عالم سياسي فرنسي.. ماكرون يظهر ازدواجية ملحوظة بخصوص الأرشيف المصنف على أنه سر-دفاع    مجلس الشيوخ الأمريكي يؤجل قرار محاكمة ترامب    غراندميزون: رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها.. "تملص مشين تاريخيا وسياسيا"    بورت يبحث عن تعويض هذا الثلاثي    الوادي.. 3 قتلى وجريح في حادث مرور بالطريق الوطني رقم 16    الاستحقاقات المقبلة فرصة لتكريس الشفافية    الإصلاحات لن تكتمل إلا بزيادة عضوية مجلس الأمن    وزير الخارجية بوقدوم يُستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو    ضرورة التنسيق مع القطاعات لإنجاح الانتقال الطاقوي والانعاش الاقتصادي    الرقمنة النواة الأساسية لمحاربة التهريب والفساد    توقيف سارقي محل تجاري في حالة تلبس..    ليس غريبا أن يتصدّر الإعلامي الصفوف الأولى    نبراس التاريخ والذاكرة الوطنية    الشلف: 5 جرحى في إصطدام تسلسلي بين 3 سيارات بأولاد بن عبد القادر    إطلاق الشباك الموحد للجمارك قريبا    تقرير "أسود" يهدّد السياحة والاستثمارات في المغرب!    التلقيح الوسيلة الأنجع للحد من خطر "كوفيد 19"    5 وفيات.. 243 إصابة جديدة وشفاء 193 مريض    جراد يدعو سلك الجمارك إلى المشاركة ب"شكل أكبر" في جهود مكافحة الفساد    رفض واستهجان ليبي لمخرجات حوار بوزنيقة المغربية    عملية الكركرات أسقطت أكذوبة المغرب حول عدم وجود الحرب    تسوية 15 ألف ملف منذ 2018    سفير فلسطين يستبعد إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام    المجلس لا ينتج المعلومة الاقتصادية بل يعالجها بذكاء    أول خسارة للمولودية والمكرة والوات يسقطان اما الشلف تنتفض    بلماضي في زيارة لملعب "تشاكر"    معهد باستور الفرنسي يعلن فشله في تطوير لقاح لكورونا    تعادل أمام التلاغمة وودية أمام "الكاب"    كابري وموقور ينتظران القرار النهائي    بطاقتان حمراوان و أول هزيمة للمولودية    الوداد يعود من بعيد ويطيح بالعميد    «سياربي» تُعقّد من مأمورية «المكرة»    6 مواد لامتحان الأئمة    تكفّل بالمطالب المشروعة    مسار إصلاح الجمارك بلغ مراحل متقدمة    تعاون مقاولاتي    سدود لا تسدّ...؟!    السجن لمعتدي على شاب وتهديده بنشر صوره في «الفايسبوك»    حملة وطنية للحد من تسممات الغاز    غرس 300 ألف شجيرة بالعاصمة    الانتقال الطاقوي تأخر كثيرا في الجزائر    محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ خطوات رسمية تمهيدا لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    جديدنا مجلة تكون الصيغة المكتوبة لندواتنا    برنامجنا المتنوع كان عامل جذب مهم    مسابقة شهرية في الأفق    بن دودة تتوعد بمتابعة القضائية للمتسببين في تشويه المواقع الاثرية بباتنة وخنشلة    51 ألف مسافر استعملوا القطارات منذ استئناف الرحلات    الدولة ماضية في مكافحة الفساد    نقاط على كلّ الحروف    الواجب الإنساني كان دافعنا لتحدي الموت    فيروس كورونا .. تسجيل 243 إصابة و5 وفيات جديدة في آخر 24 ساعة    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هل تصلح الرياضة ما أفسدته السياسة في العالم العربي؟
بعد إعلان تنظيم بطولة كأس العرب في قطر نهاية 2021
نشر في الشروق اليومي يوم 25 - 11 - 2020

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، الأربعاء، عن مشاركة 22 منتخباً من العالم العربي في بطولة "كأس العرب فيفا" في الفترة من 1 إلى 18 ديسمبر 2021 على ملاعب كأس العالم في قطر.
يأتي هذا الإعلان وسط أجواء مشحونة سياسياً في المنطقة العربية بداية من الخلاف حول إعلان عدة دول عربية (الإمارات والبحرين والسودان) عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي على حساب القضية الفلسطينية.
يضاف إلى هذه الخلافات الأزمة الخليجية التي نتجت عن مقاطعة أربع دول عربية (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لدولة قطر في جوان 2017، وكذلك الحرب في سوريا ومقاطعة نظام الرئيس بشار الأسد وتجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية منذ 2011.
كما أن الموقف المتباين تجاه الأزمة الليبية أثار خلافات حادة بين عدة دول عربية، بالإضافة إلى الانقسام في المواقف العربية حيال الأزمة بين جبهة البوليساريو والاحتلال المغربي في منطقة الكركرات والتي اندلعت هذا الشهر والمرتبطة أساساً في كفاح الشعب الصحراوي لانتزاع حقه في تقرير مصيره على أرضه، كما أثرت هذه القضية على العلاقات بين الجزائر والمغرب ودول خليجية أخرى.
وتوقع رئيس الفيفا، أن تجمع البطولة الإقليمية في قطر الملايين من عشاق كرة القدم من جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم العربي.
وأكد موقع الفيفا، أن البطولة ستشهد مشاركة 22 منتخباً عربياً من قارتي إفريقيا (12 منتخباً)، وآسيا (10 منتخبات)، وبأن جميع الفرق العربية قد أعلنت موافقتها على المشاركة.
وينظر إلى الرياضة على أنها أداة لجمع الشعوب في أجواء من السلام والمنافسة الشريفة والأخوية، لكن مع كل هذه الأزمات في العالم العربي يجعل من إقامة هذه البطولة وبمشاركة كل المنتخبات العربية حدثاً استثنائياً في هذا التوقيت لما له من دلالة على انتصار الروح الرياضة على الصراعات السياسية.
كما تعتبر هذه البطولة فرصة للجماهير للاستمتاع بمشاهدة منتخباتها الوطنية في ظل منافسة رياضية صرفة بعيداً عن أي حسابات سياسية.
فهل تثبت الرياضة هذه المرة أيضاً أنها الحل الناجع لإصلاح ما تفسده السياسة بين الدول العربية؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.