لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 ألاف مليار مستحقات “اتصالات الجزائر" لدى المؤسسات العمومية

فيما يواجه العمال نقص الإمكانيات وقدم حظيرة السيارات
^ الوزارات ترفض دفع المستحقات بحجة ضعف ميزانيتها
ياسمين مرزوق
كشف زين الدين زعموم، الأمين العام لنقابة اتصالات الجزائر، المتعامل التاريخي للهاتف الثابت والانترنت أن مستحقات شركة اتصالات الجزائر لدى المؤسسات العمومية بلغت 100 مليار دينار، مشيرا إلى أن عملية استرجاع ديون اتصالات الجزائر لم تفلح في إنهاء معاناة الشركة العمومية.
وأوضح زين الدين زعمو في مكالمة هاتفية مع “البلاد"، أن الديون تراكمت على مدار السنوات الأخيرة وبالضبط منذ 2003، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإسراع في إرجاعها، باعتبار أنه لا يمكن قطع الخطوط للوزارات والبنوك وغيرها من المؤسسات العمومية، مضيفا أن هذه الاخيرة أيضا يصعب عليها دفع المستحقات بسبب الارتباط بميزانية سنوية حسب المبررات التي تتحجج بها في كل مرة. وكان موسى بن حمادي قد صرح حينما كان رئيسا مديرا عاما لاتصالات الجزائر، أن الديون بلغت 50 مليار دج لتتضاعف في 2013 إلى 100 مليار دج.
وليست الشركات العمومية لوحدها من تسببت في تراكم الديون، بل للزبائن الخواص أيضا حصة كبيرة، باعتبار أن الشركة العمومية لا يمكنها مقاضاة كل الجزائريين الذين انتقلوا إلى الهاتف النقال ويرفضون دفع فواتير الهاتف الثابت للشركة العمومية.
ولم تفلح تعليمة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى في ضرورة دفع مستحقات الشركة العمومية المتراكمة منذ سنوات والتي وجهها أويحيى لهم في عهد الرئيس المدير العام السابق موسى بن حمادي. ويواجه عمال اتصالات الجزائر عبر ولايات الوطن نقصا فادحا في الإمكانيات ووسائل العمل، حسب الأمين العام لنقابة اتصالات الجزائر، لا سيما سيارات الخدمة والألبسة وحتى الكراسي وحواسيب العمل في بعض الوكالات التجارية. وفي هذا السياق عقد الرئيس المدير العام لاتصالات الجزائر ازواو مهمل، أمس، تجمعا جهويا لممثلي العمال بولاية عنابة بغرض الاستماع إلى انشغالات موظفيه في 16 ولاية من شرق البلاد، بعد أن عقد تجمعات مماثلة بكل من الغرب والوسط والجنوب. وكشف أن التجمعات الماضية كشفت عن معاناة عمال أكبر شركة في البلاد بعد سوناطرك من حيث الإمكانيات فبالإضافة إلى إشكالية شبكة الخطوط الهاتفية المتشبعة، يواجه العمال نقص الامكانيات مثل الألبسة الخاصة بالتقنيين وأعوان الحراسة وأعوان آخرين، وكذا العمل بالوكالات التجارية ومراكز التدخل، مشيرا إلى أن الأعوان من دون ألبسة خاصة يواجهون المشاكل حينما يذهبون في رحلات البحث عن استرجاع المستحقات، بحجة أن بعض المواطنين يقولون لهم كيف أعرف أنك تشتغل حقا في اتصالات الجزائر. وأشار المصدر إلى أن المشكل ليس في العامل ولكن في الامكانيات، مشددا على ضرورة توفير الوسائل الضرورية لعمال اتصالات الجزائر قبل محاسبتهم، وعلى هذا الأساس قال “اعطونا الوسائل وحاسبونا"، مؤكدا ان العمال يشتغلون في بعض ولايات الوطن من دون سيارات ولا ألبسة خاصة، مما يصعب على الأعوان مهمة استرجاع المستحقات وإصلاح الأعطاب.
في سياق متصل، شرع الرئيس المدير العام في شراء بعض الوسائل الضرورية دون الكشف عن الميزانية الممنوحة لتجديد حظيرة اتصالات الجزائر، وسيتم توزيعها عبر كامل الوكالات التجارية. وشدد الرئيس المدير العام، خلال تجمعاته الجهوية، على ضرورة بلوغ هدف 1 مليون مشترك في الهاتف الثابت خلال السنة الجارية.
من جهة أخرى، من المرتقب أن يعقد مجلس إدارة المؤسسة يوم 25 فيفري اجتماعا لمناقشة أهداف ومشاكل المؤسسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.