التنظيمات الطلابية تشيد ب النقلة النوعية    أفقد في القائد إبراهيم رئيسي أخاً وشريكاً    تسليط الضوء على دور الجزائر في إفريقيا    تطوّر ملحوظ في قطاع السّكك الحديدية    إيران تحت الصدمة    دوفيلبان: اعتذار فرنسا للجزائر ضروري    التضامن مع غزّة أصبح جريمة عند المخزن    أبو تريكة.. نجم تاريخي ساطع في سماء الكرة    إجراءات وقائية إثر الاضطرابات الجوية    حجز 25 ألف قرص من المؤثرات العقلية    خلطات تنحيف مميتة تروَّج عبر الوسائط الاجتماعية    استلام منشآت تنموية وتنظيم نشاطات للحفاظ على الذاكرة بشرق البلاد    رعاية اليتامى وكفالتهم.. الكنز الكبير    حجّاج الجزائر يبدؤون الرحلة المقدّسة    فلسطين/اليوم العالمي للتنوع البيولوجي: حرب صهيونية على البيئة الطبيعية في غزة    وزير الفلاحة يشرف من بومرداس على إطلاق النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم    تطوير التعاون في مجال الكهرباء محور مباحثات ببرازافيل بين السيد عرقاب و وزير الطاقة الكونغولي    حوادث الطرقات: وفاة 38 شخصا وإصابة 1623 آخرين خلال أسبوع    المركز الدولي للمؤتمرات: رئيس الجمهورية يشرف على لقاء مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس المنتخبة    رئيس الجمهورية: الارتكاز على الكفاءات الشبانية لتجسيد جزائر منتصرة علميا و اقتصاديا بنفس جديد    قواوي : خطر التطهير العرقي يهدد 1.5 مليون فلسطيني في رفح    وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة    وحدات الجيش الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال المغربي بقطاع حوزة    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره الموريتاني سبل تعزيز التعاون الثنائي    الرئيس - الطلبة.. رسالة قويّة    عنابة- قالمة- عنابة..مرحلة حاسمة لتحديد صاحب القميص الأصفر    الرقمنة في صميم التغيير وليست رفاهية    مانشستر سيتي يتوّج باللّقب للموسم الرابع على التوالي    وزارة الاتصال: 2 يونيو آخر أجل لإيداع ملفات التكيف مع قانوني الإعلام والصحافة المكتوبة والالكترونية    18 شهرا للشروع في تسويق منتجات "فينكس بيوتيك"    شراكة بين "كناص" و"سان دوناتو" الايطالي للتكفل بالحالات المستعصية    المطالبة بتحيين القوانين لتنظيم مهنة الكاتب العمومي    الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاعه    عدة دول أوروبية تمضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    التشخيص المبكر أنجع وقاية من الأمراض النادرة    الاستثمار في التكوين لتطوير أداء ممارسي الصحة    صقور الجزائر.. إبهار واحترافية    إشادة بجهود الجزائر من أجل نصرة القضية الفلسطينية    استخدام الأوزون في القضاء على الفيروسات وإنتاج الزيتون    "الحمرواة" في معركة تعزيز آمال البقاء    دعوة إلى حماية التراث الفلسطيني    باتنة بحاجة إلى متحف وطني للآثار    اقتراح التسجيل في قائمة الجرد الإضافيّ    صراع بين بن زية وإدارة كاراباخ    براهيمي يتنافس على جائزة أفضل لاعب في قطر    براهيمي مرشّح لجائزة الأفضل    تقطير الزهور بمتيجة.. حرفة تقليدية واكبت احتياجات الأسر والمصنّعين    تأكيد على أهمية العلاج الوقائي من الحساسية الموسمية    بلورة حلول سياسية للأزمات التي تهدّد استقرار المنطقة    ترقية التعاون بين "سوناطراك" و"زاروبيج نفط" الروسية    الوقوف على جاهزية الجوية الجزائرية لنقل الحجاج    تعرّضت لحملة حقد وكراهية لا تطاق بفرنسا    جهود لتثمين الموقع الأثري لرجل تيغنيف القديم    جامعة الجزائر 1 تنظم احتفالية    نفحات سورة البقرة    الحكمة من مشروعية الحج    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبيبة بجاية تستعيد هيبتها وتطمح لإعادة انجاز 2007- 2008
نشر في الهداف يوم 07 - 03 - 2011

تخلصت شبيبة بجاية من شبحها الأسود في منافسة كأس الجمهورية اتحاد البليدة، بعدما نجحت في افتكاك تأشيرة التأهل إلى الدور ثمن النهائي في المباراة التي جمعت الفريقين ظهيرة أول أمس السبت، بملعب الوحدة المغاربية وأنهتها بثنائية نظيفة من تسجيل زرداب (د15) وقدور(د81).
