3 سيناريوهات لاستكمال دوري الأبطال و"الأوروبا ليغ"    تواصل تعليق النشاط الكروي في قطر إلى منتصف أفريل    لفائدة الأطفال بالجلفة: إطلاق مسابقة عن أحسن تعبير للوقاية من كورونا    دار الثقافة لعين تموشنت: استحداث منصة إلكترونية للأطفال    ضبط 92 قنطار فرينة مخزنة بمستودع في بطيوة بوهران    الحجر الصحي بالبليدة: فتح ستة مكاتب بريدية إضافية لتمكين المواطنين من سحب أموالهم    سفارة الجزائر بأنقرة تكشف أوضاع الجزائريين المتواجدين بتركيا    الدكتور يوسف مجقان “يمكن استعمال المسرح كوسيلة في الكشف عن أغوار النفس”    المسرح الجهوي لمستغانم يعرض مسرحية “خاطيني” الكترونيا    تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية    نقل الخضر والفواكه من و إلى سوقي الجملة بالبليدة دون الحاجة إلى رخصة    إدارة النصر تنفي تفاوضها مع سفيان فيغولي    “سيال” تعلق عمليات قراءة العدادات وتوزيع الفواتير وهكذا سيتم تقدير استهلاك المياه    كتاب فرنسي يكشف صفحات نادرة من تاريخ أجمل شوارع العالم    زفان: “لهذا السبب اخترت سمارا وأنا سعيد معه”    دولة فلسطين تؤكد استحالة تنظيم أي انتخابات دون مدينة القدس    وفاة المدير العام الأسبق للأمن الوطني بشير لحرش    حجز كمية معتبرة من المياه المعدنية موجهة للمضاربة بعنابة    الميلان يعلن رسميا عن تأجيل موعد إستئناف التدريبات    نفط : سعر خامات اوبك يتراجع الى 04ر26 دولارا للبرميل    فلسطين/ذكرى يوم الأرض: تأكيد على التمسك بالأرض و مواصلة النضال    التحالف الوطني الجمهوري يقرر التبرع بنصف الأجرة الشهرية لنوابه ومنتخبيه لمواجهة فيروس كورونا    توقيف 3 تجار مخدرات وحجز أكثر من 125 كلغ من الكيف المعالج بعين الدفلى والنعامة    وزير العمل يستقبل سفيرة تركيا بالجزائر    الصين تردّ جميل الجزائر.. وصول دفعة أولى من المساعدات الطبية لمواجهة كورونا    رحيل الفنان المصري جورج سيدهم    سوناطراك.. السيطرة التامة على حريق بئر ضخ الغاز بحاسي مسعود    دراسة علمية: طبقة الأوزون تبدأ في التعافي بعد نقص غازات المصانع والمركبات    أمطار رعدية غزيرة على المناطق الشرقية و الواحات    سونلغاز..تنصيب خلية أزمة وإستمرار الخدمة على مستوى الوكالات التجارية    تأجيل جلسة المحاكمة تعود قانونا إلى الجهة القضائية وحدها    ناس تخدم.. وناس “ترمرم”    أحسّ بها سكان بلدية أولاد سلام    وسط دعوات لوقف النزاعات المسلحة    بقوة 5.4 درجات    ميلة    عبد المليك لهولو:    وزارة العمل تعلن:    تولى سابقا منصب وزير البريد    وزارة الاتصال تنبه وسائل الإعلام:    تمكن من توقيف أكثر من 970 شخص    إجراءات جديدة تخص سوق الصرف والخزينة العمومية    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    المادة الأولية متوفرة بالأسواق    «لا مزيد من الاستهتار .. !!»    6 أشهر حبسا لمروج الخمور بدون ترخيص    شخصيات ملكية واميرية ورؤوساء هيئات دولية ضحية داء كورونا    إعادة العالقين بتركيا فور انتهاء فترة الحجر الصحي    دعوة المواطنين إلى الالتزام بقواعد الوقاية    دعوة النواب والإطارات للمساهمة المالية    نحو فسخ عقد الكاميروني روني    لا نفكر في إلغاء الموسم الحالي    اختيار رواية "لحاء" لهاجر بالي    تأكيد على غياب شعرية الكتابة المسرحية في الجزائر    دعاء رفع البلاء    الصلاة في البيوت.. أحكام وتوجيهات    واذكر ربك كثيرا    في ظل تمدد كورونا وغلق المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دعوة إلى تحرير الإبداع
نشر في الشعب يوم 25 - 02 - 2020

أبرز مهنيو الفن السابع، الإثنين، بالجزائر العاصمة، أهمية «حرية الإبداع» بالنسبة للإنتاج الفني والثقافي في مجموعة الاقتراحات التي قدموها للنهوض بقطاع السينما في لقاء بمناسبة إنشاء جمعية منتجي السينما الجزائريين.
