13 شخصية مقترحة لإدارة الحوار    رئيس الدولة يتطرق مع وزير الخارجية المالي إلى الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية بمالي    الريع .. نقمة قبل نعمة ؟    التمويه .. لغة الخشب الجديدة    المديرية العامة للأمن الوطني تضع مخططا أمنيا بمناسبة مقابلة نهائي «الكان»    إيداع وزير الصناعة الأسبق بدة محجوب الحبس المؤقت في قضية «كيا»    عمار غول وزوخ أمام القاضي المحقق بالمحكمة العليا اليوم    طائرة خاصة من آخر طراز «بوينغ737» لجلب الخضر من القاهرة ظهيرة يوم السبت    تاريخ كأس إفريقيا .. الفائز في مباراة الدور الأول هو نفسه الفائز في المباراة النهائية    هل يحضر زيدان نهائي كأس الأمم الأفريقية    أنفانتينو: «الجزائر منتخب كبير وحظ موفق للجميع وخصوصا للحكم»    تقارير عن استبدال حكم المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    مواصلة تطهير شعبة الحبوب وترقية التكوين المتواصل    مزايا جديدة بتطبيق"غوغل ترانسليت"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    جراء المعارك المتواصلة منذ ثلاثة أشهر    الأئمة‮ ‬يحتجون‮ ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮: ‬    يتضمن تقييماً‮ ‬للسياسات العمومية في‮ ‬الجزائر‮ ‬    فيما تحدثت عن بلوغ‮ ‬ذروة تاريخية في‮ ‬إستهلاك الكهرباء‮ ‬    في‮ ‬إطار مواصلة التحقيقات في‮ ‬قضايا الفساد    Petrofac‭ ‬يدشن مركزه بالجنوب    "الكاف" تفرض على الفاف غرامة ب 10 آلاف دولار مع وقف التنفيذ    شاشات عملاقة عبر الولايات    بن صالح‮ ‬يحضر لقاء‮ ‬الخضر‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف ثلاثة عناصر لدعم الإرهابيين‮ ‬    أصبحت تسيطر عليها في‮ ‬ظل‮ ‬غياب الرقابة‮ ‬    عملية القرعة تتم في الأيام المقبلة وعدد كبير من المقصيين    ينحدرون من المناطق الداخلية بعين الدفلى‮ ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    بين المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬وتحالف المعارضة‮ ‬    استنفار في أوساط أجهزة الأمن    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    الإطاحة بعصابة تبتز رجال المال والأعمال    توقيف 9 متورطين بينهم موظف بمصلحة البطاقات الرمادية و استرجاع 16 مركبة    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    عين على البكالوريا و أخرى على كأس الأفريقية    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    27 هكتارا من الحصيدة و الأدغال تتحول إلى رماد بسعيدة    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    «فوز الفريق الوطني أمنية الحجاج»    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    رعب واستنفار بسبب بعوض النمر في تيبازة    الأئمة يحتجون تنديدا بما آلت إليه الأوضاع في قطاع الشؤون الدينية    الامم المتحدة : حوالي 820 مليون شخصي يعانون من نقص التغذية خلال عام 2018    مجلس وزاري مشترك يدرس آخر التحضيرات الخاصة بظروف اقامة الحجاج بالبقاع المقدسة    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بطولات من أغوار التاريخ    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نصائح لهضم أفضل..

لا شك أن الأكل في حد ذاته متعة، لكن قد تتحول هذه المتعة إلى مشكلة صحية تؤرقنا إذا لم نحافظ على جهازنا الهضمي من أجل الحصول على أفضل هضم ممكن، وعليه يتوجب إتباع النصائح التالية التي من شأنها أن تساعدك في المحافظة على جهازك الهضمي:
1) المضغ السليم : هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان الهضم السليم، فالمضغ من أهم هذه الأشياء، لذا امضغي الطعام جيداً وابلعي ببطء، فالمضغ ليس مسؤولاً عن تفتيت الطعام فقط، ولكنه أيضاً يعطى إشارات للجسم لكي يستعد لاستقبال هذا الطعام عن طريق إفراز العصارات الهضمية. كما أن المضغ يبطئ من تناولك للطعام و يقلل من كمية الهواء الذي تبتلعينه، حيث يجعلك أكثر وعياً بالإشارات التي تخبر معدتك بأنها على وشك الامتلاء، ويساعد على نزول قطع الطعام للمعدة بسهولة أكبر، و إذا لم يتم مضغ الطعام جيداً تبقى قطع الطعام كبيرة ولا تُهضم تماماً.
