في المجلس التأسيسي المنتخب.
الناشط السياسي والحقوقي سالم بوبكر له وجهة نظر في ما أسماه «بالإسهال الحزبي» ينتج عنه كما قال «فوضى أفكار وتداخل في البرامج، وعدم وضوح في الرؤى.. لأن التجربة السياسية للشعب التونسي محدودة، وغير ناضجة لتخرجه من بوتقة التقوقع».
وأضاف: «فهذه الصراعات السياسية بين الأحزاب تضيّع علينا وقتا ثمينا.. عوض أن نكثف الجهود من أجل وضع خطط وبرامج وإجراءات لتعايش حداثي بين كل فئات المجتمع، لا كل طرف، وكل جهة على حده، فالخوف، كل الخوف أن يحدث بين التونسيين شرخ إجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.