حجز عشرة (10) قناطير من الكيف المعالج ، كانت محملة على أظهر (11) جملا.    المدرسة العليا للطيران بطفراوي: تخرج الدفعة ال 49 للطلبة الضباط والضباط المتربصين    انتعاش اسعار النفط    وصول 4 طائرات الى مطار جانت محملة بمساعدات إنسانية موجهة لسكان منطقة غات الليبية    هني: “غيابي عن “الكان” ليس مفاجأة بالنسبة لي”    مجلس الأمة يصادق على نص القانون المتعلق بالطب البيطري    حكومة: إحصاء كل الممتلكات المتواجدة بالخارج    أويحيى وسلال يمثلان بمحكمة سيدي أمحمد في قضية كونيناف    قتيلان في حادث مرور بباتنة    إحالة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي للمحاكمة بتهم فساد    السنغالية سامورا تخلف أحمد أحمد على رأس الكاف    هذه هي فوائد الرؤى و الأحلام..    محرز سادس أغلى لاعب في بطولة أمم إفريقيا المقبلة    الطريق المنوّر في المنام… خروج من الحيرة مع الفرج    الشابة والعجوز في المنام… هي أخبار ودنيا مقبلة    مؤتمر وطني حول الجوانب التنظيمية والقانونية لحيازة صيادلة لمؤثرات عقلية شهر سبتمبر القادم    محرز : أفضّل التتويج ب"الكان" رفقة الجزائر على لقب المونديال مع فرنسا    خليدة تومي وعبد الوهاب نوري أمام النيابة العامة الأسبوع المقبل    محرز يكشف سر نجاح “غوارديولا”    «الوضع الاقتصادي الراهن صعب»    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    وقائع سنين طحكوت    ألعاب البحر الأبيض المتوسط‮ ‬2021    إنطلاق الطبعة ال32‮ ‬غداً‮ ‬بالقاهرة    نظمت بمبادرة من بلدية الرايس حميدو    خلال السداسي‮ ‬الثاني‮ ‬من السنة الجارية    وهران    نظراً‮ ‬لفوائدها الصحية مختصون‮ ‬يؤكدون‮:‬    طالب فلسطيني يقتل صديقه بطعنة في القلب داخل إقامة جامعية في سيدي بلعباس    تيزي‮ ‬وزو    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت    أمام لجنة ال24‮ ‬الأممية    أكد أن الصمود هو خيار الفلسطينيين‮.. ‬عريقات‮:‬    وزير التجارة‮ ‬يؤكد‮:‬    ينظمه اليوم مركز تنمية الطاقات المتجددة    الفريق ڤايد صالح‮ ‬يحذر من إختراق المسيرات ويؤكد‮:‬    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    المروج يطالب القاضي بإنقاذ زوجته من انتقام شركائه    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    قفز ولم يعد    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أرقام "مخيفة" حول واقع العقار الفلاحي بالجزائر
نشر في البلاد أون لاين يوم 02 - 04 - 2018


استرجاع 300 ألف هكتار من الأراضي غير المستغلة
9 آلاف مستثمر يستحوذون على 53 ألف هكتار

شدد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي على ضرورة استرجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة ومنحها للمستثمرين الجادين لرفع وتنويع الإنتاج، كاشفا عن استرجاع 300000 هكار غير مستغلة، وتوجد 52 ألف هكتار بيد أن 9 مستثمرين من الخواص في وضعية غير محددة جعلت الأراضي مجمدة ولم تتمكن الدولة من استغلالها أو استرجاعها.
قدم وزير الفلاحة محمد بوعزقي أمس تقريرا شاملا عن وضعية العقار الفلاحي مقدما جملة من الإحصاءات حول الأراضي الفلاحية المسترجعة، والمستغلة وعن عقود الامتياز وقبلها حق الانتفاع.