2) الجمع بين الأطعمة المختلفة: إن فكرة الجمع بين أنواع معينة من الأطعمة لا تستخدم فقط للمساعدة على فقدان الوزن لكن أيضاً لكي تساعد على تخفيف مشاكل الهضم، مبدئياً لا يجب الجمع في نفس الوجبة بين الكربوهيدرات البسيطة (النشويات مثل الخبز، الأرز، البطاطس، والسكريات، بما في ذلك الفواكه حيث أنها تحتوى على "فركتوز") ، و الكربوهيدرات المركبة أو البروتينات (اللحوم، منتجات الألبان، المكسرات)، بل احرصي على تناول إما الكربوهيدرات البسيطة وحدها أو البروتينات وحدها، مع خضروات أو سلاطة لا تحتوى على نشويات. حيث تقوم نظرية الجمع بين أطعمة معينة على أساس أن مجموعات الطعام المختلفة تتطلب أوقات هضم مختلفة وإنزيمات هضم مختلفة، فعند الجمع بين الكربوهيدرات البسيطة والبروتينات، يحدث تعارض في استجابة الجسم ونتيجة ذلك فإن عدم هضم أي من النوعين جيداً قد يؤدي إلى عسر هضم، انتفاخ، غازات، تعب في البطن، وعدم امتصاص جيد للعناصر الغذائية، أي أطعمة سريعة الهضم (مثل الأرز أو الخبز الأبيض) لن تستطيع ترك المعدة قبل أن تتركها الأطعمة بطيئة الهضم (مثل اللحوم) مما قد يستغرق 6 إلى 8 ساعات. و في هذا الوقت، يبدأ الأرز أو الخبز الأبيض في التحلل مما يؤدي إلى حدوث غازات، أحماض، وعسر هضم.
مشاكل الهضم الشائعة..
1) الحموضة: تحدث عندما يصعد حمض المعدة إلى المرئ، حيث يؤدى هذا عادةً إلى الشعور بحرقان في الصدر، تجشؤ، أو طعم حمضي في الفم. و يمكن أن تنتج الحموضة أيضاً عن الاستلقاء على الظهر، الانحناء، ارتداء ملابس ضيقة، الإفراط في الأكل، أو تناول أطعمة معينة. و عليه تناولي أطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات وتجنبي القهوة، الأطعمة الدسمة، المقلية والحارة. فإذا كنت تعانين من حموضة في الليل، حاولي تناول عشائك قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
2) الإمساك: يمكن تخفيفه بسهولة بتناول أطعمة غنية بالألياف وبشرب كميات كبيرة من السوائل، وأضيفي تدريجياً كمية الألياف التي تتناولينها على مدار عدة أسابيع، فالزيادة المفاجئة في تناول الألياف قد تسبب انتفاخ، فالخضروات والفواكه - خاصةً التفاح والمشمش المجفف تساعد على منع الإمساك وتمنح الجسم سوائل.
3) الريح والغازات: تأتي من الهواء الذي نبتلعه أثناء الأكل أو من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على هواء مثل المشروبات الغازية، وتحدث الغازات أيضاً نتيجة الأطعمة التي لم تهضم جيداً لأن الألياف لا تهضم فيمكن أن تسبب غازات إذا لم يتم تناول كمية كافية من السوائل. لذا تناولي واشربي ببطء، وامضغي جيداً القرفة والكروية التي تساعد على الحماية والتخفيف من الريح بتدفئة وإراحة المجرى الهضمي، و أيضا الزبادي «فهوً يفيد في هذه الحالة.