وأسعد هذا التأهل البجاويين كثيرا وجعلهم يطمحون لمواصلة المسيرة في منافسة الكأس، والذهاب فيها بعيدا على أمل في إعادة انجاز موسم 2007/2008، الذي توّجوا فيه باللقب بعد فوزهم على وداد تلمسان في المباراة النهائية. وهو طموح مشروع وقابل للتجسيد، خاصة أن الشبيبة تملك فريقا قويا وقادرا على قلب الموازين والتتويج بأحد اللقبين في نهاية الموسم، رغم أن الطاقمين الإداري والفني يتفاديان الحديث عن ذلك ويكتفيان بالقول، إن هدف الشبيبة في البطولة هو احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة للعب منافسة إفريقية، مع محاولة الذهاب بعيدا في الكأس التي لا يمكن على حد تعبير الطاقمين الإداري والفني تحديدها كهدف بالنظر إلى خصوصياتها.
تأهل منطقي والبليدة نجت من هزيمة ثقيلة
وبالعودة إلى مجريات لقاء أمس الأول، فإنها سارت تقريبا في اتجاه واحد لصالح الفريق المحلي، الذي فرض منطقه ونجح في تسجيل هدفين عن طريق زرداب وقدور، كما ضيع أهداف أخرى بواسطة زرداب، مفتاح، نجونغ وقدور بسبب نقص الفعالية وتألق الحارس ڤاواوي. يحدث هذا في الوقت الذي لم يتمكن المنافس من تهديد مرمى شويح سوى في مناسبتين عن طريق بلختير ورواق، وعليه يمكن التأكيد أن تأهل الشبيبة كان منطقيا والبليدة نجت من إقصاء بهزيمة ثقيلة.
يرفع المعنويات قبل بلوزداد
وسيكون للتأهل المسجل في لقاء أول أمس السبت تأثيرا ايجابيا في نفوس لاعبي الشبيبة، إذ سيجعلهم يخوضون المباراة الهامة التي تنتظرهم ظهيرة غد الثلاثاء أمام شباب بلوزداد في إطار تسوية رزنامة البطولة بمعنويات مرتفعة. كما سيفتح لهم الشهية لإعادة نفس السيناريو بطرد نحس الشباب، من خلال الظفر بنقاط الفوز التي هم في أمس الحاجة إليها، لتجديد العهد مع الانتصارات في منافسة البطولة وتحسين وضعية الفريق في جدول التريب، قبل إجراء المباراة المتأخرة الثانية المقرر إجراؤها أمسية هذا الجمعة في البرج أمام الأهلي المحلي.
الشبيبة تعانق الفوز بعد ثلاثة أشهر
ويعد الفوز المحقق بثنائية نظيفة على حساب اتحاد البليدة في غاية الأهمية بالنسبة للشبيبة البجاوية، لأنه سمح لها بتجديد العهد مع الانتصارات التي لم تذق طعمها منذ ثلاثة أشهر كاملة. إذ يعود آخر فوز لرفاق مفتاح إلى مباراة الجولة العاشرة من البطولة التي جمعتها يوم 3 ديسمبر بملعب الوحدة المغاربية بمولودية العلمة، التي فازت عليها بنتيجة ثقيلة (5/2)، قبل أن تتوقف الانتصارات في اللقاءات الموالية التي لعبتها في منافسة البطولة، حيث سجل فيها تشكيلة المدرب مناد تعادلين وانهزام أمام جمعية الخروب، مولودية الجزائر ومولودية وهران على التوالي. وحتى التأهل المحقق في الدور 32 على حساب جمعية مليلة كان بركلات الترجيح، التي احتكم إليها الفريقان لتحديد المتأهل بعدما انتهى اللقاء في وقتيه القانوني والاضافي بالتعادل السلبي.
