الجيش الوطني يواصل محاربة الإجرام والإرهاب    هذا موعد استئناف عمل الموظفين الإداريين والتربويين    تشجيع الشراكة في الصناعة الصيدلانية مع إثيوبيا    وزارة الفلاحة تذكّر منتجي الحبوب مجدّدا    آلية فعالة لحماية المهنيين ومنتجاتهم    استخراج ألف طن من خام الحديد من منجم غار جبيلات    الريسوني تماهى فيما تدعو إليه الجماعات الإرهابية المتطرفة    إرسال 80 طنا من المواد الغذائية والأدوية إلى السنغال    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    البطولة العربية.. فرصة السّباحة الجزائرية لمواصلة التّألّق    تسخير كافة الإمكانيات لإخماد الحرائق والتكفّل بالمصابين    القيادة الجهوية الثانية..تأهّب واستعداد لضرب معاقل الإجرام    الغرق يُنهي حياة عشرات الجزائريين    23 جهاز إرسال لتكريس الحق في الإعلام بمناطق الظل    القصيدة الشّعبية أرّخت لتاريخ النّضال    رحيل عميد الفنانين التشكيليين الجزائريين بشير يلس    على العلماء المنخرطين في اتحاد المسلمين اتخاذ موقف حازم    تجند تام للدولة لإخماد الحرائق والتكفّل بالمتضررين    توقيف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    نجاح العملية الثالثة للرمي بالمتفجرات بغار جبيلات    محطتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    تشجيع الشراكة الجزائرية-الإثيوبية في الصناعة الصيدلانية    لولا دا سيلفا يعود بقوة    مالي تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي    المنتخب البرازيلي يريد ملاقاة "المحاربين" وديا    ضبط 1.70 غرام من الكوكايين    ملجأ عشّاق الطبيعة والباحثين عن الهدوء    قدامى مولودية وهران متخوفوّن من تكرار سيناريو 2008    3برونزيات جديدة في رصيد الجزائر    مباراة ودية : اتحاد الجزائر يفوز على مستقبل المرسى التونسي (3-1)    تأمل في المسار الإبداعي للثقافة الوطنية    نفحة من الحنين إلى الماضي    الأمين العام لوزارة الصحة يستقبل وفدا عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها    قوات الاحتلال تعتقل 38 فلسطينيًا من الضفة الغربية    ..بشير يلس شاوش يترجّل    الشروع في إنشاء المعهد الوطني العالي للسينما    وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام    عبد الله بن عمر .. على خطى الحبيب    سوناطراك تحقّق في حريق المنطقة الصناعية لسكيكدة    الرئيس تبون يُعزي عائلات ضحايا الحرائق    تعيين عصام حشيد عضوا في الفريق التقني    تراجع طفيف لعدد إصابات كورونا في الجزائر    الفاف تُوقف المفاوضات مع الإتحاد البرازيلي    الشابة جميلة نجمة حفل افتتاح المهرجان الوطني للموسيقى الحالية بقالمة    الخضر سابع أعلى منتخب قيمة مالية في أفريقيا    لا للسب والكلام البذيء في شوارعنا    السباب من شيم الفاسقين    سوق رحمة لبيع المستلزمات المدرسية طيلة شهر بباتنة    استقرار أسعار الذهب عالميا    أولاد يحيى خدروش: البلدية تحذر من استغلال المياه العمومية لأغراض تجارية    الفريق أول شنقريحة في الندوة العاشرة للأمن الدولي: يجب التركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات    "الفصيلة المحمولة جوا 2022" : انطلاق المرحلة الأولى من الألعاب العسكرية الدولية بالمدية    فيما تم فتح بعض المعارض لبيعه: التعاقد مع 50 مكتبة خاصة لبيع الكتاب المدرسي بالوادي    8 اتفاقيات في لتطوير البذور    جزائري ضمن الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية    الزواج يبنى على أهداف سامية    وقفات من الهجرة النبوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار المشروبات الغازية والحلويات ترتفع
نشر في الخبر يوم 13 - 01 - 2011

كان لارتفاع أسعار الزيت والسكر وندرة مادة الفرينة ارتدادات جانبية مباشرة على ارتفاع أسعار المشروبات الغازية والعصير تراوحت بين 5 و10 دنانير، وامتد ليشمل الحلويات لتصل أحيانا إلى 50 دينارا للقطعة. ولم تسلم مختلف أنواع الأجبان ومشتقات الحليب مثل الياوورت من الزيادات.
