الفريق ڤايد صالح يؤكد أن الجيش الحصن الحصين للشعب والوطن    تسليم 252 شاحنة من علامة «مرسيدس بنز»    بالفيديو: ميسي يبهر العالم بهذا الهدف وهذه الأرقام الخرافية    الكناس ترفض دعوة بدوي للتشاور حول تشكيل الحكومة    السوق النفطية تستعيد توازنها لكن الخطر قائم    الإنتصار تتويج لمقاومة مريرة دامت أزيد من قرن    «وصلني» تعلن عن توسيع خدمات النقل عبر الولايات بدءا من شهر أفريل    الحكومة الفرنسية تعترف بثغرات أمنية خلال احتجاجات السبت    3 قتلى في هجوم أوتريخت وهولندا لا تستبعد الدافع الإرهابي    إلتزام بدعم جهود كوهلر ومجلس الأمن الدولي    «الأرندي» لا يدير ظهره للمطالب الشعبية    لافان: “لم نسرق تأهلنا في رابطة الابطال ولا يهمني من نواجه في ربع النهائي”        الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يصدم رونالدو    توقيف 14 شخصا متورطا في قضايا مخدرات بتيارت    حلول عاجلة لتفادي رهن المشاريع    افتتاح معرض ولائي لكتاب المرأة الجزائرية بتيسمسيلت    إجراءات مستعجلة للحد من وباء البوحمرون ببرج بوعريريج    فيغولي يخطف الأضواء في الدوري التركي    الهلال الأحمر يكرم عدداً من النساء    تربص «الخضر» ينطلق وبلماضي يعدّ كل اللاعبين بمنحهم الفرصة    إجراء مباراة اتحاد الشاوية – جمعية الخروب اليوم بأم البواقي    بن رحمة يرفض تشبيهه ب محرز    تماشيا وتفعيل الاستثمار ببومرداس :الرفع من وتيرة تهيئة وتجهيز الحظيرة الصناعية الوطنية بالأربعطاش    ضبط 3 قناطير من الكيف في بشار    هكذا حصل السفاح على أسلحته النارية    عشرات القتلى في فيضانات غزيرة بإندونيسيا    استكمال الدراسة المتعلقة بإنجاز 5 مراكز ردم تقنية بورقلة    37 رتلا متنقلا و3000 عون موسمي إضافي في 2019    توقيف عصابة الاعتداء على منازل المواطنين بالقالة    قضاة يحتجون في عدة ولايات    الفنان بوسنة حاضر في ملتقى الدوحة    السلطات تأمر البنوك برفع الاحتياطي    توزيع 8 آلاف صندوق لتربية النحل    بسبب الظروف المناخية التي ميزت الموسم الفلاحي: منتجون يعودون لزراعة الطماطم الصناعية بالطارف    100 أورو مقابل 21500 دج: ارتفاع أسعار العملات أمام الدينار الجزائري بالسوق السوداء    الشيخ شمس الدين “هذا هو حكم التشاؤم من بعض الأسماء”    الإشكال يطرح بالأحياء الجنوبية الشرقية : مخاوف من صعود المياه ببلدية الوادي    يعود في الذكرى 24 لاغتياله    أويحي: الأرندي يمر بمرحلة صعبة    المديرية العامة للأمن الوطني تنفي صحة ما روج له    سيتم إخراجها تدريجيا من مخازن التبريد    الأخضر الابراهيمي للإذاعة : مطلب التغيير مشروع ويجب أن يتحقق بعيدا عن الفوضى    خلال السنة الماضية‮ ‬    الأزمة السياسية في‮ ‬فنزويلا محور محادثات أمريكية‮ ‬‭-‬‮ ‬روسية في‮ ‬إيطاليا‮ ‬    تكريم مهندسة جزائرية بنيويورك    وقفة عند رواية «البكاءة» للكاتب جيلالي عمراني    النور لّي مْخبّي وسْط الزّْحامْ    لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الظاهر    شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه    «مسك الغنائم» .. هندسة معمارية عثمانية و أعلام من ذرية العائلة المحمدية    قطاع الصحة يتعزز بجهازين متطورين لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية    الحكم العثماني في الجزائر لم يكن استعمارا وحسين داي ليس خائنا    ومان وبلعبيدي يشاركان في أيام قرطاج الشعرية    نعال مريحة وتخفيضات    لذوي الاحتياجات الخاصة    الأبواب الإلكترونية تكريس للثقافة التنظيمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نصائح لهضم أفضل..