الأنصار ينتظرون تكرار سيناريو البليدة أمام بلوزداد
وبعدما نجح حملاوي وزملاؤه في التخلص من عقدة البليدة في الكأس، ينتظر أنصار الشبيبة من فريقهم طرد النحس الذي ظل يطارده أمام شباب بلوزداد في منافسة البطولة، وهذا بالفوز عليه في لقاء ظهيرة غد الثلاثاء بملعب الوحدة المغاربية. وهو ما عبر عنه الأنصار في مباراة البليدة، حيث رددا بعد احراز الهدف الثاني وضمان المرور إلى الدور القادم أغنية "ما زال... مازال السياربي".
بوشريط وقدور يوفقان في أول ظهور
كانت بداية المستقدمين الجديدين خلال فترة الانتقالات الشتوية بوشريط وقدور مع شبيبة بجاية موفقة للغاية، فاللاعب بوشريط الذي لعب 90 دقيقة دخل مباشرة في أجواء اللقاء، كما أدى دوره كما ينبغي على مستوى وسط الميدان، ما جعل الحاضرين في ملعب الوحدة المغاربية، يعتبرونه ثاني أحسن لاعب في التشكيلة البجاوية بعد زرداب. ومن جهته، نجح قدور عند دخوله في ربع الساعة الأخير من المباراة مكان نجونغ من الوصول إلى شباك المنافس، بهدف ساهم من خلاله في مضاعفة النتيجة وحسم أمر تأشيرة التأهل لصالح فريقه.
غير معنيين بمواجهتي بلوزداد والبرج
وبعد مباراة أمس الأول سيركن اللاعبان بوشريط وقدور إلى الراحة الإجبارية، لأنهما غير معنيين بالمواجهتين المتبقيتين من البطولة والمقرر إجراؤهما يومي الثلاثاء والجمعة، لأن القانون لا يسمح للاعبين المستقدمين خلال فترة "الميركاتو" بالمشاركة في لقاءات مرحلة الذهاب. وعليه سيسجل بوشريط وقدور عودتهما إلى جو المنافسة في مباراة الدور ثمن النهائي، المبرمجة منتصف الشهر الجاري.
شويح يلعب رابع مباراة دون خطا وسيبقى أساسيا
يواصل الحارس شويح تألقه حيث لعب أمس الأول رابع مباراة دون خطأ، بعدما حافظ على نظافة شباكه في مباراة الكأس أمام اتحاد البليدة رغم المحاولة الخطيرة التي قام بها اللاعب رواق في إحدى لقطات اللقاء وتصدى لها ببراعة، ومن هذا المنطق سيجدد المدرب مناد الثقة فيه أمام شباب بلوزداد. وكان الحارس شويح قد أكد في تصريح خص به "الهداف" بعدما سجل له أول ظهور له كأساسي في مباراة الجولة 12 من البطولة أمام جمعية الخروب، أنه سيعمل كل ما في وسعه للقيام بدوره كما ينبغي، وهذا بالحفاظ على نظافة شباك الشبيبة مع البقاء في التشكيلة الأساسية، لأنه كما قال جاء إلى بجاية لأجل فرض نفسه واللعب وهو ما حدث لحد الآن. حيث لم يتلق ابن الحراش أي هدف في اللقاءات التي لعبها في منافستي البطولة والكأس أمام جمعية الخروب، مولودية الجزائر، جمعية مليلة واتحاد البليدة على التوالي.
-------------------------------------------
مناد: "حققنا انجازا في غاية الأهمية ونتمنى المواصلة على نفس المنوال"
ثمن جمال مناد مدرب شبيبة بجاية تأهل فريقه إلى الدور ثمن النهائي على حساب اتحاد البليدة، حيث صرح بعد نهاية اللقاء قائلا: "لقد حققنا انجازا ثمينا وفي غاية الأهمية لأنه كان في منافسة الكأس، التي لديها خصوصياتها وتتميز لقاءاتها بالصعوبة وعامل المفاجأة، كما أن هذا التأهل سمح لنا بفك عقدة البليدة التي لازمتنا في أربع مناسبات. ونتمنى أن يبستم لنا الحظ في عملية القرعة ونلعب من جديد فوق ميداننا، حتى نواصل المسيرة على المنوال نفسه في هذه المنافسة التي نريد الذهاب فيها بعيدا".