واستعرض أعضاء جمعية منتجي السينما الجزائرية التي تحمل شعار «معا لتطوير السينما» خلال اللقاء محاور تصور جديد لمستقبل القطاع الذي يعيش «وضعا مزريا» حسبهم، مقترحين مجموعة من التدابير للنهوض بالسينما في مقدمتها الإنتاج والتوزيع واستغلال القاعات وأيضا الترويج ودور التكوين في مختلف المهن المتعلقة بصناعة السينما.
وأكد بلقاسم حجاج رئيس هذه الجمعية الحديثة في تدخله الوضع الكارثي للقطاع على جميع المستويات مما أدى -كما قال -بالمهنين من مخرجين ومنتجين وتقنيين إلى التفكير في إنشاء هذه الجمعية كإطار «للدفاع عن المهنة و عن حقوق منهييها».
وتطرق حجاج في سياق حديثه لعملية التموين التي تعد عاملا هاما في عملية صناعة الفيلم داعيا كل المهنيين المعنيين إلى تنظيم أنفسهم لتطهير الميدان من الطفيليين.
ودعا من جهة أخرى إلى تنويع التمويل بإشراك أطراف أخرى مثل القنوات التلفزيونية التي يجب تقييد مساهمتها بدفاتر شروط وإنشاء صناديق جهوية للسينما تساهم عن طريقها السلطات المحلية في هذه العملية.
ومن بين النقاط الأخرى التي أثيرت بشأن التمويل مسألة تحسيس البنوك للمشاركة في التمويل وأيضا لتبسيط الإجراءات وكذا إسهام الشركات الكبرى في هذه العملية.
من جهتها، تطرقت المخرجة ياسمين شويخ إلى ضرورة إعادة النظر في عملية تسيير»الفداتيك» (صندوق مساعدة فنون تقنيات وصناعة السينما) وتبني الشفافية في عمله مشددة على ضرورة عودة هذا الصندوق إلى مهمته الأساسية وهي تشجيع السينما من خلال تقديم الدعم للمنتجين المبادرين بالمشاريع على أن ترفع ميزانيته للمزيد من الدعم وتشجيع الإنتاج.
ورافعت شويخ أيضا على تنظيم المهنة وحماية حقوق المهنيين وكذا إنشاء جمعيات مهنية ونقابات تسمح للعاملين في هذا الحقل بتنظيم أنفسهم وضمان حقوقهم.
وفي الجزء المتعلق بالتكوين أكد المخرج جعفر قاسم على أهمية التكوين بالنسبة لكل المهن السينمائية وكذا بالنسبة للمنتجين والمشرفين على شبكة الاستغلال (القاعات).
وقد نال موضوع التكوين قسطا هاما في تدخلات الحاضرين، حيث تم التأكيد على تكوين التقنيين بالدرجة الأولى. ودعا المتدخلون خلال اللقاء إلى ضرورة إعادة المصالحة بين السينما والمجتمع خاصة في أوساط الأطفال من خلال حضور السينما في المدرسة سواء عبر العروض ومن خلال إدراج مواضيع وأيضا خلق تخصصات في فنون السينما بالجامعات.
كما التفتت الاقتراحات إلى مهن أخرى تتعلق بالتوزيع واستغلال القاعات، حيث طالب المتدخلون بتوفير تكوين لمسيري القاعات وإنشاء معهد عالٍ كبير للسينما. وبشأن مسألة التوزيع شدد المخرج والمنتج لطفي بوشوشي على ضرورة النهوض بشبكة التوزيع أي القاعات ومنح استغلالها للمهنيين مع تخصيص برنامج تكويني لمسيري القاعات.
ومن بين الاقتراحات التي قدمت بالمناسبة فسح المجال لاستديوهات التصوير الأجنبية للحضور مع متابعة العملية والاستفادة من إيجابياتها ماديا وترويجيا.
وشدّد مهنيو الفن السابع أيضا على أهمية حضور السينما الجزائرية في الخارج من خلال المهرجانات وأيضا توزيعها بالصالات الخارجية على أن تكون تلك الأفلام ذات نوعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.