لا شك أن الأكل في حد ذاته متعة، لكن قد تتحول هذه المتعة إلى مشكلة صحية تؤرقنا إذا لم نحافظ على جهازنا الهضمي من أجل الحصول على أفضل هضم ممكن، وعليه يتوجب إتباع النصائح التالية التي من شأنها أن تساعدك في المحافظة على جهازك الهضمي:
1) المضغ السليم : هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان الهضم السليم، فالمضغ من أهم هذه الأشياء، لذا امضغي الطعام جيداً وابلعي ببطء، فالمضغ ليس مسؤولاً عن تفتيت الطعام فقط، ولكنه أيضاً يعطى إشارات للجسم لكي يستعد لاستقبال هذا الطعام عن طريق إفراز العصارات الهضمية. كما أن المضغ يبطئ من تناولك للطعام و يقلل من كمية الهواء الذي تبتلعينه، حيث يجعلك أكثر وعياً بالإشارات التي تخبر معدتك بأنها على وشك الامتلاء، ويساعد على نزول قطع الطعام للمعدة بسهولة أكبر، و إذا لم يتم مضغ الطعام جيداً تبقى قطع الطعام كبيرة ولا تُهضم تماماً.
2) الجمع بين الأطعمة المختلفة: إن فكرة الجمع بين أنواع معينة من الأطعمة لا تستخدم فقط للمساعدة على فقدان الوزن لكن أيضاً لكي تساعد على تخفيف مشاكل الهضم، مبدئياً لا يجب الجمع في نفس الوجبة بين الكربوهيدرات البسيطة (النشويات مثل الخبز، الأرز، البطاطس، والسكريات، بما في ذلك الفواكه حيث أنها تحتوى على "فركتوز") ، و الكربوهيدرات المركبة أو البروتينات (اللحوم، منتجات الألبان، المكسرات)، بل احرصي على تناول إما الكربوهيدرات البسيطة وحدها أو البروتينات وحدها، مع خضروات أو سلاطة لا تحتوى على نشويات. حيث تقوم نظرية الجمع بين أطعمة معينة على أساس أن مجموعات الطعام المختلفة تتطلب أوقات هضم مختلفة وإنزيمات هضم مختلفة، فعند الجمع بين الكربوهيدرات البسيطة والبروتينات، يحدث تعارض في استجابة الجسم ونتيجة ذلك فإن عدم هضم أي من النوعين جيداً قد يؤدي إلى عسر هضم، انتفاخ، غازات، تعب في البطن، وعدم امتصاص جيد للعناصر الغذائية، أي أطعمة سريعة الهضم (مثل الأرز أو الخبز الأبيض) لن تستطيع ترك المعدة قبل أن تتركها الأطعمة بطيئة الهضم (مثل اللحوم) مما قد يستغرق 6 إلى 8 ساعات. و في هذا الوقت، يبدأ الأرز أو الخبز الأبيض في التحلل مما يؤدي إلى حدوث غازات، أحماض، وعسر هضم.
مشاكل الهضم الشائعة..
1) الحموضة: تحدث عندما يصعد حمض المعدة إلى المرئ، حيث يؤدى هذا عادةً إلى الشعور بحرقان في الصدر، تجشؤ، أو طعم حمضي في الفم. و يمكن أن تنتج الحموضة أيضاً عن الاستلقاء على الظهر، الانحناء، ارتداء ملابس ضيقة، الإفراط في الأكل، أو تناول أطعمة معينة. و عليه تناولي أطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات وتجنبي القهوة، الأطعمة الدسمة، المقلية والحارة. فإذا كنت تعانين من حموضة في الليل، حاولي تناول عشائك قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
2) الإمساك: يمكن تخفيفه بسهولة بتناول أطعمة غنية بالألياف وبشرب كميات كبيرة من السوائل، وأضيفي تدريجياً كمية الألياف التي تتناولينها على مدار عدة أسابيع، فالزيادة المفاجئة في تناول الألياف قد تسبب انتفاخ، فالخضروات والفواكه - خاصةً التفاح والمشمش المجفف تساعد على منع الإمساك وتمنح الجسم سوائل.
3) الريح والغازات: تأتي من الهواء الذي نبتلعه أثناء الأكل أو من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على هواء مثل المشروبات الغازية، وتحدث الغازات أيضاً نتيجة الأطعمة التي لم تهضم جيداً لأن الألياف لا تهضم فيمكن أن تسبب غازات إذا لم يتم تناول كمية كافية من السوائل. لذا تناولي واشربي ببطء، وامضغي جيداً القرفة والكروية التي تساعد على الحماية والتخفيف من الريح بتدفئة وإراحة المجرى الهضمي، و أيضا الزبادي «فهوً يفيد في هذه الحالة.