"ليس من السهل اللعب بعد البقاء شهرين دون منافسة رسمية"
وبخصوص مردود فريقه في مباراة أمس الأول، أكد المدرب البجاوي أن تشكيلته أدت ما عليها ونجحت في فرض سيطرتها على مجريات اللقاء وتسجيل هدفين، انتزعت من خلالهما التأهل إلى الدور القادم عن جدارة واستحقاق. وأضاف مناد أن هذا لا يخفي بعض النقائص التي ظهرت في الفريق، وهو أمر طبيعي حسبه ويعود إلى مشكل نقص المنافسة الذي يشكو منه لاعبيه، وقال في هذا الإطار: "ليس من السهل اللعب بعد البقاء شهرين دون منافسة رسمية عليه، ويلزمنا بعض الوقت وإجراء عدة لقاءات رسمية لاسترجاع كامل إمكاناتنا البدنية والفنية والعودة إلى مستوانا الحقيقي".
"بوشريط كان رائعا وقدور حقق المهم"
وعن رأيه في المستقدمين الجديدين بوشريط وقدور اللذين سجلا ظهورهما الأول بألوان الشبيبة، فقد أثنى مناد كثيرا على اللاعب بوشريط الذي قال إنه كان رائعا وأدى دوره كما ينبغي طيلة فترات اللقاء، وظهر كأنه يلعب منذ مدة مع تشكيلة الشبيبة التي منح لها الإضافة المرجوة. أما فيما يخص قدور، فقد أكد مناد أنه استغل ربع الساعة الأخير الذي شارك فيه بشكل جيد، وحقق المهم بتسجيله هدف ضاعف به النتيجة، ما سمح لفريقه بحسم تأشيرة التأهل إلى الدور القادم وإكمال الدقائق المتبقية من المباراة بأكثر راحة.
"علينا أن نضع انجاز البليدة جانبا ونركز على بلوزداد"
وختم المسؤول الأول على العارضة الفنية للشبيبة حديثه عن لقاء البليدة والتأهل المسجل فيها، بدعوة لاعبيه إلى وضع هذا المكسب جانبا والتركيز على المباراة الهامة التي تنتظرهم غدا الثلاثاء أمام شباب بلوزداد مع العمل على كيفية إعادة انجاز أول أمس السبت بتحقيق الفوز الذي يسمح لفريقه بطرد النحس، الذي ظل يطارده في البطولة أمام المنافس بعدما نجح في فك عقدة الفريق البليدي في منافسة الكأس.
-------------------------------------------
سيدريك قلق ويفكر في مساومة طياب بشأن تمديد عقده
لم يخدم تألق الحراس شويح في اللقاءات الأربعة التي شارك فيها وحفاظه على مكانته في التشكيلة الأساسية، زميله سيدريك سي محمد الذي تحول إلى حارسا احتياطيا بعدما لعب أساسيا في 11 مباراة، وهو الأمر الذي أقلقه كثيرا خاصة أنه حارس دولي. وعلمنا في هذا السياق من مصادرنا الخاصة، أن سيدريك يعتزم انتهاج أسلوب المساومة باشتراط اللعب أساسيا مقابل تمديد عقده مع الشبيبة، الذي ينتهي كما هو معلوم في جوان 2011 مثلما يريده الرئيس بوعلام طياب، الذي شرع كما ذكرناه في أعدادنا السابقة في المفاوضات مع القائم بأعماله، ويعتزم ترسيم الأمور خلال الأيام القادمة بعد عودة سيدريك من السودان أين شارك مع المنتخب المحلي في كأس إفريقيا للاعبين المحليين التي لعب مباراتها الترتيبية.
ميباراكو وبورابة قد يعودان بعد البرج
بات في حكم المؤكد، أن غياب اللاعبين ميباراكو وبورابة سيتواصل في مباراة الغد أمام شباب بلوزداد، لأنهما لم يستعيدا عافيتهما من الإصابة التي يعانيان منها، وحتى مشاركتها في المباراة المتأخرة الثانية المقرر إجراؤها هذا الجمعة أمام أهلي البرج، تبقى غير مؤكدة لحد كتابة هذه السطور. وعليه لا يستبعد أن تكون عودة ميباراكو وبورابة إلى ميادين المنافسة، بداية من لقاء الدور ثمن النهائي من كأس الجمهورية التي ستلعب لقاءاته يوم 15 مارس.