وكان للوزير عرض مفصل ومطول أمام لجنة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بمجلس الأمة حول وضعية العقار الفلاحي، حيث أكد الوزير أن الدولة ستعمل على استرجاع "كل متر مربع" من الأراضي الفلاحية غير المستغلة في أقرب الآجال، مشيرا إلى تنصيب لجان على مستوى الولايات والدوائر لإحصاء وتطهير العقار الفلاحي غير المستغل مما سيسمح بدفع قطاع الفلاحة وتنويع الإنتاج، كاشفا عن استرجاع 300.000 هكتار من الأراضي الفلاحية غير المستغلة لحد الآن. كما أن 500.000 هكتار من الأراضي الفلاحية التي منحت للخواص في إطار قانون 1983 "لم تستصلح ولم تستغل ولم تسترجعها الدولة.
لكنه اعترف بوجود 53 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية وضعيتها غير واضحة لحد الساعة، استفاد منها مستثمرون خواص عددعم 9 آلاف في إطار حق الانتفاع ولم تتمكن اللجان الولائية من تأويل قانون 1003 بخصوصهم لتحويله إلى حق الامتياز، علما أنه تم حسب قانون 1003 الذي استبدل حق الانتفاع بحق الامتياز فقد تم إحصاء 219.406 مستثمرا معنيا استفاد 180.000 منهم من عقد الامتياز. وكشف أنه من إجمالي مساحة فلاحية قابلة للاستغلال بالجزائر تقدر ب8.5 ملايين هكتار منها 5.7 ملايين هكتار أراض خاصة و2.8 مليون هكتار تابعة للدولة توجد حاليا 3.1 ملايين هكتار أي 36 بالمائة غير مستغلة.و1.6 مليون هكتار منحت لمستثمرين من بين 2.8 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية التابعة للدولة (مستثمرات ومزارع نموذجية) قصد استصلاحها في اطار قانون صدر سنة 1983 وتعليمة صدرت سنة 2011 لم يتم استصلاح سوى 300.000 هكتار.
وفي تفصيله الأرقام المتعلقة بالعقار الفلاحي كشف عن استفادة 130.600 شخص من اراض فلاحية على مساحة اجمالية بلغت 841 ألف هكتار في إطار قانون 1983 الذي كان يسمح بحيازة هذه الأراضي عن طريق الاستصلاح. لكن 30.377 مستفيدا فقط استصلحوا أراضيهم فعلا على مساحة إجمالية ب191.000 هكتار، حسب الوزير الذي أضاف أن اللجان الولائية عاينت 26.000 مستفيدا ينشطون على مساحة إجمالية ب150.000 هكتار.
وكشف الوزير استفادة 19.875 شخصا من إنشاء مستثمرات فلاحية في اطار الامتياز على مساحة اجمالية ب853.000 هكتار، حيث جسد 1.533 مستثمرا استثمارات كبيرة واسعة النطاق منها استثمارات على مساحة إجمالية ب 210.000 هكتار عرفت تنصيبا ميدانيا للاستثمارات. ومن بين هذه الاخيرة شهدت 100.000 هكتار فقط إنجازا فعليا للإنتاج الفلاحي الذي يشمل منتجات استراتيجية مثل الحبوب والاعلاف الى جانب الزراعات البلاستيكية للخضر والفواكه. وذكر بوعزقي أن وزارته بصدد دراسة 188 محيطا جديدا للاستصلاح على مساحة إجمالية ب 650.000 هكتار.
كما اعترف بأن مشروع المزارع النموذجية لم ينجح وفق مخططات الوزارة التي خصصت لها احسن الاراضي الفلاحية لكنها ظلت مهملة، مما دفع الدولة إلى قرار فتحها للشراكة منذ سنة 2013. ذكر أن هذه الشراكات استفادت من مخطط مالي ب3 ملايير دج ومن استثمارات خاصة ب8 ملايير دج.
من جهة أخرى أعلن الوزير عن مناقصات لاستغلال 126 مزرعة نموذجية تمتد على مساحة 135 هكتارا مؤكدا أن وزارته "ستعمل في إطار القانون على أن تجري عملية انتقاء المستثمرين في شفافية تامة كما اعتبر ان قيمة الانتاج الفلاحي الوطني التي بلغت حاليا 3.000 مليار دج حاليا مريحة لتغطية السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.