4) الإسهال والقئ: هذا دليل على أن الجسم يحاول التخلص من مواد ضارة مثل المخدرات، بكتيريا أو فيروس، وعليه احرصي على تدفئة نفسك واشربي الكثير من السوائل لتجنب حدوث جفاف، فالزنجبيل يمكن أن يساعد على الوقاية وتخفيف الغثيان والتقلصات، و أيضا الثوم و العسل والتفاح علاج جيد للإسهال، كما أن الجرجير يمكن أن يحمي من معاودة الإسهال والقئ.
5) عسر الهضم: له العديد من الأسباب بما في ذلك الضغط العصبي والنفسي، الإفراط في الأكل أو الأكل بسرعة، وتناول المأكولات الدسمة أو الحارة، وعليه قللي من الدهون التي تتناولينها حيث أنها تجهد الجهاز الهضمي. ومن الأطعمة المفيدة لعسر الهضم، الجرجير لأنه يحفز إفراز العصارات الهضمية، كما يمكن أن يساعد الأناناس في هضم البروتينات و أيضا الزنجبيل والقرفة لهما تأثير دافئ ويساعدان على تخفيف الألم، كما أن شرب النعناع يحفز الإفرازات المعدية و عليه تناولي فنجان نعناع قبل الأكل بنصف ساعة.
نصائح لهضم صحي..
* تناولي إفطاراً جيداً لتبدأ عملية التمثيل الغذائي.
* تناولي خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، إذ أن ملئ المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدي إلى عسر هضم.
* ابقي هادئة وفي وضع الجلوس لمدة 30 دقيقة بعد الأكل لأن التحرك الكثير بعد الأكل يؤدي إلى اضطراب أحماض المعدة.
* لا تنامي ومعدتك ممتلئة حيث قد يؤدي هذا إلى حدوث انتفاخ، بل تناولي عشاءك مبكراً واحرصي على أن يكون منخفض الدهون.
* استرخى وأنت تتناولين الطعام، فالتوتر يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة مما يعوق الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.
* تناولي وجبات متوازنة تحتوي على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات (5 حصص يومياً على الأقل). فالفواكه والخضروات الطازجة غير المطهية تحتوي على إنزيمات هضم تساعد على الهضم، والأفضل أن تبدئي الوجبة بالسلاطة لكي تضمني إفراز كمية كافية من أحماض المعدة. ومن علامات انخفاض الأحماض المعدية شعور الشخص بالامتلاء بعد الأكل، انتفاخ، غازات زائدة، عسر هضم، حساسية الطعام، وجود طعام غير مهضوم بالبراز، وتقشر/تكسير في أظافر اليد.
* تناولي أطعمة غنية بالألياف، فالألياف تمتص الشوائب وتساعد على تكوين البراز بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون، و الأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب، الفواكه والخضروات و من المصادر الجيدة للألياف الفواكه المجففة مثل التمر، التين، البقول، والشوفان.
* اشربي 8 - 10 أكواب ماء يومياً، حيث يساعد الماء على تليين المجرى الهضمي و ينظف ويحفز الأمعاء، كما يخفف من السموم الموجودة بالطعام ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسرعة. لذا اشربي كوب من الماء مع الوجبة، لكن تناولي معظم كمية الماء فيما بين الوجبات على مدار اليوم، فشرب كميات كبيرة من الماء أثناء الوجبات أو شرب مياه مثلجة أكثر من اللازم يمكن أن يعوق الهضم.
* الكافيين يمكن أن يؤدي إلى إفراز كميات زائدة من الأحماض، لذا يجب تجنبه وتناولي الأعشاب المفيدة بدلاً منه.
* تجنبي الأطعمة المكررة أو المصنعة والتي تشمل المواد المضافة والأطعمة الدسمة.
* تناول الحلويات بعد الوجبات مباشرةً يجعلها تبقى في المعدة بدون هضم وتتخمر، كما أن الطعام الذي تناولته لن يهضم جيداً، فإذا كنت ترغبين في تناول حلويات بعد الأكل من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل.
* الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة الهامة للجهاز الهضمي، فقد تظهر مشاكل صحية إذا زادت كمية البكتيريا الضارة عن كمية البكتيريا النافعة في القولون وعليه فإن تناول الزبادي يساعد على الحفاظ على مستوى البكتيريا ، كما يساعد الزبادي بوجه خاص في حالة الأمعاء المضطربة، الإسهال، الغازات، الانتفاخ وكثرة الريح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.