وتشير مصادر مسؤولة باتحاد التجار إلى أن الزيادة في سعر السكر أثر على أسعار المشروبات الغازية في المصانع تراوحت بين 4 إلى 5 دنانير عن كل لتر. ولا يزال المواطن إلى غاية اليوم يتحمّل أعباء هذه الزيادة.
وتراوحت الزيادة لدى أصحاب المحلات والمقاهي بين 10 دنانير إلى 15 دينارا. إذ أن ما وقفنا عليه، أمس، على مستوى المحلات والمقاهي بقلب العاصمة وحتى ضواحيها، هو أن سعر قارورة لتر واحد من نوع حمود بوعلام يقدر ب40 دينارا، بعدما كان سعرها لا يتعدى 30 دينارا، وينسحب الأمر على باقي المشروبات الغازية، حيث أن القارورة الصغيرة التي كان سعرها قبل شهرين يقدر ب25 دينارا قفز منذ نصف شهر إلى 30 دينارا. وصرح صاحب مقهى بساحة أول ماي ل''الخبر''، أمس، ''أن الزيادة في سعر المشروبات الغازية تم بعد الزيادة المسجلة على مستوى المصانع، لاسيما مع ارتفاع سعر السكر''. وكانت مصالح قمع الغش قبل نحو شهر قد كشفت عن فضائح على مستوى مصانع لهذا النوع من المشروبات بالرغاية والرويبة مفادها استعمال السكر المستعمل في الحلويات في إنتاج المشروبات الغازية.
كما طالت الزيادات في الأسعار كافة مشروبات العصير وتراوحت بين 5 إلى 10 دنانير عن كل قارورة 1 لتر، وهي الزيادة نفسها التي طالت أنواع العصير في المقاهي. ولأن كل النشاطات والاحتفالات في الجزائر مرتبطة بالحلويات، فقد تأثرت كل أنواعها بحمى ارتفاع أسعار السكر وعرفت هي الأخرى زيادات في الأسعار. فالزائر لعدد من محلات الحلويات بحسين داي، أول ماي، القبة الحراش، بإمكانه أن يقف على هذه الزيادات. فبالحراش مثلا، يصل سعر القطعة من الحلويات إلى 45 دينارا بعدما كان سعرها لا يتعدى 25 دينارا قبل نحو شهر، كما عرفت أنواع البقلاوة والهلاليات (الكرواسون) وقلب اللوز زيادات تراوحت بين 5 و10 دنانير منذ نحو شهر. ولم يستسغ مواطنون بساحة أول ماي وحسيبة بن بوعلي الكيفية التي ارتفعت بها أسعار الهلاليات (الكرواسون) التي قفز سعرها إلى 15 دينارا في ظرف قياسي بعدما كان سعر القطعة لا يتعدى 10 دنانير.
واستعادت الزلابية وبعض الحلويات التقليدية المنزلية هي الأخرى سمعتها في السوق. ومع ذلك فإن وزارة التجارة ومصالحها لم تلتفت من حولها لمراقبة ما يجب أن يراقب. لكن ما عسى أن يفعل الميت وهو بين يدي غاسله، ولاسيما أن ارتدادات ارتفاع أسعار السكر كان لها الأثر الكبير على زيادة أسعار مشتقات الحليب مثل الياوورت، حيث تشير مصادر من اتحاد التجار إلى أن معدل الزيادة في المصانع تراوح بين 30 سنتيما إلى 50 سنتيما، فيما تراوحت الزيادة على مستوى المحلات بين 1 دينار إلى 3 دنانير، ومس ارتفاع الأسعار أيضا كافة أنواع الأجبان. ففيما صرح لنا تجار بحيدرة أن الزيادة في العلبة وصلت إلى 5 دنانير، أوضح لنا آخرون، بأول ماي، أن الزيادة بلغت 10 دنانير عن كل علبة. ويرتقب الأمين العام لأسواق الجملة للمواد الغذائية باتحاد التجار الجزائريين، سعيد قبلي، أن تعرف أسعار المشروبات الغازية والعصير والحلويات والياوورت تراجعا خلال الأيام المقبلة تبعا لانخفاض أسعار السكر والزيت، وتبعا للإجراءات التي اتخذتها الحكومة المتمثلة في إلغاء عدد من الرسومات والغرامات، وعلى اعتبار أن عددا من أصحاب المصانع أخبروه بتوجههم نحو خفض الأسعار. ويقر المتحدث بأن ارتفاع الأسعار لم يتسبب فيها التجار بقدر ما تسببت فيها الرسومات الجمركية والغرامات التي كانت مفروضة عليهم سابقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.