تنصيب عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة    القبض على "امرأة" يشتبه أنها حاولت قتل ترامب بطرد مسموم    أمطار رعدية على ولايات شرقية    غليزان: الإطاحة بمروجي المؤثرات العقلية وحجز أكثر من 3 آلاف قرص مهلوس    الطارف.. الإطاحة بشخصين متورطين في الإعتداء بالأسلحة البيضاء    تراجع أسعار النفط بسبب الإنتاج الليبي    دولور: "فخور بارتدائي شارة القيادة"    عملان جزائريان في مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد    تحيين البطاقية الوطنية للمناجم والإسراع في استغلال غار جبيلات    استحداث مرصد وطني للمجتمع المدني قيمة مضافة للنشاط الجمعوي    كل المراحل المرافقة لمسار الاستفتاء تخضع للبروتوكول الصحي    صبري بوقدوم يشرع في زيارة إلى باماكو    الرئيس تبون يجري مقابلة مع مسؤولي بعض وسائل الاعلام الوطنية    تجديد هياكل البرلمان على وقع متطلبات المرحلة    بسبب حظر التطبيق    كانت مغلقة منذ جانفي الماضي    لإنهاء الموسم الجامعي 2019/2020    بعد النتائج الجيدة الذي حققها مع الفريق    تحسبا للاستفتاء المقبل    اعذار ثاني للشركة الصينية؟    الرئيسة الجديدة لمحكمة مستغانم تصرح:    بعد التغيرات الطارئة بعدة ولايات    مقتل 10 جنود تشاديين في منطقة بحيرة تشاد    لأهميتها في تشجيع السياحة    القضية الفلسطينية مقّدسة.. والجزائر لن تشارك في التطبيع ولن تباركه    الجزائر لا تبارك "هرولة" دول عربية نحو التطبيع مع الاحتلال    انطلاق مسابقة قبول الإناث بمدارس أشبال الأمة    فيتنام تعرض منتجاتها الفلاحية والغذائية على السوق الجزائرية    حالات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة ال100 ألف    العقوبات الأممية على إيران تدخل حيز التنفيذ    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    7 وفيات..203 إصابات جديدة وشفاء 124 مريضا    المركز الجزائري للسينما يوقع اتفاقية مع المدرسة الوطنية للصحافة    نشر السجل التاريخي لوثائق مؤلمة    حلول ذهبية للمشاكل الزوجية    توزيع 1000 مسكن "عدل- كناب" نهاية السنة    حلول استعجالية لإنقاذ الميناء الجاف "تيكستار"    إبداعات ترسم الأمل وتعيد الحياة لسيدة العواصم    صدور كتاب "بجاية، أرض الأنوار" لرشيق بوعناني    الجمعية العامة العادية تعقد اليوم    مساهمو الشركة الرياضية مطالبون بالفصل في قضية الشركة    قدماء الفريق الوطني في ضيافة عاصمة الزيبان    بن جلول يفسخ عقده بالتراضي    المحكمة الرياضية تمهل الادارة اسبوع للرد    التلفزيون الجزائري والسينما.. تحت المجهر    عتاب البحر    سيدة الكون    حافلات وسيارات الأجرة ما بين الولايات تنشط بطريقة غير قانونية    السكان يأملون في التفاتة الوالي    الكهرباء لم تصل دواوير فيض الشيخ و شايف و الشقة و المقرن    المناجم لتحرر من التبعية    لائحة المطالب على طاولة الوالي غدا الثلاثاء    كازوني حل أمس ويباشر عمله بعد اسبوع    اتخذنا كافة التدابير لإنجاح الاستفتاء ونطمئن الجزائريين بدخول اجتماعي آمن    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزارة الثقافة تؤجل "الأيام الوطنية للباس الجزائري" إلى موعد لاحق
ملصق التظاهرة أثار سجالا بين المغاربة والجزائريون حول نسبة التراث
نشر في الشروق اليومي يوم 04 - 08 - 2020

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن تأجيل "الأيام الوطنية للباس الجزائري" إلى وقت لاحق، وكان منتظر إطلاقها الاثنين.
وحسب بيان لوزارة الثقافة، فإن أسبابا تقنية وتنظيمية متعلقة بالسير الحسن للتظاهرة في ظل الظروف الصحية الراهنة، تقف وراء تأجيل التظاهرة.
للإشارة، كانت وزارة الثقافة قد أطلقت تظاهرة أيام اللباس التقليدي ضمن "مشروع المحافظة على التراث الثقافي بشقيه في الجزائر، وذلك وفق مخطط تنفيذ برنامج وزارة الثقافة والفنون، وتثمينا من الوزارة، للجهود التي بذلت منذ سنة 2003، ترفع رهان استصلاح هذا الحقل، وإثراء ما تمّ إنجازه بإسهام من المختصين والحرفيين والجمعيات الفاعلة.
وكانت التظاهرة التي أطلقتها وزارة الثقافة ردا على حملات سرقة التراث قد خلفت جدلا وسجالا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب صورة البرنوس المغربي الذي تصدر الملصق. حيث عاب المعلقون سلوك الوزارة الذي يعتبر سطوا على ذاكرة الغير في حدث موجه بالأساس للتنديد بسلوك السطو على الذاكرة. وقال معلقون، إنه كان حريا بوزارة الثقافة الاستعانة بمحرك البحث قوقل لوضع صورة برنوس جزائري عوض وضع مصداقية المؤسسة كلها على المحك.
النقاش احتدم بين الجزائريين والمغاربة على مواقع التواصل بسبب اتهامات متبادلة بسرقة التراث ونسبته وقد وجد المغاربة من صورة ملصق الوزارة ذريعة وسانحة لتوجيه اتهامات للجزائر بسرقة التراث المغربي، وقال أحد المعلقين: "ودي لبسوا اللي عجبكم عادي ديالنا ديالكم بحال بحال ولكن تسرقوا جسد المايسترو موحى اشيبان وتقولوا ديالكم بزاف".
من جهة أخرى، انتقد بعض الجزائريين الملصق كونه اقتصر على مناطق جغرافية معينة دون غيرها، حيث عاب البعض على وزارة الثقافة إقصاء لباس بعض المناطق من الوطن.
هذا، وقد لجأت وزارة الثقافة عقب الانتقادات التي طالتها إلى سحب الملصق من موقعها وصفحتها على الفايس بوك وتعويضه بملصق آخر يبرز مختلف الألبسة التي تميز مختلف مناطق الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.