4) الإسهال والقئ: هذا دليل على أن الجسم يحاول التخلص من مواد ضارة مثل المخدرات، بكتيريا أو فيروس، وعليه احرصي على تدفئة نفسك واشربي الكثير من السوائل لتجنب حدوث جفاف، فالزنجبيل يمكن أن يساعد على الوقاية وتخفيف الغثيان والتقلصات، و أيضا الثوم و العسل والتفاح علاج جيد للإسهال، كما أن الجرجير يمكن أن يحمي من معاودة الإسهال والقئ.
5) عسر الهضم: له العديد من الأسباب بما في ذلك الضغط العصبي والنفسي، الإفراط في الأكل أو الأكل بسرعة، وتناول المأكولات الدسمة أو الحارة، وعليه قللي من الدهون التي تتناولينها حيث أنها تجهد الجهاز الهضمي. ومن الأطعمة المفيدة لعسر الهضم، الجرجير لأنه يحفز إفراز العصارات الهضمية، كما يمكن أن يساعد الأناناس في هضم البروتينات و أيضا الزنجبيل والقرفة لهما تأثير دافئ ويساعدان على تخفيف الألم، كما أن شرب النعناع يحفز الإفرازات المعدية و عليه تناولي فنجان نعناع قبل الأكل بنصف ساعة.
نصائح لهضم صحي..
* تناولي إفطاراً جيداً لتبدأ عملية التمثيل الغذائي.
* تناولي خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، إذ أن ملئ المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدي إلى عسر هضم.
* ابقي هادئة وفي وضع الجلوس لمدة 30 دقيقة بعد الأكل لأن التحرك الكثير بعد الأكل يؤدي إلى اضطراب أحماض المعدة.
* لا تنامي ومعدتك ممتلئة حيث قد يؤدي هذا إلى حدوث انتفاخ، بل تناولي عشاءك مبكراً واحرصي على أن يكون منخفض الدهون.
* استرخى وأنت تتناولين الطعام، فالتوتر يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة مما يعوق الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.
* تناولي وجبات متوازنة تحتوي على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات (5 حصص يومياً على الأقل). فالفواكه والخضروات الطازجة غير المطهية تحتوي على إنزيمات هضم تساعد على الهضم، والأفضل أن تبدئي الوجبة بالسلاطة لكي تضمني إفراز كمية كافية من أحماض المعدة. ومن علامات انخفاض الأحماض المعدية شعور الشخص بالامتلاء بعد الأكل، انتفاخ، غازات زائدة، عسر هضم، حساسية الطعام، وجود طعام غير مهضوم بالبراز، وتقشر/تكسير في أظافر اليد.
* تناولي أطعمة غنية بالألياف، فالألياف تمتص الشوائب وتساعد على تكوين البراز بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون، و الأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب، الفواكه والخضروات و من المصادر الجيدة للألياف الفواكه المجففة مثل التمر، التين، البقول، والشوفان.
* اشربي 8 - 10 أكواب ماء يومياً، حيث يساعد الماء على تليين المجرى الهضمي و ينظف ويحفز الأمعاء، كما يخفف من السموم الموجودة بالطعام ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسرعة. لذا اشربي كوب من الماء مع الوجبة، لكن تناولي معظم كمية الماء فيما بين الوجبات على مدار اليوم، فشرب كميات كبيرة من الماء أثناء الوجبات أو شرب مياه مثلجة أكثر من اللازم يمكن أن يعوق الهضم.
* الكافيين يمكن أن يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من الأحماض، لذا يجب تجنبه وتناولي الأعشاب المفيدة بدلاً منه.
* تجنبي الأطعمة المكررة أو المصنعة والتي تشمل المواد المضافة والأطعمة الدسمة.
* تناول الحلويات بعد الوجبات مباشرةً يجعلها تبقى في المعدة بدون هضم وتتخمر، كما أن الطعام الذي تناولته لن يهضم جيداً، فإذا كنت ترغبين في تناول حلويات بعد الأكل من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل.
* الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة الهامة للجهاز الهضمي، فقد تظهر مشاكل صحية إذا زادت كمية البكتيريا الضارة عن كمية البكتيريا النافعة في القولون وعليه فإن تناول الزبادي يساعد على الحفاظ على مستوى البكتيريا ، كما يساعد الزبادي بوجه خاص في حالة الأمعاء المضطربة، الإسهال، الغازات، الانتفاخ وكثرة الريح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.