منافس الدور القادم يعرف غدا الثلاثاء
ينتظر أن تتعرف تشكيلة الشبيبة على منافسها في الدور القادم من الكأس أمسية غد الثلاثاء، بمناسبة عملية القرعة الخاصة بالدورين ثمن وربع النهائيين التي ستجرى بداية من الساعة السادسة بفندق "شيراطون". ويأمل البجاويون أن يبتسم الحظ في عملية القرعة لفريقهم، ويتم سحبه في المقام الأول حتى يلعب فوق ميدانه لأن ذلك من شأنه أن يعزز حظوظه في التأهل إلى الدور ربع النهائي، ومواصلة المسيرة في منافسة الكأس.
أمس راحة والاستئناف مساء اليوم
أجرت عناصر الشبيبة عقب نهاية مباراة اتحاد البليدة حصة استرخائية، استفادت بعدها من يوم راحة على أن تستأنف التدريبات مساء اليوم، بإجراء حصة تدريبية بملعب الوحدة المغاربية سيخصصها المدرب مناد لوضع اللمسات الأخيرة، تحسبا لمباراة غد الثلاثاء أمام شباب بلوزداد. وبعد نهاية ذات الحصة ستتنقل تشكيلة الشبيبة إلى فندق "الحماديين" الكائن بمدينة تيشي الساحلية، للدخول في تربص قصير يمتد إلى غاية ظهيرة الغد.
بنوزة لإدارة لقاء بلوزداد
اختارت المديرية الفنية للتحكيم، الحكم الدولي محمد بنوزة لإدارة مباراة شبيبة بجاية وشباب بلوزداد المبرمجة على الساعة الثانية ونصف من ظهيرة اليوم، في ملعب الوحدة المغاربية. على أن يساعده في مهامه ناصري وهدية ويكون بوعلي حكما رابعا، وستلعب التشكيلة البجاوية لأول مرة تحت إدارة بنوزة خلال الموسم الجاري.
زيان يواصل تألقه مع الأواسط
يواصل اللاعب زيان تألقه مع تشكيلة الأواسط، حيث قادها أول أمس السبت إلى العودة بنقطة التعادل من الشلف في إطار المباراة المقدمة عن الجولة الأولى من مرحلة العودة، بفضل الهدف الذي وقعه وهو الثالث على التوالي بعد الهدفين المسجلين أمام شباب بلوزداد وأهلي البرج رغم أنه يلعب في وسط الميدان. ما يعني أن ابن مغنية يوجد في أحسن أحواله، وبإمكان المدرب مناد المراهنة عليه مستقبلا خاصة أنه يتدرب منذ أزيد من شهر مع الفريق الأول، ويلعب فقط اللقاءات الرسمية مع تشكيلة الأواسط التي سجلت بدورها عودة قوية في اللقاءات الثلاثة الأخيرة، حيث حصدت خمس نقاط بعد فوزها على شباب بلوزداد وعودتها بالتعادل من البرج والشلف.
قدور: "سعيد بتأهلنا وهدفي الأول"
كان اللاعب كريم قدور أكثر اللاعبين سعادة بالتألق المحقق على حساب اتحاد البليدة، لأنه تزامن مع ظهوره الأول مع فريقه الجديد كما ساهم فيه بفضل الهدف الثاني الذي سجله. وصرح قدور في هذا الإطار بعد نهاية اللقاء قائلا: "أنا جد سعيد بتأهلنا الذي كان في اعتقادي مستحقا بالنظر إلى الطريقة الجيدة التي لعبنا بها وسيطرتنا على مجريات اللقاء، كما لا يمكن إخفاء فرحتي بالهدف الذي سجلته لأنه في غاية الأهمية بالنسبة لي حيث سيشكل دفعا معنويا، كما أنه سيفتح لي الشهية لإضافة أهداف أخرى في اللقاءات القادمة والمساهمة بها في انتصارات فريقي".
مڤاتلي: "كان على الحكم الإعلان عن ركلة جزاء بدلا من إنذاري"
اعتبر المدافع أمين مڤاتلي الإنذار الذي تحصل عليه في مباراة البليدة قاسيا، لأنه لم يقم بعملية التمويه عند سقوطه داخل منطقة العملية مثلما اعتقده الحكم، الذي كان من المفترض حسب مڤاتلي الإعلان عن ركلة جزاء وليس منحه إنذارا، يجعله تحت طائل العقوبة الآلية التي ستحرمه من المشاركة في مباراة الغد أمام شباب بلوزداد. وهو الغياب الذي يتأسف له ابن المدية كثيرا، لأنه سيحرمه من تحقيق مبتغاه المتمثل في خوض كل لقاءات مرحلة الذهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.